النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: المواقع الإلكترونية والصحافة الحرة

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    34
    المشاركات
    141,562

    Lightbulb المواقع الإلكترونية والصحافة الحرة

    المواقع الإلكترونية والصحافة الحرة

    المواقع الإلكترونية والصحافة الحرة

    بقلم: عبدالله الصوالحة- كوالالمبور- ماليزيا



    هل سوف تختفي المواقع الإخبارية الإلكترونية الأردنية بالقريب العاجل؟ هل تُمارس عليها سياسة إحتواء ناعم من قبل البعض ؟ هل تؤدي المواقع الإلكترونية دور الصحافة الحرة بمقياس الديمقراطية الذي نطمح اليه؟ ما هو المدى المسموح لكاتب المقال قبل توجيه تهم الذم والتحقير أو التهديد إليه من قبل السلطات القضائية أو جهات أخرى لمجرد أنه نُشر له مقال على المواقع الإلكترونية؟ هل يجب على أصحاب المواقع الإخبارية الإلكترونية أن يوجهوا أقلامهم حسب أهواء الأحزاب والتيارات والمتنفذين لكسب تأييد وحشد في قضية هدفها مصلحة حزبية أو شخصية؟.



    من غير الممكن أن نعيش بنظام ديمقراطي وفي نفس الوقت تمارس على حرية الصحافة رقابة سياسة إحتواء ناعم من أطراف معينة, فالعلاقة بين الديمقراطية وحرية الصحافة طردية فالصحافة الحرة تزدهر في ظل الديمقراطية التي تكفل للمواطنين حرية التعبير وإبداء الرأي.



    لكن هناك جهات ومقالات من بعض الكتاب تريد أن تتجاهل هذه الحرية أو تمنعها لصالح المؤسسات الصحفية التي يعملون بها والتي أخذت شعبيتها بالتراجع بسبب الوجود القوي لبعض المواقع الإخبارية الإلكترونية بسبب الإستخدام الكبير لشبكة الإنترنت وتميز هذه المواقع يوما بعد يوم بسرعة نقل الخبر والتنظيم وحرية إبداء الرأي فيها من خلال إتاحة الفرصة للقارئ بنشر تعليق.



    أول سياسات الإحتواء كانت بحجة كثرة المواقع الإخبارية وإعتبارها موضة يتسابق إليها الأردنيون ومن ثم الخروج بمصطلح "التنظيم" حيث أن البعض لا يعرف ما المقصود بهذه الكلمة ومن سوف يقوم بتنظيم هذه المواقع ولمصلحة من سوف يكون تنظيم هذه المواقع والذي إدعى البعض أنها تمارس الدور الصحفي بدون رقيب أو حسيب, وكأننا مقبلون على عصر يحاسب الشخص عن أي كلام يكتبه أو ينطق به.



    الغريب بالأمر أن الذين يدعون لسياسة الإحتواء والترويج لتنظيم المواقع الإلكترونية هم من كتاب بعض الصحف الورقية اليومية وهذا بحد ذاته يطرح تساؤل كبير هو لماذا؟ هل من المفروض علينا كل يوم أن نشتري الجرائد التي يكتبوا بها ؟ أم على المواقع الإلكترونية أن تتقلص ليذهب المعلنون والمردود المالي إليها فقط؟ أم أنها لها سقف من الحرية وكشف للمستور أكثر من المواقع الإخبارية؟.



    الإجابة عن هذه الإسئلة هو بيد القارئ لكن إذا عدنا قليلاً فقط إلى الإسبوع الماضي فقط نرى أن موقعاً إلكترونيا طالعنا بقضية المياه الملوثة والتي تجاهلته الصحف اليومية لبعض الوقت ومواقع أخر فتحت الباب على قضايا تعليمية حساسة وأخرى إجتماعية لم تنشر في الصحف اليومية أيضاً . فهل يا ترى يريدون إطفاء نور المواقع الإخبارية الإلكترونية بحجة تنقية محتواها أم ماذا؟



    hgl,hru hgYg;jv,kdm ,hgwphtm hgpvm


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Mar 2009
    الدولة
    jordan
    المشاركات
    2,637

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    34
    المشاركات
    141,562

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Jun 2008
    الدولة
    صانعة رجال البواسل رجال الهيه المملكة الهاشمية
    المشاركات
    169,808
    شكرا لنقل الخبر
    تحيااااتي

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    34
    المشاركات
    141,562
    [IMG]http://www.**********/up/uploads/images/jr7-c47881f132.gif[/IMG]

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك