النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: آخر أخبار الاحتباس الحراري

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sun Apr 2008
    المشاركات
    196

    آخر أخبار الاحتباس الحراري

    أخبار الاحتباس الحراري

    قادة مجموعة الثماني يزرعون اشجارا امام فندق وندسور في توياكو الثلاثاء

    توياكو (اليابان) (ا ف ب) - اتفق قادة مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى الثلاثاء في اليابان على خفض انبعاثات غازات الدفيئة العالمية "بنسبة 50% على الاقل" بحلول 2050 على ان تحدد كل دولة لاحقا اهدافا على المدى المتوسط.

    وقال اعلان القمة حول التغير المناخي ان مجموعة الثماني وبينها الولايات المتحدة ترغب "في ان تقر خلال المفاوضات تحت اشراف الامم المتحدة خفض الانبعاثات العالمية لغازات الدفيئة بحلول العام 2050 بنسبة 50% على الاقل".

    واعترفت الدول الثماني بان "هذا التحدي العالم لا يمكن مواجهته الا برد شامل".

    واضاف الاعلان ان التوصل الى ذلك "يتطلب اهدافا على المدى المتوسط وخططا وطنية" لخفض الانبعاثات بدون تحديد اي موعد او حجم هذا الخفض بالارقام موضحا ان هذه الخطط التي ستقرها كل دولة "يمكن ان تعكس مقاربات مختلفة".

    واكدت الوثيقة اهمية "مساهمة كل الاقتصادات الرئيسية" وخصوصا الدول الناشئة مثل الصين والهند وهي نقطة كانت تطالب بها ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش.

    من جهة اخرى اعترفت مجموعة الثماني بانه يعود الى الاقتصادات المتطورة "لعب دور محرك" في مكافحة الاحتباس الحراري.

    وخلال قمة هايليغندام (المانيا) العام الماضي اكتفت مجموعة الثماني بالاتفاق على "التفكير جديا" في خفض الانبعاثات الملوثة بالنصف بحلول منتصف القرن الحالي.


    Nov Hofhv hghpjfhs hgpvhvd


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Feb 2008
    الدولة
    الأردن - عمـــــان
    المشاركات
    7,736
    الحد من انبعاثات غازات الدفيئة
    آلية التنمية النظيفة
    تعد آلية التنمية النظيفة المقترحة بموجب المادة 12 من بروتوكول كيوتو - إحدى الأدوات الهامة التي من المحتمل أن تساعد في تشجيع الاستثمار الأجنبي في الحد من انبعاثات غازات الدفيئة.
    منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة
    الغابات: تلعب أربعة أدوار رئيسية في تغير المناخ. فهي تساهم في الوقت الراهن بنسبة تقارب السدس من انبعاثات الكربون العالمية عند إزالتها أو الإفراط في استخدامها أو تعرضها للتدهور، حيث إنها سريعة الاستجابة لتغير المناخ. إلا أنه عندما تتم إدارة هذه الغابات بصورة مستدامة فإنها تنتج وقودًا خشبيًا يمكن استخدامه كبديل آمن للوقود الأحفوري. وأخيرًا، فإن هذه الغابات تتمتع بإمكانية امتصاص ما يقرب من عشر انبعاثات الكربون العالمية خلال النصف الأول من القرن الحالي إلى داخل كتلتها الأحيائية وتربتها وثمارها، ومن ثم تخزينها أساسًا بصورة دائمة.
    إن العديد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن إزالة الغابات وتغير استخدام الأراضي ترتبط بالفقر في الريف وزراعة الكفاف. وبالمثل، فإن الانبعاثات التي تأتي في شكل الميثان أو أكسيد النيتروز تشكل خسائرًا بالنسبة للمزارعين؛ سواء خسائر في المادة العضوية أو خسائر في الأسمدة. وفي أغلب الحالات، لا يمكن تطبيق حلول بسيطة أو جاهزة. تقارير عن التخفيف من حدة تغير المناخ
    الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ
    يقوم الفريق العامل الثالث بتقدير الخيارات المعنية بالحد من انبعاثات غازات الدفيئة والخيارات الأخرى المتعلقة بالتخفيف من حدة تغير المناخ تقرير: "التخفيف من حدة تغير المناخ"
    التقرير الكامل
    الموجز لصانعي السياسات (الفريق الثالث) [PDF]
    قام الفريق العامل الثالث التابع للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ بإعداد هذا التقرير الخاص استجابةً للطلب المقدم من الهيئة الفرعية للمشورة العلمية والتكنولوجية (SBSTA) إلى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCC). وسوف يستلزم الأمر أن تتوافق الابتكارات والجهود المضنية المبذولة لنقل التكنولوجيا السليمة بيئيًا للحد من انبعاثات غازات الدفيئة والتكيف مع تغير المناخ مع الأهداف المرجوة من اتفاقية المناخ، وكذلك أن تعمل على الحد من الضعف والقابلية للتأثر بتغير المناخ ويناقش التقرير مشكلة نقل التكنولوجيا في إطار تغير المناخ مع التأكيد على منظور التنمية المستدامة
    تقرير خاص: "المسائل المنهجية والتقنية المتعلقة بنقل التكنولوجيا"
    يعد امتصاص وتخزين ثاني أكسيد الكربون طريقة مناسبة وممكنة التنفيذ من الناحية الفنية لتحقيق تخفيضات كبيرة في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من مصادرة مثل تلك المذكورة سابقًا. وبالرغم من أنه يمكن تنفيذ هذا الخيار في المقام الأول من خلال تطبيق التكنولوجيا المعروفة التي تم ابتكارها لأغراض أخرى، فإن الدور الذي من المحتمل أن يلعبه في معالجة تغير المناخ لم يتم التعرف عليه مبكرًا كغيره من خيارات التخفيف من حدة تغير المناخ.
    تقرير خاص: "امتصاص وتخزين ثاني أكسيد الكربون"
    الرابطة الدولية للإتجار برخص إطلاق الانبعاثات
    من المقرر أن تعمل الرابطة الدولية للاتجار برخص إطلاق الانبعاثات على: تطوير سوق نشطة عالمية لغازات الدفيئة، تتسم بالثبات والاتساق عبر الحدود القومية وتشتمل على كافة آليات المرونة وهي: آلية التنمية النظيفة والتنفيذ المشترك والإتجار برخص إطلاق الانبعاثات؛
    إنشاء أنظمة وأدوات من شأنها أن تضمن المشاركة الفعالة في العمل.
    مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية
    يتولى مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD) مهمة تقدير تأثير التجارة والتنمية المتعلق بالمتطلبات التنموية والاتفاقيات متعددة الأطراف ذات الصلة، كما أنه يقدم أنشطة لبناء القدرات من أجل مساعدة البلدان النامية على المشاركة في المفاوضات الدولية المتعلقة بهذه المسائل والاستفادة منها.
    الآثار التجارية والاستثمارية الخاصة ببروتوكول كيوتو.
    الآثار الاقتصادية لتغير المناخ
    برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
    آلية التنمية النظيفة: دليل المستخدم تم وضع (دليل مستخدم آلية التنمية النظيفة) كأداة مرجعية موجهة في المقام الأول للمكاتب القطرية التابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، وذلك للتعرف على المزيد حول الفرص والتحديات المصاحبة لآلية التنمية المستدامة ولتنفيذ المشروعات بشكل فعال وعادل في مختلف الإطارات القومية والقطاعية.
    برنامج الأمم المتحدة للبيئة
    الكربون والغابات والشعوب: نحو إدارة متكاملة لامتصاص الكربون والبيئة وسبل المعيشة المستدامة [PDF]
    اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ
    تعد آلية التنمية النظيفة المقترحة بموجب المادة 12 من بروتوكول كيوتو – إحدى الأدوات الهامة التي من المحتمل أن تساعد في تشجيع الاستثمار الأجنبي في خيارات الحد من انبعاثات غازات الدفيئة مع تناول قضية التنمية المستدامة في ذات الوقت.
    يعد التنفيذ المشترك وآلية التنمية النظيفة آليتي بروتوكول كيوتو القائمتين على المشروع، واللتان يمكن استخدامهما من قِبل كافة الأطراف لتحقيق أهداف كيوتو الخاصة بهم.
    يتيح الاتجار برخص إطلاق الانبعاثات للأطراف إمكانية استغلال فرص انخفاض التكلفة للحد من الانبعاثات، وذلك من أجل خفض التكلفة الإجمالية للحد من الانبعاثات
    البنك الدولي
    التخفيف من الحدة: يقدم البنك الدولي يد العون لعملائه في التخفيف من حدة انبعاثات غازات الدفيئة في المجالات التالية: الطاقة المتجددة والإصلاحات الإدارية وتحسينات كفاءة الطاقة وخفض كثافة استخدام الطاقة في قطاع النقل وتجديد الأحراج.


    غااااادة القاااااااسم
    يسلموووووووووووووووووووووووووووووو

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sun Apr 2008
    المشاركات
    196
    الله يسلمك عدنان 22 موضوع رااااااااااااااااااااااااااائع مثلك ومثل طلتك المزهرة

    وما بين زراعة الصحراء الليبية لتنقية الجو من الغاز وما بين دفنه في الصحراء الجزائرية
    أضيف هذا الخبر


    ضخ ثاني أكسيد الكربون في أعماق الصحراء الجزائرية

    2008-06-09

    الجزائر - Afp
    في قلب الصحراء الجزائرية يتم ضخ ملايين الأمتار المكعبة من ثاني أكسيد الكربون الذي يشكل أحد أهم الغازات الدفيئة، في خزانات طبيعية جوفية، لتجنب انبعاثه في الجو ومساهمته في الاحتباس الحراري. ويشكل موقع كرشبا التجريبي الذي يبعد حوالي 1200 كلم إلى جنوب العاصمة «مختبرا بالحجم الطبيعي» للتحقق من صوابية تكنولوجيا حصر وتخزين ثاني أكسيد الكربون التي ما زالت متعثرة لكنها تثير الكثير من الاهتمام.
    وأوضح محمد قدام الذي يشغل منصب مدير عام مشروع عين صالح للغاز المشترك بين الشركات البريطانية بريتيش بتروليوم والجزائرية سوناطراك والنرويجية ستاتويهايدرو «نتمنى أن يحذو الآخرون حذونا بعد أن نثبت أن العملية قابلة للتطبيق تقنيا، ومجدية اقتصاديا وقابلة للاستمرار جيولوجيا». ويتلقى خزان مياه طبيعي في الموقع مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا، أي ما يوازي انبعاثات 200 ألف سيارة تسير كل منها 30 ألف كلم سنويا. ويحوي الغاز المستخرج في كرشبا نسبة مرتفعة من ثاني أكسيد الكربون (بمعدل %6) ما يحول دون تسويقه بلا معالجة (النسبة الأعلى المقبولة هي %0.3)، ما يستدعي فصل ثاني أكسيد الكربون باستخدام مذيب كيميائي. وبعد «التنقية»، ينقل الغاز عبر أنبوب إلى حاسي رمل على بعد 450 كلم شمالا حيث يصدر إلى أوروبا. أما ثاني أكسيد الكربون فيضغط إلى 180 بار ويضخ في خزان طبيعي يقع في محيط حقل الغاز.
    ويجري الضخ عبر ثلاث آبار هي كناية عن أنابيب فولاذية بقطر 11 سنتيمترا، تدفع ثاني أكسيد الكربون إلى عمق 1900 متر تحت الأرض في خزان للمياه الجوفية يلعب دور حابس. وتسمح مؤشرات مشعة مختلفة في كل بئر بمتابعة «آليات حبس» ثاني أكسيد الكربون بدقة وضمان عدم صعوده إلى السطح. وبعد أربعة أعوام على البدء بعمليات الاستخراج، في يوليو 2004، تبدو الحصيلة الجيولوجية إيجابية ولم يلحظ أي تسرب. لكن مهندسي المشروع يقرون بضرورة مراجعته. من حيث الكلفة تبدو العملية مرضية أيضا. وأكد داود عبدالعزيز المسؤول عن الموقع للوكالة الفرنسية «اليوم، نضخ بكلفة 9 دولارات أميركية تقريبا لكل طن». وفي ضوء تبادل طن غاز ثاني أكسيد الكربون في السوق الأوروبية بحوالي 40 دولارا، تبدو الحصيلة الاقتصادية في عين صالح واعدة في حال تعميم سوق الكربون عبر خطة طويلة الأجل. فالحسابات التي جرت بفضل عدة عمليات تجريبية حول العالم أظهرت أن كلفة هذه التكنولوجيا ما زالت باهظة، وينبغي تقليصها إلى النصف أو الثلث لجعلها تنافسية. لكن عين صالح موقع مثالي من مختلف النواحي. فاستخراج وتخزين ثاني أكسيد الكربون سيكون أعلى كلفة بالنسبة إلى محطات الكهرباء الحرارية أو مصانع الحديد، وهما قطاعان يولدان كميات هائلة من ثاني أكسيد الكربون ويمكن تطبيق هذه التكنولوجيا فيهما. وقال قدام «تكمن الصعوبة الكبرى في العثور على خزان طبيعي متلق في محيط موقع الاستخراج».
    وفي حال اعتماد مناطق للضخ قريبة من المناطق المأهولة قد تصطدم هذه التكنولوجيا بمدى تقبل الرأي العام لها.

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    33
    المشاركات
    141,645
    اشكركم على الطرح الرائع

    ودى

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sun Apr 2008
    المشاركات
    196
    شكرا على مشاركتك رمز الوفاء زهرة ندية في بيئة نقية

المواضيع المتشابهه

  1. عيال طه الضمور...
    بواسطة احمد الضمور في المنتدى شخصيات اردنية عربية بارزه بالتاريخ
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 22-11-2009, 09:27 AM
  2. ويبقى الحب لا يعرف له أسباب ؟؟؟
    بواسطة ((بنت الاردن)) في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 10-10-2009, 05:43 PM
  3. اكذوبه سير على القمر
    بواسطة احلام عبدالوهاب في المنتدى منتدى الاخبار العربية والمحلية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10-05-2009, 08:00 PM
  4. لستي حبيبتي انتي صديقتي
    بواسطة Full MooN في المنتدى عذب الاماكن والمشاعر
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 01-03-2009, 06:10 PM
  5. دروس في الحب
    بواسطة alhadji في المنتدى المنتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 10-09-2008, 12:21 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك