خدمة العلم على مائدة النواب الاحد
25-04-2015

خدمة العلم مائدة النواب الاحد

سرايا - يناقشُ مجلسُ النواب يوم الاحد المقبل مشروعَ القانون المعدلِ لقانونِ خدمة العلم والخدمةِ الاحتياطية لسنة 2015 بعد ان ادرجَهُ رئيسُ المجلس المهندس عاطف الطراونة على جدول أعمال الجلسة.
ويتضمنُ مشروعُ القانون تعديلا ينصُ على زيادةِ المدةِ المقررةِ لإحالةِ الضباطِ والأفرادِ إلى التقاعد, وذلك بموجبِ القانون المعدلِ لقانون التقاعد العسكري وسياسةِ التجنيد في القوات المسلحةِ الأردنية المعمولِ بها حاليا، حيثُ اصبح بموجبها سنُ التجنيدِ ثمانيهَ عشرَ عاما، وذلك لتفادي أيِ خللٍ في نظامِ القوة الاحتياطيةِ، ولضمانِ المحافظةِ على نسبةِ الاحتياطي الامثل من الضباطِ والافراد.
وكذلك طالَ التعديلُ الفقرة(أ) من المادة رقم عشرين من القانونِ الاصلي، حيثُ رَفعتْ العمرَ الذي تنتهي عندَهُ خدمةُ الاحتياط لضباط الصف والجنودِ الاحتياط.
وجاء في تعديلِ القانون تعديلُ عمرِ التقاعدِ الوارد في المادةِ الواحدةِ والعشرين من القانون الاصلي من خمسةٍ واربعين عاما إلى خمسين عاما، والتي نصُها: يجوزُ في حالتي الحربِ والطوارئ دعوةُ من انتهت خدمتُهُ الاحتياطيةُ من ضباطِ الصف والجنودِ ممن لم يتجاوزْ الخامسهَ والاربعين من عمرهِ، وذلك بقرارٍ من مجلس الوزراء.