نسبة الحج بالقرعة الحصة الاجمالية

عمان- منال القبلاوي - رفعت وزارة اﻻوقاف والشؤون والمقدسات الاسلاميه نسبة الحجاج الاردنيين بطريقة القرعة الى 30% من الحصة الاجمالية للمملكة للموسم الحالي بعدما كانت النسبة ذاتها العام الماضي 20% في اطار التنويع بفئات الحجاج وكي لا تكون كامل البعثة الاردنية من الحجاج كبار بالسن.
وتاتي هذه الخطوة بحسب مدير شؤون العمره ومدير الحج بالوكالة والناطق الإعلامي للدائرة يوسف القضاة في اطار خطة الوزارة بتنويع فئات الحجاج من خلال التدرج سنويا بزيادة نسبة حجاج القرعة وصولا الى ان تصبح معظم الكوتا عن طريق القرعة عملا بالقاعدة الشرعية (لا اولوية في التكليف) اي لا اولوية في العبادة.
وبين لـ الرأي امس ان الوزارة نظرا لعدم جدوى تقديم عامل السن للراغبين بالحج فقد قررت الوزارة تنويع فئات الحجاج حتى لا تكون البعثة الاردنية كلها كبار السن.
وتم استحداث صندوق الحج والذي لا يشترط سنا محددا للحج وانما (كل من استطاع اليه سبيلا) من خلال الادخار بالصندوق وتسجيل رغبته بالحج.كما تم استحداث الحج بالقرعة بنسبة 20% العام الماضي وتم رفعه الى 30% هذا العام لتنويع فئات الحجاج ونظرا لاستحسان المواطنين هذه الخطوة كما تم زيادة عدد المرافقين لكبار السن حيث سمحت التعليمات لمواليد 1949 فما دون باصطحاب مرافق وسمحت للزوج ولزوجته بان يصطحب كل منهما مرافق له في الحج فيما كانت التعليمات سابقا ان يصطحب كلاهما مرافقا واحدا.
وتذكر الوزارة المواطنين الراغبين باداء فريضة الحج لهذا الموسم 1436 هـ بالمسارعة بالتسجيل لأداء الفريضة من المواطنين الاردنيين وابناء قطاع غزة المقيمين في المملكة.
حيث يبدا التسجيل على الموقع الالكتروني للوزارة بدءا من امس وحتى الساعة العاشرة من مساء الثاني من نيسان المقبل.
فعلى الراغبين بالتسجيل مراجعة احد فروع البنك الاسلامي الاردني للحصول على فيشة التسجيل الاولي مقابل مبلغ ( خمسة دنانير ) بدل خدمات التسجيل غير المستردة ويعفى من دفع بدل خدمات التسجيل كل من سجل للحج للموسم السابق 1435 هـ ولم يصدر له تصريح حج او صدر له تصريح ولم يؤد الفريضة.
وبحسب القضاة فان الوزارة تعلن بانه يسمح للاناث من مواليد سنة 1969 فما دون بالحج دون محرم الامر الذي تسمح به التعليمات.
وبين ان التسجيل الأولي هذا لا يعد قبولا للحج فهو تسجيل اولي.كما بين ان مواليد ١٩٤٩ فما دون يستطيعون ان يصطحبوا مرافقا معهم وكذلك مواليد ١٩٥٠فما فوق وأثبت انه مريض بجلب تقرير من اللجنة الطبية اللوائية ان يصطحب مرافقا له لحالته الصحية.وانه اذا احد المسجلين أراد إلغاء تسجيله او أراد تعديل التسجيل بشكل جزئي يستطيع الاتصال على تلفونات الوزارة او على تلفون التسجيل المبين على موقع التسجيل للحج www.hajj.gov.jo.

الأربعاء 2015-03-25