صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: اضطرابات الغدة الدرقية وعلاجها

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Mar 2009
    الدولة
    jordan
    المشاركات
    2,637

    اضطرابات الغدة الدرقية وعلاجها

    اضطرابات الغدة الدرقية وعلاجها

    زيادة نشاطها تؤثر على الأعصاب والقلب والعين.. ونقصه يؤثر على النمو

    الغدة الدرقية إحدى الغدد المهمة في جسم الإنسان، وهي عضو صغير يشبه الفراشة وتقع في أسفل الجزء الأمامي من الرقبة ولا يزيد وزنها في العادة على 20 غراما. وبالرغم من ذلك فمشاكلها واضطراباتها شائعة جدا.
    الغدة الدرقية هي العضو الذي يتحكم في نشاط الجسم عموما، وذلك بإفراز هرمون الثايروكسينThyroxine (T4)، والمُصَنَّع بشكل أساسي من مادة اليود، ويتم التحكم بمدى نشاط الغدة الدرقية نفسها عن طريق الغدة النخامية، التي تفرز الهرمون المحفز للغدة الدرقية TSH، والذي يحفز الغدة لإفراز الثايروكسين.

    والعلاقة بين هرمون الثايروكسينT4 والهرمون المحفز للغدة الدرقية TSH، علاقة عكسية، فزيادة الثايروكسين تؤدي إلى انخفاض مستوى TSH، لذلك فحالات زيادة نشاط الغدة الدرقية تتميز بزيادةT4 ونقص TSH، والعكس صحيح.

    وعن اضطرابات الغدة الدرقية يقول الدكتور عبد القوي المنصري استشاري الغدد الصماء والسكر بمستشفى باقدو والدكتور عرفان ان المريض يقوم عادة بزيارة طبيب الغدد الصماء، لسببٍ إما أن يكون ذا علاقة بحجم الغدة أو بوظائفها.

    يزداد حجم الغدة الدرقية (تتضخم GOITER) لسبب حميد، أي أن يكون غير مصاحب باضطراب في وظيفتها، وهذا نراه عادة في مناطق العالم التي تعاني من نقص في مادة اليود، لكن هذه المسألة أصبحت أقل شيوعا، وذلك لأن اليود أصبح يضاف إلى ملح الطعام والدقيق، كما أن نقص هرمون الغدة الدرقية قد يصاحبه زيادة حجمها نتيجة زيادة الهرمون المحفز للغدة الدرقية TSH.

    وقد يظهر في الغدة الدرقية نتوء أو ورم أو عقدة THYROID NODULE مما يفزع الشخص المصاب أحيانا، وفي هذه الحالة يتم سحب عينة من هذا النتوء وفحصها تحت المجهر. ومن المطمئن عموما أن أكثر من 90% من الحالات يكون سببها (ورم حميد)، وباقي الحالات قد تكون بسبب ورم خبيث، وهذا في حد ذاته يستدعي استئصال الورم أو الغدة كاملة حسب حجم وطبيعة الورم، لكن حتى في هذه الحالات، فإن العلاج ناجح جداً ومستوى الخطورة منخفض جداً، ويعيش الإنسان حياة عادية تقريبا.

    * نشاط الغدة زيادة نشاط الغدة الدرقية.. السبب والعلاج: وقد يزيد إفراز هرمون الثايروكسين HYPERTHROIDISM بسبب زيادة نشاط الغدة الدرقية بشكل عام (Grave"s)، أو بسبب نشاط بؤرة معينةThyroid Nodule أو أكثر من بؤرة واحدة Multi-nodular Goiter ويصاحب هذه الزيادة ضعف في العضلات، زيادة في العصبية، زيادة في الجوع مع نقص الوزن برغم زيادة كمية الغذاء، بالإضافة إلى الإحساس بحرارة الجو وسرعة ضربات القلب وزيادة التعرق. وفي حالة المرضى المصابين بزيادة نشاط الغدة الدرقية بشكل عام Grave"s، قد يكون هناك جحوظ في العينين، بالإضافة إلى هذه الأعراض.

    ويتم التأكد من تشخيص زيادة إفراز هرمون الثايروكسين بفحص الهورمونات اللازمة التي تظهر زيادة T4 ونقص TSH، ثم بعمل مسح إشعاعي باستخدام اليود المشع الذي يساعد على تشخيص سبب هذه الزيادة.

    وعلاج زيادة إفراز الغدة الدرقية إما أن يكون بواسطة الأدوية التي تقلل من إفراز الثايروكسين Neomercazole, PTU، بالإضافة إلى الأدوية التي تساعد في التحكم بالأعراض المصاحبة B- blocker eg. inderal ومن الطرق الأخرى لعلاج زيادة نشاط الغدة الدرقية اللجوء إلى الجراحة، لإزالة الغدة تدريجياً، إذا كان حجمها كبيراً، ويسبب صعوبة في التنفس أو العلاج باليود المشع، الذي يعطى عن طريق الفم، وحينما يصل إلى الغدة الدرقية يبدأ في تحطيمها تدريجياً، فقد ثبتت سلامة هذه الطريقة خلال الخمسين سنة السابقة. ورغم ما يشاع عنها من المعلومات الخاطئة، فإنه لا علاقة لها بنشوء السرطانات أو العقم.

    ومهما كانت طريقة العلاج فالمشكلة تستدعي متابعة سريرية ومخبرية بشكل دوري، لأن علاج زيادة نشاط الغدة الدرقية يؤدي في كثير من الحالات إلى قصور في نشاطها خاصة في حالة العلاج باليود المشع.

    نقص نشاط الغدة الدرقية .. السبب والعلاج: يعاني من نقص نشاط الغدة الدرقية تقريبا امرأة من كل 50 امرأة ورجل واحد من كل 1000 رجل، خاصة إذا كان هناك شخص آخر في العائلة يعاني من نفس المشكلة.

    والسبب الرئيسي هو أن الجسم يرسل أجساما مضادة تحطم الغدة الدرقية تدريجيا، لكن قد يكون أيضا نتيجة تعاطي بعض الأدوية أو بسبب علاج سابق لزيادة الغدة الدرقية (اليود المشع، الأدوية، عملية جراحية).

    يشتكي المريض من نقص شديد في مستوى نشاط الجسم مع زيادة الوزن والإحساس بالبرودة وآلام العضلات، وربما الإحساس بالخدر في الأصابع، وتساقط الشعر وخشونة الجلد واضطراب الطمث.

    قد تؤثر هذه الحالة على النمو والبلوغ بالنسبة للأطفال، وبالنسبة للحوامل قد تزيد من احتمالات الإجهاض وتخلف الجنين عقلياً وجسدياً. تشخيص هذه الحالة يتم عن طريق التحاليل المخبرية (نقص 4T وزيادة TSH)، والعلاج تعويضي فقط، وذلك عن طريق حبوب الثايروكسين ويتم متابعة مستوى الثايروكسين بشكل دوري، وذلك عن طريق تحاليل الدم إلى أن يتم تعيين الجرعة المناسبة ـ زيادة الجرعة عن الحد اللازم تسبب اضطرابات تشبه اضطرابات زيادة نشاط الغدة، وقد تسبب هشاشة في العظام للسيدات فوق الخمسين عاما. وخلاصة القول أن المتابعة الدورية ضرورية لجميع حالات اضطراب الغدة الدرقية وتتقرر فترة المتابعة حسب كل حالة.


    منقول للفائده



    hq'vhfhj hgy]m hg]vrdm ,ugh[ih


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Mar 2009
    الدولة
    jordan
    المشاركات
    2,637
    وسائل طبيعية لدعم الغدة الدرقية


    تعاني نسبة عالية من النساء من نقص نشاط الغدة الدرقية التي تفشل في إفراز الهرمونات التي تتحكم بالاستقلاب،وهو ما يؤدي إلى ظهور أعراض الإرهاق والاكتئاب وزيادة الوزن وتساقط الشعر وجفاف البشرة.



    وتتسم تلك بأنها أعراض مشتركة لإصابة الغدة بالقصور في أداء وظيفتها.

    السبب إلى مرض ذاتي المناعة المعروف بالتهاب الغدة الدرقية. على الرغم من أن بعض الحالات ينجم عن اضطراب يحدث في الغدة النخامية. ويتم تشخيص الحالة من خلال فحص الدم الذي يوصي به الخبراء كل خمس سنوات بدءا من سن الخامسة والثلاثين. وفي حين أن تناول الأدوية مطلوب دائما وتحتاج إليه المريضة، إلا انه من المهم اتباع بعض القواعد الصحية للحفاظ على صحة هذه الغدة المهمة جدا بالنسبة للصحة والحياة السليمة الخالية من الأمراض.





    السيلينيوم واليوجا

    إن الحل الأبسط لمعظم حالات قصور الغدة الدرقية الخفيفة هو القيام بالمزيد من التدريبات الرياضية وزيادة تناول جرعات الأيودين، وهي تساعد الغدة الدرقية على إنتاج الهرمونات التي تقوم بتنظيم الدرقين والثيرونين ثلاثي اليود.. وتفيد اليوجا على أساس أنها تعمل على تنشيط الدم للوصول على الرقبة كما أن أغذية مثل سوشي يمكن أن تساعد. كما أن الأغذية البديلة التي تحتوي على مصادر حيوانية مثل هرموني الغدة الدرقية والمواد المغذية مثل السيلينيوم تعزز نشاط الغدة الدرقية.

    وفي الحالات الصعبة يتم وصف عقاقير تحتوي على مواد هرمونية مفقودة لدى الغدة الدرقية المصابة. ولكن ذلك لن يحل المشكلة بالكامل وفي الحقيقة فإن الغدة الدرقية ربما تتعرض لضغوط وفي النهاية قد تصاب بالضمور لأن الجسم يعتمد على مصادر خارجية المنشأ للحصول على الهرمونات. ولكن ما ان يشعر المريض بالتحسن يلجأ الطبيب إلى وصف التدريبات الرياضية له وتناول أغذية بديلة حتى تستعيد الغدة نشاطها.





    العلاج الطبي

    العلاج الوحيد للمصابة بقصور في الغدة الدرقية هو قيام الطبيب بوصف هرمونات بديلة. ويتسم العلاج بأنه غير باهظ التكاليف وهناك أدوية عدة تقوم بالعلاج مثل الليفوكسيل والسينثرويد وعادة ما يطلب الطبيب من المريضة أن تتناول الهرمون البديل طوال حياتها. ولكن قد تتدخل بعض المواد الغذائية البديلة مثل الكالسيوم والحديد في امتصاص هرمونات الغدة الدرقية. ويفضل فصل تناول دواء الغدة الدرقية عن المواد البديلة بفارق أربع ساعات على الأقل.



    العلاج الطبيعي

    يحاول المعالج الطبيعي جعل المريض الذي يتناول الدواء أن يجعل غدته تعمل بكفاءة فعالة كما انه يعمل على إعادة النشاط إلى الغدة إلى مستواها الطبيعي. كما يحاول جعل المريض يتخلص من وزنه الزائد وينصح أحد اختصاصي العلاج الطبيعي بأن تكون بداية العلاج تدريبات رياضية تساعد على تحويل t4 إلى t3 أي تحويل الهرمونات الدرقية إلى الثيرونين ثلاثي اليود.

    والحقيقة فإن أحد أسباب الإصابة بالقصور في نشاط الغدة الدرقية هو الافتقار إلى تحويل الهرمونات الدرقية إلى الثيرونين ثلاثي اليود.

    كما ينبغي على المريض الحصول على نسب كافية من الأيودين وينصح بتناول أسماك المياه المالحة والخضراوات البحرية وهي تساعد على تحسين نشاط الغدة الدرقية. ولكن الملح هو الأهم لأنه يضاعف من احتباس الماء في الجسم ولن يساعدك إذا كنت تعاني من زيادة في الوزن.

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Mar 2009
    الدولة
    jordan
    المشاركات
    2,637
    مالذي يجعل الدرقية قليلة النشاط؟

    هناك أسباب عديدة لتدني نشاط الغدة الدرقية:
    قصور الدرقية الضموري (التمانعي) -atrophic
    والسبب الأكثر شيوعآ ، وفيه يهاجم جهاز مناعة الجسم الغدة الدرقية ويدمرها ، والنساء أكثر عرضة لذلك من الرجال.
    إلتهاب الدرقية هاشيموتو أو مرض الالتهاب الدرقي لهاشيموتو او الالتهاب الدرقي المناعي الذاتي
    وهو من إضطرابات المناعة الذاتية
    وهو مرض تمانعي تهاجم فيه الأجسام المضادة خلايا الغدة الدرقية مما يؤدي إلى إلتهابها تضخمها وإيلامها وتدميرها.
    ويحدث مرض هاشيموتو غالبآ بعد ولادة الام لطفلها أو بعد العلاج بعقاقير قوية منشطة لجهاز المناعة مثل إنترفيرون ألفا أو عقاقير إنتركولين.
    وهو أكثر شيوعآ في المصابين بأمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل النوع الأول لمرض السكري والأنيميا الخبيثة ومرض أديسون.



    علامات وأعراض قصور الغدة الدرقية:

    إذا كان لديك قصور طفيف في نشاط الغدة الدرقية ، فقد لا تعاني أية أعراض.
    ولكن عندما تظهر الأعراض، فإنها غالبآ ما تكون غير واضحة وتتقدم ببطء وتشمل الأعراض النمطية لهذا القصور هي:

    - التعب والشعور بالخمود والإعياء.
    - التبلد العقلي
    - عدم تحمل البرد.
    - الشعور بالكآبة أو خمول العواطف.
    - الإمساك.
    - الالام العضلية.
    - جفاف الجلد أو تقشرة أو إنتفاخه.
    - وخز في أصابع اليدين أو القدمين.
    - نقص في تحمل المجهود الرياضي.
    - الام في المفاصل.
    - بحة الصوت.
    - عدم إنتظام الدورة الشهرية.
    - زيادة الوزن رغم ضعف الشهية.
    - جفاف الشعر وتقصفه
    - نبض ضعيف مع تورم في العنق.


    خيارات علاج قصور الغدة الدرقية:

    إذا كنت تعاني أعراض قصور النشاط الدرقي ، فإستشر طبيبك الذي سوف يسألك عن الأعراض ويفحصك طبيآ.
    حيث قد يتم فحص أجزاء جسمك أو وظائفه التالية:
    - معدل دقات القلب وضغط الدم.
    - الشعر وقوام الجلد.
    - الغدة الدرقية (للكشف عن تغيرات في الحجم والقوام والشكل الخارجي).
    - القلب والرئتين.
    - الإنعكاسات العصبية.

    وقد يأمرك الطبيب بإجراء الإختبارات المعملية أو الأبحاث التالية:-
    - إختبارات وظائف الغدة الدرقية (إختبارات الدم ) مرة شهريآ ويزيد المعدل إذا كنت قد عدلت جرعات الأدوية الدرقية مؤخرآ أو إذا كنت سيدة حاملآ.
    - الفحص بالموجات فوق الصوتية للغدة الدرقية إذا كانت غير طبيعية في حجمها او شكلها.

    ويجري الطبيب إختبارآ للدم لقياس مستوى الهرمون المحفز للغدة الدرقية ، فإرتفاع هذا الهرمون يشير إلى قصور في النشاط الدرقي.

    ونظرآ لأن مرض هاشيموتو هو أكثر أسباب قصور الغدة الدرقية شيوعآ ، فغالبآ لا يحتاج الأمر إلى مزيد من الإختبارات ، ومع ذلك ففي بعض الحالات تجرى إختبارات أخرى مثل قياس مستويات الأجسام المضادة للدرقية في الدم.

    إذا شخص الطبيب حالة قصور النشاط الدرقي ، فمن المرجح أنه سيصف لك دواءآ تعويضآ هرمونيآ درقيآ ، وهو عبارة عن نسخة إصطناعية من الهرمونات الدرقية الطبيعية وهي t3 وt4 أو الأثنان معآ (أقراص الثيروكسين).

    بالنسبة للأشخاص المسنون أو الذين يعانون من مرضآ في القلب ، عليهم أن يتناولوا جرعة إبتدائية منخفضة جدآ ، إذ ان المستويات الأعلى يمكن ان تشكل عبئآ على القلب.

    سوف يقوم الطبيب بمراقبة مستويات الهرمونات الدرقية لديك (لتحديد الجرعة المثالية) عن طريق قياس مستوى الهرمون المحفز للدرقية في دمك خلال حوالي 6 أسابيع ، وبمجرد التوصل إلى الجرعة المناسبة فسيكتفي بقياس مستوى الهرمون المحفز للدرقية بمعدل أقل.

    قد يخبرك جسدك ايضآ بالوقت الذي تحتاج فيه إلى تعديل جرعة الثيروكسن ، فإذا كانت جرعتك منخفضة جدآ ، فسوف تجد بعضآ من أعراض قصور النشاط الدرقي التي لاحظتها في باديء الأمر.

    الزيادة الكبيرة في الثيروكسين تؤدي إلى أعراض فرط النشاط الدرقي ، وتشمل سرعة دقات القلب والتهيج العصبي والإرتعاش ونقصان الوزن رغم الشهية الجيدة.

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Mar 2009
    الدولة
    بقلب من بحبني
    العمر
    26
    المشاركات
    12,139
    الله يعطيكم الف عافيه على الموضوع والمعلومات المفيدة

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Mar 2009
    الدولة
    jordan
    المشاركات
    2,637
    يسلملي مرورك الطيب

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Nov 2008
    العمر
    28
    المشاركات
    9,703
    جزاك الله كل الخير على نقل هيك موضوع


    دمت في رعاية الله وحفظه

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Mar 2009
    الدولة
    jordan
    المشاركات
    2,637
    يسلملي مرورك الطيب

    [IMG]http://asas123.***********/شكرا-لك.gif[/IMG]

  8. #8
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    34
    المشاركات
    141,562
    اشكرك على كل جديد

    وعلى المعلومات الطبيه

    احترامى

  9. #9
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Mar 2009
    الدولة
    jordan
    المشاركات
    2,637
    شكرا للمرور الطيب

  10. #10
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Jun 2008
    الدولة
    صانعة رجال البواسل رجال الهيه المملكة الهاشمية
    المشاركات
    169,808
    [IMG]http://hammss.***********/hammsscom.gif[/IMG]

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك