احباب الاردن التعليمي

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: من هم سكان المغرب الاولون

  1. #1
    الاداره الصورة الرمزية HIRAN
    تاريخ التسجيل
    Sat Sep 2006
    الدولة
    السعودية
    العمر
    38
    المشاركات
    31,641
    معدل تقييم المستوى
    10

    من هم سكان المغرب الاولون

    من هم سكان المغرب الاولون

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله نحمده ونستعينه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلامضل له ومن يضلل فلن يجد له ولياً مرشداً.

    ذكرت النصوص التاريخية والعديد من المؤرخين أن الأصول السكانية لأهل المغرب تعود إلى أنهم من جنود أبرهة أحد تبابعة اليمن الذين ذهبو ليغزوا المغرب، فعاد إلى اليمن وخلفهم من خلفه، وبالرغم من أن الفرنسين قاموا بحبك قصة أن المغاربة تعود أصولهم للأصول الأروبية، حيث كانت هذه القصة جزء من تشويه التاريخ المغربي وتضييع أبنائه بين سطور الماضي والحاضر، وهناك من كان يؤكد أن أصول المغاربة تعود إلى المشرق، وهناك رواية أخرى تقول أن المغاربة هم ناس من بلاد الشام وفلسطين هاجمهم الإغريق فهربوا لمصر حتى ينجوا بحياتهم فلم يستقبلهم سكان مصر فرحلوا إلى المغرب حتى يجد مأمن المكان والمسكن، وهناك رواية أخرى تقول بأنهم قوم إسمهم البتر ومستوحى من كلمة البتراء في الأردن، والعديد العديد من الروايات المختلفة.

    لا شك أنه كان هناك عدد قليل من السكان الذين قطنوا حوض البحر المتوسط، وبعدها جاء الأمازيغ الذين تعود أصولهم للأصول الشرقية، وبهذا تكون الأصول المغربية متعددة وليست واحدة.

    وكان على العرب أن يكونوا يقضين لأقوال المستعمرين الذين يقولون أن السكان الأصليين لبلاد المغرب هم البربر وأن العرب هم مستعمرون يجب طردهم من البلاد؛ هذا وحاول الفرنسيون جعل اللغة الأمازيغية تكتب بأحرف تشبه اللغة اللاتينية القديمة، ولكن أثبتت البحوث بأن الأصل العربي والبربري واحد، حيث أن العرب هم من المشرق والبربر أتوا من المشرق ولهم أصول مشتركة مع العرب.

    ولقد أثبت العلماء أن الأصول العربية والبربرية تعود للأصل الفينيقي وهي عن طريق اللغات القديمة الأصلية.

    وقد ذكر التاريخ العديد من العائلات الأمازيغية التي تعربت والعديد من العائلات العربية التي تشلحت؛ وهناك من كان يسكن بلاد الأندلس من عرب ومسلمين وعند غزو الأندلس هرب السكان من الأندلس وسكنوا بلاد المغرب.

    وهناك الكثير من الناس هم في الأصل من تركيا تعربوا لأن الدولة العثمانية كانت في بلاد المغرب وعند غزو الاستعمار الفرنسي لم يرحلوا بل ظلوا في بيوتهم وفي أملاكهم، ومع الإحتكاك مع العرب تزوجوا منهم وزوجوهم ليصبح أحفادهم عرب أو أتراك معربين.

    ومن هذا المنطلق أستطيع القول أن أصل المغاربة هو خليط متعدد من الأجناس المختلفة وليس فقط أمازيغي وأن سكان المغرب هم في الأساس بعودون لأصول عربية شرقية.

    ولكن يجب التذكير بأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد قال: "لافرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى" لذلك على أهل المغرب مراعاة أن كل أهلها مسلمون تجمعهم الأخوة والعقيدة المؤلفة للقلوب الدافعة للتساوي بين الناس، فالأفضلية في الإسلام لمن اتقى الله وعبده عبادةً سليمة، وآخر دعائي اللهم إجعلنا من المتقين.


    حسبنا الله ونعم الوكيل
    اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك
    اللهم اني اسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى
    ولا حول ولا قوه الا بالله الواحد الاحد الفرد الصمد
    اللهم صلي على حبيبنا وخاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

  2. #2
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2009
    الدولة
    الرايه الهاشميه حفظها الله
    المشاركات
    267,753
    معدل تقييم المستوى
    21475115

    رد: من هم سكان المغرب الاولون

    ليس من الصعب ان تصنع الف صديق فى سنة
    لكن من الصعب ان تصنع صديقا لألف سنة
    يكفيني فخرا انني ابن الرايه الهاشميه

المواضيع المتشابهه

  1. سورة المؤمنون كاملة الشيخ سعد الغامدي
    بواسطة هدى الرحمان في المنتدى القران الكريم youtube
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 05-01-2012, 01:30 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك