النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: هل يعاني الاردنيون من الامراض النفسية؟

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed May 2008
    الدولة
    jordan
    المشاركات
    1,739

    هل يعاني الاردنيون من الامراض النفسية؟

    [IMG]http://www.************/pic/bsm/12.gif[/IMG]




    هل يعاني الاردنيون من الامراض النفسية؟ * حسين الرواشدة




    هل صحيح ان نسبة كبيرة من الاردنيين تعاني من الامراض النفسية؟ هذا السؤال فجّره احد النواب اثناء مناقشة التعديلات على مشروع قانون الصحة العامة حيث اشار ، استناداً الى تصريحات ادلى بها مدير احد المراكز النفسية ، الى ان %37 من الاردنيين يعانون من امراضي نفسية ، مما دفع نائباً آخر الى المطالبة بشطب هذه العبارة من المحضر ، واعتبارها اساءة لكل الاردنيين..،

    ما ذكره النائب المحترم ليس جديداً ، فقد سبق لاخصائيين معروفين في هذا المجال ان اشاروا الى النسبة تصل الى %40 ، وفي احصائيات وزارة الصحة ارتفع عدد مراجعي العيادات النفسية التابعة للوزارة عام 2004 ليصل الى 23369 مراجعاً ومراجعة ، اغلبهم من الفئة العمرية 15 - 45 سنة ، كما بلغ عدد الحالات النفسية والعقلية التي ادخلت للمركز الوطني للصحة للعام نفسه 991 حالة ، وللمركز الوطني للادمان 253 ، فيما لا يتوفر حتى الان احصائيات رسمية جديدة او اخرى دقيقة حول اعداد المراجعين لعيادات الطب النفسي في القطاع الخاص ، ويتوقع ان يكون عددهم اضعاف عدد مراجعي العيادات النفسية الحكومية.

    وفي دراسة اخرى أعدها د. جمال الخطيب تبين ان %40 من مراجعي العيادات النفسية هم من الجامعيين و23% من حملة الثانوية العامة ، و48% من غير المتزوجين و47% من المتزوجين ، حيث يعاني %38 منهم من اضطرابات القلق و26% من الكآبة و14% من الفصام ، فيما تشير احصائيات رسمية اخرى الى ان عدد حالات الانتحار في الاردن تتراوح ما بين 35 - 40 سنويا اضافة الى 400 محاولة انتحار.

    المرض النفسي - بالطبع - ليس شتيمة او اساءة ، فكلنا معرضون للاصابة به كما نصاب بالانفلونزا تماماً ، والمريض النفسي - بالتعريف الطبي - هو انسان يعاني من اضطراب في احد العناصر المكونة للنفس البشرية ، وهذه العناصر هي: التفكير والمزاج والانفعال والادراك ، والامراض النفسية كثيرة ، من ابرزها القلق والاكتئاب والوسواس القهري والهلع.. وغالباً ما تكون اسبابها ناتجة عن ظروف اقتصادية واجتماعية صعبة ، ومع انه ثمة فرق بين المرض العقلي والمرض النفسي ، الا ان تطور حالة المريض النفسي للاسوأ يمكن ان توصله الى فقدان اتصاله بالواقع وبالتالي الاصابة بأعراض المرض العقلي ، علماً بان اعراض المرض النفسي تتجسد في نظرة المريض للامور بشكل اكتئابي وانخفاض المزاج والميل للعزلة ، وتراجع الهمة والانتاجية ، وظهور اضطرابات في النوم وفقدان للشهية ونقصان الوزن.

    من الملاحظات التي يمكن اضافتها: ان اغلب الامراض النفسية منتشرة بين ابناء الطبقة الفقيرة ، والاسباب كثيرة منها: سوء التغذية والظروف الاقتصادية الصعبة ، وغياب الخصوصية (نوم الام والاب مع الاطفال مثلا) وما يترتب عليه من عقد تربوية (كما يقول د. محمود ابو دنون مدير مستشفى الامراض العقلية الاسبق) ، كما ان ثمة علاقة ما بين المرض النفسي وشيوع ظاهرة السحر والشعوذة والجن وغيره ، فمعظم الذين يعانون من هذه الامراض يتوجهون الى المشعوذين والدجالين طلباً للعلاج ، زد على ذلك العلاقة بين الادمان - بأشكاله - حيث يتحول المدمن الي مريض نفسي او الى مريض عقلي مصاب بالجنون.

    من المفارقات ، ان المواطن الاردني ما زال يتوجس من الاعتراف بانه يعاني من المرض النفسي ، مع ان الاحصائيات تشير الى ان معظم الذين يراجعون للاستشفاء يتعافون سريعاً من هذا المرض ، ومن المفاوقات ايضا ان كثيراً من المرضى الذين يدخلون الى المصحات النفسية يعتقدون انهم «المهدي المنتظر» وهذه الظاهرة (الكلام للدكتور دنون) لها علاقة بالثقافة الدينية ، حيث يشعرون «بالعظمة» ، وهو نوع من الامراض النفسية ، كما ان اخرون يطالبون دائماً بفتاوى تجيز الانتحار ومعظم هؤلاء من المصابين بالاكتئاب.

    لا ادري اذا كان لدى قرائنا الاعزاء اية اضافات او اعترافات ، لكنني حرصت على الالتزام بالمنهج العلمي ، بعيداً عن اية انطباعات او تأويلات شخصية ، وما اكثرها لمن يريد ان يعرف المزيد عن واقع الاردنيين ونفسيتهم هذه الايام.




    [IMG]http://www.************/pic/bsm/20.gif[/IMG]


    ig duhkd hghv]kd,k lk hghlvhq hgktsdm?


  2. #2
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Sat Sep 2006
    الدولة
    jordan&uae
    العمر
    22
    المشاركات
    28,931
    من المفارقات ، ان المواطن الاردني ما زال يتوجس من الاعتراف بانه يعاني من المرض النفسي ، مع ان الاحصائيات تشير الى ان معظم الذين يراجعون للاستشفاء يتعافون سريعاً من هذا المرض ، ومن المفاوقات ايضا ان كثيراً من المرضى الذين يدخلون الى المصحات النفسية يعتقدون انهم «المهدي المنتظر» وهذه الظاهرة (الكلام للدكتور دنون) لها علاقة بالثقافة الدينية ، حيث يشعرون «بالعظمة» ، وهو نوع من الامراض النفسية ، كما ان اخرون يطالبون دائماً بفتاوى تجيز الانتحار ومعظم هؤلاء من المصابين بالاكتئاب

    مشكوره لطرح لكن اعتقد ليس المشكله بالاردننين بل بالحياه وصعوبتنا

    قد تتولد هذه الاعراض واكيد منتشره باي بلد الامراض النفسيه

    كل الود لكِ عزيزتي

    ورده
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك
    اللهم اني اسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى
    ولا حول ولا قوه الا بالله الواحد الاحد الفرد الصمد
    اللهم صلي على حبيبنا وخاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم


    مسجات للتذكير بالوتر - رسائل عن الوتر 2017




    اشعار غزل فى العيون 2017 , قصيده غزل فى جمال العيون , كلام غزل عن العيون




    اشعار جميله عن الام 2017 , قصيدة عن مدح الام , عبارات حب لامي



    فيديو نزع فستان مطربة من احد معجبيها على المسرح



    شاعر يحضر زواج حبيبته ويلقي قصيدة للعريس




    صور شيكولاته 2018 - صور شيكولاته لذيذة


  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    33
    المشاركات
    141,645
    مشكوره غاليتى

    على التوضيح

    ودى

المواضيع المتشابهه

  1. صور من المنطقة الشرقية لليبيا
    بواسطة رمز الوفاء في المنتدى سياحة ليبيا , منتدى ليبيا
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 10-06-2011, 08:10 AM
  2. حوار عائلة الطرمان
    بواسطة روني 94 في المنتدى منتدى كان ياما كان
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 20-08-2009, 05:14 PM
  3. كلمات حكيمة ..
    بواسطة coco fofo في المنتدى منتدى المواضيع المكرره
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 16-04-2009, 04:59 PM
  4. نكت مضحكة جدا جدا
    بواسطة ehabflawer في المنتدى منتدى سوالف وسعه صدر
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 19-03-2009, 04:11 PM
  5. *** نوماً هنيئاً .... لك سيدتي .... !!! ***
    بواسطة عدنان 22 في المنتدى منتدى الاسرة
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 19-09-2008, 12:36 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك