مشاريع خلايا شمسية ممولة إسبانيا



عمان-الرأي - افتتح أمس الخميس مشاريع الخلايا الشمسية في منطقة الازرق والممولة من الحكومة الأسبانية والتي تعتبر الأولى من نوعها والتي يتم تنفيذها باسلوب عقد المقاولة تسليم مفتاح وربطها على الشبكة الكهربائية.
وستسهم المشاريع في مواجهة الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية في المملكة والتقليل من فاتورة النفط المستورد ما أمكن، اضافة إلى الحفاظ على البيئة وتشجيع الاستثمار في مجال الطاقة الشمسية وصناعتها من خلال توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية وتغذيتها على الشبكة الكهربائية.
وتوفر المشاريع فرص عمل دائمة خلال فترة الانشاء والتشغيل أضافة إلى زيادة استخدام الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي للوصول إلى نسبة 10% بحلول عام 2020
وتشمل مشاريع الطاقة المتجددة مشروعين الأول تم تنفيذه من خلال اتفاقية مبادلة الدين مع الحكومة الاسبانية وبقدرة 2.17 ميجاواط ذروة، وبكلفة إجمالية بلغت 3.5 مليون دينار وتم تنفيذه من قبل الشركة الاسبانية،
ويتكون المشروع من 7355 وحدة لوح شمسي ذات قدرة 295 واط ذروة / وحدة وهي عبارة عن جزئين ، الجزء الثابت من الخلايا الشمسية بقدرة ذروة 1,17 ميجاواط والجزء المتحرك بقدرة 1 ميجاواط ذروة وهو من النوع المتتبع لحركة الشمس Sun Tracker وتحتوي المحطة على محول عاكس التيار (Inrevtor) يتكون من جزئين (1) ميجاواط لكل جزء من انتاج شركة Gamesa الاسبانية وهو الاول من نوعه في المملكة المربوط على خط فولتيه متوسطة 11kv والطاقة المنتجة المتوقعة من هذه المشروع حوالي 2.2 جيجا واط ساعة في السنة للجزء الثابت و 1.9 جيجا واط ساعة للجزء المتحرك .
والمشروع الثاني تم تنفيذه من خلال قرض النافذة الاسبانية (قرض ميسر) بقدرة 3 ميجاواط ذروة وبكلفة اجمالية 6 مليون يورو وتم تنفيذه من قبل الشركة الاسبانية Ennera Energy and Mobility S. L ويتألف من 10169 وحدة شمسية ذات قدرة 295 واط ذروة / وحدة من شركة Atersa الاسبانية.
ويحتوي المشروع على محول عاكس للتيار (Invertor) يتكون من جزئين 1,25 ميجاواط لكل جزء من انتاج شركة Gamesa الاسبانية، والمشروع مربوط على خط فولتيه متوسطة 11kv والطاقة المنتجة المتوقعة من هذا المشروع حوالي 5.7 جيجا واط ساعة في السنة . وتبلغ الطاقة المنتجة الاجمالية لهذين المشروعين حوالي 10 جيجا واط ساعة في السنة ، وقد تم ربط هذين المشروعين من خلال خط فولتيه متوسط 11 KV لمحطة التحويل الكهربائي التابعة لشركة الكهرباء الوطنية في الازرق .