صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15

الموضوع: حتى لا ينقطع المعروف .. صور ومشاهد مختلفة ..

  1. #1
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Sun Feb 2008
    الدولة
    Karak
    العمر
    26
    المشاركات
    10,587

    حتى لا ينقطع المعروف .. صور ومشاهد مختلفة ..

    السلام عليكم ورحمة وبركاته ..




    أسعد الله أوقاتكم أخواني وأخواتي بالخير والمسرات ..



    حتى لا ينقطع المعروف




    رجل من البادية يمتطي فرسه عائد من رحلة قنص ..


    وأثناء سيرة رأى على حد بصره رجل يسير ببطء ويشير بيديه ..


    وعندما اقترب منه بدأ ينادي ويستغيث ..


    يا الأجودي !!


    يا الأجودي!!


    استجاب الرجل لهذا النداء وهذه الاستغاثة ..


    فوقف عنده ..


    وإذا به رجل يشكو من رجله التي لا يستطيع السيرعليها طويلاً ..


    فما كان من هذا الرجل ألا رق لحاله وقال له: ما ذا تريد ؟؟


    فقال: أريد أن تحملني معك إلى ..................


    فعمل على مساعدته فوراً وأردفه (حمله معه) على فرسه ..


    تخاوا ( ترافقا ) الاثنان معاً ..


    وبعد مدة من المسير وبعد حلول الليل ..


    وقف الرجل صاحب الفرس ..


    فشب ناره وسوى عشاه من صيده ..


    وخاشر (شارك ) خويه ورفيقه في زاده وطعامه ..


    ثم استأذن الرجل منه في أن ينام ..


    فنام الرجل وبقى الآخر صاحياً في فراشه ..


    ثم وسوس له الشيطان بفكرة خبيثة ..


    حيث قال :


    لماذا لا أمتطي الفرس وأهرب بها وأترك هذا الرجل على نومه ؟؟


    فتلفت يميناً وشمالاً !!


    وبعد أن تأكد من استغراق الرجل في النوم ..


    فك رباط الفرس ..


    وقفز قفزة سريعة وإذا هو على ظهرها يسابق الريح ..


    حيث أنه لا يشكو من شيء في قدمه وما كان ذلك إلا خدعة وحلية!!


    استيقظ الرجل من نومه على صوت فرسه ..


    وإذا به يشاهد من ساعده قد أمتطى فرسه هارباً !!!


    فأخذ يصيح بأعلى صوته ..


    يا ولد !!


    يا ولد !!


    فوقف بعيداً ..


    وقال له :


    نعم ..


    فقال له الرجل :


    أنا هقوتي (ظنّي) أنّك ماراح ترجع لي أبداً ..


    لكن لا تعلم أحد باللي سويته ( فعلتك هذه) أبداً ..


    قال له : ليه ( لماذا) ؟!!


    قال : (( حتى لا ينقطع المعرف بين الناس ))


    فتموت الشيمة وتفقد النخوة ..


    ولا تجد من يفزع ( يساعد) المحتاج أو المنقطع أو المظلوم ..


    فما كان من هذا السارق ألا استيقظ ضميره ..


    وعاد إلى فطرته السليمة ..


    وعاد إلى صاحب الفرس ..


    وأعاد إليه فرسه ..


    بهذه الكلمات البسيطة ..


    بهذه الكلمات الصادقة ..



    ****

    إقامة المعروف ونشره بين الناس مطلب إنساني ومطلب شرعي أيضاً ..


    فالإنسان اجتماعي بطبعه يوثر في الآخرين ويتأثر بهم كذلك ..


    وما يقدمه اليوم ل ( س) من الناس سوف يحصده مع (ص) من الناس غداً ..


    فضلاً عن الأجر الذي يحصل عليه إذا ما أخلص النيّة لله في ذلك ..


    ولو عدنا إلى ديننا الإسلامي لوجدنا كم هائل من الأحاديث والسيرة النبوية ..


    التي تحث وترغّب في فعل المعروف ونشره بين الناس ..


    ودفع الإساءة بالإحسان والمجادلة بالتي هي أحسن ..


    فديننا الإسلامي أجتث كل العادات السيئة عند العرب وأقر العادات الطيبة لديهم ..


    ولم يكتفِ بذلك بل حث ورغّب على فعل المحمود منها..


    فقد حث على النخوة والحميّة والمساعدة والإحسان ورد المعروف وحفظ القرابة ..


    والبقاء على العشرة والمودة بين الناس ..


    على اختلاف قرابتهم أو طبقاتهم أو أعراقهم أو حتى درجة علاقتنا بهم ..



    ****

    والمتفحص في وقتنا الحاضر يرى صور ومشاهد تحدث ..

    تقطع المعروف بين الناس وتضعف الثقة بينهم إلى درجة أقرب للعدم أحياناً ..


    ****

    المشهد الأول





    متسول (طفل – امرأة – مسن )


    يقف عند الإشارة أو في أي مكان يمد يده ليسأل الناس ..


    واعتقد أنّ قصة(ليست غريبة عليكم ) الصحفي في إحدى الصحف الذي قام بدور متسول في منطقة ما ..


    وكانت المفاجأة حيث دخله في ذلك اليوم تجاوز 6000 ريال ما يعادل 1600$ ( أكثر من دخل أفضل جراحي القلب )



    ما الذي حدث بعد ذلك ؟؟


    أحجم بعض الناس ( وليس الكل طبعاً ) عن مساعدة طالب المساعدة المالية ..


    ( ولو كان صاحب حاجة فعلاً ومضطراً فهم لا يعلمون ذلك)


    وردوه بكل أدب بالمقولة المعروفة: ( الله يرزقك أو الله يعطيك ) ..




    المشهد الثاني

    رجل مسؤول



    رجل مسؤول يعمل في وظيفة مرموقة..


    وكما تشاهدون في الصورة يدير 2000 موظف من مكتبه أو قاعة اجتماعاته ..


    بحكم وظيفته ومركزه له اتصالات عديدة وفي جهات مختلفة ..


    فتجده ساعد فلان + فلان + فلان ..


    وسعى في حصول فلان + فلان + فلان على وظيفة ..


    ورشح ذاك لترقية ..


    الخ..................


    باختصار جواله على المقولة العامية ( ما يسكت ) ..


    غرفة سكرتيره ممتلئة ..


    ومجلسه أيضاً مليان ..


    هذا له طلب وآخر له معاملة ..


    وثالث يريد وساطته وشفاعته ..


    أحيل إلى التقاعد !!


    فقلت الاتصالات ..


    وتلاشت الزيارات..


    إلا من رحم الله من أولئك الذين يذكرون طيب أفعاله ..


    ما الذي حدث بعد ذلك ؟؟


    أصبح بعض المسؤولين لا ينفع ولا يشفع إلا بمقابل ..


    على قولة المثل : شد لي وأقطعلك ..


    يعني هااات وخذ ..




    المشهد الثالث


    فاتن زوجة متفانية


    فاتن امرأة بكل ما تعنيه الكلمة بدأت حياتها مع زوجها لبنة لبنة ..


    فهي تساعده معنوياً بدعمها له ومدح صفاته وسجاياه ..


    وتساعده مادياً كونها موظفة ..



    حتى وقف على قدميه ..

    وحققا حلم العمر أقصد بيت العمر ..



    وهنا كانت الكارثة بالنسبة لها ..

    فقد قتل فرحتها بالمنزل الجديد بإدخاله ضيفة جديدة عليها ..

    تلك الضيفة ضرتها ..



    انقلب مدحها لشخصه الكريم إلى ( مقلب بنفسه ) يحسب انّ النساء نظرتهن واحدة ..

    وانقلبت مساعدتها المادية ومشاركتها له في أعباء وتكاليف المعيشة وبالاً عليها ..


    (( أنا لست معترضاً على التعدد لكن ليه ما يعدد بذراعه بدلاً ما يعدد بفلوس حرمه ))



    ما الذي حدث بعد ذلك ؟؟



    أصبح الخوف يتملك بعض ( وليس كل ) النساء الصالحات المحبات لأزواجهن..


    الآتي لا يكثرن عليهم في الطلبات ومصاريف الحياة ..


    ولا يبخلن أيضاً في المساعدة المالية لا سيما وإن كنّ موظفات ..


    هذه تقول لا تخلين عنده ولا قرش ..


    وأخرى تختلف معه في اليوم 7 مرااات على مشاركتها المادية ..



    المشهد الرابع


    افرااااق

    زوجان استحالت الحياة بينهما ..

    ولسان حالهما يقول : لكل شيء لا بد نهاية وحنّا قربنا من النهاية ..



    قدر الله لهما بأن يتطلقا ..


    بعد عشرة دامت سنوات !!


    تم الانفصال ..


    ولم يربطهما شيء سوى الأطفال ..


    ما الذي حدث بعد ذلك ؟؟



    أصبح أحدهما أو كلاهما لا يذكر الآخر بالخير ولا سيما أمام الأطفال بل قد يتعدى الأمر عند الآخرين ..


    وعوضاً عن جعل مصلحة الأطفال هي الأولى وهم الأساس ..


    جعلا(أحدهما أو كلاهما) الأطفال متنفساً للإساءة إلى الآخر والنيل منه ..


    أين العشرة الماضية بحلوها ومرها ؟!!


    وما ذنب هؤلاء الأطفال في هذا كله ؟!!



    المشهد الخامس


    تكفى ترى تكفى


    أبو سعيد يمر بضائقة مالية !!

    فهو يحتاج إلى مبلغ عشرة الآف ..

    ليدفع أجار المنزل ..

    فلم يجد إلا صديقه أبو سلطان ليستلف منه..

    فاتصل عليه ..

    أبو سعيد : ألو

    أبو سلطان : هلا

    أبو سعيد : كيف حالك ؟

    أبو سلطان : الحمد لله

    ........................

    أبو سعيد: أنا في ضائقة مالية ومحتاج إلى عشرة ألآف تكفى يا ابو سلطان

    أبو سلطان : أبشر يا أبو سعيد

    أبو سعيد : الله يطول عمرك

    أبو سلطان : تمرني أعطيك المبلغ ولا تعطيني رقم حسابك أحوله لك

    أبو سعيد : لا أجيك بعد صلاة المغرب

    أبو سلطان : الله يحييك

    ........................


    ما الذي حدث بعد ذلك ؟؟



    أصبح السلف مفقود !! ( إلا بين الثقات من الرجال )

    والعبارة الشهيرة ( ما عندي )

    لماذا ؟؟

    بكل بساطة من يستلف مبلغاً لا يرده إلى صاحبه ..

    و إذا رده فيكون بعد مماطلة !!



    المشهد السابع

    كبير السن
    نصادفه في البنك ..



    ونصادفه في المطعم..

    ذلك الرجل الطاعن في السن
    وننظر إليه وهو واقف في آخر الطابور ..

    ومع ذلك قل من يقدمه لكبر سنه و وهن جسمه وشعرات لحيته البضاء ..

    ( ولو كان رقمه متأخراً )


    ما الذي حدث بعد ذلك ؟؟

    كل واحد يقول ( ليس الكل طبعاًُ ) : نفسي نفسي


    إنها الأنانية التي لم نتربى عليها !!



    المشهد الثامن

    الجار



    الجار رفيق ملازم لنا ما بقينا وخصوصاً لمن يسكنون ( ملك )

    بل إنّ الإنسان يشاهد جاره أكثر من بعض أقاربه ..

    بعض الجيران

    لا يسلم على جاره ..

    بعض الجيران

    لم يدخل يوماً مجلس جاره ..

    ((نظام انجليزي ))



    ما الذي حدث بعد ذلك ؟؟

    بعض الجيران لا يأمن جاره وأقصد الذي بجانبه وليس من هو في آخر الشارع ..

    لماذا ؟

    لأنه لا يعرف اسمه أو اسم عائلته ..

    ولم يشاهده إلا داخل أو طالع وبسرعة الصوت ..






    ختاماً الخير موجود في أمة ال***** صلى الله عليه وسلم إلى يوم القيامة ..

    وكل ما ذكر أعلاه هو من باب الحث على فعل المعروف ورد الجميل..

    وبناء علاقة طيبة مع الآخرين ..
    ولكم المحبة لهذا المنتدي المميز
    hgg


    pjn gh dkr'u hgluv,t >> w,v ,lahi] lojgtm


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mon Oct 2008
    المشاركات
    4,816
    امبراطور الهكر

    موضوع متميز

    يجب ان يبقى المعروف بين الناس

    ويجب ان نبادر دوماً الي صنع المعروف في اهله

    وعلينا احترام من قدم لنا معروفه ولا نخذله

    كل الشكر

    تحياتي

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    34
    المشاركات
    141,562

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue Feb 2009
    الدولة
    خالد عبدالرحمن(صدقيني قــــلبي يحـــــكي لك حــــقيقه)
    العمر
    29
    المشاركات
    990
    شي جميل جدا


    الف شكر

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Jun 2008
    الدولة
    صانعة رجال البواسل رجال الهيه المملكة الهاشمية
    المشاركات
    169,808
    يعطيك العافية اخي
    موضوع رائع
    تقديري

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Dec 2008
    العمر
    25
    المشاركات
    5,208
    موضوووع متميز ,,,
    يعطيييك العافيه

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue Oct 2007
    الدولة
    بقلـــب ابي وامي
    المشاركات
    15,848
    مشكووور امبراطور الظلام
    موضوع انساني جميل
    يعطيك العافية

  8. #8
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Sun Feb 2008
    الدولة
    Karak
    العمر
    26
    المشاركات
    10,587
    الف شكر لك احبابنا
    ع مروركم المميز
    مشكورين الجميع

  9. #9
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Sun Feb 2008
    الدولة
    Karak
    العمر
    26
    المشاركات
    10,587

    يجب ان يبقى المعروف بين الناس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اشرقت مشاهدة المشاركة
    امبراطور الهكر

    موضوع متميز

    يجب ان يبقى المعروف بين الناس

    ويجب ان نبادر دوماً الي صنع المعروف في اهله

    وعلينا احترام من قدم لنا معروفه ولا نخذله

    كل الشكر

    تحياتي
    نعم الف شكر لك اختي المميز ع حسن مرورك المميز
    دمتي اختي الكريمة الف شكر لك
    عنجد كلمات جميلة جداا

  10. #10
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Sun Feb 2008
    الدولة
    Karak
    العمر
    26
    المشاركات
    10,587

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Maria مشاهدة المشاركة
    مشكووور امبراطور الظلام
    موضوع انساني جميل
    يعطيك العافية
    منورة اختي المميز ماريا منورة مليون شكر
    لك غالية والله hgg

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك