احباب الاردن التعليمي

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: حساب زكاه المال, طريقة حساب الزكاه على المال

  1. #1
    الاداره الصورة الرمزية HIRAN
    تاريخ التسجيل
    Sat Sep 2006
    الدولة
    السعودية
    العمر
    38
    المشاركات
    31,641
    معدل تقييم المستوى
    10

    حساب زكاه المال, طريقة حساب الزكاه على المال

    حساب زكاه المال, طريقة حساب الزكاه على المال

    الزكاة تحقق التكافل الاجتماعي ، وتسهم في حل المشكلات الاقتصادية الاجتماعية ، كالفقر و البطالة ، فالزكاة لها دور كبير في حل مشكلة "الفقر " ، حيث تنقل الفقير من حالة العوز و الفقر إلى حد الكفاية ، كماا أنها تحقق سيادة الدولة الاسلامية على شعبها المسلم ، فدفع الوكاة دلالة على الرضا بسلطات الدولة ، و الامتناع عنأدائها يدل على الخروج على سلطان الدولة ، مثال على ذلك ما حدث من المرتدين بعد وفاة النبي صلي الله عليه و سلم " وتولي أبو بكر الخلافة ، حيث امتنعوا عن دفع الزكاة ، فقاتلهم ، لتمردهم على سلطان الدولة .

    يتوجب هنا ايضاح معنى الزكاة لغة و اصطلاحا ، لنصل إلى كيفية حسابها . فالزكاة لغة " هي النماء و الزيادة و الطهارة و المدح و الصلاح أما اصطلاحاً " تطلق على الجزء المخرج من المال ، الذي بلغ النصاب ، أي أنها تطلق شرعاً على الاخراج و على المخرج.

    أما بشأن شروط أداء فريضة الزكاة: فيجب أن يمر حول قمري على النصاب ، كما و يشترط أيضاً النية و هي " أن يقصد المزكي بقلبه أن ما يخرجه من مال ، هو الزكاة المفروضة في ماله . و وجوه الزكاة ثمانية و هي :

    الفقراء المساكين العاملون عليها المؤلفة قلوبهم الرقاب"تحرير الرقيق ، ويجوز الأسرى" الغارمون "المثقل بالدين ، و لا يستطيع سداده " في سبيل الله "الجهاد في سبيل الله " ابن السبيل"هو المسافر الذي انقطع عن ماله ، فلم يبقى معه شيء من المال يستعين به على قضاء حوائجه و الرجوع إلى بلده".

    وقد اجمع علماء الاسلام بعد جمعهم للأدلة من القران الكريم و السنة النبوية ، أن المقدار الواجب بالنقدين ، هو ربع العشرة ، و دليل ذلك ما رواه أبو داوود عن علي كرم الله وجه ، عن النبي "صلى الله عليه و سلم " قال : اذا كان لك مائتا درهم ، و حال عليها الحول ، ففيها خمسة دراهم ، وليس عليك شيءٌ ، يعني من الذهب ، حتى يكون لك عشرون دينار، و حال عليها الحول ، ففيها نصف دينار ، فما زاد فبحساب ذلك " .

    أما مقدار الحق الواجب بالنقدين :

    أولاً : نصاب الذهب : أول نصاب الذهب ،عشرون مثقالا ، أو دينارا، و فيه ربع العشر ، وهو نصف مثقال ، و فيما زاد و بحسابه و لو قل ، حيث أنه هنالك نوعان من المثاقيل ، "احدهما المثقال العجمي" و يساوي أربعة جرامات و ثمانية أعشار الجرام ، اذن العشرون مثقال ، تساوي ستة و تسعين من الذهب .

    ثانياً: نصاب الفضة : ففي كل مائتا درهم ،ربع العشر ، و هو خمسة دراهم ، و من المتفق عليه أن مائتا درهم تساوي "ستمائة و اثنين و سبعين جراماً من الفضة .

    وبشأن الحلي "ما تتزين به المرأة " : فلا زكاة فيه لأنه معد لاستعمال مباح و هي الزينة. من المعلوم أن عروض التجارة معتبرة بالذهب و الفضة من حيث النصاب ، و حولان الحول ، ومقدار ما يجب فيها من الزكاة ، و بناءاً عليه يقوم التاجر بجرد عام لكل ما هو تحت يده من الأموال التجارية ، و يقدر قيمتها بالنقد المتعارف عليه و المتعامل به وقت الجرد ، في الوقت الذي اعتاد فيه اخراج الزكاة ، فإذا بلغت قيمتها نصاب الذهب أو نصاب الفضة ، وجبت فيها الزكاة بنسبة 2.5 %.


    حسبنا الله ونعم الوكيل
    اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك
    اللهم اني اسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى
    ولا حول ولا قوه الا بالله الواحد الاحد الفرد الصمد
    اللهم صلي على حبيبنا وخاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

  2. #2
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Thu Jul 2015
    المشاركات
    211
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: حساب زكاه المال, طريقة حساب الزكاه على المال

    شكرا و بارك الله فيك

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2015
    المشاركات
    85
    معدل تقييم المستوى
    6

    رد: حساب زكاه المال, طريقة حساب الزكاه على المال

    شكرا و بارك الله فيك

المواضيع المتشابهه

  1. أسئلة هامة عن الصيام الجزء الثاني
    بواسطة عادل الاسد في المنتدى منتدى شهر رمضان المبارك
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-07-2011, 01:22 PM
  2. 'شباب 9 مارس' ينخرطون في مواكبة الإصلاحات الدستورية بمراكش
    بواسطة محمد الدراوشه في المنتدى اخبار المغرب
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 03-05-2011, 08:01 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك