النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: الازهر يطيح بصاحب فتوى »إرضاع زميل العمل

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri May 2007
    الدولة
    بالقرب منك..
    العمر
    73
    المشاركات
    12,495

    Lightbulb الازهر يطيح بصاحب فتوى »إرضاع زميل العمل

    lبعد اعتذاره وتراجعه عن الفتوى
    الازهر يطيخ بصاحب فتوى »إرضاع زميل العمل«


    قدّم د. عزت عطية, رئيس قسم الحديث وعلومه بكلية أصول الدين جامعة الأزهر, اعتذراً عن فتواه التي قال فيها ب¯»إرضاع المرأة زميلها في العمل« لمنع الخلوة الشرعية بينهما معتبرا أنها كانت لواقعة خاصة وأن الرضاعة بالصغر هي التي ثبت بها التحريم.
    وأكد عطية في بيان وقعه ووزعته الجامعة أن ما أثير حول موضوع ارضاع الكبير كان نقلاً عن الأئمة ابن حزم وابن تيمية وابن القيم والشوكاني وأمين خطاب وما استخلصه من كلام ابن حجر.
    وأضاف عطية أن الرأي عنده أن الرضاعة في الصغر هي التي ثبت بها التحريم كما قال الأئمة الأربعة, وأن رضاعة الكبيرة كانت لواقعة خاصة.
    وقال إن ما أفتى به كان اجتهادا وبناء على ما تدراسه على اخوانه من العلماء معتذرا عما بدر منه قبل ذلك, ورجع عن هذا الرأي الذي يخالف الجمهور.
    وكانت الفتوى قد أثارت أزمة في أوساط رجال الدين والمجتمع والسياسيين, وقامت جامعة الأزهر بعد الضجة الإعلامية التي حدثت بسبب هذه الفتوى بتشكيل لجنة برئاسة الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس قسم الحديث الأسبق بالكلية وعضوية عدد من أساتذة الحديث بالجامعة; لمراجعة الدكتور عطية عن فتواه.
    وصرّح مصدر مسئول بالجامعة أن جامعة الأزهر كانت تستعد لاتخاذ إجراء مع الدكتور عزت نتيجة فتواه المثيرة للجدل, كما أن رئيس الجامعة قد صمم على أن يكون هناك اعتذار على تلك الفتوى وعلى وجه السرعة.. حسب تعبير المصدر.. وبالفعل قام الدكتور عزت بكتابة الاعتذار.
    كما قرر المجلس الأعلى للأزهر ايقاف الدكتور عطية عن عمله وإحالته إلي مجلس التأديب للتحقيق معه حول فتواه, وجاء القرار في وقت شنّ وزير الأوقاف المصري محمود حمدي زقزوق هجوماً عنيفاً على فتوى أخرى لمفتي مصر الدكتور علي جمعة, أكد فيها أن الصحابة كانوا يتبركون بشرب »بول« الرسول صلى الله عليه وسلم.
    وأصدر المجلس الأعلى للأزهر - وهو أعلى جهة إدارية تابعة لمشيخة الأزهر في مصر- بيانا اعتبر فيه أن ما جاء على لسان عطية يتنافى مع مبادئ الدين الإسلامي الحنيف ويخالف مبادئ التربية والأخلاق ويسيء إلى الأزهر كمؤسسة إسلامية مرموقة'.
    وذكرت مصادر بالأزهر أن الدكتور عزت عطية خضع لجلسات تحقيق سيمثل بعدها أمام مجلس التأديب بالجامعة, وتتوقع المصادر أن تتم اقالة عطية من منصبه الحالي كرئيس لقسم الحديث بكلية أصول الدين بالأزهر على إثر هذه القضية.
    انقسام علماء الأزهر
    لكن يبدو أن قرار الوقف لم ينهِ القضية, إذ اختلفت ردود فعل علماء الأزهر حوله, خاصة مع تراجع صاحب الفتوى عن فتواه, وقال عضو مجمع البحوث عبد المعطي البيومي بأن الاعتذار السريع عن الفتوى كان كافياً, لأن الرجوع عن الحق فضيلة', وقال: طالما اخطأ العالم واعترف بذلك فواجبنا أن نتعامل بالرحمة والرفق معه, فكل بني آدم خطاؤون وخير الخطائين التوابون, هكذا أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم, فضلا عن آيات قرآنية كثيرة تدعو إلى كظم الغيظ والعفو.
    واعتبرت العميدة السابقة لكلية الدراسات الإسلامية والعربية في جامعة الأزهر سعاد صالح أن الخطأ في الفتوى شيء وارد, وقد أخطأتُ في بعض الفتاوى وتراجعت عنها وليس في هذا عيب, لأن الخطأ الحقيقي هو الإصرار على الخطأ, أما الرجوع والاعتذار كما فعل الدكتور عزت فهذا أمر محمود'.
    لكن وزير الاوقاف المصري أيد القرار, مؤكدا 'حرص المؤسسة الدينية في مصر على القيام بدورها فى التوعية الدينية الصحيحة وتصحيح أي مفاهيم شاذة نتيجة الخلط الذي تحدثه فوضى الفتاوى.
    وأوضح الوزير في بيان أصدره ان فوضى الفتاوى وعدم انسجامها مع العقل والفطرة الإنسانية أكثر خطرا على الإسلام من خصومه, واصفا هذه الفتوى ومثيلاتها بأنها تمثل انحدارا في الفكر الديني, الذي ينير العقول ويسمو بفكر المسلمين ولا يجرهم إلى التخلف والجهل ومنافاة قواعد الذوق العام,. وطالب العلماء والدعاة الذين يتصدون للإفتاء بأحكام عقولهم في كل ما يقولونه ويقرأونه كي يتفق ذلك مع العقل وصحيح الدين والابتعاد عما يشكك الناس في دينهم, والعمل على تصحيح المفاهيم الخاطئة لدى العامة خاصة ما يتعلق بالجانب السلوكي وحثهم على العمل والإنتاج.
    فتوى »شرب بول الرسول«
    من جهة ثانية, هاجم وزير الأوقاف المصري الفتوى التي تحدثت عن »شرب بول الرسول«, معتبراً إياها »إساءة« واضحة للنبي صاحب الدعوة, الذي كان نقياً في كل شيء ولا يقبل مطلقاً بهذه التخاريف.
    واعتبر أن الموضة الجديدة هذه الأيام هي الإساءة للإسلام من أبنائه وأتباعه, وأضاف: ليس كل ما هو موجود في الكتب التراثية القديمة صحيح ومسلم به وإنما لابد أن نعمل عقولنا فيما نقرأ, فقد نجد في هذه الكتب أشياء تخالف العقل الإنساني فلا يجب أن نقولها أو يذكرها أي داعية لأنها تسيء للرسول صلى الله عليه وسلم إساءة بالسنة وهو بريء من كل هذا الغثاء, الذي يقال عنه براءة الذئب من دم ابن يعقوب وعلينا أن نتقي الله في هذا الدين وفي الرسول صلى الله عليه وسلم ونختار ما نقوله للناس.
    وتساءل: هل انتهت كل المشاكل في العالم الإسلامي ولم يعد غير فتاوي »التبرك بشرب بول الرسول« و»إرضاع الكبير«? هذه الفتاوي تمثل انحداراً شديداً وتدفع الناس للتخلف والجهل كما أنها لم تراع وتحترم قواعد الذوق العام ونحن نربأ بالدين أن يصل لهذا الحد.



    hgh.iv d'dp fwhpf tj,n »Yvqhu .ldg hgulg


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Sep 2006
    المشاركات
    7,234
    أخي الكريم

    هذه الفتوى باتت مصدر قلق للكثيرين

    وأقول عن نفسي

    اننا هذه الأيام بتنا نسمع العجب

    من فتاوي وإجتهادات

    اقول حمى الله ديننا

    واشكر لك هذا الموضوع

  3. #3
    أخي الكريم أعذرني

    ولكنها كلمة واحدة فقط اطالب بها ان اسمع الشيخ بأذني

    واراه بؤم عيني حتى اصدق ما اقرأ ، ولكم الحق باعتباري جاهلة

    لم اسمع ولم ارى .

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2007
    الدولة
    قلب الأردن
    العمر
    44
    المشاركات
    819


    بارك الله فيك اخي فهذا الموضوع

    اصبح مصدر قلق للكثيرين


    اما بخصوص ما اوردتة الاخت الفاضلة

    الانثى الجميلة فتاكدي اختي اني اتابع الموضوع عن كثب

    وان شاء الله سيكون هناك تسجيل صوتي ومرئي

    للشيخ باعتذارة عن هذة الفتوى

    وسازود المنتدى بهذة النسخة


  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri May 2007
    المشاركات
    922
    أخى الكريم اشكرك على اثارة هذا الموضوع
    من قال هذا الموضوع ما هو الا انسان مثلى ومثلك
    ان لم يكن مفتى فأنا وانت وأعضاء المنتدى والضيوف
    كلا منا مفتى فيما يعرفه ولكن فيما لا نعرفه لا أستطيع
    ان افتى فيه ولكن انا عندى عقل أميز أن كان هذا
    صح ام لا وكلا منا خطاء وخير الخطائين التوابين


    اللهم لولا انت ما اهتدينا ولا تصدقنا ولا صلينا

المواضيع المتشابهه

  1. سلة التفاح
    بواسطة الاسطورة في المنتدى منتدى جمال المرأة
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 23-08-2013, 10:05 PM
  2. طريقة سهله للأسغفار وفوائده العظيمة
    بواسطة لؤلؤة البتراء في المنتدى المنتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 23-06-2009, 08:12 AM
  3. زواج ذوي الاحتياجات الخاصة
    بواسطة الاسطورة في المنتدى المنتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 16-05-2009, 12:45 PM
  4. احتاج اليك فعد الي
    بواسطة رمز الوفاء في المنتدى عذب الاماكن والمشاعر
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 29-07-2008, 12:10 PM
  5. مابيــــن.,؟؟ فراقـــــك واللقيــــا .,.,.,!!؟
    بواسطة ღ عاشق بلا ارتواء ღ في المنتدى عذب الاماكن والمشاعر
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 29-05-2007, 10:48 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك