بطولة أوروبا 2008 لكرة القدم .. مـهـمة فـي الألـب

بطولة أوروبا 2008 لكرة القدم


- يبدأ اعتبارا من السبت ستة عشر فريقا اوروبيا مهمة تسلق جبال الألب .. واحد منها سينجح في زرع رايته على قمتها .

وجبال الألب تبدو العامل المشترك بين الدولتين الصغيرتين النمسا وسويسرا اللتين تنظمان معا النسخة الثالثة عشرة من بطولة اوروبا 2008 لكرة القدم .. لذا كان طبيعيا ان يكون عنوانها للفرق المنافس؛مهمة في الألب .

البطولة التي تعتبر ثاني اقوى بطولة بعد كأس العالم، هي مطمع لكافة منتخبات القارة وتتسابق من اجل هدف واحد هو الكأس، فالكل يسعى لأن يبقى في المشهد حتى 29 حزيران، موعد المباراة النهائية في فيينا.

تقام نهائيات البطولة في مدن بازل وبيرن وزيوريخ وجنيف السويسرية وإنسبروك وكلاجينفورت وسالزبورج وفيينا النمساوية وتنطلق صافرة بدايتها على ملعب سان جاكوب في بازل.

وبوجود قوى تقليدية في عالم المستديرة كايطاليا، المانيا، فرنسا، هولندا، اسبانيا والبرتغال، الى جانب نجوم من ذهب امثال ريبيري، هونتلار، رونالدو، لوكى توني، بالاك وتوريس، يبدأ حلم الفوز بالكأس يراود الجميع، حيث لا وجود للحملان بين الذئاب والبقاء للاقوى واللقب للاجدر والافضل.

ورغم كل ما تزرعه اسماء بعض الدول المشاركة من رعب للمنافسين، الا ان هناك من يستطيع ان يقلب التوقعات ويخطف الانظار، حيث تركيا والتشيك والسويد واليونان لم تأت للمشاركة فحسب، بل لمقارعة الكبار.

يعتبر المنتخب الايطالي بطل كأس العالم 2006 من أقوى المرشحين لحمل الكأس الاوروبية، ذلك ان لاعبيه معززون بثقة وشخصية الابطال ناهيك عن اشتياقهم للقب الاوروبي الغائب عن الخزائن منذ 1968، حيث فاز باللقب بعد أجراء القرعه امام الاتحاد السوفييتي (آنذاك).

اما المنتخب الالماني، صاحب الرقم الاعلى في عدد مرات الفوز ''ثلاث مرات'' فقد كان أول من وضع أقدامه في النهائيات ويمتلك مقومات حصد اللقب بوجود كتيبة من النجوم بقيادة بالاك، فيما سيكون المنتخب الفرنسي من المرشحين كذلك للقب استنادا لامجاد باقية في الذاكرة فهو جمع اللقب العالمي والاوروبي من قبل، وعلى الرغم عما تكتسبه البطولة من اهمية بالغة جراء طبيعة الفرق المشاركة ونظرا لمطامعها واهدافها، يبقى غياب المنتخب الانجليزي عن البطولة هو الشيء الوحيد المؤسف، وذلك لعدم قدرته على التأهل بعد خسارته امام كرواتيا 2-3، بمعقله في ستاد ويمبلي الشهير بالعاصمة لندن.

وبالنظر الى بعض الارقام المتعلقة بعدد المتابعين المتوقعين للبطولة، فينتظر ان تحظى بمتابعة جماهيرية اكبر من النسخة السابقة التي دلت احصائياتها انها حطمت الارقام القياسية، حيث شاهدها ما يقارب 9,7 بليون شخص عبر التلفزيون بواقع 153 مليون مشاهد للمباراة الواحدة من اصل 31 مباراة.

واشارت تقارير من البطولة السابقة انها شهدت 28378 ساعة بث على ما يقارب 234 محطة مختلفة بنسبة فاقت على 165% عن بطولة 2000.



f',gm H,v,fh 2008 g;vm hgr]l >> lJiJlm tJd hgHgJf