النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: اول خطاب هاشمي في الاردن

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2006
    الدولة
    الاردن
    العمر
    29
    المشاركات
    10,526

    اول خطاب هاشمي في الاردن

    اول خطاب هاشمي في الاردن

    في اليوم التالي الخميس 3 اذار 1921م خطب سمو الامير عبدالله في الجموع، وتالياً نص هذا الخطاب الاول فوق الارض الاردنية :

    "سروركم بنا وترحيبكم لنا واجتماعكم علينا امر لا يستغرب . انتم لنا ونحن لكم وانني لم اغفل كلمة مما جاء به خطباؤكم ووطنيتكم امر لا يخفى على الكون كله، وضالتكم المنشودة هي عبارة عن حقكم الذي تطلبونه، ويمكنني ان اقول بأن الله لا يترككم هكذا، واني اقول لكم بانه اذا جاء الوقت لاستعمال ما تستعمله الامم من القوة عند ذلك تثبتون بانكم ما وجدتم ضعفاء، ولكن لا تموتوا بلا شرف، فلا اريد منكم الا السمع والطاعة، وما جاء بي الا حميتي وما تحمله والدي من العبء الثقيل. ولو كان لي سبعون نفساً بذلتها في سبيل الامة لما عددت نفسي اني فعلت شيئا" .

    هذه هي اول كلمات الامير الهاشمي عبدالله الذي تحمل المشاق والاعباء وواجه الصعاب والتحديات، سواء من بعض اهل البلاد او من اصحاب النفوذ لكن ارادة الامير الهاشمي هي التي اكدت حقيقة ان الحق سيعلو مثلما كان يعلو هذا الحق على صفحات الجريدة الاولى في شرق الاردن، جريدة الحق يعلو التي كانت تصدر في معان .....

    ويتحدث سموه في كتاب المذكرات في الصفحة 165 فيقول :

    " وبعد الدخول جرى احتلال المنطقة بكاملها وكانت تصدر الاوامر من عمان .... وكان الناس في فترة لا يزور احدٌ احداً، البلقاء للبلقاء ، وعجلون ولواؤها لعجلون واهله، والكرك والطفيلة كذلك، فجمعنا كل هذه الاقطار ووحدنا وزال الخلاف بينها .

    مفاوضات التأسيس وتكوين الدولة الاردنية

    وصول الامير عبدالله بن الحسين الى شرق الاردن هو الوصول الى منطقة سوريا الجنوبية التي تقع جنوب خط اتفاقية سايكس بيكو، ولم يغب عن باله ابدا النضال من اجل اعادة الامور الى وضعها الصحيح في دمشق ... وهنا بدأت الاتصالات مع السير هربرت صموئيل في القدس في الوقت الذي تواجد فيها المستر تشرشل وزير المستعمرات البريطانية وايضا كان المستر لورنس "يتواجد في السلط حينها ... واجتماع هؤلاء في هذه المنطقة انما هو لسببين :

    اولا : مراقبة فرنسا ومدى التزامها باتفاقية سايكس بيكو، اضافة لتطور الاوضاع في داخل سوريا ولبنان .
    ثانيا: متابعة الوضع في شرق الاردن إثر وصول الامير عبدالله بن الحسين رغم التحذيرات البريطانية تلك التي اظهرت القلق من الوضع الجديد والذي ازداد الآن .....

    ارسل المندوب السامي البريطاني هربرت صموئيل العديد من التقارير الى الحكومة البريطانية بدءاً من مطلع شهر كانون الثانـي 1920م تتحدث عن ازدياد النشاط الهاشمي في المنطقة، وان الامير عبدالله لديه خطة لمهاجمة الفرنسيين في دمشق، وان عمان اصبحت مركزاً لكل الاحرار والوطنيين التي كانت تسميهم السلطات الفرنسية والبريطانية بالخارجين عن القانون ...

    كانت هذه الاحداث تتسارع في عمان، والشريف الحسين بن علي يتابع الوضع من الحجاز، وهنا ارسل الشريف حسين برقية للامير يقول فيها :
    ان وزير المستعمرات البريطاني المستر تشرشل موجود في القدس وربما طلب زيارة وادي عربة او رغب في ان يدعوك الى القدس ليراك، فاذا كان احد الشقين من رغباته فاتم ذلك بكل اكرام ورعاية ..."

    ولم يمضِ وقت طويل حتى استلم سمو الامير عبدالله دعوة من السير هربرت صموئيل يدعوه لزيارة القدس ومقابلة وزير المستعمرات ونستون تشرشل ... واجاب سمو الامير الدعوة وانتقل الى السلط والتقى هنا بـ لورانس الذي كان بانتظاره، وغادروا عبر وادي شعيب باتجاه القدس ويتحدث الامير عبدالله عن هذه الزيارة فيقول " وتوجهنا في اليوم التالي الى القدس، وتغدينا بالطريق عند المدفع التركي المقذوف في نهير شعيب ، وكان معي في سيارتي "لورنس" وكانت سيارة عسكرية بريطانية يقودها جاويش بريطاني. وكان معي في الركب كل رجالات سوريا وفلسطين ورأيت بالنزل في اريحا جل اعيان فلسطين وعلى رأسهم موسى كاظم الحسيني رحمه الله، ومن علماء، واعيان ومحامين ورؤساء روحيين فكانت خطب حماسية واجوبة مناسبة ....

    ويستمر سموه في وصف لقاء ذلك اليوم وما دار من مداخلات مع هربرت صموئيل ومع لورنس الذي لم ينفك عن نقل افكار صموئيل للامير عبدالله وهما في طريقهما من السلط الى القدس ....

    لقد كان واضحا ان بريطانيا تسعى لاعادة ترتيب اوضاع المنطقة، ليس من اجل مصالح سكان المنطقة واوضاعهم وانما حفظا للمصالح البريطانية وللنفوذ والوجود البريطاني في المنطقة الذي اصبح مهددا بسبب النفوذ الفرنسي ... ومن هنا كانت مطالبة هربرت صمئيل لحكومته مستمرة لان ترسل بريطانيا قوات عسكرية لاحتلال شرق الاردن.... وقد كان يقلق بريطانيا حينها الوضع في العراق حيث برزت مسألة عرش العراق، ويقلقها ايضا النشاط الهاشمي والتفاف الشعب حول الامير عبدالله بن الحسين ... اضافة لعدم ارتياحها لمواقف الشريف الحسين بن علي المتشددة والثابتة من القضايا العربية " ولعل هذه كانت محاور المباحثات ما بين الامير عبدالله وونستون تشرشل هذه المباحثات التي ضمت المندوب السامي في فلسطين هربرت صموئيل والسكرتير العام لفلسطين السير " وندهام ديدس: والكولونيل "لورنس" ومن الجانب العربي كان عوني عبدالهادي ...

    ويصف سمو الامير عبدالله بن الحسين طبيعة هذا الاجتماع وما دار به حيث يقول في النسخة الاصلية لمذكراته صفحة 168 :
    "ففتح الحديث وزير المستعمرات بذكر المقاصد الطيبة التي جمعت بريطانيا والعرب في الحرب وبالامال المنوطة بتلك الروح وبذكر التعاون الذي حصل في الحرب ، ثم ذكر جهود بريطانيا في الحيلولة دون حدوث جديد بين فرنسا والعرب، ثم قال: "لذلك ولان انكلترا محايدة في القضية بين العرب والفرنسيين وهم حلفاؤها - فانها تنصح- وهو يبلغ هذه النصيحة اليّ - بلزوم انصراف الامير فيصل بن الحسين عن سوريا وسفره الى العراق ليرشح نفسه لمُلك العراق .... وان الحكومة الانجليزية تعلم ان فرنسا لا تشتغل بوجه الا للشخص الذي تعتمد عليه، وان طلاب عرش العراق كثيرون منهم ابن النقيب، ومنهم ابن سعود، وخزعل علي خان، وانه يجب على ان اساعد على هذا الغرض وأوثر على والدي ان يقبل به، وان اؤثر العراق ان يرضوا بالامير فيصل وان ابقى هنا في شرق الاردن على تفاهم معهم، فاسير في الناس سيرة تبتعد عن تحدي الفرنسيين، وانه اذا تم هذا فانه يؤمل ان تعيد فرنسا النظر في الامر، وبالنتيجة فانه يعتقد الاستطاعة بعد ستة اشهر في ان يهنينا برجوع الشام الى ايدينا .... ."

    لقد استمرت المناقشات والمباحثات التي تناولت قضايا مختلفة وسموه يفكر في مستقبل هذه الامة، وانه يعمل من اجل صالحها وبمشورتها وهذا واضح من كلماته التالية في ختام المباحثات:

    اما فيما ينبغي ان اعلمه هنا فانني اوافق على وجاهة الرأي، ولكن لا استطيع قبوله حتى اعرضه على زعماء البلاد واحزابهم، وهم هنا معي ومن غاب فله من يمثله، واجيبكم غداً في مثل هذه الساعة، اما اهل فلسطين فهم يرفضون وعد بلفور ويصرون على عروبة فلسطين، وكذلك ولا نستطيع ان نرضى بفناء اهل فلسطين من اجل يهود العالم، وانهم ليسو كالنبات او الشجر كلما قُلم نبت ولهذا شأن يطول ...."

    وانتهت المباحثات هذه بقرار زيارة هربرت صموئيل الى عمان لوضع الاساس للاتفاق على تشكيل للادارة في جميع نواحيها/ الجيش، المال والمعارف،و العدلية وسائر الفروع .....

    اننا ونحن نتحدث عن نشأة الدولة الاردنية علينا ان ننظر للوقائع والاحداث بالمنظار الملائم الذي به ندرك الظروف والاوضاع التي كانت سائدة في العقد الثالث من هذا القرن ... وقد نتوقف كثيرا ومليا عند بعض الاحداث ولا نستطيع تصور مجرياتها لتأثرنا بخصائص هذا العصر الذي يشهد تحولات وتغيرات سياسية هذه نفسها ستكون غريبة عن الجيل الذي سيأتي بعد ستين او سبعين سنة .

    لقد نشأت الدولة الاردنية في ظروف سادتها الاطماع الاستعمارية التي اهملت رغائب الشعوب واصابها الغرور والغطرسة بعد خروجها منتصرة من الحرب العالمية الاولى ووجدت نفسها امام تركة كبرى تلك التي اصطلح عليها " المسألة الشرقية" فاغرقت هذه الدول في اسلوبها وعقد الاتفاقيات حولها .

    مباحثات الامير عبدالله بن الحسين في القدس مع ونستون تشرشل استغرقت 3 جولات في 28و29و30 اذار 1921م، والتي تم فيها بحث العديد من القضايا في ضوء ما افرزه مؤتمر الشرق الاوسط في 12 اذار 1921م، وكذلك توصيات لورنس وتوصيات واقتراحات هربرت صموئيل، اضافة للمطالب اليهودية باعتبار ارض الاردن هي جزء من وعد بلفور، ولكن نجاح الامير عبدالله في مفاوضاته مع تشرشل كان سببا في اصدار قرار من عصبة الامم التي كانت تمثل الشرعية الدولية حينها بالاعتراف بشرق الاردن كوحدة جغرافية وسياسية مستقلة وقد صدر القرار في 23 ايلول 1922م وقد نص هذ1 القرار الذي وافقت عليه عصبة الامم على ما يلي :

    " لاتطبق المواد التالية من صك الانتداب الفلسطيني على القطر المعروف باسم شرقي الاردن والذي يشمل جميع المقاطعات الواقعة الى شرق خط يمتد من نقطة واقعة على خليج العقبة على بعد ميلين الى الغرب من بلدة العقبة، ماراً من منتصف وادي عربة والبحر الميت ونهر الاردن حتى المنطقة التي يلتقي فيها هذا النهر بنهر اليرموك ثم منتصف هذا النهر حتى الحدود السورية" ...

    انتهت مباحثات الامير عبدالله مع ونستون تشرشل في 30 اذار 1921م، ليعود بعدها سموه الى عمان وليشرع بتشكيل اول حكومة اردنية في الحادي عشر من نيسان من عام 1921م برئاسة رشيد طليع وهو درزي وقد سمي الرئيس حينها باسم " الكاتب الاداري" " وسمي المجلس بــ "مجلس المشاورين" الذي تشكل من سبعة اعضاء هم :

    رشيد طليع كاتبا اداريا ورئيس مجلس المشاورين ووكيل الخارجية
    الامير شاكر بن زيد(حجازي) نائب لشؤون العشائر
    الشيخ محمد الخضر الشنقيطي قاضي القضاة
    (حجازي) مظهر بك رسلان (سوري) مشاور العدلية والصحة والمعارف
    علي خلقي بك مشاور الامن والانضباط
    حسن بك الحكيم مشاور المالية
    احمد مريود معاون نائب العشائر

    لقد اسرع الامير عبدالله بن الحسين في تشكيل هذه الحكومة استعداداً لزيارة المندوب السامي في فلسطين هربرت صموئيل، وقد كانت هذه خطوة دستورية لها اهدافها لاظهار القدرة الاردنية بقيادتها الهاشمية لان تتحمل مسؤولياتها في ظروف صعبة ودقيقة للغاية ....

    وفي 17 نيسان 1921م قدم هربرت صموئيل الى عمان ومعه السكرتير الاداري والمدني "وندس" ولورنس واللورد ادوارد هاي " (Edward Hay) وتعتبر هذه اول زيارة لممثل دولة عظمى لهذه الدولة الناشئة التي مضى على وجودها فقط ستة واربعون يوماً وكحكومة خمسة عشر يوماً وقد تبادل سمو الامير، والمندوب السامي الكلمات وجاء في كلمة المندوب السامي :

    "كان من دواعي سروري انني حظيت بمقابلة صاحب السمو الامير عبدالله بدار الحكومة في القدس بمناسبة زيارته لفلسطين، كما حظيت بمقابلة السير ونستون تشرشل احد اعضاء الوزارة الانجليزية

    ان الحكومة البريطانية ترحب بالفرصة السانحة للتعاون في شرقي الاردن مع سمو الامير عبدالله، الذي لها في حسن نيته وصداقته كل ثقة، وهي تقدر قيمة الصداقة وحسن النية التي تجلت في خلال هذه الحرب الضروس التي دارت رحاها في كل هذه المدة الطويلة، وتعلم الحكومة البريطانية كما تقدر الخدمات التي قدمتها جيوش العرب في ذلك الكفاح وترغب في ان توطد زمن السلم دعائم التحالف الذي بنى خلال هذه الحرب ...")

    وكان جواب الامير عبدالله بكلمة موجزة تلخص فكرة العروبة لهذه الدولة الناشئة حيث قال سموه : انني اشكر فخامتكم على خطتكم القومية واقول بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن الحاضرين ان الامة العربية ستبرهن على انها قادرة على تحقيق الامال التي وضعت فيها وانها جديرة بكل ما تساعدهم فيه حليفتهم الكبرى.


    --------------------



    h,g o'hf ihald td hghv]k


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Sep 2006
    المشاركات
    7,234
    حمى الله ملوك الأردن الهاشميين

    وحمى الله أردن الحب والسلام

    أشكرك أخي الكريم

المواضيع المتشابهه

  1. ولد رفعـــ ضغطـــ بنتــ
    بواسطة دمـ ع ـة ع ـاشقة93 في المنتدى منتدى سوالف وسعه صدر
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 19-01-2010, 06:33 PM
  2. أقنعة الجمال من الحلبة
    بواسطة لؤلؤة البتراء في المنتدى منتدى جمال المرأة
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 25-08-2009, 10:11 PM
  3. قصيده غزليه ضفاوية من شخص لخطيبته ...
    بواسطة إياس في المنتدى منتدى سوالف وسعه صدر
    مشاركات: 32
    آخر مشاركة: 24-08-2009, 11:28 AM
  4. حوار عائلة الطرمان
    بواسطة روني 94 في المنتدى منتدى كان ياما كان
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 20-08-2009, 05:14 PM
  5. يا قمر 11111111111111
    بواسطة عبدالله الخرابشة في المنتدى منتدى الشعر والشعراء
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 10-07-2008, 07:30 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك