إقبال ضعيف المواطنين المركبات واستبدالها


عمان -سيف الجنيني

قال رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية نبيل رمان ان 20% من المواطنين فقط استفادوا من مزايا شطب المركبات واستبدالها بهجينة، في وقت استحوذ 80% من المستفيدين من القرار من التجار واصحاب رؤوس الاموال .
ولفت رمان في تصريح لـ « الرأي» ان المركبات التي يتم شطبها هي مركبات جاثمة و تتواجد في اماكن تسمى « بالمحارق « موضحا ان هذه المركبات هي بالاصل مشطوبة، ويقوم اصحاب رؤوس الاموال بدفع رسوم عليها وتقديم معاملة شطب أو بيع الاعفاء لمواطنين حتى يقوموا باستبدالها بمركبات هجينة.
وبلغ مجموع المركبات الهجينة التي تم التخليص عليها للسوق المحلي منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شباط الماضي نحو 3 الاف مركبة تقريبا .
وقرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها خلال وقت سابق على تمديد العمل بالفترة الممنوحة لاعفاء السيارات التي تعمل جزئيا على الكهرباء ( المهجنة ) ( شطب واستبدال ) التي لاتتجاوز سعة محركها 2500 سي سي من الضريبة الخاصة المفروضة عليها .حتى نهاية عام 2015
ووفق الاحصائية الصادرة عن هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية فقد بلغ مجموع الداخلة والمصدرة لشهر شباط الماضي نحو 10.4 الف مركبة .
وطالب رمان الحكومة خلال العام القادم بالعمل على اتخاذ الية جديدة في حال التوجه لتمديد قرار اعفاء السيارات التي تعمل جزئيا على الكهرباء من خلال ابقاء الاعفاء على المركبات الهجين من الضريبة الخاصة دون اللجوء الى عمليات الشطب والاستبدال نظرا لان السيارات التي يتم شطبها هي مركبات مشطوبة وجاثمة .
وبين ان العمل على تمديد قرار اعفاء المركبات الهجينة سيعمل على تحديث اسطول المركبات في المملكة و تخفيض الفاتورة النفطية موضحا ان القرار له اثار ايجابية على قطاع المركبات في المملكة .

الثلاثاء 2015-03-24