توجهات لرفع رسوم نقل البقر و الإبل و الحمير أو البغال "النافقة" لـ(8) دنانير

توجهات لرفع رسوم نقل البقر و الإبل و الحمير أو البغال "النافقة" لـ(8) دنانير
19-11-2015


توجهات لرفع رسوم البقر الإبل


خاص - من المتوقع ان تقوم الحكومة في رفع رسوم جمع النفايات بنسبة حدها الأدنى 50 بالمائة، وفق مسودة نظام جديد؛ لمنع المكاره، ورسوم جمع النفايات داخل مناطق البلديات .

وسترتفع كذلك رسوم تستوفيها البلديات لنقل الحيوانات النافقة من أصحابها، بنسبة حدها الأدنى 50 بالمائة، وأعلاها 60 بالمائة ،وتقترح مسودة النظام رفع رسوم نقل كل رأس نافق من البقر، أو الإبل، أو الخيل، أو الحمير، أو البغال من خمسة دنانير إلى ثمانية دنانير، بنسبة زيادة تبلغ 50 بالمائة.

بينما ارتفعت رسوم نقل كل رأس نافـــق من الضأن، أو الماعز، أو الكــــلاب من دينارين إلى ثلاثة دنانير، فيما اقترحت مسودة النظام أن تستوفي البلديات مبلغ عشرين قرشاً عن كل رأس طير نافق تنقله.

ومنحت مسودة النظام رئيس البلدية، أو المجلس البلدي إزالة أي مكرهة على نفقة من يحدثها في حال رفض ذلك، مع إضافة ما نسبته 25 بالمائة من قيمة تكاليف الإزالة كنفقات إدارية.

واقترحت المسودة المجلس البلدي من يفرزه النفايات التي ينتجها، بنسب لا تتجاوز 50 بالمائة كحد أقصى من الرسوم، أو بدل الخدمات المشار إليها في هذا النظام، على أن تصدر الوزارة تعليمات تنظم عمليات فرز هذه النفايات، وكيفية جمعها ونقلها
ويقترح النظام، المنشور على الموقع الالكتروني لديوان الرأي والتشريع، رفع رسوم تستوفيها بلديات الفئة الأولى، مقابل جمع النفايات من 24 دينارا عن كل وحدة سكنية إلى 36 دينارا بنسبة زيادة تبلغ 50 بالمائة
وزادت مسودة النظام رسوم جمع النفايات في بلديات الفئة الثانية بنسبة 60بالمائة؛ إذ ارتفعت من 15 دينارا عن كل وحدة سكنية حاليا إلى 24 دينارا، وفق ما تقترحه المسودة .

أما بلديات الفئة الثالثة فاقترحت مسودة النظام زيادتها بنسبة 150 بالمائة؛ إذ ارتفعت من 8 دنانير حاليا عن كل وحدة سكنية إلى 20 دينارا عن كل وحدة سكنية
وبالإضافة إلى رفع رسوم جمع النفايات، اقترحت مسودة النظام زيادة سنوية تراكمية على تلك الرسوم تبلغ 3 بالمائة، وفق بند جديد أضافته الحكومة إلى المادة التاسعة في نظام منع المكاره .

واقترحت مسودة النظام منح المجلس البلدي صلاحية زيادة رسوم جمع النفايات، بشرط أن يؤخذ بعين الاعتبار آراء من المجتمع المحلي، وتكاليف جمع النفايات، ونقلها، وفرزها، والتخلص منها
وارتفعت كذلك رسوم تستوفيها البلديات لنقل الحيوانات النافقة من أصحابها، بنسبة حدها الأدنى 50 بالمائة، وأعلاها 60