صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 31

الموضوع: الزعبية

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Nov 2008
    الدولة
    ღعالم انثوي هادئ ღ
    العمر
    26
    المشاركات
    1,577

    الزعبية

    آل الزعبي

    السادة الأفاضـل من آل الزعبي الكرام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،


    يسر "ديوان آل الزعبي" ، أن يقدم اليكم هذا الدليل الذي بين أيديكم ثمرة تعاون خير وجهد بناء، آملين أن يسهم في توثيق أواصر التراحم والمودة وأن يسهم في قضاء الحوائج والاعمال ، وأن يكون فيه خير كثير.

    هذا وقد أرتأينا ان نستهل هذا الدليل بتقديم نبذة مختصرة عن نسب وتاريخ آل الزعبي ، مما أورده النسابون والمؤرخون ، وذلك في الوثائق المحفوظة مما يقوي صلات القربى ، ويوسع مجال التعارف اكثر فاكثر فمعرفة الانساب من باب الفضائل . قال تعالى "وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا" وقال النبي الكريم "تعلموا من انسابكم ما تصلوا به ارحامكم" رواه أحمد في مسنده ، ويفصل الامام ابن حزم الظاهري فضل معرفة الانساب بقوله " وأن علم النسب جليل اذ به يكون التعارف ... وان من جهله ناقص الدرجة في الفضل ... ولا ينكر فضله الا جاهل معاند.

    ونسب آل الزعبي الكرام يرتفع بهم إلى الامام الحسن السبط بن الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ، عن طريق الامام الغوث عبدالقادر الجيلاني عبر اثني عشر قطبا ، يذكرهم نقيب اشراف دمشق ، في مطلع هذا القرن ، في كتابه "منتخبات تواريخ دمشق" بقوله "هو الغوث محي الدين ابي محمد عبدالقادر بن ابي صالح موسى (جنكي دوست) بن عبدالله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داوود بن موسى الثاني بن عبدالله بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الامام الحسن المثني بن السيد الامام الحسن السبط رضي الله عنه". وقد اعقب عبدالقادر ذرية كثيرة يذكر بعضهم نقيب اشراف دمشق تقي الدين الحسني مستأنفا حديثه بقوله: "آل السيد الغوث عبدالقادر الجيلاني منهم بدمشق وغيرها من المدن الاسلامية مثل بغداد والموصل وديار بكر وحماة وطرابلس الشام وحوران ، وهم بيت تسلسل منه العلماء والفضلاء والصلحاء والاغنياء والفقراء والتجار والمزارعون فهو الجد الجامع لهم". ويضيف نقيب اشراف دمشق "وقال صاحب الروض البسام في حقهم ما نصه: "ومن الفاطميين بالشام آل الشيخ عبدالقادر الجيلاني، قدم جدهم الشيخ سيف الدين يحيى من بـغـداد وسكن حـمـاة وبها مات واعقب بها الذرية الموجودة اليوم .. وآل الجيلاني في الديار الشامية كثيرون وبالاخص دمشق ولهم ذيل طويل في حوران وحلب ونابلس". ويضيف "ومن مشاهير رجالهم بدمشق سعيد افندي بن صالح من اعيان دمشق تقلد رئاسة بلدتها ومات سنة 1316 هجري ومن مشاهيرهم ايضا شريف افندي بن حافظ احد اعيان دمشق اليوم، ولهم اقرباء كثيرون بدمشق بيدهم شجرات تدل على الانتماء اليهم وقد عرفنا من آل الزعبي الشيخ عبدالفتاح من علماء طرابلس ونقيب الاشراف فيها . والشيخ عبدالقادر الاسكندراني من علماء دمشق. وقد أفرد صاحب كتاب شمس المفاخر في ذرية الغوث عبدالقادر الموجودة بدمشق وحماة وبغداد وحوران وطرابلس الشام، وذكر درجة مسلسلاتهم واحصى جميع من ينتمي لهذه العائلة المباركة "وجميع من ذكر نقيب اشراف دمشق هم جيلانيون فقد كانت ذرية الغوث عبدالقادر مباركة واسعة، تضم إلى آل الزعبي ابناء عمومة لهم كرام يتصلون بالامام عبدالقادر في نسبهم ويقطنون بلاد الشام ...اما في العراق فيذكر ان الامام قد اعقب ذرية فيه ايضا منهم حسب ما تشير المراجع، عشيرة البوجمعة قرب سامراء ، وعشيرة الخواصرة في سامراء ايضا وعشيرة الجيالين في ديالي وغيرهم ...


    اما نسبة آل الزعبي إلى الامام عبدالقادر فترتفع إليه عن طريق الشيخ عماد الدين علي الملقب بالمقرفص، والمدفون في مقامه في بلدة المسيفره ، وهو اول من لقب بالزعبي ويتصل نسبه بالامام عبدالقادر عبر خمسة عشر قطبا هم: ولده يعقوب بن يعقوب ايضا حيث توفي قبل ولادة ابنه بن عبدالعزيز ابا بكر بن علي الكبير بن محمد زين العابدين بن أحمد أبا البقاء بن محمد شرف الدين موسى أبا الفتح بن محمد شمس الدين بن علي نور الدين بن حسين عز الدين بن محمد شمس الدين الكحال بن يحيى حسـام الدين بن محمد الجبالي ابا بكر بن عبدالعزيز الأكبر بن عبدالقادر الجيلاني. والزعبيون المنتشرون في كل من سوريا والاردن ولبنان وفلسطين هم من سلالة الشيخ علي تغمده الله برحمته.

    وقد جاء على ذكر آل الزعبي ونسبهم الشريف في اكثر من مرجع تاريخي علاوة على شجرات النسب المحفوظة في اماكن كثيرة وعلاوة على ما جاء بكتاب منتخبات تواريخ دمشق وكتاب الروض البسام وكتاب شمس المفاخر فقد ذكرهم في عصرنا الحاضر مصطفى الدباغ في كتابه القبائل العربية وسلالاتها في فلسطين بقوله ومن الجماعات والعائلات الفلسطينية التي تعود بنسبها إلى الحسن السبط عن طريق عبدالقادر الجيلاني نذكر آل الزعبي المنتشرون في الناصرة وقراها وفي يافا وفي حيفا وطوباس والسلط وجبل عجلون وبيروت وغيرها وآل الزعبي تعتبر أقوى وأكبر حمولة في ناحية الرمثا كما وانهما أكثر عشائر حوران عددا". وممن ذكرهم ايضا فريدريك باشا في كتابه قبائل شرقي الاردن اذ يقول آل الزعبي أكبر واقوى حمولة في ناحية الرمثا وهم متوزعون في قرى الرمثا والشجرة والذنيبة خرج منهم فرع إلى قريتي خرجا وحريما وإلى السلط بالبلقاء ولهم اقارب في فلسطين وحوران ... وكان آل الزعبي الساعد الايمن لصاحب عكا أحمد باشا الجزار. وممن ذكرهم ايضا محمد عزة دروزة في كتابه العرب والعروبة في حقبة التغلب التركي باعتبارهم زعماء ناحية الرمثا وأنهم أقوى وأكبر حمايل هذه الناحية.



    وقد افردت مجلة التقوى تحقيقا مصورا جامعا عن رابطة آل الزعبي في لبنان استهلته بقولها : آل الزعبي عائلة معروفة بطرابلس الفيحاء وهي أشهر من ان تعرف والنسب النبوي الشريف لآل الزعبي الجيلاني معروف في اقطار الامم الاسلامية، ويمتد النسب الشريف في تسلسل الاجداد الكرام في 29 جد ليصل إلى الامام الحسن بن علي بن ابي طالب كرم الله وجهه. ويضيف كاتب التحقيق "ولا تنبع مكانة الزعبية من ارتقائهم في حسبهم إلى آل البيت المطهرين بل لتقواهم وعملهم ونفوذهم الاجتماعي .. فالزعبيون تسلموا رئاسة نقابة السادة الأشراف وكانت لهم امتيازات خاصة .. ويقدر الزعبيون في العالم العربي بأكثر من 675 ألف نسمة، وقد منح السلطان عبدالمجيد قائم مقام نقيب السادة الاشراف الشيخ عبدالفتاح الزعبي وشاح الاسلام الأكبر عام 1854م في حفل مهيب باسطنبول. هذا بعض ما جاء في التحقيق الذي يختمه باحث المجلة بقوله "وليس سرا القول انه خلال زيارتنا لمركز رابطة آل الزعبي وقفنا مندهشين فعلا امام كنوز الوثائق والآثار المتوارثة عن الاجداد الزعبية، لما تحويه من معلومات ووقائع لم يشر إليها كثير ممن أرخوا لطرابلس خلال القرون السابقة بالاضافة لمخطوطات ومصاحف مذهبة ومؤلفات دينية وأدبية وأكثر من 400 وثيقة تتناول معظمها وقفيات وبراءات.



    واليوم فان آل الزعبي القادريون هم أكبر عشائر بلاد الشام ، حيث ينتشرون في الاردن وسوريا ، وفلسطين ، ولبنان . ففي الاردن يتواجدون في عمان واربد والرمثا والسلط وجرش ودير ابي سعيد والزرقاء وعلان والديره وام العمد ونحله وخرجا وحريما والشجره والذنيبه وجفين وام قصير وسما المفرق. وفي سوريا يتواجدون في المسيفره والطيبه والجيزه والسهوه واليادوده وتل شهاب وخربة الغزالة وطفس ودير البخت ومقرن وقطنا وتل كلخ وكفر شمس وتدمر. وفي فلسطين يتواجدون في الناصره وطوباس وبيسان وجنين والناعوره ونين والطيبة وسولم والدحي وتمره وكفرمصر وكسال وجبول. وفي لبنان يتواجدون في طرابلس ومشحه والقرى المجاوره.




    --------------------------------------------------------------------------------



    النسب الشريف للزعبية



    عدنان أعقب معدا أعقب نزارا أعقب مضرا أعقب الياسا اعقب مدركة أعقب خزيمة أعقب كنانة أعقب النضر أعقب مالكا أعقب فهرا (قريش) أعقب غالبا أعقب لؤيا أعقب كعبا أعقب مرة أعقب كلابا أعقب قصيا أعقـب عبدمناف أعقب هاشما أعقب عبدالمطلب أعقب عبدالله أعقب محمدا رسول الله (عليه الصلاة والسلام) أعقب السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها زوجة الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه أعقب الامام الحسن (السبط) أعقب الحسن (المثني) أعقب عبدالله (المحض،الكامل) أعقب موسى (الجون) أعقب عبدالله (الرضا الثاني) أعقب موسى (الثاني) أعقب داودا أعقب محمدا أعقب يحيى (الزاهد) أعقب عبدالله أعقب موسى (أبا صالح جنكي دوست) أعقب الشيخ عبدالقادر الجيلاني محي الدين أبا محمد (470-561 هـ) أعقب عبدالعزيز (الأكبر) أعقب محمد (الجبالي ابا بكرا) أعقب يحيى (سيف الدين) أعقب محمدا (شمس الدين الكحال) أعقب حسينا (عز الدين) أعقب عليا (نور الدين) أعقب محمدا (شمس الدين) أعقب موسى (شرف الدين أبا الفتح) أعقب محمدا (شرف الدين) أعقب أحمدا (أبا البقاء) أعقب محمدا (زين العابدين) أعقب عليا (الكبير) أعقب عبدالعزيز (أبا بكرا) أعقب يعقوبا أعقب يعقوبا أعقب محمدا أعقب الشيخ علي الزعبي عماد الدين (المقرفص ) أعقب أبا بكرا أعقب بكارا (زين العابدين) أعقب محمدا (أبو شفعه مدفون بحصن الأكراد).



    قدس الله أسرارهم




    --------------------------------------------------------------------------------



    آل الزعبي بني الباز الجيلاني



    وأهل المقـام الـذي لا ينـال
    أنتـم هـداة الأنــــام

    لمحو الضلال ومحق النكـال
    طلعتم من الشرق مثل الشموس

    تلـوح بأفـق سمـاء المعـال
    ومنكم تبـدت بـدور الهـدى

    بهم حل سيف الوبـا والوبـال
    وقوم جفوكم هم الأخسـرون



    --------------------------------------------------------------------------------

    من أعلام "آل الزعبي" السادة الأشراف



    الشيخ عبدالكريم العلي الزعبي رحمه الله

    الدكتور أحمد الزعبي رئيس حزب الأحرار الأردني

    عامر الأحمد الزعبي مساعد رئيس حزب الأحرار الأردني

    حسام الأحمد الزعبي عضو حزب الأحرار الأردني

    المهندس محمود الزعبي رئيس وزراء سوريا الأسبق رحمه الله

    المهندس حاتم الزعبي وزير الاقتصاد الوطني الأردني سابقا

    المهندس فواز حاتم الزعبي وزير البريد والاتصالات الأردني سابقاً

    فواز الزعبي الأمين العام لحزب الحرية الأردني سابقاً رحمه الله

    آمنة الزعبي رئيسة اتحاد المرأة الأردني حالياً

    الدكتور محمد أحمد الزعبي وزير الإعلام السوري الأسبق

    المحامي الدكتور خالد الزعبي وزير الدولة للشؤون القانونية حاليا
    ورئيس مجلس أمناء جامعة الزيتونة الأردنية سابقاً

    المحامي شريف الزعبي وزير العدل حالياً

    صالح الزعبي أمين عام مجلس الأمة الأردني سابقاً
    وأمين عام وزارة الخارجية الأردنية سابقاً

    سليم الزعبي عضو مجلس النواب الأردني ووزير سابقاً

    فواز الزعبي عضو مجلس النواب الأردني

    إبراهيم الزعبي عضو مجلس النواب الأردني سابقاً

    المحامي اللواء المتقاعد غالب سلامة الزعبي عضو مجلس النواب
    ورئيس اللجنة القانونية ومساعد مدير الأمن العام الأردني سابقاً

    محمد المفلح الزعبي عضو مجلس الشعب السوري سابقاً

    إبراهيم خضر الزعبي عضو مجلس الشعب السوري سابقاً

    عبدالله عبدالحليم الزعبي عضو مجلس الشعب السوري سابقا

    رستم الزعبي سفير سوريا لدى الولايات المتحدة الأميركية سابقاً

    عدنان الزعبي مدير عام القناة الفضائية الأردنية سابقاً

    عبدالمنعم الزعبي مدير عام دائرة أراضي المملكة الأردنية الهاشمية سابقاً

    عبدالوهاب الزعبي مدير عام مصفاة البترول الأردنية سابقاً

    الدكتور بشير الزعبي مستشار رئيس وزراء الأردن للشؤون الاقتصادية سابقا

    محمود الزعبي نقيب نقابة السيارات الشاحنة في الأردن حالياً

    معتز العقلة الزعبي مدير عام مؤسسة تشجيع الاستثمار سابقا وامين عام وزراة الصناعة والتجارة حالياً

    سيف الدين الزعبي رحمه الله

    عبدالرحمن الزعبي

    فواز البركات الزعبي

    قبل تأسيس إمارة شرق الأردن كانت الإمارة مكونة من ثمان حكومات محلية (حكومة الرمثا بقيادة الشيخ ناصر الفواز الزعبي وحكومة عمان والسلط وحكومة عجلون وحكومة جرش وحكومة دير يوسف وحكومة الوسطية وحكومة الكرك


    hg.ufdm


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Jun 2008
    الدولة
    صانعة رجال البواسل رجال الهيه المملكة الهاشمية
    المشاركات
    169,808
    مشكورة اختي للمعلومات
    احترامي

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    34
    المشاركات
    141,562
    اشكرك على المعلومات القيمه

    ودى

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Nov 2008
    الدولة
    ღعالم انثوي هادئ ღ
    العمر
    26
    المشاركات
    1,577
    ميرسي الاسطورة

    ميرسي رمز الوفاء

    شكرا لمروركن

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Mar 2009
    الدولة
    jordan
    المشاركات
    2,637
    شكرا على المعلومه

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri May 2007
    الدولة
    بالقرب منك..
    العمر
    74
    المشاركات
    12,495
    شكرا على المعلومه

  7. #7
    مساءالخييييييييييييييييييييييييييير

  8. #8
    hggمساءالخييييييييييييييييييييييييييير

  9. #9
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue Feb 2009
    الدولة
    من قلب الاردن الحبيب
    المشاركات
    3,548

  10. #10
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue Aug 2009
    الدولة
    الزرقاء
    المشاركات
    8,800
    مشكورررررررررين

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك