النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: محمد العربي بن مهيدي .مخ الثورة

  1. #1

    محمد العربي بن مهيدي .مخ الثورة

    محمد العربي بن مهيدي مناضل جزائري وأسطورة الثورة الجزائرية
    من مواليد مدينة عين مليلة الواقعة في شرق الجزائر.

    مولده
    ولد العربي بن مهيدي في عام 1923 بدوار الكواهي بناحية عين مليلة وهو الإبن الثاني في ترتيب الاسرة التي تتكون من ثلاث بنات وولدين، دخل المدرسة الإبتدائية الفرنسية بمسقط رأسه وبعد سنة دراسية واحدة إنتقل إلى باتنة لمواصلة التعليم الإبتدائي ولما تحصل على الشهادة الإبتدائية عاد لأسرته التي إنتقلت هي الأخرى إلى مدينة بسكرة وفيها تابع محمد العربي دراسته وقبل في قسم الإعداد للإلتحاق بمدرسة قسنطينة. في عام 1939 إنضم لصفوف الكشافة الإسلامية "فوج الرجاء" ببسكرة، وبعد بضعة أشهر أصبح قائد فريق الفتيان.


    النشاط السياسي
    في عام 1942 إنضم لصفوف حزب الشعب بمكان إقامته، حيث كان كثير الإهتمام بالشؤون السياسية والوطنية، في 08 ماي 1945 و كان من بين المعتقلين ثم أفرج عنه بعد ثلاثة أسابيع قضاها في الإستنطاق والتعذيب بمركز الشرطة. عام 1947 كان من بين الشباب الأوائل الذين إلتحقوا بصفوف المنظمة الخاصة حيث ما لبث أن أصبح من أبرز عناصر هذا التنظيم وفي عام 1949 أصبح مسؤول الجناح العسكري بسطيف وفي نفس الوقت نائبا لرئيس أركان التنظيم السري على مستوى الشرق الجزائري الذي كان يتولاه يومذاك محمد بوضياف، وفي عام 1950 ارتقى إلى منصب مسؤول التنظيم بعد أن تم نقل محمد بوضياف للعاصمة. بعد حادث مارس 1950 إختفى عن الأنظار وبعد حل المنظمة عيّن كمسؤول الدائرة الحزبية بوهران إلى 1953. وعند تكوين اللجنة الثورية للوحدة والعمل في مارس 1954 أصبح من بين عناصرها البارزين ثم عضوا فعالا في جماعة 22 التاريخية.


    نشاطه أثناء الثورة
    لعب بن مهيدي دورا كبيرا في التحضير للثورة المسلحة، و سعى إلى إقناع الجميع بالمشاركة فيها، و قال مقولته الشهيرة إلقوا بالثورة إلى الشارع سيحتضنها الشعب، وأصبح أول قائد للمنطقة الخامسة وهران. كان الشهيد من بين الذين عملوا بجد لإنعقاد مؤتمر الصومام التاريخي في 20 أوت 1956، و عّين بعدها عضوا بلجنة التنسيق والتنفيذ للثورة الجزائرية (القيادة العليا للثورة) ، قاد معركة الجزائر بداية سنة 1956ونهاية 1957.


    استشهاده
    إعتقل نهاية شهر فيفري 1957 و إستشهد تحت التعذيب ليلة الثالث إلى الرابع من مارس 1957، بعد أن أعطى درسا في البطولة والصبر لجلاديه. قال فيه الجنرال الفرنسي بيجار بعد أن يئس هو وعساكره الأندال أن يأخذوا منه إعترافا أو وشاية برفاقه بالرغم من العذاب المسلط عليه لدرجة سلخ جلد وجهه بالكامل وقبل إغتياله إبتسم البطل لجلاديه ساخرا منهم، هنا رفع بيجار يده تحية للشهيد كما لو أنه قائدا له ثم قال : لو أن لي ثلة من أمثال العربي بن مهيدي لغزوت العالم


    lpl] hguvfd fk lid]d >lo hge,vm


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Jun 2008
    الدولة
    صانعة رجال البواسل رجال الهيه المملكة الهاشمية
    المشاركات
    169,808
    مشكور اخي لكل جديد
    تقديري

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    34
    المشاركات
    141,562
    اشكرك على المعلومه

    احترامى

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Mar 2009
    العمر
    38
    المشاركات
    2

    Smile I spent many happy hours

    The world is a ladder for some to go up and others to go down.After a year or so on the farm, Daddy decided to move into Hot Springs. He rented a big house from Uncle Raymond at 1011 Park Avenue, in the east end of town. He led Mother to believe hed made a good deal for it and had bought the house with his income and hers, but even with their two incomes, and with housing costs a considerably smaller part of the average familys expenses than now, I cant see how we could have afforded it. FFXI Gil The house was up on a hill; it had two stories, five bedrooms, and a fascinating little ballroom upstairs with a bar on which stood a big rotating cage with two huge dice in it. Apparently the first owner had been in the gambling business. I spent many happy hours in that room, having parties or just playing with my friends.The exterior of the house was white with green trim, with sloping roofs over the front entrance and the two sides. The front yard was terraced on three levels with a sidewalk down the middle and a rock wall between the middle and ground levels. The side yards were small, but large enough for Mother to indulge her favorite outdoor hobby, gardening. Come and buy world of warcraft power leveling, cheap wow leveling, free wow power leveling web ! She especially loved to grow roses and did so in all her homes until she died. Mother tanned easily and deeply, and she got most of her tan while digging dirt around her flowers in a tank top and shorts. The back had a gravel driveway with a four-car garage, a nice lawn with a swing set, and, on both sides of the driveway, sloping lawns that went down to the street, Circle Drive.We lived in that house from the time I was seven or eight until I was fifteen. It was fascinating to me. The grounds were full of shrubs, bushes, flowers, long hedges laced with honeysuckle, and lots of trees, including a fig, a pear, two crab apples, and a huge old oak in the front.

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك