بسم الله الرحمن الرحيم

من معجزات النبي محمد صلى الله عليه وسلم :
_القرءان الكريم .
_حنين الجذع إليه .
_نطق الجمل وشكواه إليه صلى الله عليه وسلم .
_تكلم الذئب وشهادته .
_تفجر الماء من بين أصابعه صلى الله عليه وسلم يو الحديبية .
_رد عين قتادة بن النعمان بعد أن قلعت .
_تسبيح الطعام بين يديه صلى الله عليه وسلم .
_إنقلاب عسيب النخل سيفا في يد عبد الله ين جحش حين أعطاه إياه .
_شهادة الضب برسالته صلى الله عليه وسلم .
_نطق الشجرة وشهادتها له صلى الله عليه وسلم .
من أوصافه الجسمانية صلى الله عليه وسلم
كان صلى الله عليه وسلم مربوعا .ليس بالطويل البائن ,ولا بالقصير ,أبيض البشرة
أسود الشعر ,وكان شعره صلى الله عليه وسلم ليس بالكثيرالجعدة ,ولا بالمنبسط المسترسل ,يصل الى منكبيه .
وكان ريحه صلى الله عليه وسلم أطيب من المسك والعنبر .
كان صلى اللع عليه وسلم أجلى الجبهة ,أقنى الأنف ,أهدب الأشفار أي طويل الأهداب ,بعيد ما بين المنكبين ,ساوء البطن والصدر .
وكان صلى الله عليه وسلم سريعا في مشيه كأن الأرض تطوى له ,لو رأيت وجهه لقلت الشمس طالعة .
رؤية النبي صلى الله عليه وسلم .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من رءاني في المنام فقد رءاني فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي .

************
إسناد قصة نطق الجمل وشكواه للنبي صلى الله عليه وسلم وكذلك عن إسناد قصة شهادة الضب للنبي صلى الله عليه وسلم.

************

عن عبد الله بن جعفر رضي الله عنه قال ( أردفني رسول الله صلى الله عليه وسلم خلفه ذات يوم، فأسرَّ إلي حديثاً لا أحدث به أحداً من الناس، وكان أحب ما استتر به رسول الله صلى الله عليه وسلم لحاجته هدفاً- كل ما ارتفع من بناء وغيره-، أو حائش نخل-بستان فيه نخل صغار-، قال: فدخل حائطاً لرجل من الأنصار، فإذا جمل، فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم حنَّ وذرفت عيناه، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم، فمسح ذفراه- أصل أذنيه وطرفاهما- فسكت، فقال: من رب هذا الجمل؟ لمن هذا الجمل؟ فجاء فتى من الأنصار، فقال: لي يا رسول الله، فقال أفلا تتقي الله في هذه البهيمة التي ملكك الله إياها، فإنه شكا إلي أنك تجيعه، وتدئبه- تَكُدُّهُ وتُتعبه-) رواه الإمام أحمد و أبوداود

************

روى الدارقطني والبيهقي وشيخه الحاكم وشيخه ابن عُودي عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في محفل من أصحابه اذ جاء أعرابي من بني سليم قد صاد ضبا" وجعله في كمه ليذهب به الى رحله فرأى جماعة" محتفين بالنبي صلى الله عليه وسلم فقال على من هؤلاء الجماعة, فقالوا : على هذا الذي يزعم أنه نبي, فأتاه فقال يا محمد ما اشتملت النساء علي ذي لهجة أكذب منك فلولا أن تسميني العرب عجولا" لقتلتك وسررت الناس بقتلك أجمعين, فقال عمر رضي الله عنه : يا رسول الله دعني أقتله فقال صلى الله عليه وسلم : لا, ما علمت أن الحليم كاد أن يكون نبيا" ) (حديث ضعيف ) ثم أقبل الأعرابي على رسول الله فقال : واللات والعزة لا آمنت بك حتى يؤمن هذا الضب وأخرج الضب من كمه وطرحه بين يدي رسول الله وقال : ان آمن بك آمنت بك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا ضب فكلمه بلسان طلق فصيح عربي مبين صريح يفهمه القوم جميعا" : لبيك وسعديك يا رسول الله رب العالمين, فقال صلى الله عليه وسلم : من تعبد قال :الذي في السماء عرشه وفي الأرض سلطانه وفي البحر سبيله وفي الجنة رحمته وفي النار عذابه . فقال صلى الله عليه وسلم : فمن أنا يا ضب . قال أنت رسول رب العالمين وخاتم النبيين قد أفلح من صدقك وقد خاب من كذبك .

فقال الأعرابي : أشهد أن لا اله الا الله وأنك رسول الله حقا" والله لقد أتيتك وما على وجه الأرض أحد هو أبغض الي منك, ولله لأنت الساعة أحب الي من نفسي ومن ولدي فقد آمن بك شعري وبشري وداخلي وخارجي وسري وعلانيتي, فقال له رسول الله : الحمد لله الذي هداك الى هذا الدين الذي يعلو ولا يعلى عليه ولا يقبله الله الا بصلاة ولا يقبل الصلاة الا بقرآن . فعلمني .

فعلمه النبي سورة الفاتحة وسورة الاخلاص . فقال يا رسول الله : ما سمعت في البسيط ولا في الوجيز أحسن من هذا . فقال صلى الله عليه وسلم ان هذا كلام رب العالمين وليس بشعر . اذا قرأت ( قل هو الله أحد ) مرة فكأنما قرأت ثلث القرآن واذا قرأتها مرتين فكأنما قرأت ثلثي القرآن واذا قرأتها ثلاثة فكأنما قرأت القرآن كله . فقال الأعرابي : ان الهنا يقبل اليسير ويعطي الكثير . ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم ألك مال ؟ فقال ما في بني سليم قاطبة" رجل أفقر مني فقال صلى الله عليه وسلم لأصحابه اعطوه فأعطوه حتى أبطروه فقال عبد الرحمن بن عوف : يا رسول الله أنا أعطيه ناقة عشراء تلحق ولا ُُتلحق أهديت الي يوم تبوك فقال صلى الله عليه وسلم : قد وصفت ما تُعطي وأصف لك ما يُعطيك الله جزاء" قال : نعم, صف يا رسول الله فقال صلى الله عليه وسلم : لك ناقة من درة بيضاء جوفاء قوائمها من زبرجد أخضر وعيناها من ياقوت أحمر عليها هودج وعلى الهودج السندس والاستبرق تمر بك على الصراط كالبرق الخاطف .

فخرج الأعرابي من عند رسول الله فتلقاه ألف اعرابي على ألف دابة بألف سيف فقال لهم أين تُريدون . فقالوا نريد هذا الذي يكذب ويزعم أنه نبي, فقال الأعرابي أشهد أن لا اله الا الله وأن محمدا" رسول الله . فقالوا له : صبأت . فحدثهم بحديثه فقالوا كلهم لا اله الا الله محمد رسول الله . ثم أتوا النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا يا رسول الله : مُرنا بأمرك . فقال صلى الله عليه وسلم : كونوا تحت راية خالد بن الوليد فلم يؤمن في أيامه صلى الله عليه وسلم من العرب ولا من غيرهم الف غيرهم .

والحمد لله رب العالمين



lk lu[.hj hgkfd lpl] wgn hggi ugdi ,sgl