الشعور بالاحتياج إلى الأب أو الأم والدفء الأسري لم يفقدهم الرغبة فى الحياة، فقد تغلب بعض المشاهير والقادة على تلك الصعاب لتصبح الكتب التاريخية تتحدث عنهم.

سيدنا محمد صلى الله وعليه وسلم

شخصيته لها تأثير كبير في التاريخ، في حياته وأعماله، وأفكاره قد نوقشت على نطاق واسع من جانب أنصاره وخصومه على مر القرون.

واهتم المسلمون قديمًا وحديثًا بسيرة النبي محمد باعتبارها المنهج العملي للإسلام، فألف علماء الإسلام مؤلفات عديدة وجامعة في سيرته، ودوّنوا كل ما يتعلق بذلك.

ذاق اليتم بنوعيه مرتين مات أبوه قبل أن يراه، فهو اليتيم قبل أن يولد وهذه أشد حالات اليتم قسوة وألما، وقد فجر ربه في قلب جده عبد المطلب ينابيع من الرحمة فوق الينابيع الإنسانية التي يحسها كل جد تجاه حفيده الذي مات أبوه دون أن يراه.

ثم ماتت أمه وهو ابن ست سنوات ليصبح يتيم الأبوين ثم مات جده، فكفله عمه أبوطالب وهكذا انتقل النبي من يتم إلى يتم إلى يتم.

حافظ إبراهيم 'شاعر النيل'

ولد حافظ إبراهيم في أسيوط في 24 فبراير 1872، وهو شاعر مصري ذائع الصيت عاصر أحمد شوقي ولقب بشاعر النيل وبشاعر الشعب.

ولد حافظ إبراهيم على متن سفينة كانت راسية على نهر النيل أمام ديروط وهي قرية في أسيوط من أب مصري وأم تركية
ثم توفي والداه وهو صغير، وأتت به أمه قبل وفاتها إلى القاهرة حيث نشأ بها يتيما تحت كفالة خاله الذي كان ضيق الرزق، حيث كان يعمل مهندسا في مصلحة التنظيم ثم انتقل خاله إلى مدينة طنطا وهناك أخذ حافظ يدرس في الكٌتّاب.

أحس حافظ إبراهيم بضيق خاله به مما أثر في نفسه، فرحل عنه وترك له رسالة كتب فيها 'ثقلت عليك مؤونتي'.

الفنان ليوناردو دافينشي

كان موسوعياً ينتمي إلى عصر النهضة حيث كان رساماً، مهندساً، عالم نبات، عالم خرائط، جيولوجياً، موسيقياً، نحاتاً، معمارياً وعالماً إيطالياً.

ولد ليوناردو دا فينشي في 15 ابريل 1452، وكان نتيجة علاقة غير شرعية بين الوالدين، حيث ولد ليوناردو في مزرعة تبعد حوالي 3 كيلومترات من المدينة بين أنجيانو وفالتوغنانو.

وحين ولد ليوناردو كان اسمه بالكامل' Leonardo di ser Piero da Vinci والذي يعني 'ليوناردو، ابن بييرو، من فينشي'.

غاندي

ولد عام 1869 في قرية راجكوب، وسمي بـ'أبو الهند' لأنه قاد مئات الملايين على طريق الحرية بقوته الروحية التي أدهشت العالم، وهو ينتمي إلى أسرة هندوسية اشتهرت بالصدق والشرف والشجاعة وكان والده قد شغل منصب وزير وقد أدى واجبه على أكمل وجه وكان يسمى (كابا كرمشن غاندي).

كان غاندي حتى السابعة عشرة من عمره يعيش في عزلة من العالم وكان يتلقى الحنان من أمه التي علمته كل أمور الدين عقب وفاة والده، وكان ضعيف الذاكرة حيث بدى ذلك جلياً في المدرسة وقد تزوج في سن السادسة عشر حسب تقاليد الهندوس وكانت تسمى زوجته (كستور بي).

جورج واشنطن

وُلد جورج واشنطن ضمن طبقة النبلاء في مستعمرة ڤرجيينا؛ من عائلة مزارعين ثرية تمتلك مزارع التبغ وتقتني العديد من العبيد.

توفى والده ووالدته المسنة وهو شابا، فأصبح واشنطن مرتبطا شخصياً وعملياً بوليام فيرفاكس القوي، الذي شجعه على العمل كمتخصص في المساحة وجندي، سرعان ما أصبح واشنطن كبير ضباط القوات الاستعمارية في المراحل الأولى من الحرب الفرنسية الهندية حتي أصبح أول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية.

سيمون بوليفار

كان بوليفار طفلاً يتيماً بعد موت أبيه النبيل دون جوان بوليفار ومصرع أمه دونا ماريا سوجا، في حادث سقوط عربتها من الجبل، وقام بتربيته خاله وأحاطه بالحب والرعاية.

سيمون بوليفار كان سياسيا وجنرالا، ولد فى كاراكاس بفنزويلا, فى 24 يوليه 1783 وتوفي في 17 ديسمبر 1830 فى سانتا مارتا فى كولومبيا.

ساهم فى استقلال بوليڤيا وكولومبيا واكوادور وبيرو وبنما وفنزويلا، وساهم فى تأسيس كولومبيا العظمى وكان رئيسها لفترة، ودولة بوليفيا أخدت اسمها من اسمه.

نيلسون مانديلا

نيلسون مانديلا أشهر السياسيين فى الـ30 عامًا الأخيرة، سياسي مناهض لنظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا وثوري شغل منصب رئيس جنوب أفريقيا 1994-1999.

وكان أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا، انتخب في أول انتخابات متعددة وممثلة لكل الأعراق.

كان لوالد مانديلا 4 زوجات و13 طفلا (4 أولاد و9 بنات)، ونيلسون هو ابن الزوجة الثالثة فانى نوسيكينى، حيث قضى فى منزلها معظم طفولته المبكرة.

توفى والده عندما كان فى التاسعة من عمره وأصبح هو العائل لأخوته وأصبح مانديلا تحت وصاية أحد أفراد الأسرة الحاكمة «ثيمبو ريجنت»، وتحت وصاية «جينتابو»، وعاش فى قصر مكا إكونى ريجنت، وتربى بين «جينتابوا» وزوجته وأبنائهما، وشعر بأنهم يعاملوه كابنهما، ولكن ما أشعره بالحزن أنه لن يرى أمه لسنوات عديدة.

تلقى مانديلا دروسه الابتدائية فى مدرسة داخلية عام 1930، وفى عام 1937 بدأ مانديلا دراسته الثانوية فى معهد كلاركيبرى، وكانت مدرسة على النمط الغربى وهى أكبر مدرسة للأفارقة السود فى ثامبو لاند، وانخرط فى مجتمع الطلاب وكان يمارس الرياضة، ثم انتقل إلى الكلية الميثودية، وأكد مدير المدرسة تفوقه الثقافى فى الإنجليزية، وأصبح اهتمام مانديلا متزايدًا بالثقافة الأفريقية، وكان يقضى معظم وقت فراغه فى ممارسة رياضة الملاكمة.

جبران خليل جبران

جبران خليل جبران شاعر وكاتب ورسام لبناني عربي من أدباء وشعراء المهجر.

قليلون جدا من لم يسمعوا بـ 'جبران' حول العالم، والأقل منهم من لم يسمعوا بكتاب 'النبي' وهذا الكتاب يختصر بالفعل فلسفة جبران ونظرته إلى الكون والحياة، وكأن قدر كل عظماء العالم من فلاسفة ومفكرين أن يعانوا الآلام النفسية والجسدية في سبيل بلوغ الغاية القصوى واكتشاف أسرار الحياة والمعرفة.

ولد جبران في أسرة صغيرة فقيرة في بلدة بشري في 6 كانون الثاني 1883، كوان والده خليل جبران الزوج الثالث لوالدته كميلة رحمة التي كان لها ابن اسمه بطرس من زواج سابق ثم أنجبت جبران وشقيقتيه مريانا وسلطانة.

كان والد جبران راعيا للماشية، ولكنه صرف معظم وقته في السكر ولم يهتم بأسرته التي كان على زوجته كميلة، وهي من عائلة محترمة وذات خلفية دينية استطاعت أن تعتني به ماديا ومعنويا وعاطفيا، ولذلك لم يرسل جبران إلى المدرسة بل كان يذهب من حين إلى آخر إلى كاهن البلدة الذي سرعان ما أدرك جديته وذكاءه فأنفق الساعات في تعليمه الأبجدية والقراءة والكتابة مما فتح أمامه مجال المطالعة والتعرف إلى التاريخ والعلوم والآداب.

لم يكف العائلة ما كانت تعانيه من فقر وعدم مبالاة من الوالد، حتى جاء الجنود العثمانيون في 1890 وألقوا القبض عليه وأودعوه السجن، وباعوا منزلهم الوحيد، فاضطرت العائلة إلى النزول عند بعض الأقرباء.

ولكن الوالدة قررت أن الحل الوحيد لمشاكل العائلة هو الهجرة إلى الولايات المتحدة سعيا وراء حياة أفضل.

وفي عام 1894 خرج خليل جبران من السجن، وكان محتارا في شأن الهجرة، ولكن الوالدة كانت قد حزمت أمرها، فسافرت العائلة تاركة الوالد وراءها، ووصلوا إلى نيويورك في 25 حزيران 1895 ومنها انتقلوا إلى مدينة بوسطن حيث كانت تسكن أكبر جالية لبنانية في الولايات المتحدة، وبذلك لم تشعر الوالدة بالغربة، بل كانت تتكلم اللغة العربية مع جيرانها، وتقاسمهم عاداتهم اللبنانية التي احتفظوا بها.

واهتمت الجمعيات الخيرية بإدخال جبران إلى المدرسة، في حين قضت التقاليد بأن تبقى شقيقتاه في المنزل، في حين بدأت الوالدة تعمل كبائعة متجولة في شوارع بوسطن على غرار الكثيرين من أبناء الجالية.

وقد حصل خطأ في تسجيل اسم جبران في المدرسة وأعطي اسم والده، وبذلك عرف في الولايات المتحدة باسم 'خليل جبران'.
وقد حاول جبران عدة مرات تصحيح هذا الخط فيما بعد إلا أنه فشل.

ولكن الأيام لم تدع جبران وشأنه، فقد أخذ السل ينهش رئتي أخته سلطانه فتوفيت، ولم يكتف بهذا بل تعداها إلى أمه وأخته، ولم يبق له من أسرته إلى أخته 'مريانا' والتي جعلت من إبرتها صديقة لها، تقتات منها ما يمسك رمقها ورمق أخيها، وما تستعين به على شظف العيش كدفع أقساط الغاز والإيجار،وبين النجاح والفشل مضى على معرض جبران بضعة أيام ولم تذكره الصحف إلا تنويها، وازدحم معرضه بالزائرين ولكنه لم يبع منه ولا لوحة واحدة.

وجبران يكثر في رسوماته من ذكر الموت والألم وسبب هذا كما جاء على لسانه:'لأن الموت كان نصيبي الأكبر من الحياة حتى اليوم'.

تشارلز ديكنز

أعظم الروائيين الإنجليز في العصر الفكتوري، ولا يزال كثيرٌ من أعماله يحتفظ بشعبيّته حتى اليوم ومن أشهر مسرحياته قصة مدينتين والعمق المتجمد.

ولد تشارلز جون هوفام ديكنز '1812_' 1870' في بورتسماوث في جنوب انجلترا، كان ابوه كاتبا في مكتب قسم الرواتب في البحرية الملكية، رجل سليم الطوية لكنه غير مسؤول وسيء جدا في إدارة ماله.

أمضى ديكنز بعض سنين طفولية سعيدا في كنت، لكن حين انتقلت العائلة إلى لندن نتجت عن مشاكل ابيه المالية سجن ابيه بسبب الدين في سجن مارشالسي، وفي سن الثانية عشرة أرسل ديكنز إلى العمل في مصنع أثرت ذكريات مريرة من وقته غير السعيد هذا بعمق على الكثير من كتاباته.

فيما بعد كان قادرا على العودة إلى المدرسة لبضع سنين وبعد وقت ليعمل كصبي مكتب، أصبح صحفيا يكتب لصحف مختلفة.

في هذه السنين المبكرة عرف ديكنز لندن جيدا كل طرقها السريعة وممراتها، ميادينها وأسواقها وحدائقها، وكانت هذه المعرفة هي التي استعملها استعمالا جيداً جدا في رواياته.

الامام سفيان الثوري 'أحد الأئمة الخمسة المجتهدين'

هو سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري توفي والده وهو دون التاسعة من عمره واعتنت به والدته خير اعتناء فوجهته لدراسة الحديث في المسجد، ويروى أن والدته كانت تغزل بمغزلها ذات يوم وباعت ما غزلته بعشرة دراهم ثم دعت إليها ابنها سفيان، وقالت :يا 'سفيان' هذه عشرة دراهم اذهب أطلب بها الحديث في المسجد ثم انظر يا بني إن وجدت أثرا لما تعلمته على عقلك وقلبك وعملك فتعال أعطك عشرة دراهم أخرى حتى تطلب بها العلم وان لم تجد أثرا لذلك فاترك العلم يا بني.

كان شديد الزهد لا يقبل شيئا من أحد معتمدا على كسب يده فكان إذا احتاج إلى المال ينقض جذوع بيته ويبيعه فإذا حصل على المال أعاد بناء السقف.

أدولف هتلر

أدولف ألويس هتلر ‏سياسي ألماني نازي ولد في النمسا، وكان زعيم حزب العمال الألماني الاشتراكي الوطني والمعروف باسم الحزب النازي.

عاش طفولة قاسية بسبب والده، فقد كان هتلر ابن غير شرعي، لذلك نُسب هتلر لعائلة أمه، ثم مات أبيه وهو ابن الثالثة عشر من عمره، لتتولى أمه رعايته، وليصبح مصدر رزقه منحة حكومية لإغاثة الأيتام في فيينا، ولم يمر وقت كبير حتى لحقت أمه بأبيه ليعيش وحيدًا على ما يحصل عليه نتيجة بيعه للبطاقات البريدية، التي يرسم عليها المناظر الطبيعية في فيينا.

وانعكس ذلك على أسلوبه في الحكم، ومقولاته، فقال في إحدى مقابلاته مع جريدة 'نيويورك تايمز': 'يجب القضاء على الإنسانية الفردية، وقيادة الشعب نحو الأنانية الجماعية المقدسة التي تدعى الوطن'.

ياسر عرفات

توفيت والدة ياسر عرفات وهو ابن الرابعة، ليستقر بعدها عند أقارب أمه في أحد أحياء القدس، ويعيش مع عمه لمدة أربع سنوات، لتنقطع علاقته بوالده شيئًا فشيء بعد زواجه من امرأة أخرى، حتى وصل به الحال إلى عدم حضور جنازة أبيه، ولم يزر قبره.

جمال عبد الناصر

ومن أشهر الزعماء، الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، حيث توفيت أمه وهى تضع مولودها الرابع 'شوقى'، قبل أن يبلغ جمال عبد الناصر الثامنة من عمره، وقال جمال عبد الناصر فى وقت لاحق: 'لقد كان فقدانى لأمى فى حد ذاته أمرا محزنا للغاية، فقد كان فقدانها بهذه الطريقة، وعدم توديعى إياها صدمة تركت داخلى شعورا لا يمحوه الزمن، وقد جعلتنى آلامى وأحزانى الخاصة فى تلك الفترة أجد مضضا بالغا فى إنزال الآلام والأحزان بالغير فى مستقبل السنين'.

وبعد أن أتم جمال السنة الثالثة فى مدرسة النحاسين بالقاهرة، أرسله والده فى صيف 1928 لجده لوالدته فقضى السنة الرابعة الابتدائية فى مدرسة العطارين بالإسكندرية.

والتحق جمال عبد الناصر بالقسم الداخلى فى مدرسة حلوان الثانوية وقضى بها عاما واحدا، ثم نقل فى العام التالى '1930' إلى مدرسة رأس التين بالإسكندرية بعد أن انتقل والده للعمل فى الخدمة البريدية هناك، وحينها بدأ نشاطه السياسى، فقد رأى مظاهرة فى ميدان المنشية بالإسكندرية، وانضم إليها دون أن يعلم مطالبها، وقد علم بعد ذلك أن هذا الاحتجاج كان من تنظيم جمعية مصر الفتاة، وكان هذا الاحتجاج يندد بالاستعمار الإنجليزى فى مصر، وذلك فى أعقاب قرار من رئيس الوزراء حينئذ، إسماعيل صدقى، بإلغاء دستور 1923، وألقى القبض على عبد الناصر واحتجز لمدة ليلة واحدة، قبل أن يخرجه والده.

عندما نقل والده إلى القاهرة فى عام 1933، انضم ناصر إليه هناك، والتحق بمدرسة النهضة الثانوية بحى الظاهر بالقاهرة، ومثل فى عدة مسرحيات مدرسية، وكتب مقالات بمجلة المدرسة، منها مقالة عن الفيلسوف الفرنسى فولتير بعنوان 'فولتير، رجل الحرية'.

وفى 13 نوفمبر 1935، قاد ناصر مظاهرة طلابية ضد الحكم البريطانى، وتقدم فى 1937 إلى الكلية الحربية لتدريب ضباط الجيش، ولكن الشرطة سجلت مشاركته فى احتجاجات مناهضة للحكومة، فمنع من دخول الكلية، فالتحق بكلية الحقوق فى جامعة الملك فؤاد 'جامعة القاهرة حاليًا'، لكنه استقال بعد فصل دراسى واحد وأعاد تقديم طلب الانضمام إلى الكلية العسكرية، وانضم للكلية العسكرية فى مارس 1937.

تولى جمال عبد الناصر، السلطة من سنة 1956، إلى وفاته سنة 1970، وهو ثانى رؤساء مصر، وأحد الضباط الأحرار، وقادة ثورة 23 يوليو 1952، التى أطاحت بالملك فاروق 'آخر حاكم من أسرة محمد على'.