البخيت يدشن مشاريع تنموية فـي الطفيلة ومعان والشوبك

دشن رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت امس عددا من المشاريع التنموية في محافظتي الطفيلة ومعان ولواء الشوبك ، وذلك حرصا من الحكومة على تنفيذ تطوير الخدمات والمشاريع التي لها مساس مباشر بتحسين مستوى حياة المواطن وتحقيق التنمية المستدامة من خلال مشاريع انتاجية توفر فرص العمل في المجتمعات المحلية .

و في محافظة الطفيلة وضع رئيس الوزراء حجر الأساس لمدينة الطفيلة الصناعية في موقع عابور شرق الطفيلة 16 كم
وقال البخيت خلال حفل وضع حجر الأساس إننا نأمل أن يسهم هذه الصرح المهم في حل مشاكل الفقر والبطالة في هذه المحافظة مع استغلال الموارد المتوفرة مضيفا أن دراسة جادة ستقوم بها الحكومة لإنشاء منطقة حرة في موقع متوسط في إقليم الجنوب .

وأضاف نتقدم بالشكر الموصول لجلالة الملك عبد الله الثاني الذي يتابع تنمية المحافظات و هم جلالته هو تحسين معيشة المواطنين الذين هم على مقدرة في العطاء والانجاز مقدما التهنئة لأبناء المحافظة على هذه المكرمة الملكية السامية التي سيكون لها انعكاسات اقتصادية ايجابية على كافة صعد الحياة في الطفيلة .

وبين المدير العام لمؤسسة المدن الصناعية المهندس عامر المجالي ان مشروع المدينة الصناعية في الطفيلة يتضمن تطوير (500) دونم في المرحلة الاولى ، عبر تنفيذ شبكات للبنية التحتية والطرق والمباني الادارية والخدمية ومحطة للتنقية ، بكلفة سبعة ملايين دينار ، الى جانب كلفة تقديرية تصل الى ثلاثة ملايين و(200) الف دينار لربط الموقع بالخدمات الخارجية 0
ولفت الى ان المدينة ستستقطب في السنوات الخمس القادمة (50) مشروعا صناعيا وستوفر الفي فرصة عمل لابناء المحافظة ، فيما ستحمل تصميما يواكب احدث التصاميم المعمارية العالمية .

وثمن رئيس غرفة التجارة والصناعة في الطفيلة حمد القيسي المكرمات الملكية لاطلاق مشروعات صناعية في الطفيلة ،وطالب بانشاء منطقة حرة للتجارة في الجنوب .

وفي لواء الشوبك تفقد الدكتور البخيت ثلاثة مشاريع اقامتها وزارة التخطيط والتعاون الدولي ضمن برنامج تعزيز الانتاجية وبمشاركة الهيئات المحلية في المنطقة .

فقد تجول رئيس الوزراء يرافقه وزير الاشغال العامة والاسكان ووزيرة التخطيط والتعاون الدولي في نادي الشوبك وزار مركز قدرات للياقة البدنية الذي تم تنفيذه ضمن برنامج بناء القدرات المؤسسية لهيئات المجتمع المحلي / قدرات / والذي يهدف بشكل اساسي الى تعزيز قدرات هذه الهيئات لتمكينها من المشاركة الفاعلة في التنمية المحلية حيث بلغت مساهمة الوزارة في دعم النادي نحو 78 الف دينار .

كما تفقد البخيت المخبز الآلي الذي تم تمويل انشائه في الشوبك لصالح مجموعة ائتلاف جمعيات الشوبك التي تضم 16 جمعية خيرية تغطي مختلف التجمعات السكانية للواء بقيمة تبلغ 115 الف دينار ووفر 8 فرص عمل لابناء المنطقة .

وزار رئيس الوزراء يرافقه وزير السياحة والاثار مشروع الاستراحة السياحية المتكاملة التي تم تنفيذها من خلال برنامج التجمعات الريفية والهادف الى انشاء اقتصاديات محلية مستدامة وصولا الى تحسين الظروف الاقتصادية المحلية .

ويتضمن المشروع انشاء نزل سياحي يضم 20 غرفة فندقية ومطعما وصالات استقبال اضافة الى جميع المرافق اللازمة للمشروع الذي تم تنفيذه من خلال الصندوق الاردني الهاشمية للتنمية البشرية وبتمويل من وزارة التخطيط لصالح جمعية اتحاد قرى الشوبك السياحية التي تمثل 16 قرية وتجمعا في لواء الشوبك .

ويوفر المشروع البالغ كلفته 900 الف دينار زهاء 20 فرصة عمل لاهالي المنطقة معظمها من السيدات وستقوم الجمعية بادارة المشروع وتشغيله حيث من المؤمل للمشروع المساهمة في الجهود الرامية لوضع الشوبك على الخارطة السياحية والاستفادة من قربها من مدينة البترا الاثرية .

وفي محافظة معان وضع رئيس الوزراء حجر الاساس لمركز معان الثقافي الذي تبلغ كلفة عطائه حوالي 5 ملايين دينار وبمساحة ابنية 5 الاف متر مربع ومن المتوقع تنفيذه خلال 18 شهرا ، ويتكون المشروع من 3 طوابق ويشتمل على مسرح رئيسي بسعة 350 مقعدا والعديد من القاعات متعددة الاغراض والفنون والمعارض والاجتماعات والمحاضرات ومكتبة عامة ومكاتب ادارية ومصلى .

وقال وزير الثقافة الدكتور عادل الطويسي ان انشاء هذا المركز ياتي تنفيذا للتوجيهات الملكية لايلاء المحافظات اهتماما خاصا من الدولة والعمل على تحويلها الى مناطق تنموية .

ولفت الى خطة التنمية الثقافية للاعوام 2006 / 2008 والتي اقرها مجلس الوزراء العام الماضي والتي دعت الى توزيع مكاسب التنمية الثقافية بين محافظات المملكة .

وبين الطويسي ان الوزارة تعمل على ايجاد البنية التحتية الملائمة في المكان والانسان لتعزيز الحركة الثقافية في المحافظات حيث ورد في خطة التنمية الثقافية بناء مركز ثقافي شامل في مركز كل محافظة بحلول عام 2012 وشارك عدد من الوزراء في جولة البخيت وحضرها محافظو المنطقة ووجهاء العشائر والمديرون المعنيون .



vzds hg,.vhx d,.v hg[k,f ,d,u. ffuq hglahvdu