احباب الاردن التعليمي

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: بحت عن المملكة العربية السعودية , معلومات شاملة عن المملكة العربية السعوديه 2015

  1. #1
    الاداره الصورة الرمزية HIRAN
    تاريخ التسجيل
    Sat Sep 2006
    الدولة
    السعودية
    العمر
    38
    المشاركات
    31,639
    معدل تقييم المستوى
    10

    بحت عن المملكة العربية السعودية , معلومات شاملة عن المملكة العربية السعوديه 2015

    بحت عن المملكة العربية السعودية , معلومات شاملة عن المملكة العربية السعوديه 2015


    معلومات شاملة المملكة العربية السعوديه 2015 المملكة العربية السعودية


    المملكة العربية السعودية

    العاصمة: الرياض
    المساحة: 2218000كلم 2
    طول الشاطىء: 2640 كلم
    التضاريس
    أخفض نقطة: الخليج العربي 0م
    أعلى نقطة: جبل السودة 3133م
    أللغة الرسمية: العربية
    عدد السكان: 25795938
    نسبة ألأعمار:
    0-14سنة: 38.3%
    15-64سنة: 59.3%
    65سنة وما فوق: 2.3%
    ألعملة: الريال السعودي
    دسـتـورها، جامعاتها، السياحة
    الأحداث تتوالى والبلدان كما وصفناها تتغير ومتى اتضحت التطورات واستقرت الأمور وجب إعادة عرض أخبار البلاد وربما العباد والحكواتي يتهيأ للقيام بهذه المهمة اّملاّ أن تحمل التغيرات ما يفرح القلب.‬

    الجغرافيا والبيئة، التاريخ الحديث: آل سعود، النظام السياسي، الحضارة، الديانة، المناطق، الاقتصاد والسياحة، السكان

    الجغرافيا والبيئة

    تحتل المملكة العربية السعودية زهاء سبعين بالمئة من شبه الجزيرة العربية . فهي تمتد من البحر الاحمر حتى الخليج العربي ، تحيط بها البلدان التالية : الاردن ، العراق ، الكويت ، البحرين ، الامارات العربية المتحدة ، عُمان فـ اليمن . اما حددودها مع ثلاثة من هذه البلدان، وهي الامارات واليمن وعُمان ، فغير مرسومة بشكل نهائي ، لذلك يصعب تحديد مساحة المملكة العربية السعودية تحديداً دقيقاً . فالتقديرات الحالية لمساحتها تتراوح بين 2149000 كم 2 و2240000 كم 2 .

    كانت المملكة العربية السعودية ، هي وشبه الجزيرة العربية ، تشكل قديماً جزءاً من طبقة الصخور الافريقية الشمالية قبل ان تنفصل بفعل تصدع البحر الاحمر منذ خمسين مليون سنة مضت .

    تتألف المملكة بأكثرها من صحراء وشبه صحراء وواحات . طقسها جاف وناشف . وتقدر الصحراء بنحو نصف مساحة البلاد ، ولا تزيد نسبة تساقط الامطار عن مئة مليمتر في السنة في أكثر أجزاء المملكة . ويقتصر نمو النباتات على شجيرات وجنبات واعشاب برية . وعلى الرغم من ذلك فان شبه الجزيرة تحوي انواعاً متعددة من الحيوانات والنباتات بينها حيوانات فقارية مستوطنة تفوق نسبتها 18 بالمئة من اصل 3027 نوعاً مسجلاً ، وكذلك يوجد 25 نوعاً من النباتات المستوطنة . وتشمل الحيوانات المستوطنة : الوعل والسّنور او الهر البري والرّباح والذئب والضبع ، تعيش كلها في المرتفعات ، بينما تتجمع الطيور الصغيرة في الواحات . أما المنطقة الساحلية الممتدة على طول البحر الاحمر فانها غنية بالاسماك ، بخاصة في الحيود البحرية المرجانية . وتبلغ المساحة الساحلية الاجمالية للمملكة العربية السعودية نحو 2640 كم .

    تنقسم المملكة الى مناطق جغرافية بينها : منطقة تهامة الساحلية على شاطيء البحر الاحمر . وهي ترتفع في موازاة حرج يغطي جبل السروات في الغرب ؛ والمنطقة الوسطى حيث مرتفعات نجد التي ترتفع تدريجياً من 600 الى 1000 متر قبل ان تعود فتنحدر شرقاً باتجاه الخليج العربي مروراً بـ صحراء الدهناء والمناطق الشرقية . أما الربع الخالي فتغطي صحراءه معظم الجنوب والشرق . وأخيراً تمتد صحراء النفود والمناطق الشمالية حتى أقصى الشمال. ومعظم هذه الاراضي صحراوية مسطحة تتناثر فيها بعض انواع الاشجار الخفيضة وتنبت فيها أعشاب موسمية واخرى سريعة الزوال . وهي من النوع القادر على احتمال الاملاح وتعتمد بشكل كبير على الامطار القليلة التي تتساقط بين حين وآخر ، محددةً انواعها وكثافة نموها . وتغطي الاحراج حوالى مليونين ونصف مليون هكتار، بعض اشجارها شجيرات متفسخة وتنتشر فيها بقايا اشجار السفناء او السهول القديمة .

    المناطق الغربية بأكثرها مرتفعات ، بينما هي في المناطق الشرقية منخفضات . وفي المنطقة الجنوبية الغربية جبال يصل ارتفاعها الى حوالى ثلاثة الاف متر. وهي مناطق تتميز بخضارها وطقسها المنعش . وتبلغ نسبة الحرارة في العاصمة الرياض ، الواقعة في وسط البلاد باتجاه الشرق ، في تموز / يوليو 42 درجة مئوية وفي كانون الثاني / يناير 14 درجة. وبالمقابل فان معدل الحرارة في مدينة جدة الواقعة على الساحل الغربي 31 درجة مئوية في تموز / يوليو و 23 درجة مئوية في كانون الثاني / يناير.

    تسهم أنواع النباتات والازهار البالغة 2250 نوع في المملكة إسهاماً كبيراً في المحافظة على سلامة النظام البيئي ..

    يعيش في المملكة السعودية 76 نوعاً من أصل 98 نوعاً من الحيوانات اللبونة التي سُجل وجودها في كامل شبه الجزيرة العربية . ومن الانواع المنقرضة : الاسد الذي انقرض مؤخراً، والفهد الصّياد والغزال العربي اللذان يعتقد انهما انقرضا مؤخراً كذلك . ويعتقد ان النمر العربي هو ايضاً في خطر الانقراض . كما ان المارية ( نوع من بقر الوحش الافريقي) انقرض وجوده في البراري في السنوات السبعين من القرن الماضي . والموجود منه حالياً يعيش في محميات حيث يتكاثر . ومثله كذلك يعيش نوعان من الغزلان في محميات وهما الريم والادمي .

    سُجل وجود حوالى 444 نوع من الطيور في المملكة العربية السعودية بينها عشرة انواع مستوطنة و 185 نوعاً يجيء البلاد ليضع بيوضه فيها فقط . فالسعودية ذات أهمية بالغة للطيور المهاجرة القادمة من آسيا وافريقيا واوروبا . والى جانب الطيور هناك 45 نوعاً من الافاعي بينها 7 برمائية بلدية و 67 نوعاً من السقايات والعظاءات . ويشتد الخطر على بعض انواع السقايات الصغيرة التي تصاد للحمها .

    يتألف الساحل العربي بأكثره من الكثبان الرملية ذات الارتفاع القليل . وهو ينقسم الى مناطق ساحلية اساسية هي: السبخات الساحلية والمنبسطات الموحلة ، الحيود البحرية المرجانية ، الطبقة العشبية البحرية ، والمنغروف حيث تنمو الاشجار الاستوائية ذات الاغصان المتدلية جذورًا . أما المنبطحات الساحلية التي نشأت بفعل التيارات المائية وعمليات المد والجزر فيقطنها ما بين مليون ومليوني طائر مخوّض ينتمون الى 125 نوعاً . وتتوزع هذه المنبطحات والسبخات والاراضي المنخفضة على طول الساحل الشمالي والغربي من الخليج العربي. وتبلغ حصة المملكة السعودية من هذه المناطق حوالى 1000 كم2 .

    تنتشر طبقات من الطحالب البحرية على طول الساحل العربي وخلجانه . وتغشى الاسماك ، كما القريدس او الروبيان المناطق الموحلة وتلك التي تحت الساحلية الرملية لتحولها مواطن مفضلة لها ، بينما يفضل محار اللؤلؤ وأذن البحر ( وهو حيوان بحري من الرخويات ) طبقات العشب البحري . ومن جهة اخرى ، تعتبر الشواطيء الرملية والصخرية المشتركة ، كما المنبطحات الساحلية ، مآوٍ للسلاحف . وهي تقصد ايضاً للصيد والاستجمام .

    يتوزع المنغروف بشكل كبير على طول سواحل البحر الاحمر والخليج العربي. وهو نوعان : ذات الجذور الحوضية ومُنبِِت الجذور المستدقة الطرف. الاول شائع في المكانين ، بينما الثاني موجود في 11 موقعاً على ساحل البحر الاحمر .

    يتيح اتساع اراضي المملكة وتنوعها لعدد كبير من الحيوانات والنباتات ان تعيش فيها . وحوالى الف صنف من النباتات من اصل 3500 صنف موجودة في البلاد لها اصولها البحر اوسطية او ايرانية . ويذكر كتاب المعلومات عن البحر الاحمر الذي يصنف الطيور والحيوانات اللبونة النادرة والمعرضة للانقراض ، وكذلك الزواحف والحيوانات البرمائية ، ان 19 نوعاً من أصل 59 حيوان لبون بري هي اما نادرة او معرضة للخطر او للانقراض . ويعدد الكتاب 444 نوعاً من الطيور المتوطنة او المهاجرة بينها 11 نوعاً و9 انواع من البرمائيات بينها 7 متوطنة تعيش الان في المملكة معرضة للخطر . أما اسماك المياه الحلوة البلدية فكلها متوطنة . والمنطقة بكاملها طريق مهمة للاعداد الضخمة من الطيور المهاجرة المتعددة الاصناف والاشكال . وقد يبلغ تعدادها ما بين 2000 و 3000 مليون طائر تنتمي الى نحو 200 صنف ونوع .
    موارد المياه والتوسع الزراعي في المملكة العربية السعودية...

    يبلغ طول ساحل المملكة العربية السعودية على البحر الاحمر والخليج العربي نحو 2500 كيلومتر . والبحر الاحمر من أعمق البحور المناطقية حيث يصل عمقه الى 2500 متر ، بينما الخليج العربي ضحل قليل


    حسبنا الله ونعم الوكيل
    اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك
    اللهم اني اسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى
    ولا حول ولا قوه الا بالله الواحد الاحد الفرد الصمد
    اللهم صلي على حبيبنا وخاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sun Jan 2019
    العمر
    23
    المشاركات
    4
    معدل تقييم المستوى
    0
    معلومات جميلة

المواضيع المتشابهه

  1. أسماء الزوجات في موبايلات الأزواج
    بواسطة يدلعوني حمووودي في المنتدى منتدى المواضيع المكرره
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 26-12-2008, 02:44 AM
  2. حب نبيك كهؤلاء
    بواسطة HIRAN في المنتدى المنتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 17-08-2008, 12:40 PM
  3. سؤال يخالف سؤال
    بواسطة برق المغرب في المنتدى منتدى الالعاب
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 21-07-2008, 09:24 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك