قصيدة كتب كلماتها شاعر الأجيال شايف محمد الخالدي رحمة الله تغشاه،كل بيت بمجلد.

قال شايف محمد يالشباب المدلع
شدوا اعماركم ماهو زمان التدلاع

الدلع ما يخارج والكسل ما بينفع
والزمن غير ماهو وقت لعب وتخنثاع

وقت يشتي عمل نعمل ونحرث ونزرع
اعملوا واحرثوا شقوا الطرق دقوا القاع

دق بالارض يالكسلان تأكل وتشبع
حسب قول المثل من دق بالقاع ماجاع

فك مشروع ثمر مزرعه ابن مصنع
قم بواجب عمل بناء ومثمر ونفاع

شارك المجتمع تربح وتكسب وتجمع
لاتفوتك فرص في مثل ذا الان والساع

مد يدك وقم باكر مع الساعه اربع
احرث الارض نافس بالعمل شبه لقطاع

ادخل السوق واتبضع مع من تبضع
فك دكان تاجر مثل شاري وبياع

العمل عز حتى لنت بياع نعنع
خير من نوم والجعبه خلي مابها صاع

او مضيع مع من بات واصبح مضيع
في شفى هاويه من ظل بالهاويه ضاع

اثبت انك فتى شاطر مسبع مربع
ابن مستقبلك حسن ظروفك ولوضاع

حاول ان تغنم الفرصه وعادك بتربع
قبل تعثر وتنزاد المأآسي ولوجاع

والعباده فريضه وحد الله واخضع
اعبد الله اذا ماكنت له عبد منطاع

عادها اوقات محدوده تصلي وتركع
ماهو اليوم والليله عباده وركاع

من يعشيك او يصبح يقولك تقرع
او يغديك اذا ماكنت هامل ومياع

من يثق فيك او يزقر بيدك ويرفع
طالما لا سواعد لك قويه ولا اضلاع

الدلع والكسل خلاك للخلف ترجع
ابتر الساق لاخطوه طويله ولا باع

لا تسابق ولا قادر قفا القوم تتبع
والعمل صعب لوما من قفا الثور تباع

ﻷن خس البقر لو ماله السوط يقدع
ما يسبر عمل بايتعبك بالتنتاع

قبله بطنه ماله درى اين يجزع
والكسل ذاك حاله لاتحرك ولا طاع

من جبل لا جبل والناس تنزل وتطلع
ذاك فات الشفى واخر على وشك لقلاع

وانت معزول وحدك يامسيكين واخدع
لانت ماشي مع مكرد ولا سعف هزاع

ما معك غير فكر ايش تعمل وتصنع
طالما عاد عينك تبصر البرق لماع

قبل تنهار او تصبح نعاجك مشيع
من خلا لا خلا تسرح وتأوي بلا راع

ختمها بالنبي طه الحبيب المشفع
احمد المصطفى وآله وصحبه ولتباع

للمزيد من الشعر انقر هنـــأ


rwd]m ;jf ;glhjih ahuv hgH[dhg ahdt lpl] hgohg]d vplm hggi hgHpdhx hggi hgohg]d vpgm ahdt ahuv rwd]m ;glhjih