النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: تذكير بالشاعر الكبير سليمان عويس الله يرحمه(قصيدة)

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri May 2007
    الدولة
    بالقرب منك..
    العمر
    73
    المشاركات
    12,495

    تذكير بالشاعر الكبير سليمان عويس الله يرحمه(قصيدة)

    تالياً قصيدة المرحوم الشاعر سليمان عويس
    بعنوان
    لبسني شعار الجيش بس مرة وخذ عمري
    وهي باللهجة الأردنية العامية
    أرجو أن تنال إعجابكم

    امتطينا صهوة الجوع ومشينا * * * وكل ما برطع الجوع انتشينا
    عرايا إنام ونصبح عرايا * * * ولا يقول الزمن إنا ارتشينا
    إحنا اللي لبسنا للعرب للحرب خضناها
    وإحنا اللي رايتنا لغير الله ما مرة خفضناها
    وإحنا اللي بسنين المحل جعنا ولا بعنا * * * وإحنا اللي لقمة مغمسة بالذل يا حبيب رفضناها
    وإحنا اللي سمونا خون وجنودنا كتبت على باب الواد ترنيمة فدا * * * فرغنا في صدور العدى طلقة إقترضناها
    ونسورنا ركبت على متون السما
    وقالت لعين الشاربة من مية العاصي * * * فدوا إلك راسي ودارك حفظناها
    وإحنا اللي عن دون البشر * * * من عروفنا الخير انتشر
    بجيوب أصحاب الصحارى والملح * * * كنا الوفى وعين المحبة والصفا
    ما يوم تعبت من سهر أو يوم * * * عن يوم الجفى إلا وغمضناها
    وحتى
    وحتى بعد بقلوبهم ما نشَف سراج المحبة و إنطفى * * * وحل الجفى خبينا دمعة بالحلق مرة وجمظناها
    وإحنا اللي سمونا خون وتبجرت فينا إذاعات القرايب والخناجر برطعت على ظهورنا
    إجتر الأسى بصدورنا ضحكنا وحضناها
    عرب إحنا
    وسيف العروبة المرتشي على زنودنا
    رقاب الأفاعي على الومى صارن يعرفنه * * * وخيل الأصايل بالوغى طبعاً يعرفنه
    ونزف الوريد اللي ما نضب
    وديان على أرض العرب * * * داء الوصب طبعاً يجرفنه
    وأقدامنا لو وطيت أوهاد الشرف * * * وهد الشرف حتماً يشرفنه
    وأماتنا اللي من ديدهن ديد الإبى رضعت عساكرنا
    أبود لو لفت عساكرنا المنايا جناحها * * * أبود من دمع الأسى كانن يذرفنه
    حتى ولا قرش إنغرف من رعشة إسنان الشرف * * * بسوق الترف أماتنا راحن يصرفنه
    حتى نور هذا الوطن
    لو يا حلو في خيمة ربابة إتجمعوا وتسامروا وكل من يجر فنه
    ما فيهم اللي خان الملح و يا حلو بسوق النفاق يتاجر بفنه
    كان الوطن يلهب تبا ريح الوتر ويطيب الونه
    الله
    الله ياللي اسمك عرار إيش قد كنت رغم المرار تصيح
    يا أهل الوطن حبو الوطن حب الوطن سنه
    شتان
    شتان بين جبال من رمل وملح وما بين آكام الفدى رم ومؤاب
    وشتان بين اللي ذبح للضيف صحن مجدرة ، تعبوا على صحن مجدرة ربى شباب
    وبين اللي على صنوف الموائد هالعلي ربى ذباب
    عرب إحنا
    جدلنا للحجر من طية الشريان مقلاعه
    وحطينا بإرادتنا ترى بإرادتنا لجيل الإنتفاضة والأمل طاعة
    لأن
    لأن مجرى النهر ما قسم مهر زيتونا نصين ولا قسم رغم كل المحن للمكتوي بالنار أوجاعه
    لأن آسي الوليد اللي إله قلبين ما يحتاج يعطي كل قلب سماعه
    لأن ديد الوفى منه رضع أجدادنا ومنه يرضع الأحفاد كل ساعة
    لأنا للعرب صنا كرامتنا وعلى ظهر الخيل علقنا شهامتنا
    ولا كنا لدشداش الردح شماعة
    ولا منا الرزق لو راح لا والله تسمح صوت نواحه
    ولا عين أم الشهيد اللي طاح فوق الحد دماعه
    لأن
    لأن آن الأوان نقول كلمتنا وخلي اللي ما سمع يسمع
    وخلي كل حنك بدو الحرم يرجع
    أبد ما كنا في الشدة ورق شدة
    ولا إحنا الفريق الإحتياط في ساعة إسترجاعه
    ومساء الخير
    يا بيت الشريف حسين يا بيت العرب كل العرب يا مشرع أبوابه
    لأهل المحبة وعلى المحبة مجمع أحبابه
    مساء الخير
    ياللي إسمك وطن أحرار يا خيمة همم وأرواح وثابة
    أحب إيدك من ظلوعي أنا وأبني نشد جنزير دبابة
    وحنجرتي وحقك يا نظر عيني أنا العاشق ثرى الأردن أخليها بإيد الحامل المقلاع شبابة
    ومساء الخير
    على القائد وعلى الضابط وعلى الجندي اللي بلا رتبة
    إذا ورد الوغا بيوم المنايا شهد وكبر
    ولا في يوم الفدى سمع الندى ورجع الصدى وتقاعس وأدبر
    ولا خلى الوطن ديوان للغازي ولا خلى المعابر للعدو معبر
    مساء الخير
    يا سيف الحجاز اللي كنت في يوم الندى من الصبر أصبر
    مساء الخير
    يا ثورة عرب أحرار يا روح الشهيد حسين ياللي من الطهر أطهر
    مساء اللي ما كبر بالثوب هو الثوب على أكتاف الحسين اللي يشمخ ويكبر
    مساء اللي ما كبر بالتاج هو التاج على جبين الحسين يقبل العنبر
    ومساء الخير
    مسيتك يا حادينا ويا هادينا بسواد الليل كل ما عتمت تظهر
    الشريف إنت
    الشريف مولاي ما هو منحة من شاعر ولا هو مكرمة من حد
    الشريف إنت
    الشرف مولاي للضاغط على زناد الكرامة يرد الحيف عن أرضه ويحمي الحد
    الشريف إنت
    الشرف مولاي ما يمشي براكب جميل ولا بركب من يجحد
    الشريف إنت
    الشرف مولاي للي يجمع شمل ربعه ويجعل للمتاهة حد
    تظل إنت الوفي إلنا
    ونظل إحنا الفؤاد اللي يلهج بإسمك بعد إسم العزيز الخالق الأوحد
    تظل فينا ونظل إحنا
    إذا خيط الإبى مسه قلم جاحد نظل خيط الإبى إحنا
    ونظل إحنا وجع بغداد عشق الشام نبض القاهرة إحنا
    ورغم كل الأسى وعل وعسى على بير الجفى والحيف ما وردت أصايلنا
    ولا جينا ولا رحنا
    ورغم يا للأسف خنجر قرايبنا وحبايبنا اللي زرع فينا الوجع والآه
    بكلمة أخ لا والله ما بحنا
    ولا لما إنقطع عنا حليب أطفالنا بسوق الخنى نحنا
    موصود
    موصود بوجوه الثعالب والأرانب والنفط باب السما موصود
    من حيث علمنا النفط نشلح عباة المرجلة
    وندوس على كتاب المبادئ والقيم
    ويصير برميل النفط رب السما المعبود
    ويصير بسطار الدخيل اللي فتك بأطفالنا أغلى أمل منشود
    ويصير دفترنا النقي لأطفالنا تلمود
    ونصير نحلف بالنبي شامير عز أحبابنا وسبط النبي داوود
    بئس الذهب
    بئس الغنى يا سيدي
    لما الشهامة والإبى تسأل عن الغالي الشرف بصدورنا ونقول مش موجود
    محسود عرشك سيدي من كل تجار المبادئ على الورق محسود
    وحدك وفيت بكل عهد تحلف بإسمك كل مواثيق الشرف وعهود
    قال المثل خلي الحسود يبرطع بثوب الحسد تا ييجي يوم بتنقلع عين الحسود بعود
    مولاي
    زعيم الجيش
    حبيب الجيش
    لبسني شعار الجيش بس مرة وخذ عمري
    أعيش بخندق الأبطال أرخص للوطن عمري
    وأخلي لقمة الزقوم بحلوق العدى تهري ولا تمري



    j`;dv fhgahuv hg;fdv sgdlhk u,ds hggi dvpli(rwd]m)


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Nov 2006
    الدولة
    السعودية
    العمر
    31
    المشاركات
    246
    قصيدة لا توصف بالكلمات


    حقا انها رائعة




    شكرا لك رعد على النقل



    ورحمة الله على هذا الشاعر الكبير



    احترامي

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri May 2007
    الدولة
    بالقرب منك..
    العمر
    73
    المشاركات
    12,495
    شكرا سحر الاردن لمشاركتك

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Sep 2006
    المشاركات
    7,234
    رااااااااااااااااااائعة جداً

    يسلموا أخي الكريم

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri May 2007
    الدولة
    بالقرب منك..
    العمر
    73
    المشاركات
    12,495
    عفوا اخت وهج الشموخ

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue Jan 2007
    العمر
    36
    المشاركات
    900
    لبسني شعار الجيش بس مرة وخذ عمري
    أعيش بخندق الأبطال أرخص للوطن عمري
    وأخلي لقمة الزقوم بحلوق العدى تهري ولا تمري
    سليمان عويس،،،، اشتاقت له الصفحة الاخير من جريدة الدستور ، التي كانت تتتزين ببضع ابيات من قصائدة كل يوم.

المواضيع المتشابهه

  1. «الأمن العام» تحذر من التجاوزات في الاحتفال بـ«التوجيهي»
    بواسطة MaYa في المنتدى منتدى الاخبار العربية والمحلية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06-02-2010, 11:12 PM
  2. كيف يتصرّف أهالي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة؟
    بواسطة القصــراوي في المنتدى منتدى الاسرة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 22-10-2008, 01:41 PM
  3. مهرجان الأردن (جرش سابقاً)! ... قضية للمناقشة
    بواسطة رفيق الاحزان في المنتدى الحوار الجاد - حوار الاحباب الساخن
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 16-05-2008, 10:48 PM
  4. ** ميت جفا **
    بواسطة لانة في المنتدى منتدى الشعر والشعراء
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 02-04-2008, 02:25 PM
  5. اكسسوارات مكتبية روعة
    بواسطة مجاديف الآمل في المنتدى منتدى الاسرة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-01-2008, 09:24 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك