احباب الاردن التعليمي

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: التيار التكفيري .. من تفجيرات عمان إلى معركة الزرقاء

  1. #1
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2009
    الدولة
    الرايه الهاشميه حفظها الله
    المشاركات
    265,147
    معدل تقييم المستوى
    21475114

    التيار التكفيري .. من تفجيرات عمان إلى معركة الزرقاء

    كتب ـ عبد الرزاق أبو هزيم

    من تفجيرات فنادق عمان والعقبة التي ذهب ضحيتها أبرياء إلى محاولة تفجير دائرة المخابرات العامة ، يعود التيار التكفيري «الزرقاويون الجدد» إلى مدينة الزرقاء لتحولها معركة دامية باستخدام السيوف ، مستغلين الظروف التي تمر بها المنطقة العربية للمطالبة بإصلاحات سياسية والاستفادة من هذه اللحظة التاريخية ، متخذين قرار المشاركة في الاعتصامات ولكن على طريقتهم.
    وكعادتها تحتل ممارسات التيار التكفيري رفضا قاطعا لانها لا تنسجم مع سماحة وطبيعة الاسلام، وتقابل بموجة من الاستهجان والرفض من قبل كافة الاوساط على اختلاف مستوياتها ، فما حدث الجمعة في مدية الزرقاء اثار حفيظة جميع الاردنيين.
    ويقول مراقبون ومهتمون ان استغلال جماعة التيار التكفيري اية مناسبة لمناكفة الجهات الحكومية ، الامر الذي يثير التساؤل عن اسباب مثل هذه المسيرات ومدى انسجامها وتوافقها مع قيم وسماحة الاسلام .

    السلفية الجهادية ..النشأة والتطور

    يطلق مصطلح السلفية الجهادية وفق الباحث والمتخصص في شؤون الحركات الاسلايمة الدكتور محمد ابو رمان على تيار موجود على الساحة العربية ومن ضمنها الاردن يعلن فيه موقفة السياسي المتشدد ضد انظمة الحكم ويكفر الحكام والدساتير والمؤسسات السياسية والافراد ويرفض العمل تحت مظلة الدولة ويصر على اتخاذ طريق العمل المسلح كاستراتيجية ، بهدف تحكيم الشريعة الاسلامية ، ويرون ان أي نظام لا يحتكم الى الشريعة هو نظام كافر.
    ويقول ابو رمان ان تصور هذا التيار لتطبيق الشريعة الاسلامية هو قريب من تصور حركة طالبان في افغانستان في موقفها من الحريات الشخصية والفنون والحداثة الاجتماعية عموما .
    واشار ابو رمان ان تطور التيار الجهادي يعود الى ما سمي بتنظيم بيعة الامام ومن ثم الى منظر التيار ابو محمد المقدسي وصولا الى ابو مصعب الزرقاوي الذي قتل في العراق وكان قائدا لتنظيم القاعدة في العراق ، مبينا انه خلال الاعوام 1994 ـ 1999 كان التيار الجهادي في مرحلة التكون والتعريف بالافكار ، وقال خلال الاعوام 1999 - 2003 انتقل عدد من الشخصيات السلفية الى افغانستان والعراق واستمر دفق العناصر اليها خلال هذه الفترة .
    وبين الدكتور ابو رمان انه في الاعوام 2003 ـ 2006 كانت مرحلة بروز تنظيم تيار القاعدة في العراق وتحول الى مركز اقليمي بقيادة ابو مصعب الزرقاوي ، مشيرا الى ان الاعوام 2006 ـ 2010 كانت مرحلة ما بعد مقتل الزرقاوي وحدث خلاف مابين ابو محمد المقدسي والزرقاويون الجدد حول اعلان ابو محمد المقدسي عدم قبوله بالعمل المسلح واقتصارها على الدعوة فيما تمسك اتباع الزرقاوي بالنهج المسلح كمسار لهم .

    أسباب المشاركة في المسيرات

    وفيما يتعلق بالتطورات الى المستوى المحلي والاقليمي وبروز التيار السلفي ومشاركته في الاعتصامات والمسيرات قال ابو رمان كان ذلك عبارة عن محاولة من التيار الجهادي للاستفادة من هذه اللحظة التاريخية ، وقال بعد نقاش طويل فيما بينهم قرروا المشاركة في هذه الاعتصامات ، متخذين قرارهم ايضا في الرد على اية معيقات تحاول ثنيهم عن المشاركة في الاعتصامات بالعنف.
    ويقول في المرحلة الاخيرة حاول التيار اكتساب مساحة سياسية واعلامية فضلا عن اعادة ترتيب البيت الداخلي ، وقال «لقد حققوا نجاحا في هذا الامر عندما صعدت مجموعة اسماء وصدع خطابه السياسي على الملا قبل ان يعود الى المربع الاول في احداث الجمعة في مدينة الزرقاء.
    أعداد التيار السلفي وأنواعه
    ويكشف ابو رمان ان اعداد التيار الجهادي تقدر بـ 1000 فرد وهم ناشطون في مجال النوافذ الاعلامية بمتابعتها وخصوصا التواصل عبر شبكة الانترنت ، الا ان أبو رمان يؤكد ان هذا التيار ليس له اية قاعدة اجتماعية او حاضنة اجتماعية ، وقال ان احداث الزرقاء كانت بالنسبة لهم بمثابة انتقام وثأر .
    ويشير ايو رمان انه مما لا شك فيه ان التيار السلفي ليس اطارا واحدا وانما هو عبارة عن جماعات متفقة ومتابينة واحيانا مختلفة فهناك التيار السلفي المحافظ يقوده اشخاص امثال الشيخ علي الحلبي وهذا التيار على اختلاف كبير جدا بل على النقيض عن السلفية الجهادية فهو لايمارس العمل السياسي وعلاقته مع اجهزة الدولة علاقة وطيدة ويتخذ من الانظمة مثابة ولي الامر ويتخذ موقفا سلبيا من الاحزاب .
    ويقول هناك السلفية الاصلاحية وهي اتباع جمعية الكتاب والسنة في عمان كما يوجد التيار السلفي التقليدي وهو من اتباع مركز الالباني للدراسات وهناك مئات الاتباع له وفي العادة يدخل مع التيار السلفي الجهادي في خلافات دائمة حول اساليب والمنهجيات.

    مسيرة الزرقاء
    وعن الذين خرجوا يوم الجمعة في مسيرة الزرقاء قال ابو رمان هم حصريا اتباع السلفية الجهادية وكعادتهم ياتون من كافة انحاء المملكة ، مؤكدا ان التيار التقليدي اصدر بيانا ادان فيه ما قدم عليه السلفية الجهادية ، وقال ان سماح الاردن لهم في التجمع والتعبير عن رايهم لم يحدث في اية دولة من دول العالم.

    مطالب غير مشروعة
    عمدت جماعة السلفية على تنظيم عدد من المسيرات في مدينة السلط ومعان واربد تطالب فيها الحكومة بالافراج عن معتقلين في السجون ، قالوا ان هؤلاء المعتقلين هم من انصار التيار السلفي ، علما ان هؤلاء المعتقلين هم محكومون ومتهمون في عدد من القضايا التي تمس امن الاردن.
    ان الاشخاص الذين تطالب جماعة السلفية الافراج عنهم بعضهم محكومون في قضايا تهدد الاردن ومؤسساته وتزعزع الامن والاستقرار ، والبعض الاخر متورط بقتل مدنيين ابرياء في الاردن ، فضلا عن مخططات ينفذوها لمصلحة جماعات في الخارج هدفها النيل من الاستقرار والامن الذي ينعم به الاردن ، وصدرت بحقهم احكام قطعية من قبل محكمة التمييز اعلى هئية قضائية ، فيما لا تزال قضايا اخرى منظورة امام محكمة امن الدولة ومحكمة التمييز.

    تصرفات شبه يومية

    هذه الجماعات التي ترفض الصلاة في المساجد تعلم ان الامام فيها هو موظف تابع لوزارة الاوقاف وتتجه النية لديهم في الذهاب الى مساجد تفتقر الى وجود الامام حتى يتسنى لهم الانفراد بالمصلين في هذه المساجد مما يساعدهم على اعطاء «دروس» فيها، معتبرين ان «ذلك هو الهدف الاساسي من دعوتهم عدم الصلاة وراء الائمة في المساجد ».

    عمليات إرهابية في الأردن
    في عملية لم تنجح حاول ما سمي بـ”تنظيم كتائب التوحيد” بقيادة عزمي الجيوسي التحضير لهجوم كيماوي كبير يستهدف مبنى المخابرات العامة، والسفارة الأميركية، ورئاسة الوزراء، كان من الممكن أن يقتل 80 ألفا، بحسب عزمي الجيوسي، الذي ظهر على شاشة التلفزيون الأردني.
    وفي سبيل إنجاح هذه الهجمات صنع التنظيم عشرين طنا من المتفجرات الكيماوية توضع في حاويات تحملها عدة شاحنات، وقد أشرف الزرقاوي على تنسيق العمليّة، وفي عشرين نيسان 2004، وقبيل تنفيذ العمليّة تم القبض على أعضاء التّنظيم.
    وفي العام 2005 نفّذت تفجيرات العقبة بواسطة صواريخ كاتيوشا أسفرت عن مقتل جندي وإصابة آخر، وقد القي القبض على بعض المشاركين في هذه العملية، وهم محمد حسن السّحلي، وعبد الله محمد السحلي، وعبد الرحمن السحلي، وهم سوريو الجنسية وأمير المجموعة هو العراقي محمد حميد، وقد صدرت عن محكمة أمن الدولة أحكامًا بالإعدام على السّوريين الثّلاثة والعراقي.

    كما استهدفت تفجيرات ثلاثة فنادق في عمان الراديسون ساس، وحياة عمان، والديز إن، ونفذتها مجموعة من الانتحاريين بإشراف وتنسيق الزرقاوي، أسفرت عن مقتل 60 شخصا، وإصابة أكثر من 100 شخص.
    وأعلن تنظيم القاعدة في العراق التابع للزرقاوي عن تبنيّه لهذه العملية، ونشر تفصيلات عن المنفذين وهم ثلاثة رجالٍ وامرأة عراقية، إلا أن المرأة وهي ساجدة عتروس الريشاوي فشلت في تنفيذ العملية الانتحارية، وتم القبض عليها لاحقاً وحكمت بالإعدام.


    ليس من الصعب ان تصنع الف صديق فى سنة
    لكن من الصعب ان تصنع صديقا لألف سنة
    يكفيني فخرا انني ابن الرايه الهاشميه

  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    36
    المشاركات
    139,505
    معدل تقييم المستوى
    21474990
    اشكرك على نشر كل جديد من الاخبار
    ارق واجمل تحية
    ودى
    [IMG]http://dc03.***********/i/01751/u674s73prh3c.gif[/IMG]

  3. #3
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2009
    الدولة
    الرايه الهاشميه حفظها الله
    المشاركات
    265,147
    معدل تقييم المستوى
    21475114
    ليس من الصعب ان تصنع الف صديق فى سنة
    لكن من الصعب ان تصنع صديقا لألف سنة
    يكفيني فخرا انني ابن الرايه الهاشميه

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Jun 2008
    الدولة
    صانعة رجال البواسل رجال الهيه المملكة الهاشمية
    المشاركات
    167,256
    معدل تقييم المستوى
    11586688


    [IMG]http://www.*****************/3atter/dividing_files/image386.gif[/IMG]

    شكرا لكل جديد
    سلمت الايادي

    اختكم بالله


  5. #5
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2009
    الدولة
    الرايه الهاشميه حفظها الله
    المشاركات
    265,147
    معدل تقييم المستوى
    21475114
    ليس من الصعب ان تصنع الف صديق فى سنة
    لكن من الصعب ان تصنع صديقا لألف سنة
    يكفيني فخرا انني ابن الرايه الهاشميه

المواضيع المتشابهه

  1. اكتشاف سر الإحساس بالنعاس
    بواسطة سمير محمود ابوزيد في المنتدى البرامج الوثائقية والعلمية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 26-02-2014, 10:20 PM
  2. فرصة التحليل الفني اليوم من مسار فوركس
    بواسطة dealer25jan في المنتدى المتاجرة بالعملات ( FOREX ) , البورصة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-04-2012, 05:18 PM
  3. بلد اجنبي وابنه جميلة
    بواسطة زهر المودة في المنتدى تفسير الاحلام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-02-2012, 11:50 PM
  4. من ادعيه الرسول
    بواسطة ام شهاب في المنتدى المنتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 28-09-2010, 11:42 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك