احباب الاردن التعليمي

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ما عاصمة بروناي

  1. #1
    الاداره الصورة الرمزية HIRAN
    تاريخ التسجيل
    Sat Sep 2006
    الدولة
    السعودية
    العمر
    38
    المشاركات
    31,640
    معدل تقييم المستوى
    10

    ما عاصمة بروناي

    بروناي

    دار السلام أو كما تُسمى دولة بروناي تقع في الجنوب الشرقيّ من قارة آسيا وتحديداً في منطقة الساحل الشمالي من جزيرة بورينو. وتُقَدَّر مساحة بروناي بحوالي 5,765 كيلومتر مربع، ويقطنها ما يُقارب حوالي 388,190 نسمة من السكّان. تدعى دولة بروناي رسميَّاً باسم بروناي دار السلام أو أرض السلام، وترفع شعار الدائمون المُحسنون بالهُدى. أمّا عن نظام الحُكم فيها فهو نظامٌ سُلطانيّ اتّحاديّ ملكيّ مُطلق حكوميّ ديمقراطيّ.


    العِرق الغالب فيها هو عِرق الملايو، يليه الصينيّون، والسكَّان الأصليّون، وبعض الأعراق الأخرى، و اللغة الرسميّة للبلاد هي لغة الملايو، وتعدّ اللغة الإنجليزيَّة أيضاً من اللغات الشائعة الاستخدام. أمّا عن الديانة فإنّ الإسلام هو الدين الرسمي لأهل البلد؛ إذ يُشكّل المسلمون الغالبيّة العُظمى من السكّان، ويوجد أيضاً من هم ينتمون إلى البوذيَّة والمسيحيَّة إضافة إلى المُلحدين.


    عاصمة بروناي

    تُدعى عاصمة بروناي باسم بندر سري بكاوان وهي عدا عن كونها العاصمة فهي تعدّ أكبر مدينة في بروناي. ومساحة هذه المدينة تعادل ما يقارب 100.36 كيلو متر مربّع، ويسكنها حوالي 28,000 نسمة من السكّان وغالبيتهم من الملايو، ويأتي بعدهم الصينيّون، وتنتج هذه المدينة الغاز الطبيعيّ والأقمشة والخشب إضافة إلى الأثاث والأشغال اليدويَّة.


    بشكلٍ عام فإنَّ دولة بروناي تُعدّ من الدول المُتقدمة؛ فهي أظهرت تقدّماً كبيراً في مجالات الحياة المُختلفة من الاقتصاد إلى الصحَّة والعلاقات الخارجيَّة والسياسة الداخليَّة. إنَّ وجود النفط والغاز الطبيعي في بروناي ساعد على تنشيط الاقتصاد محليَّاً، وساعد أيضاً على جلب الاستثمارات إلى البلاد، والدَّخل الناتج منها يُشكل ما يُقارب نصف الناتج المحلي، تُؤمّن البلاد الخدمات الصحيَّة الطبيَّة لمواطنيها كما أنَّها تُقدّم الإعانات لمواطنيها فيما يتعلّق ببعض السلع كالأرز وتوفّر أيضاً السكن لهم.


    تُطبّق دولة بروناي (دار السلام) أحكام الشريعة الإسلاميَّة؛ فقد تأثرت ثقافة سُكّانِها بالإسلام إلى جانب احتفاظهم بعاداتهم وتقاليدهم، فقد قامت الدولة بمنع شرب الكحول، ولكنَّها تسمح للأجانب والسكان من غير المسلمين بإحضار عدد محدود من المشروبات الكحوليَّة إلى البلاد للاستعمال الشخصي، ومن الأمور الّتي قامت بها الدّولة هي إغلاق الحانات والنوادي الليليَّة.


    المعالم السياحيّة في بروناي

    من المعالم السياحيَّة الّتي يمكن للزائر رؤيتها في بروناي مسجد عمر علي سيف الدّين الّذي تَمَّ الإبداع في طريقة بنائه؛ فقبابُه مصنوعة من الذَّهب الخالص عدا عن كونِه يقع على نهر بروناي. ويُمكنك أيضاً الاستمتاع بالطبيعة المائيَّة في بروناي؛ فهناك ستجد مجموعة من القُرى المائيَّة الطافية على الماء وتُدعى مجموعة قرى كامينغ آير المائيَّة. كما تُوجد في بروناي أكبر قطعة من الذهب في العالم، ويُمكن للزوّار مُشاهدتها ولكن بوجود حراسة مُشدّدة. ويُمكنك أيضاً مشاهدة قصر استانا نور الإيمان البديع، والعديد من المعالم الأخرى المعماريَّة منها والطبيعيَّة؛ فالطبيعة الساحرة لدولة بروناي جعلتها موطناً للعديد من المخلوقات الفريدة من نوعها كالقردة الخرطوميَّة نادرة الوجود.

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك
    اللهم اني اسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى
    ولا حول ولا قوه الا بالله الواحد الاحد الفرد الصمد
    اللهم صلي على حبيبنا وخاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

  2. #2
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2009
    الدولة
    الرايه الهاشميه حفظها الله
    المشاركات
    267,755
    معدل تقييم المستوى
    21475115

    رد: ما عاصمة بروناي

    الف شكر ياغالي
    يعطيك الف عافيه
    ليس من الصعب ان تصنع الف صديق فى سنة
    لكن من الصعب ان تصنع صديقا لألف سنة
    يكفيني فخرا انني ابن الرايه الهاشميه

المواضيع المتشابهه

  1. لا للصوت النشاز!:
    بواسطة قمر بلا أحزان في المنتدى المنتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 08-10-2009, 04:53 PM
  2. المكسيك تسحق الولايات المتحدة وتحرز لقب الكأس الذهبية
    بواسطة مشهور في المنتدى منتدى الرياضة العربيه والعالميه
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 29-07-2009, 10:49 AM
  3. قصيدة مريووووم اريج الخليج
    بواسطة الشاعر عمر القاضي في المنتدى الشعر النبطي , الشعر الشعبي
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 06-04-2009, 11:06 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك