احباب الاردن التعليمي

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: "المانحون" للمرأة حقوقها !

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mon Jan 2012
    المشاركات
    180
    معدل تقييم المستوى
    1528792

    "المانحون" للمرأة حقوقها !

    "مجموعة أهم الأحداث" : في الحقيقة ، أحس بضيق و اشمئزاز وإحباط نفسي بالكامل كلما استمع إلى تلك الخطب ، غالبا ما تكون قبل انتخابات ، من بعض "الخطباء" وهم يتوعدون المرأة بمنحها الحقوق "كاملة وغير منقوصة" إن هم فازوا طبعا في تلك الانتخابات .
    بمعنى حقوق المرأة عبارة عن منح و شيكات بريدية أو بنكية مكتوب عليها "تدفع لحاملها" . وهذه الحقوق أصبحت أيضا سلالم أو أقصر الطرق لهؤلاء المتنافسون في الانتخابات للوصول لتلك الكراسي الوفيرة عبر "دغدغة" مشاعر الأكثر حساسية عند المرأة ألا وهو الحنان والعاطفة والتأثر وهي الخاصية النبيلة التي ميز بها الله "الجنس الناعم اللطيف" عن "الجنس الخشن"...
    كأن المرأة عارية الحقوق تنتظر على الأرصفة في ذالك الخطيب الفصيح اللسان ، وليس كل ما يقوله "الفصيح صحيح" (كما يقول المثل العامي) ، ويداها ممدودتان تنتظر حتى يفوز ذالك الخطيب "الفصيح الكلام" في تلك الانتخابات ويمنحها حقوقها و حريتها "منحة وهبة" .
    أو كأن الله ،عز وجل ، الذي خلق هذه المرأة وأعزها بأنها جعلها الأم " وهل هناك شيء أعز وأغلى من الأم" تنتظر حتى يمنحها شخصا لولا تلك الأم لما كان له وجود من الأصل ، ومتى كان الفرع يمنح الحق للأصل...
    صحيح أن المرأة في العالم العربي-الإسلامي، ومنذ الطفولة و مرحلة الشباب تواجهها تعقيدات ومشاكل تفرضها عادات و تقاليد منها المقبولة ومنها الصعبة تصل في بعض الأحيان إلى التطرف قد تعاني منها و تسبب لها تعقيدات نفسية و اجتماعية.
    لكن عندما تصبح تلك المرأة أما ثم جدة متربعة على عرش من الأحفاد و الأبناء ،تتحول تلك التقاليد و العادات من الاتجاه السلبي إلى الايجابي . ويصبح هؤلاء الأبناء و الأحفاد يتسابقون في خدمتها وراحتها وإعلان الولاء لها كسبا لرضاها ومحبتها وتصبح بذالك إمبراطورة بأتم المعنى الكلمة ،تأمر فيستجاب لها وكل الأفراد يتسابقون لنيل بركات الإمبراطورة الجالسة على العرش لا يعصى لها أمر و تقضي بذالك أيام حياتها في حب و حنان واحترام ينسيها آلام الماضي و ما عانته.
    وبالعكس، المرأة الغربية و في طفولتها و شبابها تكون الملكة الكل خاشع أمامها و الكل يطلب ودها و بفضل تقاليد تصل في بعض الأحيان إلى الكمال، تعيش تلك المرأة في سعادة نفسية لا مثيل لها و هي ترى الناس مهتمة بها و بجمالها و عفوان شبابها لا أحد يعصى أمرها و السعيد من يكسب رضاها أو ينتزع منها ابتسامة ...
    لكنها في خريف عمرها و تجاعيد وجهها تنقلب الأمور ويتخلى عنها الكل و بفضل أيضا تقاليد تجد نفسها في كثير من الأحيان وحيدة لا أحد يهتم بها أو يسأل عن حالها وفي الكثير من الأحيان أيضا تنهي أيامها في أحد الملاجئ الشيخوخة وحيدة منكسرة الخاطر... وهكذا الفرق بين تقاليد متطرفة تتحول إلى الكمال و تقاليد أخرى تتحول من الكمال إلى عكسه.
    لذالك حقوق المرأة ليست منحة أو هبة بشرية تمنح أو تسلب ، على حسب مزاج شخص أو جماعة ، والذين يروجون لذالك هم يقصدون في الحقيقة عكس ذالك تماما ولا يرون في المرأة إلا "بضاعة جسدية" تباع و تشترى كأي سلعة تجارية أخرى ، مسلوبة الحقوق...
    حقوق وحرية المرأة يكمنان في علمها و حياءها . وهنا أتذكر مقولة أمي ،رحمها الله و أسكنها فسيح جنانه ، كنت أسمعها و أنا صغيرا ترددها دائما وفي كل فرصة و مناسبة أن " من علامات غروب الساعة رفع الحياء من وجوه النسوة " ، لأن الأصل في الإنسان المرأة ، وأي شيء يتضرر إذا تضرر أصله . فمثلا الشجرة يمكن القيام بقص أغصانها كلها ورغم ذالك لا تموت ،بل بالعكس تزداد قوة و صلابة . لكن إذا مست عروقها فستموت حالا، وقيس على ذالك....









    حمدان العربي الإدريسي
    29.09.2011



  2. #2
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2009
    الدولة
    الرايه الهاشميه حفظها الله
    المشاركات
    267,753
    معدل تقييم المستوى
    21475115
    فقدت المرأه انوثتها بالكامل بمجال العمل
    اصبحت متعطشه للقياده لتنسى ماخلقها الله له
    البيت والأولاد والعاطفه والحنان وكل مايعبر عن الحب
    اصبحت ذات مشاعر قاسيه ولايهم امام الشيكات والمناصب والتقدم
    حرب نفسيه عند المرأه بأن تسبق الرجل بكل شيء
    وأريد ان انوه ان العالم كله والمرأه يركضون وراء سراب
    لأنه لايوجد من يضع قوانين هذه الدنيا الا الله الواحد القهار
    ربنا اعطى المرأه كافة حقوقها عن طريق الدين الاسلامي
    لكنه الأن قد فهم باسلوب خاطئ والحقوق تجاوزت ماهو قد سنه رب العالمين


    طرح اعجبني وأشكرك جزيل الشكر
    ليس من الصعب ان تصنع الف صديق فى سنة
    لكن من الصعب ان تصنع صديقا لألف سنة
    يكفيني فخرا انني ابن الرايه الهاشميه

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mon Nov 2010
    الدولة
    ؟؟؟؟
    العمر
    34
    المشاركات
    3,144
    معدل تقييم المستوى
    547290
    شكرا على هذه المقالة الاكثر من رائعة
    لكن في نقطة مهمة وهي ان المراة بنظركم ستتربع على عرش الاحفاد والاولاد الذين يقدمون لها الاحترام
    مجتمعنا ظالم وتحكمه العادات والتقاليد لا الشرائع والاديان فقط تنظرون للمراة كزوجة وتنسون الارملة والمطلقة وحتى العانس كما يقولون اللواتي لم ينجبن ولا احد لهن يعولهن هؤلاء الان في طي النسيان الا التي اثبتت وجودها بالتعلم والحصول على وظيفة تؤمن حياتها وتصون كرامتها اما اللاتي لم يحضين بشيء بهذه الدنيا فليس لهن مكان بذاكرة المجتمع

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Thu Feb 2011
    الدولة
    Jordan
    العمر
    44
    المشاركات
    69
    معدل تقييم المستوى
    10
    الاسلام رفع من شأن المرأة ، وسوى بينها وبين الرجل في أكثر الأحكام ، فهي مأمورة مثله بالإيمان والطاعة ، ومساوية له في جزاء الآخرة ، ولها حق التعبير ، تنصح وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتدعو إلى الله ، ولها حق التملك ، تبيع وتشتري ، وترث ، وتتصدق وتهب ، ولا يجوز لأحد أن يأخذ مالها بغير رضاها ، ولها حق الحياة الكريمة ، لا يُعتدى عليها ، ولا تُظلم . ولها حق التعليم ، بل يجب أن تتعلم ما تحتاجه في دينها

    فالنساء في الإسلام شقائق الرجال، وخير الناس خيرهم لأهله

    مشكور اخي
    تقبل مروري

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mon Jan 2012
    المشاركات
    180
    معدل تقييم المستوى
    1528792
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الدراوشه مشاهدة المشاركة
    فقدت المرأه انوثتها بالكامل بمجال العمل
    اصبحت متعطشه للقياده لتنسى ماخلقها الله له
    البيت والأولاد والعاطفه والحنان وكل مايعبر عن الحب
    اصبحت ذات مشاعر قاسيه ولايهم امام الشيكات والمناصب والتقدم
    حرب نفسيه عند المرأه بأن تسبق الرجل بكل شيء
    وأريد ان انوه ان العالم كله والمرأه يركضون وراء سراب
    لأنه لايوجد من يضع قوانين هذه الدنيا الا الله الواحد القهار
    ربنا اعطى المرأه كافة حقوقها عن طريق الدين الاسلامي
    لكنه الأن قد فهم باسلوب خاطئ والحقوق تجاوزت ماهو قد سنه رب العالمين


    طرح اعجبني وأشكرك جزيل الشكر
    كل الشكر و التقدير...

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mon Jan 2012
    المشاركات
    180
    معدل تقييم المستوى
    1528792
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فجر جديد مشاهدة المشاركة
    شكرا على هذه المقالة الاكثر من رائعة
    لكن في نقطة مهمة وهي ان المراة بنظركم ستتربع على عرش الاحفاد والاولاد الذين يقدمون لها الاحترام
    مجتمعنا ظالم وتحكمه العادات والتقاليد لا الشرائع والاديان فقط تنظرون للمراة كزوجة وتنسون الارملة والمطلقة وحتى العانس كما يقولون اللواتي لم ينجبن ولا احد لهن يعولهن هؤلاء الان في طي النسيان الا التي اثبتت وجودها بالتعلم والحصول على وظيفة تؤمن حياتها وتصون كرامتها اما اللاتي لم يحضين بشيء بهذه الدنيا فليس لهن مكان بذاكرة المجتمع
    كل الشكر و التقدير...التقاليد الأصيلة لن تزول ما بقي الأصل حيا.

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mon Jan 2012
    المشاركات
    180
    معدل تقييم المستوى
    1528792
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fado مشاهدة المشاركة
    الاسلام رفع من شأن المرأة ، وسوى بينها وبين الرجل في أكثر الأحكام ، فهي مأمورة مثله بالإيمان والطاعة ، ومساوية له في جزاء الآخرة ، ولها حق التعبير ، تنصح وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتدعو إلى الله ، ولها حق التملك ، تبيع وتشتري ، وترث ، وتتصدق وتهب ، ولا يجوز لأحد أن يأخذ مالها بغير رضاها ، ولها حق الحياة الكريمة ، لا يُعتدى عليها ، ولا تُظلم . ولها حق التعليم ، بل يجب أن تتعلم ما تحتاجه في دينها

    فالنساء في الإسلام شقائق الرجال، وخير الناس خيرهم لأهله

    مشكور اخي
    تقبل مروري
    كل الشكر و التقديرعلى المرور الكريم...المرأة هي الأم ولا اعرف شيئا في هذا الوجود أغلى وأعز من الأم.

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-08-2016, 05:52 AM
  2. facebook موقع الفيس بوك
    بواسطة HIRAN في المنتدى منتدى الاخبار العربية والمحلية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-09-2013, 08:29 PM
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-10-2012, 11:07 AM
  4. مقترحات لعقد مؤتمر دولي لبحث ملف الأسرى الأردنيين في إسرائيل
    بواسطة رمز الوفاء في المنتدى منتدى الاخبار العربية والمحلية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08-12-2008, 12:00 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك