النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: استطلاع: 54% .. حكومة النسور قادرة على تحمل مسؤوليات المرحلة

  1. #1
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2009
    الدولة
    الرايه الهاشميه حفظها الله
    المشاركات
    268,295

    استطلاع: 54% .. حكومة النسور قادرة على تحمل مسؤوليات المرحلة



    عمان - حاتم العبادي - أظهرت نتائج استطلاع للراي العام نفذه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية أن (54%) من الأردنيين يعتقدون ان حكومة الدكتور عبدالله النسور «ستكون قادرة على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة،وهو ما ذهب اليه (51%) من قادة الرأي منهم.
    وأفادت نتائج الاستطلاع الذي حمل عنوان «تشكيل حكومة الدكتور عبدالله النسور الثانية» ان (59%) من الاردنيين و(60%) من قادة الرأي ان رئيس الحكومة قادر «على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة» مقابل (52%) و(49%) على التوالي للفريق الوزاري.
    وتصدرت المشكلات الاقتصادية اولوية المشكلات التي تواجه الاردن، بحسب نتائج الاستطلاع، التي اعلنها مدير وحدة الاستطلاع في المركز الدكتور وليد الخطيب، بحضور مدير المركز الدكتور موسى شتيوي.
    وافاد (28%) من الاردنيين ان ارتفاع الاسعار وغلاء المعيشة «هي اهم مشكلة» ومن ثم الوضع الاقتصادي بشكل عام بنسبة (15%)، ثم البطالة (14%) وجاءت مشكلة اللاجئين السوريين في المرتبة الرابعة (13%).
    بينما اعتبر (46%) من قادة الرأي ان اهم مشكلة تواجه الاردن هي «الوضع الاقتصادي السيء» بصفة عامة تلتها وجود اللاجئين السوريين (11%) ومن ثم مشكلة الاصلاح السياسي (9%).
    وحول كيفية سير الأمور في الأردن- العينة الوطنية،- فقد أفاد(36%) من الاردنيين أن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح، مقابل (52%) يعتقدون عكس ذلك، مقابل (48%) و(44%) على التوالي عند قادة الرأي.
    وحول موضوع تسلم الوزير أكثر من حقيبة وزارية، فقد افاد (72%) من الاردنيين و(52%) من قادة الراي بأنهم يرفضون هذه الفكرة، في حين لا يعتقد (59%) من الاردنيين و(86%) من قادة الراي بأنه من الأنسب أن تضم الحكومة الحالية عدداً من النواب، مقابل (30%) و (13%) على التوالي يعتقدون بأنه كان من الأنسب أن تضم الحكومة الحالية عدداً من النواب ليكونوا وزراء.
    وعن قيام مجلس النواب بدوره ،أفاد (50%) من الاردنيين بأن المجلس يقوم بدوره في سَنِّ القوانين، و (49%) في مسألة الحكومة و(48%) في الإشراف على الإنفاق العام، فيما يعتقد (43%) بأن المجلس يتمتع باستقلالية عن السلطة التنفيذية، و(42%) يقوم بدوره في التواصل مع المواطنين.
    وحول المشاجرات التي حدثت في بعض الجامعات، أفاد (90%) من الاردنيين بأنهم سمعوا، شاهدوا، قرأوا عن المشاجرات التي حدثت في الجامعات، إذ عزا (29%) السبب الرئيس إلى وجود التعصب الجهوي والفئوي، و(16%) عزاها إلى أسباب متعلقة بالاختلاف بين الجنسين و(9%) إلى عدم الوعي والتثقيف وجهل الطلاب وطيشهم، ومثلها الى وجود التمييز والواسطة والمحسوبية.
    واقترح (23%) بأن الحل يكمن في تطبيق قوانين صارمة بحق الطلاب المتورطين في المشاجرات و(17%) في زيادة الوعي والارشاد لدى الطلاب، و(13%) في إيجاد الحلول للمشاكل المتعلقة في الاختلاط بين الجنسين.
    وعن تداعيات الأرمة السورية، فقد أفاد (71%) من الاردنيين و(43%) من قادة الرأي بأنهم ضد استمرار استقبال اللاجئين السوريين، في ما أفاد (27%) و(54%)من قادة الرأي بأنهم مع استمرار استقبال اللاجئين السوريين.
    وأفاد (47%) من الاردنيين و(41%) من قادة الرأي بأنهم يميلون إلى تأييد المعارضة السورية، مقابل (38%) و(17%) على التوالي افادوا بأنهم غير معنيين بهذا الموضوع، فيما افاد (11%) من الاردنيين و(21%) من قادة الرأي منهم بأنهم يميلون الى تأييد الحكومة السورية.
    عن فكرة اقامة مناطق عازلة داخل الأراضي السورية على الحدود الأردنية، أفاد (75%) من الاردنيين و(68%) من قادة الرأي بأنهم يؤيدون إقامة مناطق عازلة، حيث أيد (38%) و(40%) من قادة الرأي بأن تكون تحت إشراف الأمم المتحده، مقابل (21%) و(16%) من قادة الرأي أن تكون تحت إشراف جامعة الدول العربية و(16%) و(12%) من قادة الراي أن تكون تحت إشراف الأردن.
    ووصف(60%) من الأردنيين و(72%) من قادة الرأي بأن موقف الأردن الحالي من الأزمة السورية هو موقف محايد، فيما اعتبر (67%) من الاردنيين بأنه يسكن في حيهم لاجئون سوريون و (61%) بأنه يوجد في مناطق سكناهم محال تجارية ومنشآت ومطاعم يعمل بها سوريون، وان (58%) من الاردنيين بأن وجود اللاجئين في منطقة سكناهم أدى إلى نقص في الخدمات العامة المقدمة لهم.
    وتاليا نص نتائج الاستطلاع، الذي نفذ على عينة (1900) منهم (1200) من العينة الوطنية و(700) من قادة الراي ، خلال الفترة الممتدة بين
    (4-9-4-2013):





    كيفية سير الأمور
    في الأردن- العينة الوطنية
    تظهر نتائج الاستطلاع أن هناك تراجعاً في نسبة من يعتقدون أن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح مقارنة بالاستطلاعات السابقة، فقد أفاد (36%) من المستجيبين أن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح، مقارنه بـِ (51%) في استطلاع فبراير 2013، (55%) في استطلاع كانون الأول/ ديسمبر 2012، و(61%) في استطلاع تشرين الأول/ اكتوبر 2012.
    هذا الانخفاض في نسبة من يعتقدون بأن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح، جاء على حساب من يعتقدون بأن الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ، فقد ارتفعت نسبة من يعتقدون بذلك إلى (52%) مقارنة بـِ( 40%) و(35%) في استطلاعي شباط وكانون الأول 2012 على التوالي.
    وعزا (57%) من المواطنين أسباب اعتقادهم بأن الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ إلى الوضع الاقتصادي السـيء (فقر، وبطالة، وغلاء أسعار) في ما عزا (15%) السبب إلى وجود الفساد والواسطة والمحسوبية، وعزا (10%) السبب إلى عدم تحقيق الإصلاحات المطلوبة (سياسية، اقتصادية، اجتماعية)، وعزا (9%) السبب إلى وجود اللاجئين السوريين و(6%) عد الاستقرار الامني وكثرة الاعتصامات.

    كيفية سير الأمور
    في الأردن- عينة قادة الرأي
    تتفق إجابات عينة قادة الرأي مع العينة الوطنية في اعتقادهم بسير اتجاه الأمور في الأردن، إذ يلاحظ تراجع واضح بنسبة من يعتقدون أن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح مقارنه بالاستطلاعات السابقة، فقد أفاد (48%) بأن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح مقارنة بـِ (54%) و(60%) في استطلاعي شباط وكانون الأول 2012 على التوالي.
    وارتفعت نسبة من يعتقدون بأن الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ لتصبح (44%) مقارنة بـِ (39%) و(34%) في استطلاعي شباط وكانون الأول 2012.
    وعزا (47%) السبب في هذا الاعتقاد إلى عدم تحقيق الإصلاحات المطلوبة (سياسية، واجتماعية، واقتصادية)، في ما عزا (14%) السبب الى الوضع الاقتصادي السـيء، و(12%) إلى ضعف الخطط والبرامج السياسية والاقتصادية و(9%) وجود الفساد والواسطة والمحسوبية و(6%) لعدم الاستقرار الامني وكثرة الاعتصامات و(2%) لكثرة وجود اللاجئين السوريين.
    وعند النظر الى كيفية سير الأمور حسب الأقاليم، نلاحظ أن إقليم الجنوب هو الأقل تفاؤلاً في كيفية سير اتجاه الأمور، إذ أفاد (57%) أن الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ، مقابل (51%) في إقليم الوسط، و(52%) في إقليم الشمال.
    وعند النظر إلى فئات قادة الرأي، ومقارنة آرائهم حول سير اتجاه الأمور، نلاحظ أن عينة المهنيين وأساتذه الجامعات والأحزاب هي الأقل تفاؤلاً في كيفية سير اتجاه الأمور، إذ أفاد (54%) من المهنيين و(47%) من أساتذه الجامعات و(046%) من الأحزاب بأن الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ. وكانت عينة رجال الأعمال الأكثر تفاؤلاً، إذ أفاد (53%) منهم بأن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح.

    أهم المشكلات
    التي تواجه الأردن اليوم
    عند سؤال المستجيبين عن أهم المشكلات التي تواجه الأردن اليوم، أفاد (28%) من أفراد العينة الوطنية بأن ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة هي أهم مشكلة، ومن ثم الوضع الاقتصادي السـيء بشكل عام بنسبة (15%) ومشكلة البطالة (14%) وجاءت مشكلة وجود اللاجئين السوريين وللمرة الأولى في المرتبة الرابعة بنسبة (13%) و(11%) للفقر و(8%) للفساد المالي والاداري و(3%) لمشاكل المياه ونقص الموارد الطبيعية والتحديات الامنية الداخلية.
    في ما يتعلق بعينة قادة الرأي، فقد أفاد (46%) بأن أهم مشكلة تواجه الأردن هي الوضع الاقتصادي السـيء بصفة عامة، تلتها وجود اللاجئين السوريين (11%) ومن ثم مشكلة الإصلاح السياسي (9%) و(7%) للفساد المالي والاداري و(5%) للبطالة و(4%) لمشاكل المياه ونقص الموارد الطبيعية.
    من الملاحظ أن المشكلات الاقتصادية ما زالت تتصدر أولوية المشكلات التي تواجه الأردن، إذ أظهرت النتائج أن 68% من أفراد العينة يعتقدون بأن المشكلة الاقتصادية هي أهم مشكلة تواجه الأردن اليوم. في ما يعتقد 59% من أفراد عينة قادرة الرأي بذلك.

    قدرة الحكومة
    على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة- العينة الوطنية
    أظهرت النتائج أن (54%) (المتوسط الحسابي كنسبة مئوية) من مستجيبي العينة الوطنية يعتقدون بأن الحكومة سوف تكون قادرة على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة، مقارنة بـِ (60%) في استطلاع تشرين الأول 2012.
    ويعتقد (59%) بأن الرئيس سيكون قادراً على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة مقارنة بـِ (60%) في استطلاع تشرين الأول 2012.
    في ما يعتقد (52%) بأن الفريق الوزاري (باستثناء الرئيس) سوف يكون قادراً على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة مقارنه بـِ 53% في استطلاع تشرين الأول 2012.
    قدرة الحكومة على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة- عينة قادة الرأي
    أظهرت نتائج عينة قادرة الرأي بأن النصف تقريباً (51%) يعتقدون بأن الحكومة سوف تكون قادرة على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة، مقارنه بـِ (57%) في استطلاع تشرين الأول 2012.
    ويعتقد (60%) بأن الرئيس سوف يكون قادراً على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة مقارنه بـِ (65%) في استطلاع تشرين الأول 2012.
    ويعتقد (46%) بأن الفريق الوزاري (باستثناء الرئيس) سوف يكون قادراً على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة، مقارنه بـِ (49%) في استطلاع تشرين الأول 2012.
    وعند النظر الى فئات قادة الرأي، يلاحظ أن فئة القيادات الحزبية هي الأقل تفاؤلاً في قدرة الرئيس والحكومة والفريق الوزاري، حيث أفاد (38%) بأن الفريق سيكون قادراً على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة، و(49%) بقدرة الرئيس، و(44%) بقدرة الحكومة.

    أسباب عدم قدرة الحكومة على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة
    تم سؤال المستجيبين عن أسباب اعتقادهم بعدم قدرة الحكومة على الاطلاق على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة، وأظهرت نتائج العينة الوطنية بأن السبب الرئيس هو الوضع الاقتصادي السـيء (17%) ومن ثم ضعف الفريق الوزاري بنسبة (14%) ووجود ثغرة في ثقة المواطن بالحكومة (13%) ووجود الواسطة والمحسوبية والفساد المالي والإداري(13%) و(9%) لاتباع المنهج السابق نفسه في التعامل مع الملفات المختلفة و(7%) بسبب الظروف التي يمر بها الاردن الصعبة والمعقدة و(5%) لضعف التخطيط والادارة و(4%) لعدم الجدية في اتخاذ القرارات المهمة و(4%) لعدم الاستقرار الداخلي وصعوبة الوضع الامني.
    اختلفت أولوية الأسباب التي ذكرها قادة الرأي حول عدم ثقتهم بقدرة الحكومة على الاطلاق على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة، إذ أفاد (32%) بأن السبب الرئيس هو ضعف الفريق الوزاري، و(17%) بعدم جدية الحكومة في اتخاذ القرارت الصعبة، و(17%) في ضعف التخطيط والإدارة و(7%) بسبب الوضع الاقتصادي السيئ و(6%) للظروف التي يمر بها الاردن الصعبة والمعقدة.
    في كتاب التكليف السامي للحكومة، ورد العديد من المواضيع التي يجب على الحكومة معالجتها، وتم سؤال المستجيبين حول اعتقادهم بقدرة الحكومة على معالجة هذه المواضيع.
    أظهرت النتائج أن (79%) من أفراد العينة الوطنية و (82%) من أفراد عينة قادة الراي يعتقدون بأن الحكومة سوف تنجح في تقديم الدعم والرعاية للقوات المسلحة والأجهزة الأمنية، ويعتقد (69%) من أفراد العينة الوطنية و (68%) من أفراد عينة قادة الراي بأن الحكومة سوف تنجح في تقديم كافة أشكال الدعم للشعب الفلسطيني.
    وعند العينة الوطنية اعتقد (65%) في تعزيز سيادة القانون واحترامه والحفاظ على الامن والنظام العام و(59%) في مواصلة جهود تنمية الحياة السياسية وتطوير التشريعات الناظمة لها و(51%) في تركيز الجهود على تنمية المحافظات لضمان توزيع أكثر عدالة وفي تعزيز الامن الغذائي وتلبية احتياجات المملكة من مصادر الطاقة و(50%) في ضبط عجز الموازنة للدولة.
    ولكن يعتقد اقل من نصف أفراد العينة الوطنية وعينة قادة الراي بأن الحكومة سوف تنجح في اتخاذ إجراءات ناجعة لمحاربة الفقر والبطالة وحماية المستهلك (44%، 42%) والجدية في محاربة الفساد والواسطة والمحسوبية (46%، 44%)، وترسيخ مبادئ الشفافية والمساءلة والعدالة وتكافؤ الفرص (48%).
    من الملاحظ أن المتوسط الحسابي لقدرة الحكومة على معالجة وتطبيق المواضيع التي وردت في كتاب التكليف السامي للعينة الوطنية كان (55%) ولعينة قادة الراي (53%) وهذه النسب جاءت قريبة جداً لتقييم قدرة الحكومة على القيام بأعمالها من قبل العينة الوطنية وعينة قادة الراي.

    تسلم الوزير
    أكثر من حقيبة وزارية
    عند سؤال المستجيبين عن فكرة أن يتسلم الوزير أكثر من حقيبة وزارية، أفاد (72%) من أفراد العينة الوطنية و(52%) من أفراد عينة قادة الراي بأنهم يرفضون هذه الفكرة، وعزا (48%) من أفراد العينة الوطنية و (54%) من أفراد عينة قادة الراي سبب رفضهم إلى عدم قدرة الوزير على تحمل أكثر من وزارة، في ما عزا (26%) من أفراد العينة الوطنية و (16%) من أفراد عينة قادة الراي السبب لكي يستطيع الوزير أن يؤدي مسؤولياته بأمانة وإخلاص.
    وعند سؤال المستجيبين عن اعتقادهم بأن تضم الحكومة الحالية عدداً من النواب بشغل مناصب وزارية ، أفاد (59%) من أفراد العينة الوطنية و (86%) من أفراد عينة قادة الرأي بأنهم لا يعتقدون بأنه من الأنسب أن تضم الحكومة الحالية عدداً من النواب، فيما أفاد(30%) من أفراد العينة الوطنية و (13%) من أفراد عينة قادة الرأي بأنه كان من الأنسب أن تضم الحكومة الحالية عدداً من النواب ليكونوا وزراء.

    قيام مجلس النواب
    بدوره - العينة الوطنية
    تم سؤال المستجيبين عن قدرة مجلس النواب في القيام ببعض المهام المنوطة به، إذ أفاد (50%) من أفراد العينة الوطنية بأن المجلس يقوم بدوره في سَنِّ القوانين، و (49%) في مسألة الحكومة و(48%) في الإشراف على الإنفاق العام، فيما يعتقد (43%) بأن المجلس يتمتع باستقلالية عن السلطة التنفيذية، و(42%) يقوم بدوره في التواصل مع المواطنين.
    ومن الملاحظ بأن المتوسط الحسابي لجميع البنود التي تم السؤال عنها هو (46%)فقط.

    قضايا راهنة
    تطرق الاستطلاع الى بعض القضايا الراهنة التي تحدث في الأردن والمنطقة، وتم سؤال المستجيبين حول هذه القضايا.

    المشاجرات التي حدثت
    في بعض الجامعات
    أفاد (90%) من أفراد العينة الوطنية بأنهم سمعوا، شاهدوا، قرأوا عن المشاجرات التي حدثت في الجامعات.
    وعزا (29%)السبب الرئيس الى مثل هذه المشاجرات إلى وجود التعصب الجهوي والفئوي، في ما عزا (16%) السبب إلى أسباب متعلقة بالاختلاف بين الجنسين، وعزا(9%) السبب إلى عدم الوعي والتثقيف وجهل الطلاب وطيشهم، وعزا أيضاً (9%) السبب الى وجود التمييز والواسطة والمحسوبية.
    وعند السؤال عن الحلول المناسبة لمعالجة ومنع هذه الشجارات من الحدوث في المستقبل، أفاد (23%) بأن الحل يكمن في تطبيق قوانين صارمة بحق الطلاب المتورطين في المشاجرات. في ما أفاد (17%) الى أن الحل يكمن في زيادة الوعي والارشاد لدى الطلاب، و(13%) في إيجاد الحلول للمشاكل المتعلقة في الاختلاط بين الجنسين.

    الأزمة السورية
    تم التطرق أيضاً إلى الأزمة السورية ووضع اللاجئين في الأردن، إذ أفاد (71%) من أفراد العينة الوطنية و(43%) من أفراد عينة قادة الرأي بأنهم ضد استمرار استقبال اللاجئين السوريين، في ما أفاد (27%) من أفراد العينة الوطنية و(54%)من أفراد عينة قادة الرأي بأنهم مع استمرار استقبال اللاجئين السوريين.
    وعند السؤال عن الجهة التي يميل الى تأييدها أكثر في الأزمة السورية، أفاد (47%) من أفراد العينة الوطنية و(41%)من أفراد عينة قادة الرأي بأنهم يميلون إلى تأييد المعارضة السورية. في ما أفاد 038%) من أفراد العينة الوطنية و(17%) من أفراد عينة قادة الرأي بأنهم غير معنيين بهذا الموضوع. وأفاد (11%) من أفراد العينة الوطنية و(21%) من أفراد عينة قادة الرأي بأنهم يميلون الى تأييد الحكومة السورية.
    تم السؤال عن فكرة اقامة مناطق عازلة داخل الأراضي السورية على الحدود الأردنية، إذ أفاد ما مجموعه (75%) من أفراد العينة الوطنية و(68%) من أفراد عينة قادة الرأي بأنهم يؤيدون إقامة مناطق عازلة. وعند التفصيل حول تحت إشراف مَن يؤيدون إقامة هذه المناطق العازلة، أيد (38%) من أفراد العينة الوطنية و(40%) من أفراد عينة قادة الرأي بأن تكون تحت إشراف الأمم المتحده، وأيد (21%) من أفراد العينة الوطنية و(16%) من أفراد عينة قادة الرأي أن تكون تحت إشراف جامعة الدول العربية. وأيد فقط (16%) من أفراد العينة الوطنية و(12%) من أفراد عينة قادة الرأي أن تكون تحت إشراف الأردن.
    ووصف (60%) من أفراد العينة الوطنية و(72%) من أفراد عينة قادة الرأي بأن موقف الأردن الحالي من الأزمة السورية هو موقف محايد، في ما وصفة (7%) من أفراد العينة الوطنية و(6%) من أفراد عينة قادة الرأي بأنه مؤيد للحكومة السورية. ووصفه (23%) من أفراد العينة الوطنية و(12%) من أفراد عينة قادة الرأي بأنه مؤيد للمعارضه السورية.

    تبعات الأزمة السورية
    على السكن والعمل والخدمات
    أفاد (67%) من أفراد العينة الوطنية بأنه يسكن في حيهم لاجئون سوريون، وأفاد (61%) بأنه يوجد في مناطق سكناهم محال تجارية أو منشآت أو مطاعم يعمل بها سوريون. وأفاد (58%) من المستجيبين بأن وجود اللاجئين في منطقة سكناهم أدى إلى نقص في الخدمات العامة المقدمة لهم.
    ليس من الصعب ان تصنع الف صديق فى سنة
    لكن من الصعب ان تصنع صديقا لألف سنة


    يكفيني فخرا انني ابن الرايه الهاشميه

  2. #2
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Sat Mar 2009
    الدولة
    الزرقاء
    العمر
    58
    المشاركات
    23,271

    رد: استطلاع: 54% .. حكومة النسور قادرة على تحمل مسؤوليات المرحلة

    أخي محمد الدراوشه

    من المفيد للراصد وللمتابع وللاخصائيين بالدراسات ان يقدم بين ايديهم هذه النتائج لانها أعطي فكرة واضحة

    لاتجاهات شتى لتنمية التغذية الراجعة وتقديم الخدمات بواقع اقرب الى الحقيقة .

    كل التوفيق والنجاح للحكومة ولصناع القرار بهذا الوطن الغالي

    مشكور اخي محمد الدراوشه ولك تحياتي .


  3. #3
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2012
    المشاركات
    10,132

    رد: استطلاع: 54% .. حكومة النسور قادرة على تحمل مسؤوليات المرحلة

    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه ان نرضينا او ما رضينا يلى بدهم ياه رح يكون رئيس لوزراء

  4. #4
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2009
    الدولة
    الرايه الهاشميه حفظها الله
    المشاركات
    268,295

    رد: استطلاع: 54% .. حكومة النسور قادرة على تحمل مسؤوليات المرحلة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمير محمود ابوزيد مشاهدة المشاركة
    أخي محمد الدراوشه

    من المفيد للراصد وللمتابع وللاخصائيين بالدراسات ان يقدم بين ايديهم هذه النتائج لانها أعطي فكرة واضحة

    لاتجاهات شتى لتنمية التغذية الراجعة وتقديم الخدمات بواقع اقرب الى الحقيقة .

    كل التوفيق والنجاح للحكومة ولصناع القرار بهذا الوطن الغالي

    مشكور اخي محمد الدراوشه ولك تحياتي .

    ليس من الصعب ان تصنع الف صديق فى سنة
    لكن من الصعب ان تصنع صديقا لألف سنة


    يكفيني فخرا انني ابن الرايه الهاشميه

  5. #5
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2009
    الدولة
    الرايه الهاشميه حفظها الله
    المشاركات
    268,295

    رد: استطلاع: 54% .. حكومة النسور قادرة على تحمل مسؤوليات المرحلة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اردنيه اربداويه مشاهدة المشاركة
    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه ان نرضينا او ما رضينا يلى بدهم ياه رح يكون رئيس لوزراء
    ليس من الصعب ان تصنع الف صديق فى سنة
    لكن من الصعب ان تصنع صديقا لألف سنة


    يكفيني فخرا انني ابن الرايه الهاشميه

المواضيع المتشابهه

  1. إلغاء ضريبة المبيعات على الهواتف الخلوية
    بواسطة ♥ طفيلي حـر ♥ في المنتدى منتدى الاخبار العربية والمحلية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-10-2012, 04:34 PM
  2. كان أحد الأمراء يصلي خلف إمام يطيل في القراءة
    بواسطة هدى الرحمان في المنتدى منتدى كان ياما كان
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 31-08-2012, 04:54 PM
  3. طريقة عمل الكوكيز بالزبيب فى البيت
    بواسطة فهد الراشد في المنتدى منتدى المأكولات العربيه والغربيه
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 18-12-2011, 11:09 PM
  4. هنا .. هناك .. المهم الى اين ..؟ / بقلمي
    بواسطة سفير دولة العشاق في المنتدى كلام في السياسة
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 17-03-2011, 03:00 PM
  5. قصة................!!!!!!!!!
    بواسطة $$ Razan $$ في المنتدى منتدى سوالف وسعه صدر
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 07-01-2008, 10:47 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك