ترجيح أسعار المحروقات اليوم بنسب


عمان - علاء القرالة - رجح نقيب اصحاب محطات المحروقات وتوزيع الغاز فهد الفايز، أن ترفع لجنة تسعير المحروقات بأعضائها الجدد اليوم اسعار المشتقات النفطية اليوم بنسب متفاوته تتراوح ما بين 2-3.5%.
وأضاف الفايز الى «الرأي» أن اسعار برنت شهدت ارتفاعات خلال شهر نيسان الماضي بنسبه تصل الى 3.4% حيث بلغ معدل متوسط اسعار برنت للشهر نيسان ما يقارب 57.9 دولار مقارنة مع 56.01 الشهر الماضي.
وبين الفايز إن نفس المعطيات التي قاست عليها تسعير المحروقات الشهر الماضي تكررت الشهر الحالي ،حيث رفعت اسعار المشتقات محليا بنسب ضئيلة في محاولة منها الاستفادة من الفارق الطفيف لاسعارالمشتقات النفطية.
وتشمل قائمة المحروقات التي يجري تعديل أسعارها شهريا، الكاز والسولار والبنزين (90) و(95)، ووقود الطائرات وزيت الوقود للصناعة ووقود البواخر والإسفلت.
وكانت أسعار النفط تراجعت أمس الأربعاء بسبب وفرة المعروض وضعف الطلب وهو ما طغى على التعديلات المفاجئة في السعودية حيث أعفى الملك سلمان بن عبد العزيز ولي العهد وعددا من كبار الوزراء والرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية السعودية أرامكو من مناصبهم.
ورغم حالة الغموض في السعودية تراجع سعر مزيج برنت الخام في العقود الآجلة 11 سنتا إلى 64.53 دولار للبرميل ، بينما انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 13 سنتا إلى 56.92 دولار للبرميل.
وكانت الحكومة قامت برفع أسعار المحروقات وخاصة اسعار البنزين بنسبة 4 % بنوعيه اوكتان «95» و اوكتان «90»، ليسجل سعر صفيحة البنزين الخالي من الرصاص «اوكتان90» ما مقداره 12.2 دينار بارتفاع بلغ 50 قرشا وبذلك سجل سعر اللتر الواحد 610 فلسات.
ورفعت سعر البنزين الخالي من الرصاص «اوكتان 95» ليسجل سعر الصفيحة 15.5 دينار بدلا من 14.8 دينار بارتفاع بلغ 700 فلس، وبذلك يكون سعر اللتر الواحد 775 فلسا.
وتقرر تثبيت أسعار الكاز والديزل عند 455 فلسا ليبلغ سعر الصفيحة الواحدة 9.1 دينار.
كما تم تثبيت سعر اسطوانة الغاز المنزلي وزن 12.5 كغم عند 8 دنانير من دون اي تغيير.