منح لبناني و (4) امريكيين الجنسية الاردنية

منح لبناني و (4) امريكيين الجنسية الاردنية
1-05-2015


لبناني امريكيين الجنسية الاردنية 1-05-2015



سرايا - وافق مجلس الوزراء على منح لبناني و4 أميركيين، يقيمون في الأردن الجنسية الأردنية استناداً لأحكام القانون النظام حسبما أفادت الجريدة الرسمية.

وقالت الجريدة في عددها الصادر الأربعاء إن مجلس الوزراء وافق في 19 نيسان الجاري على منح اللبناني منصور يوسف منصور أبو ناصيف الجنسية الأردنية، بالاستناد لأحكام المادة 4 من قانون الجنسية.

وهذه المادة تمنح لكل عربي أقام في الأردن 15 سنة متتالية حق الحصول على الجنسية الأردنية شريطة التنازل عن جنسية بلاده، بقرار من مجلس الوزراء.

وفي نفس الجلسة، وافق مجلس الوزراء على منح الأميركي من أصل عراقي أكرم فرج هرمز كريم، وزوجته برناديت الياس توما توما، وابنه يوسف، وزوجة ابنهتمارا ثائر يوسف كريم، الجنسية الأردنية بالاستناد لأحكام المادة 12 من قانون الجنسية.

والمادة 12 تحدد 7 شروط لأي شخص غير أردني حتى يتمكن من تقديم طلب لمجلس الوزراء للحصول على الجنسية الأردنية.

والشروط هي 'ان يكون قد اتخذ محل اقامته العادية في المملكة الاردنية الهاشمية لمدة أربع سنوات قبل تاريخ طلبه' و'أن لا يكون محكوماً عليه بأية جريمة ماسة بالشرف والأخلاق'، و'أن ينوي الاقامة في المملكة الاردنية الهاشمية' و'أن يعرف اللغة العربية قراءة وكتابة' و'أن يكون حسن السيرة والسمعة' و'ان يكون سليم العقل غير مصاب بعاهة تجعله عالة على المجتمع' و'أن تكون له وسيله مشروعة للكسب مع مراعاة عدم مزاحمة الاردنيين في المهن التي يتوفر فيها عدد منهم'.

وبناء على هذا الطلب، يحق لمجلس الوزراء الموافقة أو عدم الموافقة على منح المتقدم الجنسية الأردنية.