النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: الوطــن فـي عيونهــم

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2006
    الدولة
    الاردن
    العمر
    29
    المشاركات
    10,526

    الوطــن فـي عيونهــم

    الوطــن فـي عيونهــم

    الوطــن عيونهــم


    - ..''عندما يكون الاحساس بهذا العمق ، فهذا يعني بان الحب كبير.والوطن اكبر...فاجأتني تلك الرسوم ، ليس لانها غير متقنة ، قد تكون هناك موهبة، لكن قطعا لايوجد رسام محترف بين طلاب في المرحلة الابتدائية ، انضموا لاحد النوادي الصيفية لتنمية مهارات ابداعية مختلفة ،وعندما طلبت منهم ان يرسموا الوطن كما يروه بعيونهم ،.فاذا بالمشاعر ترسم اجمل اللوحات .''..
    وتضيف '' معلمة رسم '' :'' ما شد الانتباه ..ان الرسوم برغم بساطتها ، حملت الكثير من حاضر جميل واستشراف لمستقبل اجمل ، عبر حلم بنهضة انسانية ،'تعليمية ،.ثقافية ،عمرانية واجتماعية ..بعيدا عن نظرة تقليدية تعود الصغار ان يعبروا من خلاها عن حبهم للوطن ، من خلال رسم سماء زرقاء صافية ، شمس مشرقة ، وعشب اخضر،' او مواضيع تعبير وانشاء تنتقي مفردات حقظها الصغار والكبار عن ظهر قلب هذا ما عبرت عنه الرسوم .''..
    لوحات بسيطة جهلت التناسق في الالوان والخطوط ، ، واكتفت بما يمليه الشعور وان طغى اللون الاخضر والابيض على معظم الرسومات ، بعضها تربع على مساحة ورقة كاملة ، وهناك من الطلاب من اكتفى بتجسيد رؤيته في نصفها او اقل ..
    رسم ''احمد13عاما'' مبنى لصحيفة اطفال تصدر كل يوم ، لايعمل بها سواهم ، يختارون مواضيعها، يحررون المواد التي تنشر بها،دون تدخل من الكبار، توزع مجانا على كل طفل يساهم برفدها بالمواد والرسوم ،ويقول : كثير من الكتاب يجهلون باننا نعيش عصرا مختلفا عن ذلك الذي عاشه اباؤنا ، مازالوا بعيدين عن احتياجاتنا ..الافضل ان نعبر نحن عما نريد !!
    مدارس كبيرة حديثة ، وامام كل مدرسة اكثر من باص لنقل الطلاب، ازدحمت بها لوحة ''ريم12عاما'' وتقول :'' طلاب المدارس الخاصة هم الذين يتنقلون بالباصات ،اما اقرانهم في المدارس الحكومية،فهم اما ان يذهبوا سيرا على الاقدام ، او يستخدمون المواصلات المختلفة من ''باصات وتاكسيات '''مضطرين اذا كانت مدارسهم بعيدة عن البيت ، وهذا يتسبب بقلق الاهل من تعرض الصغار للحوادث المختلفة ، اما عندما يكون لكل مدرسة باص ، فذلك يجعل الامور اسهل. واكثر امانا ،فكثير من الاطفال قتلهم طيش سائقين متهورين .
    ورسم''سامر 14عاما'' شوارع جميلة ونظيفة تخلو من المطبات والحفر ، وعلى الارصفة زرع اشجارا ومقاعد ، ووضع سلة مهملات بين كل بضعة اشجار حتى يتمكن المارة من القاء فضلات الطعام او الشراب فيها..يقول(من المؤلم ان نجد اناسا لايراعون اصول النظافة ، يلقون بزجاجة ماء او عصير مثلا من نافذة سيارة، وهناك من يلقي بكيس القاذورات من بلكونة بيته الى الشارع ، وهذا يشوه منظر مدينتا التي نحب ان تكون الاجمل ..
    لكن ''عماد 10 سنوات'' ويعاني من هشاشة في العظام ، ومايزال يسير بمعونة عكاز بعد ان تعرض مرتين لكسر في الساق ، واضطر بسبب ذلك للغياب عن المدرسة ، فقد جسد رؤيته، من خلال رسم سيارة توزع الحليب على الاطفال ، يعلوها جهاز انذار، مثل سيارات الاسعاف ، تجوب الشوارع ، وتتوقف عند كل طفل ،تعطيه زجاجة من الحليب يشربها مجانا ويتم تشغيل جهاز الانذاراذا رفض الطفل احتساء الحليب ، حيث تقع عليه عقوبة وهي منعه من اللعب لمدة اسبوع ، فالحليب مهم لنمو الجسم والمحافظة على صحة العظام .
    اما ''يزيد 11عاما''فقد استوحى رؤيته من فوز البتراء ، كاحدى عجائب الدنيا السبع ، رسم عربات مخصصة للاطفال ''بالمجان '' حتى يتمكنوا من مشاهدة الخزنة بلا عناء، فكثير من الصغاروكبار السن لايستطيعون السير في هذا السيق الطويل ، ويقول : اكثر من مرة ذهبت الى البتراء ، كان يحملني ابي على كتفه ، اجرة النزول للخزنة بالعربات مرتفعة جدا وقد لايستطيع كل الزوار دفع تكاليفها .
    ما اجتهد في رسمه اطفال اليوم ،، رؤية مختلفة لقضايا هامة تلامس احتياجاتهم في الوطن الذي احبوا ،فتمنوا ان يروا كل مافيه جميلا ، يتسع لاحلام ومشاعر تجاوزت زيا يتباهون بارتدائه بالعيد ولم لا؟ فهم جيل المستقبل ومن حقهم ان يروا وطنهم كما يريدون بعيونهم ورسوماتهم وكلماتهم التي لاتعرف الكذب !!



    hg,'JJk tJd ud,kiJJl


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue Jan 2008
    الدولة
    فلسطين
    العمر
    31
    المشاركات
    7,029
    سلمت

    معلومات حلوه منك
    سلمت يا الغالي

    كلك زوقققققققق

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2006
    الدولة
    الاردن
    العمر
    29
    المشاركات
    10,526
    يسلمو دمعة فلسطينن على مرورك

    تحيتي لكِ

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    33
    المشاركات
    141,645
    اشكرك أخى الغالى

    على طرح هذه المعلومه

    لك كل الامانى الطيبه

    ورودى

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed May 2008
    الدولة
    jordan
    المشاركات
    1,739

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue Jan 2008
    المشاركات
    6,193

    مواضيعك متميزة

    كل الشكر

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Jul 2008
    العمر
    37
    المشاركات
    4

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك