دراسة : البنزين بالأردن الأغلى من بين 16 دولة في العالم

دراسة : البنزين بالأردن الأغلى من بين 16 دولة في العالم
28-04-2015


دراسة البنزين بالأردن الأغلى دولة


سرايا - كشفت دراسة لمؤسسة 'إيرنك' العالمية أن سعر البنزين في الأردن الأغلى من بين قائمة تضم 16 دولة في العالم، وصنف سعر البنزين في الأردن الأعلى في قائمة 11 دولة عربية.

وبينت الدراسة أن سعر الجالون (جالون = 3.78541 لتر) في الأردن بلغ 4.45 دولار، بينما بلغ سعر الجالون في الإمارات العربية المتحدة مقدار 1.66 دولار، وفي سوريا التي تشهد اضطرابات منذ نحو أربع سنوات بلغ سعر الجالون 2.73 دولار.

وتثير آلية تسعير المحروقات التي تنفذها الحكومة نهاية كل شهر جدلا مستمرا لدى الأوساط الشعبية التي تعتبرها غير عادلة ولا تتماشى مع الأسعار العالمية، إذ استغربت تلك الأوساط توقعات نقابة المحروقات بأن ترتفع أسعار المحروقات محليا بنسبة لا تقل عن 3 في المئة، وذلك بعد أن ارتفع معدل سعر برميل نفط خام برنت خلال الأسابيع الثلاثة الماضية من شهر نيسان الحالي بنسبة 5 في المئة عن معدله في نهاية الشهر الماضي.

في المقابل كانت أسعار النفط العالمية اقل بكثير الشهر الماضي عندما تم تثبيت بعض الأصناف وزيادة أسعار أخرى، ما أثار استغراب المستهلكين الذين يطالبون بالكشف عن آلية التسعير، ويعتبرون ما أفصحت عنه الحكومة في كيفية التسعير غير كافيا.

واظهرت الدراسة أن السعودية أكبر مصدر للنفط عالميا حافظت على أسعار البنزين المنخفضة في السوق المحلية لديها ما يشكل عبئا على ميزانيتها، وبلغ سعر غالون البنزين نحو 0.45 دولار، تلتها الكويت في المرتبة الثانية بسعر 0.77 دولار للجالون.

أما في روسيا فبلغ سعر جالون البنزين 1.98 دولار، مقابل 2.09 دولار للجالون في الولايات المتحدة، و6.13 دولار للجالون في بريطانيا. وفي اليابان 4.53 دولار للجالون، و4.19 دولار للجالون في الصين، بينما بلغ في الهند مستوى 3.73 دولارا.