النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: العاصمة , عمان

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Thu Jul 2008
    العمر
    31
    المشاركات
    29

    العاصمة , عمان

    عمّان / العاصمة الأردنيه

    [المساحة 80 كم2
    السكان
    العدد (2005) 2,125,400
    الكثافة السكانية (2005) غير متوفر/كم2

    عمّان هي عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية وأكبر مدنها إذ يبلغ عدد سكانها حوالي مليونيّ ومئة ألف نسمة (2,100,000), وتبلغ مساحتها مع الضواحي 80 كيلومترا مربعا, وهي المركز التجاري والإداري للأردن. تقع المدينة في وسط المملكة على خط عرض 31 شمالا وخط طول 35 شرقا, وهي تتكوّن من 14 جبلا تقريبا. يعتقد أن عمّان الآن تقوم على بلدة كان اسمها ربّة عمّون أو فيلادلفيا. عمّان القديمة كانت مبنية على سبع تلال حيث كانت عاصمة الأردن من القديم إلى الحديث وهي واحدة من أقدم المدن التي لازالت مأهولة منذ فجر التاريخ. جغرافيا؛ عمّان وعرة بشكل عام فهناك الكثير من الجبال والوديان فيها, وتنقسم اليوم عمّان إلى جزأين رئيسيين: عمّان القديمة أو ما يسمّى بعمّان الشرقية وعمّان الحديثة وهي تسمّى بعمّان الغربية. تعتبر عمّان قلب الأردن الاقتصادي والتعليمي النابض حديثا حيث أصبحت عمّان نقطة استقطاب للكثير من الجاليات العربية لموقعها المتميز ولعمارتها العصرية, يسكن فيها اليوم الأردنيون بأغلبية حوالي 1,5 مليون نسمة والكثير من العراقيين حوالي 300 ألف وأعداد أقل من السوريين واللبنانيين بالإضافة للعمالة الخارجية وأكثرها من مصر. كذلك يمتلك العديد من مواطني دول الخليج وكبار أثرياء العرب عقارات وأعمال في عمّان الغربية. في العقدين الأخيرين قامت العديد من الشركات الخليجية والعربية والعالمية بالاستثمار في عمّان تتصدرها الشركات الكويتية. كما وتستقطب عمّان الكثير من السياح سنويا نصيب الأسد من هؤلاء السياح هم الوافدون أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية واليابان وأستراليا ومن الدول العربية المجاورة والقريبة وعائلات دول الخليج العربي تحديدا, وتكثر بها كذلك معالم جذب السياحة العلاجية الطبية.
    تاريخ:-
    المدرج الروماني بعمان
    في عام 1994 وجدت الحفريات الباحثة عن الاّثار بيوت وأبراج يُظنّ أنها من العصر الحجري حوالي العام 7000 ق.م. وقد كانت في العام 1200 ق.م قد أصبحت عاصمة العمونيين وقد قاتل هؤلاء داوود وغيره. أما تسمتها فيلادلفيا فهو يعود للقائد فيلادلفيوس في القرن الثالث قبل الميلاد وذلك إبان حكم الأسرة الإغريقية توليمي. وقد كانت جزء من الدولتين النبطية والسولوسيدية وثمّ استولى عليها الملك الروماني هيرود في العام 30 ق.م. المدينة أصبحت جزءا من حلف الديكابولس , وهو تحالف يضم عشرة مدن وهي جرش, جادارا (او ما يعرف اليوم بأم قيس, بيلا, وأخريات. فيلادلفيا اعيد بنائها أيام الحكم الروماني لتشمل مدرج وشوارع مرصوفة وأعمدة على الطراز الروماني. أيام الحكم البيزنطي كانت مقر الكرسي المسيحي وبنيت الكثير من الكنائس ولكن المدينة لم تعد مزدهرة كما كانت. وقد وصلها الفرس في عام 614م ولكن حكمهم كان قصيرا وانتهى عندما وصلت جيوش المسلمين في 635 م وأعيد تسميتها بالاسم السامي عمّان أو عمون. وكانت نقطة مهمة على خطوط التجارة ولكن هذه الخطوط تغيرت لتتراجع عمّان ولم تزدهر حتى قام العثمانيون بنقل مجموعة من القوقازيين اليها ولكن جارتها السلط كانت مركز الحياة في المنطقة الى أن أعلن الملك عبدالله بن الحسين أنها عاصمة الأردن. يوجد في المدينة آثار رومانية مازالت قائمة ليومنا هذا، أهمها ساحة الفورم و المدرج الروماني (عمان). يقع الفورم بين جبل القلعة و جبل الجوفة أمام المدرج الروماني بوسط عمان. تبلغ مساحة الفورم و المسرح ما مجموعه 7600 متر مربع و يعود تاريخ بنائهم على الأرجح إلى القرن الثاني الميلادي و تحديدا بين عامي 138 و 161 ميلادي ابان عهد القيصر أنطونيوس بيوس. اليوم بني إلى جانب الفورم حديقة ذات نوافير عدة، تسعمل كمأوى للهروب من أزمة المرور و زحمة التسوق في وسط مدينة عمان. كانت الساحة محاطة من ثلاث جهات بشوراع أعمدة، التي يشاهد المرء منها اليوم فقط الأعمدة الواقعة في الجزء الجنوبي من الساحة، المتاخمة للمدرج. بنى الرومان، نظام تصريف للمياه تحت الساحة.
    استعمل المدرج الروماني للعروض المسرحية و الغنائية. بسبب جودة نظام الصوت فيه، يستعمل لغاية اليوم أحيانا للعروض الفنية. يتسع المسرح لستة آلاف متفرج، يعد بذلك أكبر من المسرح الجنوبي في جرش، الذي يتسع إلى 4000 - 5000 متفرج. يعتبر إلى يومنا هذا أكبر مسرح في الأردن. أمام منصة المسرح التي يعلوها الفنانون، هناك مكان معين في وسط المسرح، يسمع المتفرجون في جميع مدرجات المسرح بطريقة واضحة إلى الخطيب الذي يتكلم منه. المسرح مقسم إلى 44 صف، في ثلاث مجموعات رئيسية. كانت مجموعة الصفوف الأولى تستعمل لعلى القوم، بينما كانت مجموعات الصفوف الثانية و الثالثة مخصصة لباقي الشعب. كان هناك غرف خلف منصة المسرح، يستعملها الفنانون لتغير ثيابهم و للتحضير للظهور أمام الجمهور. كان يبلغ علو بناية منصة المسرح الأصلية حوالي ثلاث طوابق، أي أعلى من الأعمدة في ساحة الفورم. كان هناك معبد صغير في أعلى المسرح، منحوت في الصخر، كان به تماثيل للآلهة الرومانية.
    هناك متحفان صغيران اليوم على جانبي المسرح، متحف الحياة الشعبية و متحف الأزياء الشعبية. الأول يحكي تطور حياة سكان الأردن و استعمالهم للأدوات و الأثاث على مدى القرن السابق، و خاصة حياة الريف و البدو. المتحف الثاني يتناول أزياء المدن الأردنية و الفلسطينية التقليدية و الحلى و أدوات التزيين التي تستعملهم النساء.
    جغرافيا:-
    لعمان طابع جبلي في اغلبية مناطقها واحيائها , فترتفع عن سطح البحر قرابة 750 متر . يمتد اربعة عشر جبلا على طول المدينة وعرضها ومن اهم جبالها: جبل عمان و جبل اللويبدة و جبل الحسين و جبل القلعة , جبل النصر , جبل الأشرفية و جبل الجوفة ..وغيرها. وتوجد بين هذه الجبال كثير من الوديان والسهول الواسعة من اهمها وادي السير , وادي صقرا , وادي عبدون , سقف السيل , وادي الرمم و سهل البقعة...
    قسمت عمان مجازا بين سكانها لقسمين :
    oعمان الشرقية.
    oعمان الغربية.
    الاقتصاد:-
    عمان هي مركز الحياة الاقتصادية في الأردن. يعتمد اقتصاد المدينة على قطاعات البناء والبنوك والتأمين والصناعة والتجارة. تتخذ من كبرى الشركات الأردنية وعددا من الشركات الإقليمية في المنطقة من المدينة مقرا لها. المقار الرئيسية للبنك العربي، أحد أبرز البنوك العربية، شركة مناجم الفوسفات الأردنية و شركة البوتاس العربي، يوجد في عمان. أمانة عمان الكبرى، أو بلدية عمان، هي من أهم الدوائر الحكومية الأردنية الناجحة. استطاعت بفضل إدارتها الناجحة على مدى السنين السابقة من تنظيم المدينة و من الحفاظ على إيرادتها و تشغيل عددا كبيرا من الأيدي العاملة و الخبرات. يعتمد اقتصاد المدينة بشكل كبير على قطاع السياحة والفندقة,بالاضافة للصناعات الغذائية والخفيفة.
    السكان:-
    يقطن المدينة سكان البلد الاصليون ذوي الاصول البدوية مع المواطنيين ذوي الاصول الفلسطينية الذين هجروا من فلسطين بعد عامي 1948و 1967 والذين زادوا حتى تفوق عددهم عن سكان المدينة الاصليين (البدو), الا انه لا فرق بين الشعبين. ويقدر عدد سكان عمان ب 2,5 مليون نسمة مع القرى التابعة لها. ويشار الى انه قد زاد عدد سكان المدينة بشكل ملحوظ بعد حرب الخليج الثانية و عودة الاف العائلات الأردنية والفلسطينية من الكويت بعد غزوها عام 1990 . ويعيش في المدينة عدد كبير من المواطنين العراقيين الذين تدفقوا على عمان بشكل مستمر بعد الغزو الامريكي ل العراق ويقدر عددهم ب 300,000 مواطن مقيم ولاجئ. بالاضافة الى ذلك , هناك العمالة الاجنبية وبالاخص من مصر حيث تشهد المدينة توافد الالاف من العمال المصريين في السنوات الاخيرة.
    ويعيش في المدينة اقليات غير عربية منها : الشركس والأرمن والاكراد والشيشان...وبعض الجاليات الاجنبية كالاسبان والبريطانيين والفرنسيين والامريكان والاتراك , حيث يوجد لكل منها معاهد ثقافية ومدارس اكاديمية .
    السياحة:-
    أهم الأماكن الأثرية في المدينة هي المدرج والساحة الرومانية في وسط المدينة، جبل القلعة والقصر الأموي عليه، كهف أهل الكهف في منطقة سحاب، قصر عراق الأمير في منطقة وادي السير. تتكاثر محال الترفيه والفنادق ومقاهي الشباب والنوادي الليلية في غرب عمان. أهم المناطق التي يرتادها السياح والشباب هي مناطق الشميساني و عبدون و الصويفية و حي الرابية و شارع مكة و شارع المدينة المنورة و شارع الجامعة الأردنية و شارع الجاردنز وجبل الحسين وبالطبع مناطق وسط البلد.من اهم فنادق عمان ذات الخمس نجوم: الاردن انتركونتنتال, الرويال, شيراتون عمان, الفورسيزنز, كراون بلازا, ريجينسي بالاس , حياة عمان , الميريديان , راديسون ساس , الماريوت و الهوليدي ان . وهناك العشرات من فنادق ذات الاربع نجوم و ماادنى. توجد للشباب العديد من الاماكن الرياضية المميزه في المدينة من اهمها المدينة الرياضية - ستاد عمان الدولي و حدائق الحسين و المدينة المائية (عمان ويفز) و ستاد الملك عبدالله الدولي..بالاضافة للاماكن الثقافية مثل مكتبة عمان الوطنية و مؤسسة شومان الثقافية و قصر الثقافة و مركز الاميره هيا الثقافي. ويوجد للعائلات والشباب على حد سواء اماكن ترفيهية كثيرة ك مدينة الجبيهة الترويحية, حدائق الملك عبدالله و القرية العالمية . وهناك الكثير من المجمعات التجارية الفخمة والكبيرة في عمان مثل : مكة مول , عمان مول ,Zara center ,عبدون مول , كوزمو سنتر , مكسيم مول , و صويلح مول,و مجدي مول ويوجد العديد من المسارح ودور العرض مثل: سنتشري سينما , مكة مول سينما , سينما غاليريا...
    السياحة الطبية هي من عوائد السياحة المهمة. هناك عددا من المستشفيات الخاصة، التي يرتادها المرضى العرب و خاصة من دول الخليج و العراق و اليمن و المغرب العربي. أهم هذه المستشفيات: مدينة الحسين الطبية (مستشفى عسكري حكومي)، مستشفى المركز العربي لجراحة القلب، مستشفى الأردن، مستشفى الجامعة الأردنية, مستشفى الخالدي، المستشفى الإسلامي, مستشفى الاسراء , مستشفى فرح للولادة , المستشفى التخصصي ,مستشفى الملكة علياء , مستشفى ابن الهيثم , مستشفى العيون التخصصي, مستشفى الملكة زين الشرف , مستشفى البشير , المستشفى الإستشاري , مستشفى الحسين للسرطان , وغيرها الكثير...
    المواصلات:-
    توجد في عمان عدة طرق سريعة انشأت حديثا تربط اجزاء المدينة بعضها ببعض كما تربطها بمدن المملكة الأخرى, فهناك شارع الأردن و شارع الاستقلال و شارع الشهيد و الحزام الدائري و طريق ياجوز و شارع المدينة الطبية و شارع المطار , وغيرها.. ويوجد في المدينة ثلاث مجمعات كبيرة للباصات هي :
    oمجمع رغدان
    oمجمع العبدلي
    oالمجمع الجنوبي
    ويمر بالمدينة خط سكك حديد الحجاز (لكنه ليس لنقل المسافرين بسبب قدمه) . اما بالنسبة للطيران , فهناك مطارين بالمدينة :
    oمطار الملكة علياء الدولي , مدني.
    oمطار عمان , عسكري.
    حيث يشكل وجودهما ربطا جويا مستمرا للاردن مع دول الجوار والعالم .وفي عمان شركتي طيران اردنية هي : الملكية الاردنية و اجنحة الاردنية للطيران, بالاضافة لمكاتب شركات الطيران العربية والعالمية المنتشرة في المدينة.
    مساجد المدينة:-
    مسجد ابو درويش في الاشرفية.
    oمسجد ابو درويش
    oالمسجد الحسيني
    oمسجد الملك عبدالله الاول
    oمسجد الملك الحسين
    oمسجد ابو قورة
    هذا ويوجد العديد من الكنائس والاديرة للطائفة المسيحية مثل كنيسة الأقباط .
    التعليم والتعليم العالي:-
    يشهد الاردن بشكل عام طفرة نوعية في مجال التعليم والتعليم العالي منذ سنوات قليلة , وتحوي عمان بشكل خاص على معظم واهم الصروح العلمية في المملكة في جميع المراحل التعليمية. وقد شهد قطاع التعليم الخاص ازدهارا ملحوظا كانت عمان هي السباقة فيه في منطقة الشرق الاوسط .
    ومن اهم المدارس الخاصة في المدينة : مدارس الاتحاد , مدرسة الراهبات الوردية, المدارس الريادية , المدارس العمرية , مدرسة كامبردج الدولية , مدرسة النظم الحديثة , المدرسة الامريكية , مدرسة دير اللاتين ,المدارس العالمية , مدارس اليوبيل , مدرسة دار الارقم , مدارس العروبة , مدرسة راهبات الناصرة ,المدرسة العصرية ,المدرسة الاردنية البريطانية ...الخ
    اما اهم المدارس الحكومية : الكلية الجامعية المتوسطة , مدرسة سكينة بنت الحسين , مدارس المنهل العالمية, الكلية العلمية الاسلامية , كلية الحسين .
    اما بالنسبة للتعليم العالي (الجامعي) فتشمل عمان على الكثير من الجامعات المميزة والمعترف بها دوليا سواء على المستوى الخاص او الحكومي.
    اهم جامعات عمان:
    oالجامعة الأردنية (جامعة حكومية, وتعتبر اول واكبر جامعة في عمان و المملكة - تأسست 1962).
    oجامعة العلوم التطبيقية (اول جامعة خاصة في عمان - تأسست 1989).
    oجامعة الزيتونة الأردنية
    oجامعة الاسراء
    oجامعة الأميرة سمية للتكنلوجيا
    oجامعة البترا
    oجامعة عمان العربية
    oجامعة الأردن للدراسات العليا
    oجامعة نيويورك
    oالجامعة الأردنية الالمانية
    oالأكاديمية الأردنية للموسيقى
    بالاضافة الى ذلك توجد العديد من الكليات الخاصة والمعاهد المنتشرة في جميع المناطق ومن اهمها:
    oكلية القدس
    oJCC
    oكلية المجتمع العربي
    oكلية القادسية
    oاكاديمية عمان للموسيقى
    oكلية الملكة علياء
    oكلية الأندلس
    oكلية الخوارزمي
    oاكاديمية الطيران (مطار عمان العسكري في ماركا)./
    [img]http://www.************/files/arb-up-2008-6/e4v74039.jpg[/img]
    [img]http://www.************/files/arb-up-2008-6/TII74091.jpg[/img]



    hguhwlm < ulhk


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri May 2007
    الدولة
    بالقرب منك..
    العمر
    73
    المشاركات
    12,495
    مشكوره على المعلومات ...

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Thu Jul 2008
    العمر
    31
    المشاركات
    29
    شكراً على المرور

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed May 2008
    الدولة
    jordan
    المشاركات
    1,739

    كل الشكر اختي الكريمة
    موضوع مفيد
    تحياتي

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    33
    المشاركات
    141,645
    اشكرك على هذه المعلومات

    ودى

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Aug 2008
    الدولة
    قوات الــدرك
    العمر
    29
    المشاركات
    5,970


    مشكور على المعلومات

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Aug 2008
    الدولة
    قوات الــدرك
    العمر
    29
    المشاركات
    5,970


    جــــــــــــــــــــــــــرش

  8. #8
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Aug 2008
    الدولة
    قوات الــدرك
    العمر
    29
    المشاركات
    5,970

    البــــــــــتراء المدينة الورديه

    إن المدينة المحفورة في الصخر والمختبئة خلف حاجز منيع من الجبال المتراصة التي بالكاد يسهل اختراقها تحظى بسحر غامض. إن المرور بالسيق، وهو ممر طريق ضيق ذو جوانب شاهقة العلو التي بالكاد تسمح بمرور أشعة الشمس مما يضفي تباين دراماتيكي مع السحر القادم. وفجأة يفتح الشق على ميدان طبيعي يضم الخزنة الشهيرة للبتراء المنحوتة في الصخر والتي تتوهج تحت أشعة الشمس الذهبية



    وهنالك العديد من الواجهات التي تغري الزائر طيلة مسيره في المدينة الأثرية، وكل معلم من المعالم يقود إلى معلم آخر بانطواء المسافات. إن الحجم الكلي للمدينة علاوة على تساوي الواجهات الجميلة المنحوتة يجعل الزائر مذهولا ويعطيه فكرة عن مستوى الإبداع والصناعة عند الأنباط الذين جعلوا من البتراء عاصمة لهم منذ أكثر من 2000 عام خلت. ومن عاصمتهم تلك استطاع الأنباط تأسيس شبكة محكمة من طرق القوافل التي كانت تحضر إليهم التوابل والبخور والتمر والذهب والفضة والأحجار الثمينة من الهند والجزيرة العربية للإتجار بها غربا


    ونتيجة للثروة التي حصلوا عليها، قاموا بتزيين مدينتهم بالقصور والمعابد والأقواس. والعديد منها التي تم بناؤها قد اختفت إلا أن العديد أيضا تم نحته في الصخر كالخزنة والأضرحة والمذبح العالي ولا يزال قائما حتى هذا اليوم في حالة ممتازة وكاملة لدرجة تشعرك بأنك قد دخلت في آلة زمنية أعادتك إلى الوراء. إن البتراء مكان ساحر يأسرك ويثير حواسك. كما وأن حجمها الساحق وبنيتها الغنية وبيئتها المذهلة تخلق جميعها مشهدا يبدو من المستحيل وصفه


    وحالما تنطلق من بوابة مدخل المدينة يبدو الوادي رحبا ومفتوحا. إن هذا القسم هو مدخل ضيق يعرف بباب السيق. وأول ما تمر به هو مجموعة الجن، وهي عبارة عن مجموعة من ثلاثة مكعبات صخرية تقف إلى اليمين من الممر

    ولدى عبور المزيد خلال الشق يرى الزائر ضريح أوبيليسك المنحوت في المنحدر الصخرى. وفي لحظة يتحول الممر من عريض إلى فجوة مظلمة لا يتجاوز عرضها عدة أقدام. وفجأة وعلى بعد عدة خطوات تحصل على أول رؤية لأروع إنجاز للبتراء وهي الخزنة التي تبدو للعيان تحت أشعة الشمس الحارقة والمنحوتة في الصخر



    وعند أعرض نقطة في خارج السيق، يوجد أخدود باتجاه الجنوب. ويأخذك الممر إلى أعلى نقطة في الموقع وهي الموقع النبطي الأثري لتقديم القرابين، المذبح المنحوت في الصخر. إن رؤية البتراء من ذلك العلو يعتبر أمرا جديرا بالاهتمام

    وبعد المذبح يتجه الزائر إلى معبد الحديقة. وهنالك يوجد صفان من الأعمدة مصطفان أمام بقايا معبد. ولدى المسير أكثر يمر الزائر بشق جداري قبل الوصول إلى معبد الجنود الرومانيين والتريكلينيوم

    ويوجد في البتراء العديد من المواقع المقدسة. فعلى القمة التي تذروها الرياح كان الأنباط يمجدون آلهتهم في ذلك المكان العالي المسمى بالمذبح. وفي المنطقة المعروفة بشارع الوجوه، يمكن مشاهدة العديد من الأطلال النبطية



    وينعطف السيق الخارجي إنعطافتا حادة نحو الشمال ويؤدي إلى المسرح الروماني المبني على الطراز الروماني النموذجي. إن قصر ابنة فرعون يبين أن الأنباط كانوا قادرين على بناء مبان منفصلة

    ويعتبر الدير ثاني المواقع المهمة والمدهشة في البتراء، ومن أجل الشعور بضخامة البتراء والقوة الهائلة للصخور، فإن الرحلة تعتبر ضرورية. وعبر قصر ابنة فرعون هنالك درجات تقود إلى متحف البتراء الذي يضم مجموعة صغيرة من أفضل التذكارات




  9. #9
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat Aug 2008
    الدولة
    قوات الــدرك
    العمر
    29
    المشاركات
    5,970

    معلومات مفيده عن الاردن




    المـــــــــــوقع



    يقع الأردن في قلب الشرق الأوسط إلى الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية، وإلى الجنوب من سورية، والجنوب الغربي من العراق، وإلى الشرق من إسرائيل والسلطة الفلسطينية. ويوجد لدى الأردن منفذ على البحر الأحمر من خلال مدينة العقبة التي تقع في أقصى شمال خليج العقبة. الإحداثيات الجغرافية: 29 - 34 00 شمال، 35 - 39 شرق
    المساحة الإجمالية: 89.213 كيلومتر مربع
    اليابسة: 88.884 كيلومتر مربع


    عدد السكان: 4.9 مليون نسمة



    المناخ والجغرافيا
    يجمع الأردن بين مناخ حوض البحر المتوسط والمناخ الصحراوي، حيث يسود مناخ حوض المتوسط في الأجزاء الشمالية والغربية من البلد، فيما يسود المناخ الصحراوي الغالبية العظمى من البلاد. وعلى العموم، فإن الأردن يتمتع بطقس دافئ وجاف صيفا ومعتدل رطب شتاء. وتتراوح معدلات درجات الحرارة السنوية بين 12-15 درجة مئوية (54-77 فهرنهايت)، وتصل في حدها الأعلى صيفا إلى الأربعينات (105-115 ف) في المناطق الصحراوية. ويتراوح معدل سقوط الأمطار من 50 ملم (1.97 إنش) سنويا في الصحراء إلى حوالي 800 ملم (31.5 إنش) في المرتفعات الشمالية التي تتساقط الثلوج على بعض منها في بعض الأحيان. - 11 - ويمتاز الأردن بتنوع الخصائص الجغرافية من وادي حوض نهر الأردن في الغرب إلى الصحراء في الشرق مع وجود بعض المرتفعات والتلال الصغيرة بينهما. أخفض نقطة: البحر الميت، -408 متر (-1338.6 قدم) أعلى نقطة: جبل رم، 1734 متر (5689 قدم)



    العملة وأسعار الصرف


    العملة الرسمية في الأردن هي الدينار الأردني الذي يقسم إلى 1000 فلس، أو 100 قرش. ويوجد الدينار بشكل ورقي للفئات 50، 20، 10، 5و 1 دينار. وتتوفر أشكال معدنية للعملة بقيمة 0.5، 0.25 دينار و 100، 50، 25، 10 و 5 فلسات. ويتم نشر سعر صرف الدينار يوميا في الصحف المحلية. وإعتباراًً من تاريخ 28/6/2001، أصبح بالإمكان تحويل العملة المعدنية أو الشيكات السياحية في أي مصرف في الأردن. ويتم تقاضي عمولة على الشيكات السياحية فقط. ويوجد أيضا صرافون مرخصون في عمان والعقبة واربد، ومن المرجح الحصول على سعر صرف أفضل لدى الصرافين أكثر مما هو لدى البنوك. كما وتقوم الفنادق من درجة الثلاث نجوم فما فوق بصرف العملات الأجنبية ولكن بسعر أقل تفضيلا. ويسمح للأجانب فتح الحسابات في المصارف الأردنية سواء بالدينار الأردني أو بالعملات الأجنبية. ويعمل سوق صرف العملات الأجنبية بتوجيهات وتعليمات صادرة عن البنك المركزي الأردني. كما ويقوم البنك المركزي بتحديد الحد الأعلى والأدنى لأسعار الفائدة التي يجب على المؤسسات المالية اتباعها.






    متطلبات الحصول على تأشيرة الدخول

    أي زائر غير عربي إلى الأردن، سواء أكانت زيارته للعمل أو السياحة، يحتاج إلى الحصول على تأشيرة للدخول. ويعتمد الرسم المطلوب للتأشيرة، علاوة على المدة الزمنية الممنوحة له للبقاء في الأردن، على جنسية الزائر. وعلى الرغم من أن تأشيرات الدخول يتم الحصول عليها من المطار للزوار القادين بالطائرة، إلا أن القادمين عن طريق البر يجب عليهم الحصول على تأشيرة مسبقة. ويمكن الحصول على التأشيرة والتي في العادة تستغرق يوما واحدا من أي بعثة دبلوماسية أردنية. ولا يمكن الحصول على تأشيرات الدخول عند نقوط العبور البرية الأردنية. إن تأشيرات الدخول الممنوحة من قبل القنصليات الأردنية صالحة لمدة 3-4 شهور إعتباراًً من تاريخ إصدارها، ويمكن أن يتم إصدارها لعدة سفرات. وتسمح تأشيرة الدخول السياحية لصاحبها بالإقامة في الأردن لفترة شهر واحد. وعلى أية حال فإن هذه المدة يمكن تمديدها بسهولة بالغة لمدة شهران آخران، وعلى الزائر أن يقوم بعد انتهاء هذه الفترة بمغادرة المملكة وإعادة الدخول إليها مرة أخرى، أو السير بإجراءات الهجرة في حال رغبته بالإقامة أكثر. وفي حال عدم القيام بتجديد تأشيرة الدخول بصورة صحيحة، يتحتم على الزائر دفع غرامة مالية على الحدود لدى مغادرته المملكة. وفي حال الرغبة بالإقامة لأكثر من أسبوعين في المملكة، يتوجب عليك التسجيل لدى أقرب مركز شرطة


    المتطلبات والتوصيات الصحية


    التلقيح ليس مطلوبا من الزائر إلا إذا كان مسافرا من منطقة موبوءة. وفي حال قدومك من بلد ينتشر فيه مرض الكوليرا أو الحمى الصفراء، يتوجب عليك إبراز شهادة تطعيم إلى نقطة العبور الأردنية. وعلى الرغم من أن ذلك ليس مطلوبا، إلا أن الحصول على مطاعيم ضد الشلل والكزاز والتيفوئيد لا يعتبر أمرا سيئا. ويعتبر الأردن واحدا من أكثر البلدان نظافة وأمانا، إلا أن ذلك لا يمنع من إسداء النصيحة باتخاذ بعض الإحتياطات إلى أن يقوم الجهاز الهضمي بالتكيف. ويتوفر لدى الفنادق من فئة الأربع نجوم فما فوق نظام تنقية خاص بهم، ويعتبر الماء من صنابير المياه في تلك الفنادق آمنا للشرب. وفي مناطق أخرى، ينصح باستخدام المياه المعدنية. ويجب القيام بغسل كافة أنواع الخضار والفواكه بشكل جيد، وتجنب أنواع السلطة واللحوم الباردة التي مر عليها زمن طويل، وخصوصا خلال أشهر الصيف. وكافة منتجات الألبان الأردنية منتجات مبسترة وآمنة. وتعتبر الخدمات الطبية في الأردن خدمات متطورة في كافة أنحاء الأردن، ويوجد مركز صحي أو عيادة في كل مدينة أو قرية. ويوجد مستشفيات في عمان والعقبة ومعان والكرك ومادبا والزرقاء واربد والرمثا. وفي المدن الأكبر فإن معظم الأطباء قد تدربوا على المهنة في الخارج ويتحدثون الإنجليزية. ويمكن الحصول على المضادات الحيوية والأدوية الأخرى التي تباع في الدول الغربية حيث أنها على الأغلب متوفرة في الصيدليات الأردنية. ويتوجب الحصول على وصفة طبية لصرف الأدوية مع ضرورة التأكد من إحتفاظك بالإسم العلمي للدواء حيث يمكن أن يكون إسم تجاري معين غير متوفر فيما يتوفر له أي بديل آخر. وإن كنت ممن يستعملون النظارات الطبية، إحرص على إحضار عدسات إحتياطية ونسخة عن فحص النظر



    ضريبة المغادرة



    هنالك ثلاثة قيم لضريبة المغادرة من الأردن: خمسة دنانير للمغادرين عن طريق البــر (8 للأردنيين)، وخمسة دنانير للمغادرين بالبحر عن طريق العقبة، وخمسة دنانير للمغادرين عن طريق الجو (25 دينارا للأردنيين).

المواضيع المتشابهه

  1. سلة التفاح
    بواسطة الاسطورة في المنتدى منتدى جمال المرأة
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 23-08-2013, 10:05 PM
  2. استقبال طلبات الالتحاق بالجامعات الثلاثاء المقبل
    بواسطة MA3N_R في المنتدى منتدى الجامعات والكليات
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 13-02-2010, 11:11 PM
  3. لو قلت لك،، احبـــــــــــــــــــــــــــــــــكــــ،،
    بواسطة اربداويه وافتخر في المنتدى عذب الاماكن والمشاعر
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 22-08-2009, 10:31 PM
  4. _- لغز المشاعر -_
    بواسطة Full MooN في المنتدى منتدى الشعر والشعراء
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 15-01-2009, 11:22 PM
  5. ألم العنق وأعلى الظهر
    بواسطة love_jordan في المنتدى منتدى الطب والصحة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 27-11-2008, 05:23 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك