احباب الاردن التعليمي

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: أهم الأخبار الإقتصادية وتأثيرها على سوق العملات

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue Apr 2012
    المشاركات
    995
    معدل تقييم المستوى
    2147495

    أهم الأخبار الإقتصادية وتأثيرها على سوق العملات

    سوف استعرض لكم اهم الأخبار الإقتصادية المؤثرة على سوق العملات :

    سعر الفائدة " Interest Rate "
    يعتبر سعر الفائدة من أهم المؤشرات التى تؤثر على سعر العملة ,حيث ان العلاقة مابين معدل سعر الفائدة وبين قيمة العملة تعتبر علاقة طردية بحيث اذا ارتفع سعر الفائدة ارتفعت قيمة العملة والعكس صحيح.
    وتفسير هذة العلاقة هو بان البنك المركزي اذا اراد زيادة قيمة العملة فإنة يقوم برفع معدل الفائدة الممنوحة على الودائع مما يشكل عامل جذب للمستثمرين لشراء العملة وجعلها وديعة ,فى حين عندما يريد البنك المركزى خفض قيمة العملة فإنة يقوم بخفض معدل الفائدة وبالتالى ذلك يشكل عامل طرد للمستثمرين فيقومون ببيع العملة والبحث عن عملة اخرى ذات معدل فائدة اعلى.

    الناتج القومى " Gross Domestic Product "
    يعتبر الناتج القومى هو المؤشر الرئيسى لصحة إقتصاد الدولة ويشمل أربعة عناصر رئيسية ( هى الإستهلاك ,الإستثمارات ,مشتريات الدولة ,صافى الصادرات ) ويعبر عن التغيرات فية بنسبة مئوية ,كلما ارتفعت فهذا يعنى تحسنا مما ينعكس على سعر العملة بالتحسن واذا انخفض مؤشر الناتج القومى فهذا يعنى تدهورا مما يؤدى الى إنخفاض قيمة العملة.

    مؤشر مستوى البطالة " Employment Report "
    يؤثر مؤشر مستوى البطالة بشكل عكسى على قيمة العملة, ويقصد بة ثلاث عناصر إحصائية : الذين يبحثون عن العمل ( بالإضافة الى من فقد وظيفتة ) والذين حصلوا على وظيفة ومعدل التغير فى أجر الساعة.

    مؤشر سعر المستهلك " Consumer Price Index " CPI
    يعتبر مؤشر سعر المستهلك من أهم المؤشرات الإقتصادية وعلاقتة تعتبر طردية مع قيمة العملة.
    والمقصود بة هو مقياس لسعر سلة محددة من البضائع والخدمات التى تدفع من قبل المستهلك العادى, ويشمل اسعار الأطعمة ,الملابس ,الإقامة ,المواصلات والبضائع والخدمات الأخري التى يستخدمها المستهلك يوميا , ويمكن تقسيمها الى سبعة أصناف هى : السكن ,الطعام ,المواصلات ,العناية الطبية ,الكساء ,الترفية وأخري.ويقيم كل صنف بحسب أهميتة النسبية.

    معدل دخل الفرد " Personal Income "
    يعتبر معدل دخل الفرد من المؤشرات الإقتصادية الهامة حيث يؤثر طرديا على قيمة العملة ,ويعطي تفسيرا عن حجم مصروفات الشخص حيث يمثل القيمة السوقية لكل السلع والخدمات التى يشتريها الفرد ويمثل ايضا ما يحصل عليها الفرد كدخل من عدة مصادر كالرواتب والأجور ودخل الأملاك.

    مؤشر الميزان التجاري " Trade Balance "
    يؤثر مؤشر الميزان التجاري طرديا على قيمة العملة , حيث يعبرعن الفرق بين قيمة صادرات وواردات الدولة ففى حالة زيدة الصادرات عن الواردات تسمى فائضا وفى حالة العكس تسمى عجزا.
    ويجدر ان نشير الى ان الميزان التجارى الخاص بالولايات المتحدة الامريكية مستمر على حالة العجز (زيادة الواردات) منذ منتصف السبعينات الى الان.

    مؤشر سعر المنتج " Producer Price Index "
    يؤثر مؤشر سعر المنتج بشكل طردي على قيمة العملة حيث يقيس التغير الشهري فى اسعار الجملة للسلع والصناعة وما هو فى مرحلة الإنتاج , وغالبا ما يستخدم فى قياس حجم التضخم.

    مؤشر الإنتاج الصناعى " Industrial Production "
    يؤثر مؤشر الإنتاج الصناعى بشكل طردى على قيمة العملة , حيث يفسر هذا المؤشر معدل التغير الشهري فى كمية المخرجات من المصانع والمناجم والخدمات المحلية. ويمكن ان تؤثر تكاليف الإنتاج على حجم التضخم بشكل طردي ايضا ولكن فى حالات إستثنائية.

    مؤشر إنشاءات المساكن " Housing Starts "
    يؤثر مؤشر إنشاءات المساكن بشكل طردي على قيمة العملة, حيث يمثل المساكن التى تم بناؤها من الأساسات وغالبا ما يكون إنخفاض الفائدة على القروض عاملا محفزا لزيادة الإنشاءات حيث تشجع العائلات على الإقتراض لبناء مساكن تؤويها والذى بدورة يحفز الدورة الإقتصادية.

    مؤشر مديري المشتريات " Purchasing Managers Index "
    يؤثر مؤشر مديري المشتريات بشكل طردي على قيمة العملة , حيث يستخدم بشكل واسع فى الدول ذات الإقتصاد الصناعى لتقييم الثقة الإقتصادية, وتستخدمة المانيا واليابان وبريطانيا لتقييم قطاع الصناعات والخدمات, وإستخلاصة يتم عن طريق سلسلة من المعلومات عن النشاطات التجارية الجديدة, التوظيف, أسعار المدخلات (الخام), الأسعار المقررة (سعر البيع) و الأهداف التجارية المتوقعة.

    مؤشر ميزان المدفوعات " Balance of Payment "
    يؤثر ميزان المدفوعات بشكل طردي على قيمة العملة ويمثل التحويلات المالية (Transaction) التى تدخل وتخرج من الدولة وتشمل البضائع , والخدمات , والأصول المالية ,والسياحة.
    ويتكون هذا الميزان من حسابين منفصلين هما الحساب الجارى Current Account و يختص بجانب البضائع والخدمات والفائدة المدفوعة بالإضافة الى التحويلات العامة, والحساب الاخر يسمى حساب رأس المال Capital Account ويختص بحجم الإستثمار الأجنبلا المباشر وغير المباشر مثل شراء الشركات, الأسهم, السندات, حسابات بنكية, عقارات, والمصانع. ويتأثر هذا الحساب فى بعض الأحيان بالمناخ الإقتصادى فى الدول الأخري سواء كان إيجابا او سلبا.



  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Mar 2014
    المشاركات
    1,093
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: أهم الأخبار الإقتصادية وتأثيرها على سوق العملات

    مشكوووووووووووووووووووووووور

المواضيع المتشابهه

  1. إلغاء ضريبة المبيعات على الهواتف الخلوية
    بواسطة ♥ طفيلي حـر ♥ في المنتدى منتدى الاخبار العربية والمحلية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-10-2012, 04:34 PM
  2. أسئلة هامة عن الصيام الجزء الثاني
    بواسطة عادل الاسد في المنتدى منتدى شهر رمضان المبارك
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-07-2011, 01:22 PM
  3. من ادعيه الرسول
    بواسطة ام شهاب في المنتدى المنتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 28-09-2010, 11:42 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك