صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 36

الموضوع: ملف كامل عن طب وصحة العيون , امراضها , اعراضها , علاجها

  1. #1
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Mon May 2007
    العمر
    33
    المشاركات
    677

    Lightbulb ملف كامل عن طب وصحة العيون , امراضها , اعراضها , علاجها

    كامل وصحة العيون امراضها اعراضها


    كامل وصحة العيون امراضها اعراضها



    اعتلال الشبكية السكري
    Diabetic Retinopathy



    الاعتلال الشبكي السكري عبارة عن تدهور في حالة الاوعية الدموية المغذية لشبكية العين يحدث لدى المصابين بداء البول السكري ، وهو عادة ما يحدث في كلتا العينين ، و كلما طالت فترة اصابة المريض بالسكر ، او كان الشخص المصاب أصغر سناً عندما بدأت إصابته بمرض السكري ، كان خطر إصابته بالاعتلال الشبكي السكري أعظم .


    الاعراض :

    قد يتفاقم الاعتلال الشبكي السكري ، ليصل الى مرحلة متقدمة دون ان يلحظ المريض أية اعراض ، غير ان في استطاعة طبيب الرمد أن يرى التغيرات التي تنبئ عن وجود المرض ، و لهذا السبب ، تعد الفحوصات الدورية للعين ضرورية لمرضى السكري ، و يستطيع طبيب العيون اكتشاف الاعتلال الذي يصيب الشبكية عن طريق فحص قاع العين المتمدد ، حيثيتم وضع قطرة عين لتوسيع الحدقة ثم يتم فحص الشبكية بمنظار فحص العين .

    قد يستخدم طبيبك ايضا اختباراً يسمى اشعة الاوعية الدموية المشعة ، فيه يحقن احد اوردة الذراع بصبغة ، و تتجه الصبغة نحو الاوعية الدموية المغذية للشبكية و تلتقط صور الاشعة لتحديد ما إذا كان هناك تسريب من الاوعية الدموية ام لا .

    وفي الاعتلال الشبكي اللاانقسامي ( و يسمى ايضاً الاعتلال الشبكي الخلفي او البسيط ) ، تضيق الاوعية الدموية الموجودة ، و تصاب بانسداد و تتدهور حالتها فيقل ورود الاكسجين الحيوي الى الشبكية ، ونتيجة لذلك ، تتكون بقع صفراء دقيقة الحجم تسمى الافرازات فوق الشبكية ، اما باقي الاوعية الدموية فقد تصاب بنزيف ( يتسرب منها الدم الى داخل الشبكية ) مما يؤثر على حدة الإبصار ، فإذا كان الدم يتسرب من المنطقة الماقولية من العين _ وهي الجزء المسؤول عن الرؤية المركزية _ فقد يحدث ارتشاح ماقولي ( تورم ) ، مما يجعل من الصعب على المريض ان يقرأ او يمارس عملاً به تفاصيل دقيقة.

    علاوة على ذلك ، قد تتكون أوعية دموية جديدة هشة و تنمو فوق الشبكية ، و تسمى هذه الحالة الاعتلال الشبكي الانقسامي ، و غالباً ما تقوم هذه الاوعية الجديدة بتسريب الدماء الى الجسم الخارجي ، مادة اشبه بالهلام تكون مقلة العين ، مما يتسبب في إعتام الرؤية ، وفي محاولة لإصلاح الاوعية المتهتكة ، قد يكون الجسم نسيجاً ندبياً ، وهذا النسيج قد يزحف فوق الشبكية مما يؤدي الى انفصال شبكي ، و فقدان البصر .


    خيارات العلاج :

    المحافظة على مستويات سكر الدم تحت السيطرة الصارمة ، يقلل من احتمال الاصابة على المدى البعيد بالاعتلال الشبكي و تفاقمه والحاجة للجراحة بنسبة 50% كما ان التحكم في اي ضغط دم مرتفع امر اساسي كذلك .

    فإذا أصبت بالاعتلال الشبكي اللا انقسامي ، فإن طبيب الرمد قد يوصي بإجراء فحص لقاع العين كل 2-6 شهور ، تبعاً لمدى شدة الحالة ، و اذا كنت مصاباً باعتلال شبكي انقسامي ، فإن طبيبك قد ينصح بإجراء الفحص كل شهر ، ومع المراقبة الدقيقة ، قد يبدأ العلاج قبل ان يتأثر الابصار .



    lgt ;hlg uk 'f ,wpm hgud,k < hlvhqih huvhqih


  2. #2
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Mon May 2007
    العمر
    33
    المشاركات
    677
    التهاب الصلبة و ما فوق الصلبة scleritis

    التهاب الصلبه هو التهاب يصيب بياض العين . أما إلتهاب سطح الصلبة فهو التهاب يصيب النسيج الشفاف الذي يغطي الصلبة ويقع أسفل الطبقة الخارجية من العين وهي الملتحمة .
    إلتهاب الصلبة مرض غير شائع يصيب في الاساس من تتراوح أعمارهم بين الثلاثين و الستين ، وهو يحدث احياناً مصاحباً لأحد امراض المناعة الذاتية كالروماتويد المفصلي ، او مع المرض المعوي الالتهابي ، اما التهاب سطح الصلبة فهو التهاب أخف وطأة عادة ما يصيب الشباب ، وهذه الاضطرابات قد تصيب إحدى العينين او كلتيهما .

    الاعراض :

    كلتا الحالتين تسببان بقعة أرجوانية حمراء اللون او نتوءاً صغيراً فوق بياض العين ، وقد تلتهب الاوعية الدموية للعين و تحمر ، فإذا كنت مصاباً بالتهاب الصلبة ، فسوف تشعر ايضاً بألم موجع في عينك ، واذا حدث التهاب الصلبة في مؤخرة عينك ، فقد تعاني من بعض الفقدان للبصر او التشوش به ، فاستشر طبيبك فوراً اذا شككت في إصابتك بأي من الحالتين ، و التهاب سطح الصلبة نادراً ما يكون ضاراً وهو يزول من تلقاء نفسه في حوالي أسبوع لكنه قد يتكرر بصفة دورية .
    والتهاب الصلبه إذا لم يعالج قد يؤدي لتفاقم الالتهاب ، مما قد يؤدي لثقب في نسيج العين .

    خيارات العلاج :

    علاج التهاب سطح الصلبة :
    قد يصف طبيبك عقاقير مضادة للالتهاب في شكل قطرة او اقراص للإقلال من الالتهاب .

    علاج التهاب الصلبة :
    قد تكون في حاجة لتناول عقاقير الكورتيزون ، على شكل قطرة عين او اقراص لتخفيف الالتهاب ، و الحالات الشديدة من التهاب الصلبة تتطلب في بعض الاحيان العلاج بمثبطات المناعة التي تعمل على تهدئة جهاز المناعة ، و إذا كان الثقب قد حدث بالفعل ، فقد تكون في حاجة لإجراء جراحة لإصلاحه .

  3. #3
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Mon May 2007
    العمر
    33
    المشاركات
    677
    قصر النظر ، حسر النظر Myopia


    يستطيع الاشخاص الذين يعانون من قصر النظر Short sight التركيز على الاجسام القريبة بكل سهولة ، لكنهم يعانون من صعوبة في التركيز على الاجسام البعيدة . لذا تكون الرؤية عندهم مشوشة أو مغبشة . وتنشأ هذه الحالة عن تبدلات في بنية كرة العين ( المقلة ) – كالمسافة بين القرنية والشبكية ، أو عن قوة تركيز القرنية ، ويمكن تصحيح ضعف البصر عن طريق ارتداء عدسات مقعرة على شكل نظارات أو عدسات لاصقة ، أو عن طريق جراحة الليزر التي تقوم بتسطيح القرنية لحل المشكلة .
    يعتبر قصر النظر نادرآ عن الاطفال تحت عمر الست سنوات ، لكن قوة البصر غالبآ ما تتغير بسرعة خلال المراهقة . وكلما حدث هذا بشكل مبكر إزدادت وخامة المشكلة مع التقدم بالعمر .
    وفي الحالات التي يحدث فيها تدهور سريع في الرؤية ينبغي فحص العينين وقد تكون هناك ضرورة لتغيير النظارات كل ستة اشهر .
    إذا كنت تلبس نظارات ، فمن الضروري أن تزور طبيب العيون لي يفحص عينيك للتأكد من عدم وجود أي اعراض لحالات أخرى .
    فالأشخاص الذين يعانون كم ضعف البصر هم اكثر عرضة لانفصال الشبكية والزرق والتنكس البقعي ، بحيث يكون من الضروري معالجة هذه المشاكل فور وقوعها .



    تكسر القرنية الضوء على العدسة . تغيّر العدسة شكلها لكي تكسر الضوء بدرجة أكبر أو أقل ، وذلك تبعآ لبعد الجسم عنها ، بحيث تتشكل صورة واضحة على الشبكية .



    إذا كانت المسافة بين القرنية و الشبكية أطول من السوي ، تقوم العدسة بتبئير الاجسام البعيدة أمام الشبكية ، الأمر الذي يوّلد صورة مشوشة
    تستخدم العدسات المقعرة لتصحيح حسر البصر . تحني هذه العدسات الضوء نحو الخارج وتساعد بالتالي على تركيز الصورة على الشبكية ، وليس أمامها


    انفصال الشبكية :


    يكون الاشخاص القصيرو النظر أكثر عرضة لهذه الحالى التي تنفصل فيها طبقة المستقبلات الضوئية في الشبكية عن امدادها الدموي . ويمكن أن يؤدي هذا إلى عمى جزئي أو كلى .


    إذا إنفصلت شبكيتك فإنك ستلاحظ ومضات من الضوء أو اجسام عائمة جديدة ( نقاط سود في حقل الرؤية يمكن أن يشاهدها أي شخص بمرحلة معينة ) .
    إذا عانيت من إنطباع بوجود ستارة سوداء أو ظل في إحدى عينيك، ينبغي عليك زيارة الطبيب بأسرع وقت .


    كيف تركّز العين ؟


    تُوجُّه اشعة الضوء إلى الشبكية عبر القرنية والعدسة ، من خلال عملية تسمى التكيّف أو المطابقة Accommodation ، وهي العملية التي تقوم فيها العضلات الهدبية بدفع وجذب العدسة لتأخذ أشكالا مختلفة بغية تغيير الزاوية التي تدخل من خلالها أشعة الضوء إلى العين .


    لتبئير ( تركيز ) الاجسام البعيدة ، ينبغي أن تكون العدسة طويلة ورقيقة حتلا تسمح بإنكسار الضوء بدقة على الشبكية .
    ولتبئير الاجسام القريبة ، ينبغي أن تكون العدسه أكثر إستدارة .
    ويتوقف نجاح عملية التبئير على قوة تبئير القرنية والعدسة بالإضافة إلى المسافة الفاصلة بين القرنيه و الشبكيه – أي طول مقلة العين .


    جراحة العين بالليزر :


    يمكن إجراء جراحة لإزالة قطع صغيرة من القرنية لجعلها أكثر استواء . وبالتالي تصحيح الرؤية عند الاشخاص الذي يعانون من ضعف بصر خفيف . ويعتبر تقويم سطح القرنية عن طريق الليزر الوسيلة الأكثر إستعمالآ اليوم ، لكنها لاتلائم جمسع الاشخاص المصابين بقصر النظر .

  4. #4
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Mon May 2007
    العمر
    33
    المشاركات
    677
    عمى الألوان Color blindness


    هو شذوذ في قدرة العين على التمييز بين الالوان .

    وهو شائع ولا يهدد البصر ، ومن الحالات شديدة النادرة ان نجد شخصاً مصاباً بعمى الوان كامل ، وفيه يبدو له كل شئ بدرجات من الاسود و الرمادي و الابيض .

    و الاكثر شيوعاً هي تلك الحالات الوراثية الي تفتقر فيها شبكية العين الى نوع واحد من الخلايا المخروطية ( خلايا حساسة للألوان بداخل الشبكية ) او تكون الخلايا المخروطية نفسها معيبة ، وفي النوع الاكثر شيوعاً من عمى الالوان ، لا يستطيع المصابون التمييز بين الاخضر و الاحمر .

    و اغلب حالات عمى الالوان سببها عيب وراثي بالكروموسوم س ، وعدد الرجال المصابين بعمى الالوان يبلغ عشرة اضعاف النساء ، برغم ان النساء يحملن العيب في كروموسوماتهن و يمررنه لأطفالهن .

    و عمى الالوان المكتسب ينشأ نتيجة لإصابة او مرض يصيب الشبكية او العصب البصري ، واغلب من يعانون منه لا يدركون انهم مصابون بعمى الالوان الى ان يتشكك شخص آخر في قدرتهم على تمييز الالوان ( مثل انتقاد عدم تناسق لون الجورب مع باقي الملابس ) أو حتى يكتشف عمى الالوان أثناء اختبار رؤية الالوان .

    و لا يوجد علاج للأشكال الوراثية من عمى الالوان ، اما عمى الألوان الذي نتج عن مرض فيعالج بعلاج المشكلة التي سببته اصلاً

  5. #5
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Mon May 2007
    العمر
    33
    المشاركات
    677
    طول النظر Hyperopia


    طول النظر حالة ترى فيها الاشياء البعيدة اوضح مما ترى الاشياء القريبة ، وفي طول النظر ، تكون مقلة العين أقصر من الطبيعي فتكون المسافة من مؤخرة العين الى مقدمتها قصيرة ، مما يجعل أشعة الضوء تتجمع في بؤرة تقع خلف الشبكية ، و بخاصة الاشعة القادمة من مصادر قريبة .

    الاطفال المصابون بطول النظر و كذلك الشباب ، غالباً ما لا يعانون من تشوش الرؤية مع وجود طول نظر لأنهم يستطيعون ان يعوضوه من خلال التكيف ، وفيه تستطيع عضلات العين ان تجعل العدسة اكثر استدارة ، مما يجعل بؤرة تجمع الضوء بالنسبة للأشياء القريبة تصبح امام الشبكية فتخلق صورة واضحة ، ومع تقدم المرء في العمر ، تصبح العدسة اقل مرونة و يصبح التكيف اصعب تحقيقاً .

    البعض ممن لم يعالج طول النظر لديهم لا يشكون من أية اعراض او يشكون من اقل القليل منها ، غير ان هناك آخرين ممن لا تزال لديهم القدرة على رؤية الاشياء القريبة بوضوح يشعرون بصداع او بإجهاد بالعين مع القراءة ، وربما يكون هذا بسبب الاجهاد الذي يصيب العضلات الهدبية بسبب محاولتها تصحيح المشكلة من خلال التكيف ، و اغلب المصابين بطول النظر يحتاجون لنظارات طبية لتصحيح انكسار الضوء او عدسات لاصقة عندما يصبحون في منتصف العمر .

    ولدى قلة من الناس المصابين بطول النظر ، تكون الزاوية بين القزحية و السطح الداخلي للقرنية ضيقة ، مما يعرضهم لخطر اكبر للإصابة بجلوكوما الزاوية المغلقة عند منتصف اعمارهم .

    و يسهل تصحيح طول النظر بنظارات او بعدسات لاصقة سميكة من المنتصف و حافتها رقيقة ، هذه العدسات المحدبة تكسر الضوء القادم من اشياء قريبة قبل ان يصل الى عدسة العين و الشبكية بحيث تسقط اشعة الضوء في بؤرة امامية لتقع فوق الشبكية .

  6. #6
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Mon May 2007
    العمر
    33
    المشاركات
    677
    نزيف اسفل الملتحمة


    نزيف اسفل الملتحمة عبارة عن تسرب الدم من الاوعية الدموية الدقيقة المغذية للعين الى الفراغ الواقع بين الملتحمة والصلبة ( بياض العين ) ، وهو شائع وقد يتسبب في تكون بقعة حمراء ذات لون احمر متوهج ، لكنه نادراً ما يشكل خطورة .

    قد يكون سبب نزيف اسفل الملتحمة إصابة او سعال او عطس او اي نشاط آخر من شأنه رفع الضغط في اوردة الدماغ ، ومن الاسباب الاخرى التهاب القزحية ، و التهاب الصلبة ( بياض العين ) أو التهاب ما فوق الصلبة ، او استعمال عقاقير مضادة للتجلط .

    فإذا شعرت بألم مع النزيف ، فاتصل بطبيبك فوراً ، او تحلَ بالصبر و انتظر حتى يزول تدريجياً على مدة عدة ايام ، فالحالة عادة لا تحتاج لعلاج .

  7. #7
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Mon May 2007
    العمر
    33
    المشاركات
    677
    الرؤية المزدوجة ، ازدواج الرؤية Diplopia


    إذا كنت مصاباً بالرؤية المزدوجة ، فأنت ترى صورتين لجسم واحد بدلا من صورة واحدة ، و ذلك عندما تنظر الى الجسم بعينيك الاثنتين .

    الرؤية المزدوجة في الغالب احد اعراض الحول ، وفيها لا تركز العينان على شئ واحد معاً فيستقبل المخ و يسجل لديه صورتين مختلفتين ، وقد تكون الرؤية المزدوجة ايضاً احد اعراض اضطراب خطير كامن يصيب اعصاب عضلات العين او العضلات نفسها مثل الوهن العضلي الشديد ، او السكر ، او التصلب المتعدد ، او جحوظ العينين ، او تمدد الاوعية الدموية ، او ورم .

    فإذا اصبت بازدواج الرؤية ، فاستشر طبيبك ، وسوف يقوم بفحصك للكشف عن اي اضطراب سبب هذه الحالة ليعالجه ، مما قد يعالج بالتالي حالة الرؤية المزدوجة ، ويمكنك بصفة مؤقته التوقف عن رؤية الاشياء مزدوجة بتغطية إحدى العينين ، وقد تحتاج لارتداء نظارات منشورية لتحقيق رؤية احادية .

  8. #8
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Mon May 2007
    العمر
    33
    المشاركات
    677
    العيون الجاحظة ، جحوظ العين


    في هذه الحالة ، التي تعرف ايضا ، بــ الجحوظ المقي ، تبرز احدى العينين او كلتاهما للأمام من محاجرها ، وقد يشعر المرء ايضاً بضغط حول العينين ، فإذا كانت لديك عينان جاحظتان ، فقد تشعر بأنهما جافتان و صلبتان نتيجة لتعرض مساحة غير عادية من العين للهواء .

    و العينان الجاحظتان ايضاً قد تمنعانك من إغلاقهما إغلاقاً تاماً لأن الجفن لا يمكنه تغطية المقلة بالكامل .

    و اكثر الاسباب شيوعاً هو مرض " جريفز " وهو اضطراب يصيب الغدة الدرقية ، اما الاسباب الاخرى فتشمل التهاب النسيج الذي يقع خلف مقلة العين نتيجة للعدوى ، و الالتهاب الخلوي لمحجر العين ، او نمو انسجة داخل محجر العين ، مما يعوق حركة العينين و يسبب رؤية مزدوجة ، واذا كان التورم شديداً ، فإن ضغط العيون الجاحظة قد يمنع ورود الدم و يؤثر على وظيفة العصب البصري ، مما يؤدي الى تشوش البصر او العمى .

    كما ان وجود ورم خلف المقلة او تمدد وعاء دموي قد يؤدي كذلك الى جحوظ العينين .

    فإذا اصبت بجحوظ العينين ، فاستشر طبيبك ، سوف يقوم بفحص عينيك و محاجرها وقد يطلب ايضاً صور اشعة او اشعة مقطعية بالحاسب الآلي او اختبارات دم لتحديد السبب ، وهو الذي سيوجه العلاج بعد ذلك ، إن علاج مرض " جريفز " يحل مشكلة جحوظ العينين احياناً ، غير ان تناول الكورتيزون كذلك قد يكون ضرورياً ، وقد تجرى الجراحة بالجفن لمنع حدوث قرح بالقرنية نتيجة لزيادة حجم تعرضها للهواء .

  9. #9
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Mon May 2007
    العمر
    33
    المشاركات
    677
    الحول


    يمكن تعريف الحول بأنه اي حالة تجعل العينين غير متوازيتين وغير متعاونتين عند الحركة في الاتجاهات المختلفة .

    فعندما تُركّز إحدى العينين على جسم ما أمامها تفشل العين الاخرى في ذلك ، ويكون الحول داخلياً أو خارجياً حسب اتجاه العين المنحرفة وفي أحيان نادرة يكون الحول عمودياً وذلك عندما تنحرف العين الى الاعلى أو الى الاسفل .

    يعتبر الحول من مشكلات العيون الشائعة لدى الاطفال إذ أنها توجد عند حوالي 3% من الاطفال ، ويكون في أغلب الاحيان الى الداخل ، بينما يكون الحول إذا أصاب الكبار خارجياً .

    إنه من الطبيعي لحديثي الولادة أن تنحرف إحدى عينيهم من وقت لآخر وخاصة عندما يكونوا متعبين أو راغبين بالنوم ، أما إذا لوحظ على الطفل البالغ ثلاثة أشهر من العمر حول في إحدى عينيه أو أنه يغلقها عند النظر لمحدثه ،او يميل برأسه لينظر إليه ، فلا بد من استشارة أخصائي الأطفال لفحص عيني الطفل وللتأكد من سلامتهما .


    أسباب الحول

    يعود سبب الحول الى عدم استطاعة العينين الحركة سوية بصورة دائمة أو مؤقته ، ففي الاحوال العادية تتحرك العينان سوية وتحافظان على تركيزهما على نفس الجسم المرئي ، وعند حركة هذا الجسم قريباً من العين تنحرف كلا العينين الى الداخل للحفاظ على الرؤية ، اما إذا اقترب الجسم أكثر فإن العينين تفقدان القدرة على التركيز وتنحرف إحداهما بعيداً وهذا يعتبر أمراً طبيعياً ، لكن الامر غير الطبيعي هو عندما تنحرف العين وتفقد قدرتها على التركيز في حال كون الجسم المرئي بعيداً بشكل كاف عن العينين .

    يرى المصاب بالحول الأشياء مضاعفة عند انحراف إحدى العينين وفشلها في التركيز على الجسم المرئي ، وللتغلب على هذه المشكلة يهمل المخ إحدى الصور ويهتم بالأخرى ولهذا السبب تضعف العين المنحرفة وتقل قدرتها على الإبصار في المستقبل وهذه الحالة تسمى ( العين الكسولة أو Amblyopic ) .


    أهم الاسباب المؤدية للحول

    - الحول الخلقي :
    وهنا يولد الطفل مصاباً بالحول وإن كان في بعض الأحيان لا يلاحظ عليه ذلك إلا بعد مرور عدة أسابيع على الولادة ويعود الحول لعدم تكافؤ عضلات العينين أو لوجود عيوب في الرؤية مثل طول النظر ، وعادة يوجد تاريخ عائلي للإصابة بالحول او لوجود عيوب انكسارية في الرؤية والحاجة لاستعمال النظارات الطبية .

    - طول النظر :
    يحتاج المصاب بطول النظر للتركيز أكثر للتمكن من رؤية الأشياء بوضوح ، وهذه المحاولة تكون مصحوبة بميل العين او انحرافها للداخل ، يسبب طول النظر صعوبة وتعباً في العين ، ولذلك يحاول الطفل لا شعورياً عدم استعمال العين المصابة بطول النظر فتنحرف وتظهر حولاء ، وإذا لم يُتدارك الأمر مبكراً تصبح العين كسولة وتضعف قدرتها على الإبصار فيما بعد .

    - الإصابة ببعض أمراض الطفولة مثل الحصبة او الجديري او ببعض أمراض العيون التي تسبب صعوبات الرؤية .

    - إصابة عضلات العين أو الاعصاب المؤدية لها أثناء الولادة او بسبب حادث بعد ذلك.


    خطورة الاصابة بالحول :

    تمثل الإصابة بالحول مشكلة جمالية للطفل المصاب بالإضافة الى تأثير الحول في بعض الاحيان على قوة إبصار العين في المستقبل إن لم يتم علاج المشكلة في الوقت المناسب.

    الحول الظاهري:

    يظهر على بعض الاطفال انهم مصابون بالحول على الرغم من أن الفحص الطبي يظهر غير ذلك ، ويعود سبب الحول الظاهري الى زيادة عرض الأنف في منطقته العلوية ، وتختفي هذه الظاهرة مع تقدم الطفل بالعمر ولا تحتاج للعلاج .

    الحول المخفي:

    وهنا تكون العينان طبيعيتين في الأحوال الطبيعية لكن تنحرف إحداهما عند الاصابة بالتعب او الضغط النفسي والتوتر . ويعود سبب الحول المخفي الى مشكلة طول النظر ويعاني الطفل عادة من الصداع والألم في العينين عند القراءة وتختفي هذه الاعراض عند تصحيح طول النظر بلبس النظارات الطبية .


    العلاج

    يحتاج الطفل لاستعمال نظارات طبية لتصحيح عيوب الرؤية ، وفي هذه الأثناء تُغطى العين الطبيعية لإجبار العين الضعيفة على العمل وبذلك تنمو خلايا الشبكية وتستعيد العين قوتها الطبيعية على الإبصار .
    ولا بد من التبكير بالعلاج لأن نمو خلايا العين يكتمل في سن السادسة ، ولذلك فإن تصحيح البصر بعد ذلك لا يفيد وينتج عن ذلك ما يسمى بالعين الكسولة .

    يحتاج بعض الأطفال لعملية جراحية بسيطة لتصحيح الحول وتُجرى هذه العملية عادة بعد تصحيح عيوب الرؤية وإعادة النشاط بشكل معقول للعين الضعيفة .

  10. #10
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Mon May 2007
    العمر
    33
    المشاركات
    677
    حبيبات فوق الجفون / بثور أو حبوب أو نتوء على الجفن


    قد تظهر النتوءات او الحبيبات على اختلاف أنواعها فوق الجفون ، قد تحدث بالجفون أيضاً سرطانات جلدية مثل سرطان الخلية القاعدية.



    شحاذ العين

    عبارة عن خراريج مملوءة بالصديد تصيب الغدد الدهنية بالجفن وتتكون بالقرب من الاهداب، وسببها بكتيريا تصيب بصيلة ( الجذر ) شعر الهدب التي تفرز مادة دهنية، ويظهر الشحاذ على هيئة دمل احمر مؤلم او نتوء احمر يؤلم عند لمسه فوق حافة الجفن، وبعد بضعة ايام من تكوينه، عادة ما ينفجر ويصرف ما به، مما يخفف الالم، ويختفي التورم في خلال اسبوع تقريباً.

    والمصابون بالتهاب الجفون المزمن يظهر لهم شحاذ العين بشكل اكثر تكراراً من غيرهم.

    ابدأ العلاج التالي بمجرد ان تشعر بشحاذ على وشك ان يصيبك، باستعمال قطعة نظيفة من القماش، ضع كمادات ماء دافئ فوق الدمل عدة مرات يومياً حتى ينفتح الدمل من تلقاء نفسه، لا تعتصره، وبمجرد ان ينفتح اشطف جفنك شطفاً جيداً حتى تمنع البكتيريا من الانتشار.
    واذا كنت تتعرض لهذه الحالة كثيراً فقد يصف لك الطبيب مضادات حيوية على شكل اقراص او مراهم لعلاج العدوى البكتيرية او إعادة إفرازات الغدد الدهنية الى حالتها الطبيعية.


    الكالازيون ( شعيرة الجفن )

    وهو عبارة عن تورم ( غير مؤلم عادة ) بالجفن سببه حدوث انسداد لواحدة من الغدد الدهنية التي تقوم بتشحيم العين، وقد يكون الدمل صغيراً او كبير الحجم الى درجة تشويش الرؤية، والصغير منها عادةً ما يزول من تلقاء نفسه دون علاج، غير انه في استطاعتك التعجيل بزواله بوضع كمادة من المياه الدافئة وقطعة نظيفة من القماش مرتين يومياً لمدة خمس دقائق في كل مرة، فإذا لم يزُل، او كان حجمه كبيراً ويحجب الرؤية، فاستشر الطبيب، وإذا أصيب التورم بالعدوى البكتيرية، فإنه يصير مؤلماً وأحمر اللون.
    قد يصف الطبيب قطرة مضاد حيوي و\أو كورتيزون أو يوصي بجراحة لإزالته، وتجرى جراحة تصريف الكالازيون تحت مخدر موضعي ولا تحتاج للإقامة بالمستشفى.


    البقع الصفراء

    وهي عبارة عن رقع صفراء اللون مرتفعة عن سطح جلد الجفون، وهي تعتبر حالة جلدية غير ضارة، شائعة بين كبار السن، وفيها تظهر ترسبات دهنية صفراء حول الجفون.


    الورم الحلمي

    وهو نتوء حميد بطئ النمو يتراوح لونه من الوردي الى لون الجلد.
    وقد يحدث في أي مكان فوق الجفن، ويمكن إزالة ما يشوه منظهر العين منها جراحياً وكذلك النموات كبيرة الحجم وذلك تحت مخدر موضعي.


    الاكياس الدهنية

    وتتنوع هذه الأكياس وقد تقع فوق الجفون وهي في الغالبية العظمى غير سرطانية، وينبغي إزالتها إذا نمت بحيث عملت على تشويش الرؤية، او ظهرت في موقع تعرضت فيه للإصابة المتكررة او النزيف او التهيج

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. لعبة كرسي الملك
    بواسطة عاشقة الدموع في المنتدى منتدى الالعاب
    مشاركات: 349
    آخر مشاركة: 29-09-2011, 09:47 PM
  2. مكتبة الترحيب و جسر المحبة
    بواسطة no limits في المنتدى منتدى الترحيب والتهاني
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 13-06-2009, 09:49 AM
  3. برامج البعثات والمنح والقروض العلمية لطلبة الجامعات الأردنية
    بواسطة الاسطورة في المنتدى منتدى الجامعات والكليات
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 08-05-2009, 09:38 PM
  4. ...((( (اليـــــوم يــــــوم الاردن ) ))) ...
    بواسطة اشرقت في المنتدى الاردن - جلسات أحباب الأردن
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 08-03-2009, 01:15 AM
  5. .:: سلطه قوس قزح ::.
    بواسطة لانة في المنتدى منتدى المأكولات العربيه والغربيه
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 24-07-2008, 12:55 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك