احباب الاردن التعليمي

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: جودة يشارك في اجتماعات وزراء الخارجية العرب بالقاهرة

  1. #1
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2009
    الدولة
    الرايه الهاشميه حفظها الله
    المشاركات
    267,753
    معدل تقييم المستوى
    21475115

    جودة يشارك في اجتماعات وزراء الخارجية العرب بالقاهرة


    القاهرة-عمان - هلا العدوان وبترا - يشارك الاردن اليوم السبت باجتماعات وزراء الخارجية العرب في القاهرة لبحث الازمة السورية حيث تعقد في مقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية اجتماعات الدورة ال 137 لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري بمشاركة وفد اردني برئاسة وزير الخارجية ناصر جودة.
    وفي هذا الشأن اشار مصدر مسؤول في وزارة الخارجية في تصريح الى "الرأي" ان وزير الخارجية سيشارك في اجتماعات وزراء الخارجية العرب التي تعقد بحضور وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف. واكد المصدر ان الوزير الروسي ابلغ وزير الخارجية جودة الذي زار موسكو الاثنين الماضي انه سيشارك في الاجتماع وسيبحث مع وزراء خارجية الدول الاعضاء في جامعة الدول العربية الازمة السورية.
    ويلتقي وزراء الخارجية العرب بعد افتتاح اجتماعاتهم مع وزير الخارجية الروسي حيث يتبادل الجانبان الرؤى حول سبل حل الازمة السورية سلميا وذلك في الوقت الذي يغادر فيه المبعوث الاممي العربي المشترك كوفي عنان القاهرة الى دمشق لبدء مهمته الرامية الى حل سلمي لهذه الازمة.
    وقال كوفي عنان الذي اجرى مشاورات حول مهمته مع الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي وعدد من المسؤولين العرب ان مهمته تهدف الى العمل على وقف العنف وايصال المساعدات الانسانية والبدء في عملية سياسية للوصول الى حل شامل يحقق تطلعات الشعب السوري داعيا بهذا الصدد الحكومة وكل اطراف المعارضة السورية الى التعاون من اجل انجاح مهمته.
    ويناقش الوزراء في دورتهم التي ترأسها دولة الكويت 18 بندا تتناول مختلف قضايا العمل العربي المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية من ابرزها المسألة السورية وجدول اعمال القمة العربية ال 23 المنتظر عقدها في بغداد في ال 29 من الشهر الحالي اضافة الى البند الدائم على جدول اجتماعات المجلس والمتمثل بالقضية الفلسطينية والصراع العربي الاسرائيلي.
    وكان مجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين اعد امس الاول الخميس مجموعة من التوصيات ومشاريع القرارات المتعلقة بالبنود المطروحة امام وزراء الخارجية باستثناء الموضوع السوري الذي قرر رفعه الى الوزراء للبت فيه.
    وتناولت مشاريع القرارات العديد من البنود من بينها القمة العربية المقبلة والقضية الفلسطينية والصراع العربي الاسرائيلي وقضايا الجولان ولبنان والسودان والعديد من البنود شبه الدائمة على جدول اعمال اجتماعات مجلس الجامعة المتتالية.
    وقالت مصادر المجلس انه فيما يتعلق بالقمة المقبلة اتفق المندوبون الدائمون على التوصية بان يعقد القادة العرب في قمة بغداد جلسه خاصة لمناقشة المسألة السورية وتطورات الاوضاع في دول الربيع العربي مثلما اتفقوا على جدول للاجتماعات التحضيرية للقمة بحيث تبدأ هذه الاجتماعات في القاهرة في ال 21 من الشهر الحالي على مستوى كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لاعداد الملف الاقتصادي مثلما يعقد اجتماع على مستوى المندوبين الدائمين لاعداد الملف السياسي في حين ستعقد الاجتماعات الوزارية التحضيرية للقمة في بغداد.
    ويعقد وزراء المال والاقتصاد العرب في هذا الصدد اجتماعا في بغداد في ال 27 من هذا الشهر يليه اجتماع في ال 28 منه لوزراء الخارجية العرب الذي سيعد بدوره الملف النهائي الذي سيرفع للقادة العرب والذي يتناول جدول اعمال القمة ومشاريع القررات والتوصيات المتعلقة بالموضوعات التي ستناقشها.
    وفيما يتعلق بالصراع العربي الاسرائيلي والقضية الفلسطينية تقضي مشاريع القرارات المرفوعة من المندوبين الدائمين الى وزراء الخارجية العرب بدعوة مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته والتحرك لإتخاذ الخطوات والآليات اللازمة لحل الصراع العربي الإسرائيلي بكافة جوانبه وتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة على أساس حل الدولتين وفقا للحدود 1967.
    كما تقضي بدعم التوجه الفلسطيني للحصول على العضوية الكاملة لدولة فلسطين في منظمة الامم المتحدة وبدعوة مجلس الامن الدولي الى تشكيل لجنة للتحقيق في الإجراءات الإسرائيلية بحق مدينة القدس المحتلة وذلك منذ احتلالها في عام 1967.
    مثلما تقضي بتحميل اسرائيل المسؤولية الكاملة لتعثر عملية المفاوضات بسبب تعنتها وإصرارها على الاستمرار في الاستيطان واستئناف المفاوضات بتلقى عرض جاد يكفل إنهاء الصراع العربي - الإسرائيلي ووفقا لمرجعيات السلام.
    وتؤكد مشاريع القرارات على دعم القرار العربي لدعم التوجه الفلسطيني لتقديم طلب إلى الأمم المتحدة للاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية والحصول على العضوية الكاملة داعية الولايات المتحدة عدم استخدام حق الفيتو في مواجهة ذلك.
    ويؤكد مشروع القرار أهمية التحرك من أجل الدعوة لعقد مؤتمر دولي خاص بطرح القضية الفلسطينية من كافة جوانبها بهدف إنهاء الاحتلال للأراضي الفلسطينية مثلما يدعو الامم المتحدة لعقد اجتماع عاجل للجمعية العامة للأمم المتحدة (الإتحاد من أجل السلام) ومن منطلق الإجماع الدولي لرفض الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ولإعادة عرض النزاع العربي الإسرائيلي من مختلف أبعاده ولإنهاء الاحتلال وكبح إسرائيل عن الاستمرار في ممارستها.
    ويؤكد مشروع القرار على ضرورة احترام الشرعية الوطنية الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس وتثمين جهوده في مجال المصالحة الوطنية واحترام المؤسسات الشرعية للسلطة الوطنية الفلسطينية المنبثقة عن منظمة التحرير الفلسطينية والالتزام بوحدة القرار الفلسطيني من أجل الحفاظ على مكتسبات وحقوق الشعب الفلسطيني المعرضة للخطر ، والتأكيد على أن المصالحة الفلسطينية الوطنية تشكل الضمانة الحقيقية الوحيدة في سبيل الحفاظ على الأراضي الفلسطينية.
    ويدعو مشروع القرار الدول العربية إلى توفير شبكة أمان مالية في أسرع وقت بمبلغ مائة مليون دولار شهريا للسلطة الوطنية الفلسطينية و تفعيل قرار القمة العربية التي عقدت بسرت عام 2010 والخاص بزيادة الدعم الإضافي المقرر في قمة بيروت 2002 لصندوقي الأقصى والقدس إلى 500 مليون دولار والطلب من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وضع آليات تفعيل خطة التحرك العربي لإنقاذ القدس.
    ويدعو مشروع القرار المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل من أجل رفع الحصار عن قطاع غزة وفتح المعابر من وإلى غزة وبتفعيل إتفاق المعابر في 15 تشرين الثاني 2005 ومطالبة إسرائيل بالإفراج الفوري عن الأسيرة هناء شلبي آخر سجينة فلسطينية في السجون الإسرائيلية، والتي تخوض معركة الأمعاء الخاوية ضد اعتقالها الإداري.
    ويطلب مشروع من الجمعية العامة للأمم المتحدة ااستصدار قرار بطلب رأي استشاري من محكمة العدل الدولية في لاهاي حول الوضع القانوني للأسرى الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال الإسرائيلي وفقا لأحكام القانون الدولي ذات الصلة وذلك باعتبارهم أسرى حرب.


    ليس من الصعب ان تصنع الف صديق فى سنة
    لكن من الصعب ان تصنع صديقا لألف سنة
    يكفيني فخرا انني ابن الرايه الهاشميه

  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    36
    المشاركات
    141,530
    معدل تقييم المستوى
    21474991
    اشكرك على نشر كل جديد
    من الاخبار
    ارق واجمل تحية
    كل الود


  3. #3
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2009
    الدولة
    الرايه الهاشميه حفظها الله
    المشاركات
    267,753
    معدل تقييم المستوى
    21475115
    ليس من الصعب ان تصنع الف صديق فى سنة
    لكن من الصعب ان تصنع صديقا لألف سنة
    يكفيني فخرا انني ابن الرايه الهاشميه

المواضيع المتشابهه

  1. الله أكبر
    بواسطة الأمل المنتظر في المنتدى المنتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-04-2014, 03:52 PM
  2. أو كصيب من السماء
    بواسطة الملتقى الجنّة في المنتدى المنتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 10-06-2009, 09:17 AM
  3. ارسنال يكتسح كارديف برباعية ويحجز المقعد الأخير بثمن نهائي كأس انجلترا لكرة القدم
    بواسطة الاسطورة في المنتدى منتدى الرياضة العربيه والعالميه
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 19-02-2009, 10:19 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك