صفحة 1 من 5 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 48

الموضوع: الاردن .. تاريخ وحضارة

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Nov 2006
    العمر
    35
    المشاركات
    958

    كل شيء عن الأردن

    الأردن

    الأردن


    الأردن أو المملكة الأردنية الهاشمية هي دولة عربية مسلمة، تقع في شمال شبه الجزيرة العربية و في جنوب غرب آسيا. يحدها سوريا من الشمال، العراق من الشرق، السعودية من الجنوب والجنوب الشرقي، خليج العقبة من الجنوب الغربي، فلسطين وإسرائيل من الغرب. سميت بالأردن نسبة إلى نهر الأردن.

    الموقـــع

    يقع الأردن في قلب الشرق الأوسط إلى الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية، وإلى الجنوب من سورية، والجنوب الغربي من العراق، وإلى الشرق من اسرائيل و السلطة الوطنية الفلسطينية(الضفة الغربية).

    ويوجد لدى الأردن منفذ على البحر الأحمر من خلال مدينة العقبة التي تقع في أقصى شمال خليج العقبة.

    العاصمة: عمان
    الإحداثيات الجغرافية: 29 - 34 00 شمال، 35 - 39 شرق
    المساحة الإجمالية: 89.213 كيلومتر مربع
    اليابسة: 88.884 كيلومتر مربع

    السكان
    سكان المملكة عددهم حوالي خمسة ملايين نسمة ضمنهم أقليات شركسية، وشيشانية، وأرمينية ، وكردية وتركمانية تشكل مجتمعة حوالي 3 % من مجموع السكان. حزء كبير من سكان المملكة تأتي أصولهم من فلسطين. جزء منهم هجروا الى الأردن بعد قيام دولة إسرائيل عام 1948 و منح الجنسية الأردنية بعد تعميمها على سكان الضفة الغربية بعد قيام وحدة الضفتين عام 1950 (بين ضفتي نهر الأردن). لا يمكن للمرء أن يميز سكان البلاد ذو الأصل الفلسطيني بسهولة، حيث أنهم متجانسين عرقيا، دينيا، لغويا و أحيانا عشائريا مع سكان البلاد الأصليين. يتمتع الأردن بنسبة أمية منخفضة، يرافقها نسبة نمو سكاني عالية. الكثافة السكانية تتركز في وسط و شمال البلاد. الديانة الرسمية هي الإسلام. تتمتع الأقلية المسيحية(8%) ، اللتي يتبع معظمها الكنيسة الأرثوذكسية ، بحقوق دينية و سياسية عالية. كما يعيش عدة آلاف من أبناء الطائفة الدرزية في شرق الأردن. اللغة الرسمية هي اللغة العربية، كما أن اللهجة الأردنية هي خليط بين الشامية و البدوية. اللغة الانغليزية هي اللغة الأجنبية الأولى، يرجع ذلك لفترة الاستعمار البريطاني للبلاد في بداية القرن العشرين.

    هناك طبقة عمالة أجنبية كبيرة في البلاد مقارنة مع عدد السكان. حيث يقدر عدد العمالة المصرية على سبيل المثال بعدة مئات من الآلاف. كما يوجد عدد كبير من العراقيين المقيمين في الأردن، يأتي ذلك لنزوحهم من الوضع السياسي المضطرب في بلادهم في الفترة الأخيرة.


    المناخ والجغرافيا
    يقسم الاردن طبيعيا الى ثلاثة مناطق:

    الصحراء في الشرق

    مرتفعات الضفة الشرقية(الضفة الشرقية لنهر الاردن)

    غور الاردن

    يجمع الأردن بين مناخ حوض البحر المتوسط والمناخ الصحراوي، حيث يسود مناخ حوض المتوسط في الأجزاء الشمالية والغربية من البلد، فيما يسود المناخ الصحراوي الغالبية العظمى من البلاد. وعلى العموم، فإن الأردن يتمتع بطقس دافئ وجاف صيفا ومعتدل رطب شتاء. وتتراوح معدلات درجات الحرارة السنوية بين 12-15 درجة مئوية (54-77 فهرنهايت)، وتصل في حدها الأعلى صيفا إلى الأربعينات (105-115 ف) في المناطق الصحراوية. ويتراوح معدل سقوط الأمطار من 50 ملم (1.97 إنش) سنويا في الصحراء إلى حوالي 800 ملم (31.5 إنش) في المرتفعات الشمالية التي تتساقط الثلوج على بعض منها في بعض الأحيان. ويمتاز الأردن بتنوع الخصائص الجغرافية من وادي حوض نهر الأردن في الغرب إلى الصحراء في الشرق مع وجود بعض المرتفعات والتلال الصغيرة بينهما. أخفض نقطة في العالم: البحر الميت، -408 متر (-1338.6 قدم) أعلى نقطة: جبل رم، 1734 متر (5689 قدم)

    يفتقر الأردن بشكل عام لمصادر المياه العذبة. قل منسوب نهر الأردن، أطول أنهار البلاد، إلى مستويات متدنية في العقود الأخيرة بسبب الخلافات السياسية مع إسرائيل و اتهام الأردن لها بتحويل مجرى النهر إلى أراضيها. من الأنهار الأخرى في البلاد: نهر الزرقاء و نهر اليرموك. هناك واحات عدة في الصحراء الأردنية أهمها واحة الأزرق في الشرق. للأردن شريط ساحلي قصير يقع في جنوب البلاد على خليج العقبة، يبلغ طوله حوالي عشرين كيلومترا، لتكون بذلك أقل دولة عربية إطلالا على البحر.


    السياسة
    نظام الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية ملكي دستوري، ويراعى في تشكيل الحكومة تمثيلها لمختلف الاتجاهات. يتربع الملك على عرش المملكة، كما يتولى منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة. يمارس الملك سلطاته التنفيذية من خلال رئيس الوزراء ومجلس الوزراء. ويعتبر مجلس الوزراء مسؤولاً أمام مجلس النواب المنتخب، والذي يشكل الى جانب مجلس الأعيان الذراع التشريعي للحكومة. وهذا الذراع يعمل باستقلالية تامة.


    التقسيم الإداري و أهم المدن
    الأردن

    يقسم الاردن الى 12 محافظة هي :

    محافظة العاصمة
    محافظة إربد
    محافظة البلقاء
    محافظة الكرك
    محافظة معان
    محافظة الزرقاء
    محافظة المفرق
    محافظة الطفيلة
    محافظة مادبا
    محافظة جرش
    محافظة عجلون
    محافظة العقبة


    عمان هي عاصمة البلاد السياسية و أكبر المدن، يبلغ عدد سكانها حوالي المليونين نسمة، لتكون بذلك حوالي ثلث سكان الأردن.

    أهم المدن الأخرى:
    عمان(عاصمة الأردن الأولى)
    الزرقاء (حوالي 400,000 نسمة)
    إربد (حوالي 200,000 نسمة)
    السلط (حوالي 120,000 نسمة)
    الكرك (حوالي 80,000 نسمة)
    العقبة (حوالي 40,000 نسمة)


    التاريخ
    دخلتها قوات الثورة العربية الكبرى (1920 - 1921) بقيادة الشريف الحسين بن علي مكة و بصحبته الزعيم الوطني عوده ابو تايه وفي عام 1921 قام الأمير عبدالله الأول بن الحسين بتأسيس امارة شرق الاردن، وفي اعقاب الحرب العالمية الثانية في 25 مايو 1946 أعترفت بريطانيا بالأردن كدولة مستقلة مع الابقاء على معاهدة تنظم العلاقات بين الاردن وبريطانيا، وتم تسمية هذا اليوم يوم الإستقلال. ضمت اليها الضفة الغربية بعد احتلال فلسطين عام 1948 وبقيت الضفة الغربية بيدها حتى عام 1967.

    منذ استقلال الأردن الفعلي في 1946 فقد امضت الأردن معظم وقتها تحت حكم الملك الحسين بن طلال الحفيد للملك عبدالله الأول ووالد الملك الحالي عبدالله الثاني بن الحسين. فقد استمر حكمه 1953-1999 وقد تولى حكم البلاد في سن 17 أو الثامنة هشر حسب التقويم الهجري القمري.شهد عام 1951 مقتل جده في المسجد الأقصى.


    ثقافة وعادات
    العادات العربية الموجودة في المنطقة، ستجدها في الأردن. إذ أن العادات المتعلقة بالكرم وحسن المعاملة للضيف، والمعاملة ما بين الأشخاص، وغيرها لن تجد فيها الكثير من الإختلاف ما بين الأردن وباقي الدول العربية, يغلب على الادنيين الطابع القبلي البدوي. مما يميز الأردن هو التجانس والتمازج ما بين ثقافته، وثقافة البلاد المحيطة به، مثل فلسطين و سورية.

    من أكثر المأكولات الشعبية شهرة وشيوعا في الأردن المنسف الذي يعتبر وليمة أساسية في الأفراح والأتراح. كما أنه يعد رمز للتمسك بالإصول بالنسبة للعديد من الأردنيين، وخاصة أن يتم تناول هذه الوجبة بإستعمال اليد.


    الاقتصاد

    الغاز الطبيعي
    تم إكتشاف النغاز في الأردن في عام 1987 ، و يقدر حجم الإحتياطي المكتشف بما يقارب 230 مليار قدم مكعب، و هي كميات متواضعة جدا بالمقارنة مع جيرانها. تم تطوير حقل الريشة في الصحراء الشرقية بجانب الحدود العراقية، و الحقل ينتج ما يقارب 30 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، ليتم ارسالها الى محطة كهرباء قريبة لإنتاج ما يقارب 10% من حاجة الأردن الكهربائية [1]


    البترول
    رغم أن إحتياطيات البترول الخام في الأردن غير تجارية، إلا أن الأردن يعتبر أحد أغنى دول العالم بمخزونات الزيت الصخري. حيث توجد كميات ضخمة جدايمكن إستغلالها تجاريا في المنطقتين الوسطي والشماليه الغربيه من البلاد. قدر مجلس الطاقه العالمي إحتياطيات الأردن بما يقارب 40 مليار طن مما يضعها كثاني أغنى دولة بإحتياطيات الزيت الصخري بعد كندا، (النسبة التقديرية)، و الأولى على مستوى العالم بالإكتشافات المؤكدة. بنسبة إستخراج بترول تصل ما بين 8٪ - 12٪ من المحتوى، يمكن إنتاج 4 مليار طن بترول من الإحتياطي الحالي، مما يضع نوعية الزيت الأردني، من ناحية الإستخراج، علي قدم المساواه مع مثيلاتها الغربيه في كولورادو في الولايات المتحده، يقدر أن هذه الكمية قد ترتفع الى 20 مليار طن. الزيت الصخري الأردني يشكل عام جيد جدا، إذ أن محتوى الرطوبة و الرماد داخله منخفض نسبيا. و اجمالي القيمه الحراريه (7.5 ميغاجول / كلغ)، و له محتوي كبريتي يصل الى 9٪ من وزن المحتوي العضوي. الاحتياطيات التي يمكن استغلالها سهل الوصل لها، إذ أن معظمها في مناجم مكشوفه سطحية.

    قامت شركة سنكور الكندية بإجراء مسوحات و تجارب في جنوب غرب عمان ، و ذكرت الشركة وقتها إمكانية إنتاج ما يصل الى ما يقارب 17،000 برميل يوميا في 2006 و 67،000 برميل يوميا في 2011 ليصل الى 210،000 برميل يوميا في 2014. لكن الشركة باعت إستثماراتها في منطقة لجون جنوب عملن الى شركتين استراليتين عام 2002. [2]


    الموارد الأخرى
    يعتمد اقتصاد المملكة بشكل رئيسي على قطاع الخدمات، التجارة، السياحة، الزراعة و على بعض الصناعات كاﻷسمدة و الأدوية. هناك نسبة كبيرة من المغتربين اﻷردنيين في المهجر. توجد مناجم فوسفات في جنوب المملكة، جاعلة من اﻷردن ثالث أكبر مصدر لهذا المعدن في العالم. البوتاس، اﻷملاح، الغاز الطبيعي و الحجر الكلسي هم أهم المعادن اﻷخرى المستخرجة. موقع اﻷردن المميز بين جيرانه، يجعل منه بلد ترانزيت مهم لكثير من الخطوط التجارية في المنطقة. حيث كان اﻷردن على سبيل المثال لكثير من السنوات منفذ العراق الخارجي على العالم أيام الحصار الدولي على العراق،وتأخذ الأردن مقابل ذالك النفط من العراق بأسعار رمزية, كما تمر معظم صادرات الضفة الغربية في فلسطين باﻷردن أولا قبل تصديرها.


    المواصلات
    مطار المكلة علياء
    الأردن

    بجابن مطار الملكه علياء الدولي هناك سبعة عشر مطار في الأردن منها ثلاث مطارات تستقبل و تطلق رحلات دولية نجارية ، اثنان منهم في عمان و الثالث يقع في مدينة العقبة. يوجد بالعقبة أيضا ميناء اﻷردن البحري الوحيد. لدى اﻷردن أطول حدود مشتركة مع فلسطين، هناك عدة معابر بين البلدين، أشهرها جسر الملك حسين (أو جسر اللنبي) و جسر الشيخ حسين و معبر وادي عربة في الجنوب. شبكة الطرق جيدة إلى حد ما، تتركز حول العاصمة عمان و في شمال و غرب المملكة. هناك خط بري رئيسي يربط شمال الأردن بجنوبه، هو تقريبا ذو أربع مسارب على طول المسافة. كما أن هناك طريق بري رئيسي يمتد شرقا ليصل إلى الحدود العراقية (الرويشد) و الحدود السعودية (العمري). هناك خط سكة حديد يعود إلى أيام الحكم العثماني، يقطع المملكة من شمالها إلى جنوبها. تم تجديده و التركيز على خط عمان - دمشق للركاب و البضائع، و خط عمان - العقبة للبضائع فقط.


    العملة وأسعار الصرف
    العملة الرسمية في الأردن هي الدينار الأردني الذي يقسم إلى 1000 فلس، أو 100 قرش. ويوجد الدينار بشكل ورقي للفئات 50، 20، 10، 5، 1، و 0.5 دينار. وتتوفر أشكال معدنية للعملة بقيمة 0.5، 0.25 دينار و 100، 50، 25، 10 و 5 فلسات. سعر الدينار بشكل عام ثابت مقابل الدولار، تبلغ قيمته حوالي 0.7 دينار مقابل الدولار الأمريكي


    --------------------------------------
    ملطووووش
    ..................................
    تحياتي ابوعذاب



    ;g adx uk hgHv]k


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Sep 2006
    المشاركات
    7,234
    أبو عذاب

    موضوع مهم يتحدث عن الوطن الغالي


    الذي سنرويه بحبنا له

    ابو عذاب

    لنكن وحدة واحده لنرتقي بأردن الخير

    وأردن الحب نحو الاعلى

    لتبقى رايه الهاشميين عاليه خفاقه

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mon May 2007
    الدولة
    ::في اعماق ذاتي::
    المشاركات
    247
    موضوع جميل بيتحدث عن الوطن

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2007
    الدولة
    قلب الأردن
    العمر
    44
    المشاركات
    819

    Lightbulb الاردن .. تاريخ وحضارة


    اللــــّـــه


    الوطـن الملـــك





    اقدم لكم في هذا الموضوع موجزا

    عن تاريخ وحضارة هذا البلد الاسلامي العربي الهاشمي ..

    الذي افنى الكثير وقدم الكثير .. وضحى .. وغامر ... وبذل ..

    واعطى .. وناصر .. ودافع عن قضايا العرب ...

    الاردن .... بلاد العز والمجد والفخار


    نبذة عن تاريخ الاردن:


    في العاشر من حزيران من عام 1916م اعلن الشريف الملك الحسين بن علي ثورة العرب الكبرى من اجل تحرير الارض والانسان وانشاء الدولة العربية المستقلة، ولتحقيق مكانة العرب التي يجب ان تأخذ وضعها الصحيح في هذا العالم الذي يضطرب ويخوض الحروب من اجل المصالح الاقتصادية والسياسية ومن اجل القومية والاستقلال...

    من ارض الحجاز من مكة المكرمة انطلقت رصاصة الثورة ولتبدأ معها انطلاقة النهضة الشاملة للعرب جميعا، فهي ثورة صاغها المفكرون والمتنورون العرب برعاية وقيادة الشريف الهاشمي لتحقيق الاهداف التي تدارسها اعضاء الجمعيات والمنتديات الادبية والسياسية على مدى نصف قرن من الزمان يريدون اعلاء الكلمة، ولوضع العرب على طريق التقدم والاعمار والبناء بعد اربعة قرون من التغييب والعيش في الجهل بعيداً عن منائر العلم ومصادر الارتقاء في البقاع المختلفة من هذا العالم.

    كانت الارض الاردنية هي المسرح الرئيسي لعمليات الثورة العربية الكبرى وميدان العمل السياسي ايضا، فتركزت قيادات الثورة العربية في معان وحولها وفي الازرق لتهيئ للاعمال القادمة، وقاتل العرب فوق الارض مدة ثلاثمائة يوم، واكتسبت ارض الاردن اهمية خاصة بسبب موقعها الاستراتيجي وتوسطها ومحاذاتها لمنطقة عمليات الحلفاء في فلسطين، وكان المسرح الاردني هو الاكبر، والعمليات فيه هي الاطول، وتركيز القوات فيه هو الاكثر، اضافة الى توفر عوامل عديدة اسهمت في نجاح العمل العسكري العربي واهمها هو اخلاص اهل الاردن ووفاؤهم وايمانهم برسالة الثورة العربية ...

    خاضت الثورة العربية الكبرى حروباً بمستوى عمليات الحرب العالمية الاولى، وحققت انتصارات كبيرة، وقدمت للعرب نموذجاً في النصر والانجاز واعترف الحلفاء بفضل الثورة العربية الكبرى في تحقيق النصر في مسرح الحرب العام ، وتوج انتصار الثورة بدخول الجيش العربي الى دمشق يوم الثاني من تشرين الاول من عام 1918م ولتبدأ مرحلة الدولة العربية الدستورية بقيادة الامير فيصل بن الحسين الذي اعلن الدستور، ونظم مؤسسات الدولة، ورفع راية الثورة العربية وعلم الدولة العربية السورية بالوانه الاربعة مضافا اليه النجمة السباعية وتُجْرى الانتخابات البرلمانية التي قدمت للامة مجلساً برلمانياً باسم المؤتمر السوري العام الذي ارسى قواعد السلطة التشريعية، واكمل صورة الدولة العربية الحقيقية....

    لكن لم تكن رغبات العرب بالاستقلال والوحدة تلتقي مع الاطماع الاخرى التي تقدمت بصورة الجيش الزاحف على دمشق، وليتقابل الجيشان العربي والفرنسي في منطقة ميسلون، وتكون الغلبة للاقوى بالعدة والسلاح، ولكن لم تتراجع روح الثورة العربية ولا رغبة الاستقلال ولا إرادة الحق، فما كاد الملك فيصل بن الحسين يغادر ارض بلاد الشام حتى تقدمت قوات الثورة العربية من جديد بقيادة سمو الامير عبدالله بن الحسين لتصل الى معان في يوم 21/11/1920، ليكون في هذا الوصول الاستمرار للقيادة الهاشمية والتصميم على تحقيق الاهداف التي قاتل وضحى من اجلها القادة الهاشميون والعرب.


    يتبع


  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2007
    الدولة
    قلب الأردن
    العمر
    44
    المشاركات
    819

    Lightbulb الاردن .. تاريخ وحضارة



    اللــــّـــه


    الوطـن الملـــك





    كان الاردن جزءاً من سوريا، ويشكل المحافظة الجنوبية التي رأسها رضا الركابي الذي اصبح فيما بعد احد رؤساء الحكومات الاردنية، وبعد احتلال سوريا الشمالية بشقيها (سوريا ولبنان) وخضوع فلسطين للانتداب البريطاني الذي ابتدأ كاحتلال، بادر اهل شرق الاردن في محاولة منهم لتنظيم انفسهم بتشكيل حكومات محلية لادارة المناطق كانت على النحو التالي :-

    حكومة اربد: وكان القائمقام فيها هو علي خلقي الشرايري يتولى شؤون الادارة .. وقد اوفد هربرت صموئيل المندوب السامي البريطاني في فلسطين الميجر سمرست (Summerset) الى اربد وعقد اجتماعاً في ام قيس اسفر عن معاهدة او اتفاقية، هي في الحقيقة مجموعة مطالب تعبر عن الرغبة لدى اهل شرق الاردن في تنظيم شؤون شرق الاردن وتأسيس المناطق والادارات لتنتظم في دولة برئاسة امير عربي هاشمي

    حكومة السلط: استمر في شؤون الادارة فيها مظهر رسلان، وهو نفسه الذي كان قائمقام السلط في اثناء العهد الفيصلي، وقد ساعده الميجر كامب(Camp) في شؤون الادارة اضافة لمجلس منتخب ضم ممثلين عن السلط ومادبا وعشيرة العدوان.

    حكومة الكرك: وقد تولى الادارة فيها الشيخ رفيفان المجالي، وقد بدأ بممارسة اعماله بعد انتهاء الحكم الفيصلي في دمشق، وقد ارسل هربرت صموئيل مندوباً هو الميجر كلنفيك (Clinvick) الى الكرك للمساعدة في تنظيم الامور... وقد جرت انتخابات في الكرك تشكل اثرها مجلس اطلق عليه اسم المجلس العالي مؤلف من الشيخ رفيفان المجالي والشيخ حسين الطراونة وسلامة المعايطة والخوري عودة الشوارب وعبدالله العكشة ونايف المجالي، ومثلّ الطفيلة موسى المحيسن وعبدالله العطيوي.

    وتشكلت مجموعة اخرى من الحكومات المحلية وهي لا تقل اهمية لدورها الكبير وهذه الحكومات:

    حكومة دير يوسف: وقد شكلها كليب الشريدة

    حكومة عجلون: وقد شكلها الشيخ راشد الخزاعي

    حكومة جرش: وضمت قضاء جرش وعشائر بني حسن وناحية المعراض وتم تعيين محمد علي المغربي كقائم مقام لها ....

    حاكمية الرمثا: وهذه كانت على شكل ناحية وقد كانت تابعة لحوران ثم الحقت بقضاء عجلون الذي كانت اربد جزءا منه وقد تولى ادارة هذه الناحية السيد ناصر الفواز الزعبي .


    وللحقيقة فانه قبل مغادرة فيصل بن الحسين ميناء حيفا فقد وفد اليه العديد من شيوخ المنطقة ليستشيروه في العديد من القضايا، فكان نصحه بان يقيم اهل البلاد ببلادهم وان يتعاونوا مع الانجليز للارتقاء وللوصول للاستقلال التام، فقد كان مع فيصل بن الحسين في حيفا علي خلقي الشرايري الذي طلب منه فيصل ان يعود الى اربد ليحافظ على الاتجاه الوطني هناك وينظم شؤون منطقته، وكذلك زاره الشيخ رفيفان المجالي متصرف الكرك وطلب منه مثلما طلب من علي خلقي الشرايري...
    وليس ذلك فحسب بل حمل الشريف محمد علي البديوي رسالة من الامير فيصل الى ميرزا بك في عمان والتي يأمل الملك فيصل ان تكون مركزاً للمقاومة الوطنية ضد الفرنسيين، وقد كانت رسالة فيصل شفوية تشرح ما يجب عمله، اما نص الرسالة فكانت قصيرة وكما يلي:
    الاعز ميرزا بك رئيس عشائر الشراكسة . حامل هذه الرسالة الشريف محمد علي بن البديوي، وقد اخبرناه بما يلزم من الراس . المطلوب الاعتماد على اقواله كما هو المأمول...

    نشطت الاتصالات الشرق اردنية مع بريطانيا من خلال المندوب السامي هربرت صموئيل ، هذه الاتصالات التي دفعت صموئيل لزيارة شرق الاردن حيث وصل الى السلط يوم 21 اب 1920م واجتمع بحشد كبير من عشائر الاردن في الجنوب والوسط والشمال ، تحدث الاردنيون فيه عن مطالبهم وحاجتهم لانهاض البلاد " وتجنيبها احتمالات الغزو او التجزئة .....


    يتبع



  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2007
    الدولة
    قلب الأردن
    العمر
    44
    المشاركات
    819

    Lightbulb الاردن .. تاريخ وحضارة





    اللــــّـــه


    الوطـن الملـــك





    جاء هربرت صموئيل الى السلط بعد سلسلة من الاجراءات التي تمت من قبل، فقد ابرق للامير فيصل بن الحسين وهو في ميناء حيفا وقبل مغادرته ببرقية هذا نصها:
    " اود ان ابلغكم انه بعد حوادث دمشق التي وقعت في الشهر الماضي، زارني بعض مشايخ شرقي الاردن، وطلبوا انشاء ادارة بريطانية، وردتني رسائل من عندهم ومن بعض اعيان السلط بهذا المعنى. ولما كان الاتفاق المعقود بين الحكومتين البريطانية والفرنسية يقضي بان تكون البلاد الواقعة جنوبي خط سايكس بيكو ضمن منطقة النفوذ البريطاني لا الفرنسي، فالحكومة البريطانية تميل في هذه الحالة الى تعيين عدد قليل من الضباط لمساعدة اهل شرق الاردن على تنظيم حكومتهم ووسائل الدفاع عنها. ولذلك دعوت زعماء البلاد من عجلون شمالا الى الطفيلة جنوبا لمقابلتي في السلط يوم السبت القادم للمشاورة في الامر"
    ان هذه البرقية تلخص امرين هما:
    اولاً: ان بريطانيا تحترم العرش الهاشمي ومكانته بين العرب، وتدرك احترام العرب ووفاءهم وولاءهم لهذه القيادة التي قادت حركة النهضة العربية.
    ثانياً: ان بريطانيا ادركت رغبة الاردنيين في تنظيم انفسهم وانشاء الدولة منعاً لوصول الاطماع التي بدأت تلوح في الافق...
    من هنا كان الاجتماع في السلط كما جاء في مضمون برقية هربرت صموئيل "وكانت كلمته التي تحدث بها في الاجتماع كما يلي:-
    "منذ وقوع الحوادث الاخيرة في دمشق زارني في القدس كثيرون من مشايخ واعيان بلاد شرقي الشريعة ، واخذت رسائل من غيرهم ومن بعض كبار رجال مدينة السلط وقد التمسوا مني ان اسعى في امتداد الادارة البريطانية الى هذه البلاد، حيث انكم تعرفون ان الحكومة البريطانية اتفقت مع الحكومة الفرنسية ان لا يكون لها حق المداخلة بها قطعياً ....
    من مدة قصيرة تلقيت برقية من لندن تفيد ان الحكومة الفرنسية قد ثبتَّتْ نفوذها في الشام فلذلك اصبح من اللازم فصل هذه المنطقة عن ادارة حكومة الشام ...ويستكمل هربرت صموئيل حديثه مع اعيان شرق الاردن:
    "ستسألوني ما هو نوع المساعدة التي تقدمها لكم الحكومة البريطانية، انها لا تقصد إلحاقكم بإدارة فلسطين بل تريد تأسيس ادارة مستقلة تساعدكم على حكم انفسكم، وسيرسل لكم عدد قليل من المعتمدين السياسيين ورجال القضاء من ذوي الحنكة والدراية والمعرفة التامة بالاهالي وباللغة العربية من الذين تعرفون اكثرهم شخصيا، ليكونوا في مدنكم الكبيرة، ويساعدوكم على تنظيم القوات للدفاع عنكم امام اي تعد من الخارج، وتنظيم الدرك المحلي لتأكيد النظام وترويج التجارة السليمة، ان هؤلاء المعتمدين ينظرون في امر تنفيذ العدالة وانفاق الضرائب التي تدفعونها بامانة في سبيل احتياجاتكم، ويشاورونكم في الغايات التي تصرف الاموال لاجلها، وفي امر تحسين وتصليح الطرق وبناء المدارس وترتيب الرعاية الطبية..."

    لقد كان هذا الاجتماع البداية لائتلاف اردني ينسج الوحدة الوطنية والاهتمام بكل قضايا المنطقة، فلا غرابة في ان يطالب الشيخ سلطان العدوان والشيخ رفيفان المجالي بالعفو التام عن الشيخ امين الحسيني وعن عارف العارف في نفس الاجتماع ويحصلا على ذلك ويتقدم عارف العارف ليتحدث في نفس الاجتماع ليشكر اهل شرق الاردن ويشكر المندوب السامي البريطاني....

    لقد ارسل هربرت صموئيل توصياته وارسل ايضا رسالة للملك جورج الخامس بتاريخ 12 ايلول 1920م يصف الاوضاع في شرق الاردن يكرر فيها ما جاء في برقيتهِ لفيصل بن الحسين في حيفا وكذلك ما جاء في حديثه في اجتماع السلط ومداولاته مع شيوخ العشائر الاردنية.

    عاد هربرت صموئيل الى فلسطين تاركا الميجر كامب (Camp) والكابتن برانتون (BrEnton) ومعهما 12 شرطيا من فلسطين وفي مصادر اخرى ذكرت انه ترك 50 شرطيا للاسهام في تنظيم شؤون البلقاء.


    يتبع

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2007
    الدولة
    قلب الأردن
    العمر
    44
    المشاركات
    819

    Lightbulb الاردن .. تاريخ وحضارة




    اللــــّـــه


    الوطـن الملـــك





    مؤتمر ام قيس: وعي عربي اردني مبكر

    دفعت الاتصالات والمشاورات اهل شرق الاردن للعمل بشكل جدي وسريع فتداعوا لاجتماع ام قيس الذي حضره الميجر "سمرست" كمندوب عن المندوب السامي البريطاني في فلسطين والذي كان مقيما في طبريا حينها، وقد توصل المؤتمرون لاتفاق عرف باسم معاهدة " ام قيس" في 2 ايلول 1920م، اي بعد عشرة ايام تقريبا من اجتماع السلط الذي كان في 21 اب 1920م، وقد تشكلت المعاهدة من "16" بنداً تعكس الرؤيا البعيدة لأهل شرق الاردن ووعيهم السياسي، وحسِّهم الوطني وغيرتهم على الارض العربية جميعا، وتاليا بنود هذه الاتفاقية التي دعت لانشاء حكومة عربية واضحة الحدود.

    اولاً: ان يكون لهذه الحكومة امير عربي.
    ثانياً: ان يكون لها مجلس عام للادارة وسن القوانين.
    ثالثاً: ان لا يكون لها ادنى علاقة بفلسطين.
    رابعاً: الدعوة لمنع الهجرة اليهودية منعاً باتاً ومنع بيع الاراضي لليهود ايضاً.
    خامساً: ان يكون للحكومة جيش وطني.
    سادساً: للحكومة وحدها الحق في ابقاء السلاح مع الاهلين او تجريدهم منها...
    نلاحظ في هذه البنود الست التصميم على استقلالية شرق الاردن في وحدة ارض لها جيش يدافع عنها، في جوار ارض عربية اخرى (فلسطين) لها استقلالها التام، واما بقية البنود فهي:
    سابعاً: العفو عن المجرمين السياسيين داخل المنطقة.
    ثامناً: حرية التجارة مع المناطق المجاورة، واعطاء البلاد حقها من واردات الجمارك في سوريا.
    تاسعاً: الطلب بأن تتولى الحكومة الوطنية ادارة سكة حديد الحجاز كونها وقفا اسلاميا.
    عاشراً: يكون شعار هذه الحكومة العلم السوري (الذي اصبح فيما بعد علم المملكة الاردنية الهاشمية).
    حادي عشر: تقدم بريطانيا لنا السلاح والعتاد والادوات الفنية.
    ثاني عشر: تكون بريطانيا منتدبة على عموم سوريا تأميناً للوحدة...
    ثالث عشر: يكون نهر الاردن الحد الغربي للمنطقة.
    رابع عشر: يكون للحكومة معتمدون في الخارج لتمثيلها.
    خامس عشر: تكون المراجعات مع المندوب السامي باعتباره نائب ملك بريطانيا.
    سادس عشر: تتعهد بريطانيا بصد الفرنسيين اذا ارادوا اجتياز الحدود...

    هكذا كانت البدايات: الاردنيون يتحركون في كل اتجاه مدركين لكل الظروف المحيطة، آخذين العبر والدروس من الاحداث التي عاصروها وعايشوها، واتجه الاردنيون للتنسيق مع بريطانيا لتقوية مركزهم ولحفظ البلاد من التدخلات المحتملة التي تستهدف الارض والسكان.
    جديدة وجادة بدأها اهل شرق الاردن، فقد بدأت الاتصالات مع الامير عبدالله بن الحسين الذي كان قد وصل الى معان في 21/11/1920م ولتبدأ عملية التأسيس الحقيقي لحكومة شرق الاردن .

    بينما كانت الاحداث تتسارع في شرق الاردن بعد انجلاء الموقف ووضوحه في لندن ... كانت الحجاز ترقب مجريات الاحداث هذه ... وقد وجهت دعوة في وقت سابق للامير فيصل ان يأتي للحجاز بعد اجباره على الخروج من سوريا، الا انه آثر ان يمارس النضال السياسي من خارج البلاد العربية، ولعل في ذلك حكمة ارادها فيصل بن الحسين، لان في عودته للحجاز تعني الاعتراف بالامر الواقع، من هنا كانت رسائله واجاباته لكل من اتصل به خلال اقامته في حيفا، وقبل ان يغادر في 18 آب 1920م الى بور سعيد ومن ثم الى ايطاليا ... ولكنه ركز في نصائحه وارشاداته على أن تكون "عمان" قاعدة النضال بكل انواعه، وكانت اتصالاته مع والده الحسين وشقيقه الامير عبدالله تؤكد هذا المعنى ... من هنا كانت مبادرة الامير عبدالله بن الحسين للقدوم لشرق الاردن ليكون نائبا لشقيقه ملك سوريا فيصل بن الحسين .....


    يتبع


  8. #8
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2007
    الدولة
    قلب الأردن
    العمر
    44
    المشاركات
    819

    Lightbulb الاردن .. تاريخ وحضارة





    اللــــّـــه


    الوطـن الملـــك




    جاء في مذكرات الملك عبدالله بن الحسين التي صدرت عام 1962م ما نصه :
    "ثم حدثت حوادث الشام وخرقت فرنسا حرمة الحق والعهد، وهجومها على سوريا والكارثة التي حلت بخروج الملك فيصل منها ثم ما حدث على الوزراء السوريين الموالين لفرنسا في درعا، وطلب اهل الاخلاص من انصار القضية العربية في سوريا ارسال من ينوب عن الملك فيصل من الشخصيات الملكية في البيت الهاشمي، وقد كنت حينذاك لا اشتغل بوظيفة، فأستأذنت والدي، وطلبت اليه ان يحملني تبعات هذه الحركة شخصياً، فاذن لي، وتوجهت من مكة المكرمة الى المدينة المنورة ومنها بالخط الحديدي الى معان فوصلنا بمشقة شديدة - لخـراب الخط - بعد شهر وكان الوصول بتاريخ 11ربيع الاول 1339هـ الموافق 21 تشرين الثاني 1920م
    ويتحدث جلالة الملك الشهيد عن يوم وصوله الى معان فيقول:
    "وقوبلت بحماس من اهل معان وباديتها، ووجدت هناك الامير آلاي غالب بك الشعلان اي (غالب باشا الشعلان)، وكان هذا يقود فرقة الهجانة العثمانية في المدينة المنورة، ولطالما اصطدمت قواته بالمفارز العربية الهاشمية، ثم ترك المدينة الى تركيا وعاد واثبت اخلاصه وترقى الى ان صار في رتبة امير لواء في الجيش العربي رحمه الله، ووجدت هناك الرئيس عبدالقادر الجندي (عبدالقادر باشا الجندي الآن)/ والرئيس محمد علي العجلوني، والمرحوم خلف بك التل وغيرهم..

    يلخص ما كتبه عبدالله بن الحسين في مذكراته الاسباب التي دفعت به لتحمل تبعات هذه الحركة لينوب عن فيصل في بلاد الشام، وعندما وصل الامير عبدالله الى معان كانت قد انتهت مرحلة الاتصالات الاردنية البريطانية ووضع اهل شرق الاردن ميثاق ام قيس الذي ينص البند الاول فيه على ان يتولى امر شؤون البلاد اميـر عربي .....

    لقد اكتسب ابناء الشريف الحسين بن علي مكانة خاصة في نفوس العرب جميعاً ... فقد كان اهل العراق ينتظرون قدوم الامير عبدالله بن الحسين للبدء بتأسيس دولة هناك وكانت حكومة الحجاز قائمة بقيادة الملك الشريف الحسين بن علي، ومن ثم نجله "الامير" الملك علي بن الحسين ...." وفي الشام كانت المملكة العربية السورية بقيادة الملك الدستوري بموجب مقررات المؤتمر السوري العام في 8 اذار 1920م الذي نادى بجلالة الملك فيصل بن الحسين ملكا على سوريا باقاليمها الاربعة .....

    وبوصول الامير عبدالله بن الحسين الى معان فانه قد وصل الى ارض حجازية حينها، وفور وصوله بدأ اتصالاته من اجل سوريا الكبرى، وبدأ عمله باصدار منشور في 5 كانون الاول 1920م، ودعا كل اعضاء المؤتمر السوري العام والضباط العرب في الجيش السوري وشيوخ العشائر الى الالتحاق به في معان، واعلن انه نائب ملك سوريا... ويذكر الامير عبدالله انه تلقى اجابات مختلفة، ولكن موقف اهل شرق الاردن كان مختلفاً وهنا يقول سمو الامير: "وكان موقفي بعيدا عن التقول الحسن، ولكن كان الامر على خلاف ذلك في شرقي الاردن، فقد هـرع الناس اليّ يدعونني الى عمـان فكنت اجيبهم بانني فاعل ان شاء الله ..."


    يتبع


  9. #9
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2007
    الدولة
    قلب الأردن
    العمر
    44
    المشاركات
    819

    Lightbulb الاردن .. تاريخ وحضارة



    اللــــّـــه


    الوطـن الملـــك






    اما منشور الامير عبدالله بن الحسين الى اهل سوريا الذي صدر من معان فقد نص على ما يلي:
    لا اجد في نفسي ادنى ريب او اقل شبهة، في ان ابناء الوطن السوري سيتلقون بياناتنا التالية بقلوب ملؤها التصديق والاخلاص . فليعلم ابناء سوريا ان ما اصابهم من الضياع المحزن، من اعتداء رجال الاستعمار الفرنسي على وطنهم ومبادرتهم بسرعة فظيعة غريبة لهدم عرشهم في اول سعيهم لتشكيل حكومتهم التي وضعت اساسها على سياسة الولاء والصداقة لكل الامم على الاطلاق، وقد اثر هذا على حواس كل عربي على وجه الارض، وفي الوقت نفسه نعلم علماً يقيناً ان ابناء سوريا الكرام هم من جملة المفاخر العربية وركن من اركان الجامعة القحطانية والعدنانية لا يرضون بالذل ولا ينقادون الى من جاء لاهانتهم في عقر دارهم، وانهم لا يعذرون ابناء جنسهم اذا منعوا عنهم يد المعونة والمدد في مثل هذه الاونة الخطيرة ..

    كل عربي يعلم انكم يا ابناء سوريا تستنصرون وتستثيرون حميته ليأتيكم مسرعا ملبياً مقبلاً غير مدبر ... ومن حيث توالت علينا الدعوات وصمًّتَْ آذاننا الصرخات، فها انا قد اتيت مع اول من لبًّاكم نشارككم في شرف دفاعكم لطرد المعتدين عن اوطانكم بقلوب ذات حمية وسيوف عدنانية هاشمية ....." .

    هذه المقدمة لبيان الامير عبدالله بن الحسين انما هو القاء الضوء على الحقبة الزمنية تلك التي كان العرب خلالها منقسمين الى ثلاثة اقسام في اسيا: هي بلاد الجزيرة العربية، ومنطقة الخليج العربي، وبلاد الشام ، هذه التي تشكل اركان الجامعة القحطانية العدنانية والتي اشار الامير عبدالله اليها، ويؤكد من جديد الامير عبدالله على هدفه الرئيسي وهو انقاذ عرش سوريا انتصارا للحمية العربية .... ويكمل الامير عبدالله منشوره لأهل سوريا فيقول : "ليعلم من اراد اعانتكم وابتزاز اموالكم واهانة علمكم واستصغار كبرائكم، ان العرب كالجسم الواحد اذا شكا طرف منه اشتكى كل الجسم .

    ليعلم ابناء سوريا ان هؤلاء المعتدين قد عدوكم من جملة من ادخلوه تحت عار استعمارهم وضعوهم في مصاف الزنوج والبرابرة، وظنّوا انكم لستم من ذوي الغيرات واصحاب الحميات .

    كيف ترضون بان تكون العاصمة الاموية مستعمرة فرنسية؟ ان رضيتم بذلك فالجزيرة لا ترضى وستأتيكم غضبى، وان غايتنا الوحيدة هي كما يعلم الله، نصرتكم واجلاء المعتدين عنكم .

    يؤكد الامير عبدالله هنا على ضرورة التعاضد من اجل انقاذ سوريا، وهنا يستكمل سموه في حديثه فيقول: وها انا ذا اقول ، ولا حرج، بانني قد قبلت تجريد بيعة مليككم فيصل الاول عن الاكثرية الغالية التي جددت تلك البيعة على يدي .....

    وانني ساعود ان ابقاني الله حيا الى وطني يوم نزوح عدوكم من بلادكم وعلى هذا اليمين بالشرف ... وامركم حينئذ وبلادكم بايديكم، متعكم الله بالعز والسؤدد والرفاهية والمجد ....
    لقد احدث وجود الامير عبدالله في معان واتصالاته ودعوته للعرب للاجتماع للبدء في العمل انتصارا للقومية وللنهضة ولمعاني العروبة والاصالة ولعل اهم الاثار التي تركها هذا الحدث :
    اولاً : التاكيد على ان مبادئ النهضة العربية هي مبادئ تطبيقية عملية جاءت لتبقى حية في النفوس ترتقي بالانسان العربي بما يليق ومكانته الصحيحة
    ثانياً: ان الجميع يعمل لهدف واحد وان اختلف المكان ....
    ثالثا: عززت اجراءات الامير عبدالله هذه، موقف الامير فيصل الذي كان قد وصل الى لندن بعد رحلته من حيفا الى بورسعيد ثم الى ايطاليا وبعدها الى لندن حيث قابل الملك جورج الخامس، الذي اكد بدوره ان القضية العربية ستكون موضع اهتمام بريطانيا وقد ارسل فيصل مضمون اتصالاته ببرقية لشقيقه عبدالله في معان.

    وقد جاءت ردود الفعل ما بين مشكك ومؤيد لما يجري، ولكن العرب في غالبيتهم اذا ما اخذنا تلك الظروف السائدة كمقياس حكم فانهم يتجهون نحو قبول ارساء الدول العربية واستمرار المملكة العربية السورية التي انشأها فيصل في سوريا ....

    وهنا نورد ما حدث بين الامير عبدالله ومظهر بك رسلان الذي كان متصرفا للسلط حينها ...

    فقد خشي مظهر رسلان تطورات الوضع فارسل رسالة الى الامير عبدالله وهو في معان يقول فيها :
    " انه بلغ الحكومة الوطنية عزمكم على زيارة شرق الاردن ، فان كانت هذه الزيارة لمجرد السياحة فان البلاد ستقابلكم بالترحيب، وان كانت الاغراض سياسية فالحكومة ستتخذ كل الاسباب المانعة لزيارتكم ....."

    هذه كانت رسالة مظهر رسلان زعيم الحكومة الوطنية الذي اصبح فيما بعد رئيس الوزراء لاحدى حكومات شرق الاردن وكان من الرجال المخلصين الاوفياء، وهنا نورد اجابة الامير عبدالله بن الحسين.
    "انني سأزور شرق الاردن زيارة احتلالية، وانا عينت من الحكومة العربية الملكية بسوريا، وانني انوب الآن عن جلالة الملك فيصل، ويجب ان تعلم ذلك، وانه لمن واجبك تلقي الاوامر من معان والا فسيعين غيرك محلك ".

    كانت هذه الاجابة قبل ايام قلائل من مغادرة الامير عبدالله معان باتجاه عمان ... كانت هذه الاجابة، اجابة قائد مصمم على تحقيق الهدف، لا يخشى ، في سبيل الحق والاهداف السامية شيئاً .



    يتبع


  10. #10
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2007
    الدولة
    قلب الأردن
    العمر
    44
    المشاركات
    819

    Lightbulb الاردن .. تاريخ وحضارة




    اللــــّـــه


    الوطـن الملـــك





    وهكذا ابتدأ الركب الهاشمي يتنقل من معان الى عمان الذي ابتدأ محمله في يوم الاثنين في 20 جمادى الثانية سنة 1339هـ . الموافق للثامن والعشرين من شباط من عام 1921م .....

    تحدثنا عن وصول سمو الامير عبدالله بن الحسين الى معان في 21 تشرين الثاني 1920م وبدء اتصالاته لتحقيق الاهداف التي من اجلها وصل الى هذه المنطقة... هذه الاهداف التي باركها الشريف الحسين بن علي الذي ودع نجله عبدالله عند مغارته مكة المكرمة- والذي انتقل الى المدينة المنورة ليبدأ رحلته من هناك الى معان والتي استغرقت سبعة وعشرين يوماً رافقه فيها الشريف شاكر بن زيد وعلي إبن الحسين الحارثي الذي كان له الدور في الاتصالات في شرق الاردن والشريف محمد علي البديوي ومنصور بن فتن وعقاب بن حمزة والشيخ مرزوق التخيمي الهيمق ومحسن الحارثي وحسن الشقران، وعدد من الضباط العراقيين وهم دادود المدفعي ومحمود بك الشهواني وسعيد الطلال .

    عمان ووصول ركب التأسيس
    انطلقت رحلة التأسيس يوم الاثنين 28 شباط1921م لتحط الرحال في عمان في ظهر يوم الاربعاء 2 اذار 1921م ليكون ذلك اليوم، يوم ميلاد شرق الاردن الذي نما واكتمل ليصبح المملكة الاردنية الهاشمية في 25 ايار 1946م...

    وقد قام سمو الامير عبدالله بوداع اهل معان الذين احسنوا الضيافة وكانوا اهل الكرم والجود والاصالة، وخطب سموه في الجمع كلمة مختصرة هي سامية في معناها حيث قال سموه :
    " انني الآن مودعكم، واود ان لا ارى بينكم من يتعزى الى اقليمه الجغرافي ، بل احب ان ارى كلا منكم ينتسب الى تلك الجزيرة التي نشأنا فيها وخرجنا منها، والبلاد العربية كافة هي بلاد كل عربي .....

    غادر الامير عبدالله معان بعد ان تهيأت الظروف وبعد ان قدم اهل شرق الاردن عريضة لسموه رفعها "سعيد خير" والذي ترأس حملة لجمع التبرعات لتمويل رحلة التأسيس " هذه العريضة التي وقعها العديد من زعامات شرق الاردن احدثت اثراً كبيراً لدى القيادات البريطانية وحركت بعض الاتجاهات المعارضة ... فعندما وصل سموه الى محطة الجيزة يوم الثلاثاء الاول من اذار 1921م، اعترض سموه عند باب القطار مظهر رسلان حاكم السلط حينها وقال لسمو الامير :-
    ارجو ان تعودوا الى معان، فان المعتدين البريطانيين في شرق الاردن قد انسحبوا الى فلسطين واخلوا الطريق لفرنسا كي تخرجكم ان دخلتم ""

    وهنا يصف الامير عبدالله هذا الموقف في مذكراته فيقول:
    ".... وكانت يده ترتجف وهو متعلق بشباك عربة القطار، فقلت له: لا بأس عليك ولا خوف علينا، ثم دفعت يده من ملتزمها فانحط الى الارض ....."

    استقبل سموه في محطة الجيزة شيوخ القبائل من بني صخر واكرموا وفادة الامير ومن بصحبه من شيوخ الحويطات والكرك ومعان الذين رافقوه في رحلة التأسيس هذه ... واقام سموه ليلته بين عشيرته واهله وفي اليوم الثاني الاربعاء اكمل القطار رحلته الى عمان ليحط في ماركا الشمالية الساعة الحادية عشر ظهراً من يوم الاربعاء الثاني من اذار من عام 1921م ويستقبله اهل عمان وشيوخ المنطقة والشراكسة واهل ناعور ووادي السير وغيره .

    لقد كان الاستقبال ليؤكد تصميم شرق الاردن على الارتقاء في البلاد نحو الافضل واكد ايضا على الاجماع على قيادة الامير الهاشمي عبدالله بن الحسين لهذه الديار ......

    ورغم معارضة بريطانيا لقدوم الامير عبدالله الى عمان ومحاولتها ثني سموه عن طريق التشويش وتوزيع المنشورات المضادة رغم ذلك فقد كان المستر كيركبرايد ببزته العسكرية في مقدمة المستقبلين حيث كان يمثل بريطانيا في عمان ويرتبط بالسير هربرت صموئيل في فلسطين .....


    يتبع


صفحة 1 من 5 123 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ولد رفعـــ ضغطـــ بنتــ
    بواسطة دمـ ع ـة ع ـاشقة93 في المنتدى منتدى سوالف وسعه صدر
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 19-01-2010, 06:33 PM
  2. قصيده غزليه ضفاوية من شخص لخطيبته ...
    بواسطة إياس في المنتدى منتدى سوالف وسعه صدر
    مشاركات: 32
    آخر مشاركة: 24-08-2009, 11:28 AM
  3. حوار عائلة الطرمان
    بواسطة روني 94 في المنتدى منتدى كان ياما كان
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 20-08-2009, 05:14 PM
  4. الحوار المثالي بين الشباب والبنات!!!
    بواسطة الأمل المشرق في المنتدى الحوار الجاد - حوار الاحباب الساخن
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-01-2009, 10:21 PM
  5. يا قمر 11111111111111
    بواسطة عبدالله الخرابشة في المنتدى منتدى الشعر والشعراء
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 10-07-2008, 07:30 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك