النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: بدء التحقيقات فى حريق مجلس الشورى .. الدورة البرلمانية في موعدها ..

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    33
    المشاركات
    141,645

    Exclamation بدء التحقيقات فى حريق مجلس الشورى .. الدورة البرلمانية في موعدها ..

    بدء التحقيقات فى حريق مجلس الشورى .. الدورة البرلمانية في موعدها .. خروج المصابين من المستشفى


    اعداد: أحمد الليثي - قررت النيابة العامة ندب خبراء مصلحة الادلة الجنائية لمعاينة اثار الحريق الذى نشب الثلاثاء بمجلس الشورى وفحص المبنى المحترق وتحديد مواقع بدء وانتهاء الحريق وتشكيل لجنة من الخبراء لتحديد قيمة التلفيات التى لحقت بالمبنى.

    كان فريق من نيابة وسط القاهرة ونيابة قصر النيل قد توجه الى موقع الحادث اثر تلقى النيابة بلاغا بنشوب الحريق.

    استدعاء عمال نظافة وصيانة لسماع أقوالهم

    وقام الفريق بمعاينة اثار الحادث فيما انتقل فريق اخر من اعضاء النيابة العامة الى مستشفى المنيرة ومستشفى القصر العينى حيث تم الاستماع الى شهادة المصابين من اثار الحادث للتعرف منهم على ظروف اصاباتهم ومشاهداتهم للظروف التى أدت إلى أن نشوب الحريق واندلاعه فيما ستستمع النيابة فى وقت لاحق إلى أقوال بعض العاملين بمبنى مجلس الشورى حول ظروف الحادث.

    شاهد: حريق بمجلس الشورى 1 - (خاص - الجزيرة)

    وتحقق نيابة وسط القاهرة مع ‏8‏ من عمال النظافة كانوا موجودين بالمبني لحظة نشوب الحريق وذلك لسماع أقوالهم بصفتهم شهودا علي الحادث‏.‏

    كما يتم التحقيق مع مجموعة من العاملين الذين كانوا يقومون بأعمال دهانات وصيانة بالمبني التي كشفت التحريات أنهم غادروا المبني قبل‏25‏ دقيقة من نشوب الحريق‏.‏

    أكدت المعلومات الأمنية التي أجرتها أجهزة البحث الجنائي‏ حول ملابسات الحادث‏ وجود عدد من عمال الصيانة داخل المبني‏ قبل اندلاع الحريق بدقائق‏ كانوا يعملون في بعض أعمال الدهانات بالطابق الثالث الذين كانوا قد غادروا المبني‏

    ماس كهربائي سبب الحريق

    وتشير المعلومات الأولية إلي ان سبب الحريق ماس كهربائي بدأ من احد اجهزة التكييفات بالطابق الثالث‏ الأمرالذي تسبب في ارتفاع ألسنة النيران‏ واختراقها من الطابق الثالث بإحدي الغرف إلي سطح المبني‏ ثم انتشار الحريق بالسطح الخشبي بنفس الطابق المكون من عدة ألواح خشبية مبنية بمادة المازوت‏.‏

    شاهد: حريق مجلس الشورى 2 - (خاص - الجزيرة)

    وخرجت جميع الحالات التي استقبلتها مستشفى المنيرة العام من حادث حريق مجلس الشورى ليلة الاربعاء والتي بلغ عددها 15 مصابا 10 منهم من رجال الإطفاء و5 حالات من العاملين بالمجلس.

    وقال الدكتور حسام الخطيب مدير مستشفى المنيرة العام فى تصريح له الأربعاء إن جميع المصابين تقرر خروجهم بعد أن الاطمأن عليهم وتحسنت حالتهم ، وتم عمل العلاج والاسعافات اللازمة لهم ، وكانت معظمها حالات اختناقات ورضوض وشروخ بالساق والقدم.

    وأوضح أنه تم عمل العلاج اللازم لحالات الشروخ ، وتم عمل الاسعافات والعلاج اللازم للحالات الأخرى باعطائهم المضادات الحيوية اللازمة وقياس نسبة التشبع بالاكسجين في الدم ونسبة ثاني أكسيد الكربون كما تم اعطائهم الادوية التي تمنع تأثير الدخان على الجهاز التنفسي العلوي.

    الدورة البرلمانية القادمة ستبدأ في موعدها

    من ناحية أخرى أكد رئيسا مجلسي الشعب والشورى ان الدورة البرلمانية القادمة ستبدأ في موعدها طبقا للدستور قبل الخميس الثاني من شهر نوفمبر القادم.

    وصرح الدكتور أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب بأن قاعة مجلس الشعب لم يمسسها أي سوء من الحريق الذي شب الثلاثاء، كما أن مبنى المجمع الذي يضم العديد من لجان مجلس الشعب بعيد تماما عن الحريق.

    وصرح الشريف بأن الدورة البرلمانية ستبدأ في موعدها حتى لو اقتضى الامر التنسيق مع مجلس الشعب لعقد الاجتماعات بالتناوب في قاعة مجلس الشعب.

    وأشار إلى أن موعد افتتاح الدورة البرلمانية سيكون فى موعده، مشددا على تعاون مجلس الشعب والشورى فى الأماكن بالنسبة للجان، حيث توجد أماكن بديلة، وقال إن "القاعة الرئيسية يمكن إعادة ترميمها بعد المعاينة وبعد التأكد من سلامتها".

    وأضاف أنه "لدينا التحدى لأن نقيم القاعة ونجتمع في الموعد المحدد"، مشيرا إلى أن رجال الأعمال ومسئولين من مجلس الشورى قادرون ومصممون على البدء فى مواجهة التحدي ومواجهة هذا الدمار.

    شاهد: حريق مجلس الشورى المصري 3 (خاص - الجزيرة)

    وأوضح الشريف أن الحريق شب في غرفة صغيرة في الدور الثالث من المبنى الذي يضم لجان مجلس الشعب وأتت النيران بالكامل على هذا الدور وانهارت أرضيته لأن المبنى قديم كما أنه مبنى من الخشب .. مشيرا إلى أن الدور الثانى يضم لجان مجلس الشورى فاحترقت تماما وامتدت النيران إلى الدور الأول رغم جهود رجال الإطفاء والقوات المسلحة للسيطرة على النيران ولكن سرعة الرياح ساعدت على انتشار الحريق.

    وأكد اننا سنبذل كل الجهود للحفاظ على هذا المبنى الاثري الذي يعود تاريخه الى نحو مائتي عام مهما كان الامر.

    تبرعات من رجال الاعمال

    وتبرع المهندس محمد فريد خميس رئيس لجنة الصناعة بمجلس الشوري بملغ عشرة ملايين جنيه لاعادة بناء المجلس واخطر بذلك السيد صفوت الشريف ويعقد رئيسا مجلسى الشعب والشورى الدكتور أحمد فتحى سرور وصفوت الشريف إجتماعا صباح الأربعاء مع المسئولين فى شركة "المقاولون العرب" للوقوف على حالة مبنى الرى الذى اشتعلت فيه النيران فى وقت سابق الثلاثاء وتقدير الاضرار المادية لسرعة البدء فى إعادته الى ما كان عليه فى أقرب وقت.

    شاهد: حريق مجلس الشورى المصري 4 (خاص - الجزيرة)

    وكان خميس قد أجرى إتصالا بالمسئولين فى شركة "المقاولون العرب" لتحديد موعد هذا الاجتماع الذى تقرر أن يتم فى مكتب الدكتور أحمد فتحى سرور بمبنى المجمع الملاصق للمبنى الرئيسى لمجلس الشعب.

    من ناحية أخرى، تقرر منح موظفى المجلسين اجازة إعتبارا من يوم الاربعاء إلى نهاية الأسبوع لحين الإنتهاء من إعادة الوضع كما كان عليه فى المجلسين.

    أضاف الشريف إنه سيلتقى الاربعاء مع الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب لترتيب الاجتماعات الخاصة بلجان مجلسى الشعب والشورى ، وأنه سيلتقى الاربعاء أيضا مع عدد كبير من أعضاء مجلس الشورى وكبار المسئولين بشركة المقاولون العرب لمعاينة القاعة الرئيسية للمجلس وإعدادها تمهيدا لبدء الدورة البرلمانية الجديدة فى موعدها المحدد وفقا للدستور.

    ونفى سرور وصول الحريق الى المبانى الرئيسية فى مجلس الشعب ورفض التصريحات التى اذيعت فى بعض القنوات الفضائية عن وصول الحريق الى البهو الفرعونى لمجلس الشعب أو المتحف أوالقاعات الرئيسية للمجلس، مؤكدا أن كافة المخطوطات داخل المتحف قد تم تأمينها بالكامل.

    وقال سرور فى تصريحات له مساء الثلاثاء انه جار احتواء الحريق والسيطرة عليه بواسطة كافة فرق الاطفاء وجارى التعاون والتنسيق الكاملين مع السيد صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى حول كيفية عقد الجلسات فى المرحلة القادمة.

    كان حريق شب مساء الثلاثاء بعدد من الحجرات الخشبية الموجودة فوق سطح الدورالثالث لمقر مجلس الشورى، وهى تابعة لمجلس الشعب، وقد هرعت سيارات الاطفاء الى المكان حيث عملت على اخماد الحريق.

    مبنى مجلس الشورى أثرا إسلاميا

    من جهته أكد عبد الله العطار مستشار المجلس الاعلى للاثار لشئون الاثار الاسلامية ان مبنى مجلس الشورى الذى تعرض للحريق مساء الثلاثاء يعد أثرا إسلاميا حيث انه مسجل ضمن الاثار الاسلامية بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 910 لسنة 1987 ويخضع المبنى لقانون 117 لسنة 1983 الخاص بحماية الاثار.

    واضاف العطار - فى تصريح لوكالة انباء الشرق الاوسط - أن مبنى مجلس الشورى يعد تحفة معمارية ذات عمارة اسلامية متميزة و زخارف وعناصر معمارية وغنية بديعة.

    شاهد: حريق مجلس الشورى المصري 5 (خاص - الجزيرة)

    وأشار إلى أن مبنى مجلس الشورى عقب تسجيله اثرا اسلاميا خضع لخطة ترميم معمارى دقيق وسجل تسجيلا اثريا ومعماريا وفنيا دقيقا بمركز تسجيل الاثار التابع للمجلس الاعلى للاثار ، موضحا ان امكانية خضوع المبنى بعد الحريق مسألة ممكنة فنيا.

    وصرح الدكتور عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة بأنه عقب السيطرة على الحريق الذى شب فى مبنى مجلس الشورى تتولى النيابة العامة التحقيق لبيان أسباب الحريق.

    وقال المحافظ خلال تفقده لموقع الحريق مساء الثلاثاء انه سيتم ندب لجان هندسية لفحص المبنى والوقوف على حالته الانشائية ومدى تأثره بالحريق وتحديد سبل التعامل مع المبنى من الناحية الانشائية.

    وأشار د.وزير الى انه فور تلقى غرفة العمليات بالمحافظة اخطار بالحريق أصدر تعليماته لأجهزة المطافى والانقاذ المركزى والاسعاف للتوجه الى الموقع.

    كما تم ابلاغ شركات المرافق بفصل التيار الكهربائى عن المبنى والمبانى المجاورة.

    من جهة اخرى امتدت النيران بشكل بسيط الى مصلحة الضرائب العامة وذلك لتطاير الكتل النارية من الحريق الذى شب بمجلس الشورى.

    وقام رجال الدفاع المدنى والاطفاء بالقاهرة بالسيطرة سريعا على تلك الكرات التى هبطت على مبنى الضرائب العامة واضطروا الى ازالة بعض الاشجار وعامود انارة للوصول الى المبنى.



    f]x hgjprdrhj tn pvdr l[gs hga,vn >> hg],vm hgfvglhkdm td l,u]ih


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2006
    الدولة
    الاردن
    العمر
    29
    المشاركات
    10,526
    مشكوره على الخبر

    انشالله يعرفوا مرتكبي الجريمه


    يسلمو

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    33
    المشاركات
    141,645
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رفيق الاحزان مشاهدة المشاركة
    مشكوره على الخبر

    انشالله يعرفوا مرتكبي الجريمه


    يسلمو

المواضيع المتشابهه

  1. تونس ,
    بواسطة عاشق الصحراء في المنتدى سياحة تونس , منتدى تونس
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 25-03-2015, 11:26 PM
  2. (أسوأ-أجمل-أفضل-أصعب)
    بواسطة Dana.. في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 08-10-2010, 08:07 PM
  3. لما نستشهد - طيور الجنة ....
    بواسطة MaYa في المنتدى فرق الاناشيد الاسلامية , فرقة الاناشيد
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 02-09-2009, 01:13 AM
  4. ستجد نفسك تحت برج ايفل...
    بواسطة إياس في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 21-06-2009, 06:08 PM
  5. قلعة الكرك (( فلم ))
    بواسطة أبوالعبد في المنتدى منتدى , صور , فوتغرافيات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 30-04-2008, 11:13 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك