النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: *** كيف نتبصر مخاطر العنف عند الشباب.... ؟ !!! ***

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Feb 2008
    الدولة
    الأردن - عمـــــان
    المشاركات
    7,736

    Arrow *** كيف نتبصر مخاطر العنف عند الشباب.... ؟ !!! ***





    *** كيف نتبصر مخاطر العنف عند الشباب.... ؟ !!! ***



    ان العنف بين الشباب يأتي من ناحية السلوك. وطبعاً علماء السلوك قالوا ان العنف نوع من انماط السلوك. وهذا النمط ينبع من حالة احباط, مثل ان يكون عند الشاب أو الفتاة علامات احباطية مصحوبة بعلامات توتر, او مصحوبة ببيئة سيئة, فيتم الحاق ضرر مادي أو معنوي بكائن حي أو بديل, أي ان هناك جانباً احباطياً يمكن ان يكون البذرة التي تؤدي الى العنف. وهناك كثير من الدراسات تحدثت عن الاحباط والعنف والنكوص والعنف... الخ من هذه الامور.
    وعندما نقي الاولاد العنف وبغض النظر عن استعمال الادوية, فهناك بعض الحالات تحتاج لاعطاء الادوية, وهي في دائرة المشكلات النفسية, اذن العنف سلوك يمارسه الشاب للدفاع عن غريزته العدوانية, وأيضاً تتميز الاستجابة السلوكية بصفة انفعالية شديدة قد تنطوي على الانخفاض في مستوى البصيرة والتفكير, أي هناك مشكلة في التفكير, تفكير أولادنا نتيجة للعوامل الناشئة عن المستوى الثقافي والمناخ الاسري, وعن السياسة والتغير والشخصية والطموح وضعف الطموح, فهناك مشكلة في التفكير, وأنا أتوقع أن بداية المشكلة تبدأ في بداية التربية, مثال ذلك عندما نربي أطفالنا فان عملية الملامسة بين الطفل والام لم تعد كما كانت, والملامسة تعطي الطفل الحب والحنان والامان والمودة, والتي تلامس الطفل الان هي الخادمة. والخادمة لديها مستوى ثقافي مختلف, ومن ثم لم تعد للأم علاقة مع طفلها. وهناك امران أساسيان لم يعد يمر بهما الطفل: أ – الصراخ, ب – المناغاة.
    فقد جلست مع فتاة تبلغ من العمر 18 عاماً, هي لا تعاني اكتئاباً ولكن يبدو عليها الكابة, وتغلي من الداخل ولا تريد الحديث, فاستخدمت أسلوب اللعب العلاجي فعندما أنشد لها نشيداً تبتسم, اذن هناك كبت في الداخل وانفجار, أي مشكلة في الطفولة. فاذا مرت الطفولة بسلام وأمان كان المستقبل هادئاً وامناً, ومرحلة المراهقة مرحلة متقدمة من الطفولة – وهذه حلقة مفقودة – تتميز بانخفاض مستوى البصيرة والتفكير.
    إن اباءنا قديماً عززوا فينا الحب: حب الله وحب الرسول والوالدين وحب الوطن, والتفكير بطريقة صحيحة, ومن ثم أصبح لدينا طموح, ولذلك نتمسك بتراث ابائنا. والان تغير كل شيء وأصبح أكثر حساسية, وصار الشباب من الممكن أن يكونوا عدوانيين على معلميهم بل يضربونهم أيضاً.
    إذن, نحتاج الى دراسات وقائية تبين لنا كيف نتبصر مخاطر العنف ونتائج العنف واثار العنف, وأيضاً ليس الشباب وحدهم بحاجة الى توعية بل ان الوالدين والاسرة قبل الشباب بحاجة الى توعية, لأنهم هم المعنيون.
    ويمكن ان يتولد العنف من الكبت والفراغ, وهناك نوعان من العنف:
    1- العنف الخارجي الموجه للاخرين.
    2- العنف الذاتي.
    ويشير العنف بين الشباب الى ان هناك مشكلة في الجانب الاخلاقي, وأن هناك اخفاقاً في التربية اعطاهم الدافع لاخذ خبرات سيئة والاتجاه نحو العنف, في حين أكدت الدراسات الاخيرة عن العنف انه مكتسب وليس وراثياً, وان كان وراثياً كان في زاوية ضيقة جداً.
    وهناك أسباب عامة للعنف, وهي:
    1- التربية: عندما يهمل الاب أولاده ولا يعلم أي شيء عنهم, فان الاولاد يكونون عرضة للتأثر بالاقران, وهم مجموعة من الاصدقاء تكون افكارهم قدسية بالنسبة للابناء وقد يصل الامر بهم للجرائم والقتل.
    2- التفكك: لا بد من توعية للاباء والامهات, ومن الصحيح أنني أركز على الطفولة وعلى الشباب, ولكني أيضاً أركز على أولياء الامور أكثر مما أركز على الشباب, لانهم هم المسؤولون (وقفوهم إنهم مسؤولون).
    3- الوضع المادي: وهو لا يأتي في الصدارة مثل التربية والتفكك, والمشكلة في الوضع المادي الاسراف والتطرف, فنحن نسرف بالوضع المادي ثم نحاسب أولادنا, على الرغم من أننا قد سبق أن علمناهم أساليب خاطئة, واستخدمنا كلمة ادعم وكافئ, أو التدعيم والمكافأة, أي أننا أحياناً نكون معززين للعنف عند الشباب والطلاب ولا نشعر بذلك, أي اننا نقوم باعطاء أولادنا وأطفالنا كل شيء ونوفر لهم كل ما يحتاجون اليه وندللهم, ثم نقوم مرة واحدة بقطع كل شيء عنهم عقاباً. إذن بهذه الحالة كنت معززاً ودعمت الاحباط عندهم بصورة أكبر وهذا خلل في طريقة التربية, ومن ثم خلل في نمط السلوك والعلاج السلوكي, وخلل النمط السلوكي لدى هؤلاء الشباب يؤدي الى العدون. إذن, ان الشباب أو المراهق اذا شعر اننا كافأناه على العنف فسيكون عنيفاً, واذا عاقبناه يكون هناك خلل في العقاب (المعالجة), هناك طرفية وتطرف في المعاملة وهذا يؤدي الى المشكلة.
    هناك نقطة مهمة جداً إن شبابنا عندما يتخرجون ولا يجدون عملاً فانهم يتعرضون لضغوط: ضغوط دراسة, ضغوط عمل, ضغوط متخرج, ضغوط الحياة, واذا لم نهيئ لهم فرص العمل نكون قد وجهناهم الى هذا العنف بوصفه عنفاً مكتسباً.
    ولا بد من التفريق بين العنف والتطرف.
    - التطرف هو العنف الشديد جداً, ومن اسبابه الاوضاع الاجتماعية والاضطهاد والظلم, وبخاصة داخل الاسرة: بين الام والاب وبين الاب والاولاد, فاذا وجد الاضطهاد وغاب التفاهم والمودة والترابط الاسري الجيد, وغاب الحب والحنان ظهر التطرف.
    - الفروق الثقافية بين الشباب ومشاهدتهم للتلفاز والانترنت, حيث ان شبابنا يقضون وقتاً طويلاً أمام الانترنت, فماذا يفعلون؟ علامة استفهام؟ انهم يشاهدون افكاراً مسمومة واباحية ويشاهدون أموراً تدفعهم الى العنف, وهذا يحتاج منا الى وقفة مع شبابنا لننقذهم, فهم يحتاجون الى التوعية, لان هذه نقطة مهمة جداً بالنسبة للمشاهدات وماذا يعرض على التلفاز, ونحن نشاهد كثرة الجرائم والقتل. وأظهرت الدراسات أن عملية التعلم والملاحظة والمشاهدة تؤدي الى العدوان, الا ان هذا العدوان يمكن ان يكون سلبياً أو ايجابياً, واذا تكرر يكون سلبياً.

    المصدر
    مجلة البلاغة



    *** ;dt kjfwv loh'v hgukt uk] hgafhf>>>> ? !!!


  2. #2
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Sun Feb 2008
    الدولة
    Karak
    العمر
    25
    المشاركات
    10,587
    بارك الله بك

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mon Jul 2008
    العمر
    35
    المشاركات
    1,827
    السلام عليكم

    الله يعطيك العافية اخي على هذا الموضوع المهم
    اساس اي شيء يحدث لنا في الحياة سواء في سولكينا او تعاملنا مع الناس والمجتمع او في الحياة
    هيا التربية
    يعني حسب ما يتربى عليه الطفل يكون سلوكه وتعموله من التربية يأخذ الانسان السلوك الجيد او السيء
    دمت اخي دئما بما هوا اروع وجميل
    تقبل مروري وتحياتي لك
    اختك ملاك المغربية

المواضيع المتشابهه

  1. قصة تبكي
    بواسطة الاسطورة في المنتدى منتدى الاسرة
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 17-07-2013, 12:00 PM
  2. احبك ,,,وساحبك اكثر
    بواسطة شموع الامل في المنتدى عذب الاماكن والمشاعر
    مشاركات: 35
    آخر مشاركة: 20-12-2009, 06:56 AM
  3. مـــالــت عليكــــم ......وعلى المنتــــدى
    بواسطة امبراطور الهكر في المنتدى منتدى سوالف وسعه صدر
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 12-03-2009, 08:32 PM
  4. *** الجميع يترك المنتدى ...... !!! ***
    بواسطة عدنان 22 في المنتدى منتدى المواضيع المكرره
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 29-05-2008, 01:37 AM
  5. ~ما هو مفهوووم ~
    بواسطة أبوالعبد في المنتدى كلام في السياسة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04-01-2008, 09:20 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك