1- التحليل الفني يعتبر ان السعر في لحظة معينة ماهو الا المحصلة النهائية لجميع المعلومات الخاصة بالسلعة موضوع التداول لذلك فالسعر هو اهم رقم يجب الاهتمام به ، لأنه يعكس امال ومخاوف واحلام واطماع واهداف جميع المشتركين بالسوق .
2- الرسم البياني للاسعار لا يحتوي فقط على المعلومات الاساسية الاقتصادية بل ايضا على كل مايقال عن الموضوع من اراء وتعليقات وكل مايطلق من اشاعات ورويات بغض النظر عن كونها صحيحه او غير واقعية . ولذلك يقال ( everything in the chart ) الرسم البياني به كل شيء .


3- يتحرك السعر ، في كثير من الاحيان مبكرا عن الاساسيات الاقتصادية . ولان السوق غالبا مايعرف الخبر قبل وصوله الى صفحات الجرائد ، وهو ماحدا ببعض الفنيين الى القول ان ( السعر يتحرك اولا والخبر يلحقة ، فالحركة عموما تسبق الخبر ، ليصبح السعر هو الخبر نفسه ) .
4- المحلل الفني لا يؤمن بنظرية السير العشوائي للاسعار ، فالاسعار بالنسبة له تتحرك في اتجاهات معينة ، هذه الاتجاهات تميل الى الاستمرار في مسارها لحين حدوث تغير في ميزان العرض والطلب . وعادة مايمكن ملاحظة هذه التغيرات في حركة السوق نفسها ، فهي تظهر في شكل انماط سعرية معينة لها دلالتها ويمكن تفسيرها من منظور تطور الاسعار في المستقبل .


5- لابد عند القيام بالتحليل البعد عن التعقيد فالتعقيد عكس التحليل والتحليل بالتعريف اللفظي للكلمة هو ( تبسيط وتسهيل الامور وذلك مالاينبغي ان يحيد عنه من يتطلع الى فهم الاسواق . ولذلك يتداول بين اوساط المحللين الفنيين مايؤكد ذلك مثلا ( اذا كان لديك مسطرة وقلم رصاص ، فبإمكانك إنجاز الكثير ) وهذا فعلا مايحتاجة المرء لرسم خطوط الاتجاة والقناة وغيرها من الدعوم والمقاومات .


6- المحلل الفني لايملي ابدا على السوق حركته وهو ما يميزة عن المحلل الاساسي فهو يترك للسوق عملية الاشارة الى مسار الاسعار . فظهور شكل معين بالرسم البياني للا سعار يرجح سيرها في اتجاه معين مستقبلا . وذلك على اساس تصرفات الاسعار في العديد من الحالات المماثلة السابقة بطريقة معينة .
7- ينصح بإتباع مدخل التحليل من العام الى الخاص او من الاعلى الى الادنى وهو منهج في التحليل يبداء اولا بالنظرة الكلية للسوق والبدء من الشارت الشهري حتى الانتهاء بالساعة والنصف ساعة .

8- قد يكون الخوف ناتج اما عن الجهل بالتحليل الفني الصحيح او ربما لعدم تقبل النفس درجة المخاطرة وهي من احد ميزات السوق فيكون عدم تقبل النفس درجة المخاطرة رغم التحليل الصحيح مانعا للمتاجر من الشراء والبيع .

9- من المهم معرفة اتجاة الاسعار الرئيسي اولا قبل دراسة الاتجاهين المتوسط والقصير ، فهو المؤثر فيهم والغالب عليهم .


10- التحليل الفني فن يصقل بالممارسة والمران .

11- ام على المستوى العام فإن الفرد عندما يذوب في جماعة ما فإنه يفقد جزء من عقلانيته واستقلالة الفكري ويتحول الى عضو في قطيع سلوكة عاطفي غير نابع من العقل ، ولذلك نجد ان التحليل الفني يعد من احدى الوسائل الفعالة لاستعادة العقلانية الضرورية للتعامل بنجاح مع التقلبات الدائمة للاسعار في السوق بحيث يعتمد الفرد على العقل دون العاطفة في النظر الى حركة السوق .


12- تختلف ردود الافعال النفسية للمشتركين بالسوق بالنسبة لحركة الاسعار حسب مراكزهم المفتوحة ، لتصل احيانا ببعض المضاربين غير المحنكين الى ان تتملكهم مراكزهم تماما بدلا من تملكهم هم للمراكز وتستحوذ بالكامل على تفكيرهم لتصبح اراؤهم تعبيرا عن مراكزهم بالسوق ، حتى يخيل للمرء انهم يتكلمون بالنيابة عن مراكزهم ، لان رؤيتهم للاشياء تقتصر على مايعضد الاحتفاظ بمراكزهم المفتوحة بالاسواق فاذا كان قد اشتروا فانهم لايرون غير كل مامن شانه ارتفاع الاسعار اما اذا كانوا قد باعوا فإنهم يرون فقط ما قد يؤدي الى انخفاظها هذا على المستوى الشخصي .

13- المضاربة الناجحة هي من اكثر المهن التي تتطلب عملا شاقا وذكاء وصبرا وضبطا للنفس وسرعة بديهة .


14-واجبات المحلل الفني :

1-قوة التحليل السليم .
2-الشجاعة لإتخاذ القرار الصائب في الوقت الصحيح .
3-عدم التردد في إتخاذ القرار لإنه لاجدوى من التردد بل هو من أكثر الامور إنهاك للقوى .

15-فوائد التحليل الفني :


1-يساعد على نزع العاطفة من قرارات التداول واحلالها بمؤشرات فنية قوية ثبت من التجارب والخبرة السابقة إرتفاع إحتمالات نجاحها .
2-أساس منطقي وعقلاني رئيسي للإستثمار والمضاربة الناجحة .
3-يعطي المضارب منهجا موضوعيا لاختيار سعر معين للشراء او البيع من بين عالم واسع من الاسعار المختلفة .
4-يعطي الفرصة للتعامل مع السوق بشكل هندسي الي وكمي .

16-امور مهمه في التداول :

1-التوقيت : السليم للدخول والخروج .
2-تحديد اتجاة الاسعار .
3-ادارة المخاطر .