النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: السـداد.. آخـر الشهـــر

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2006
    الدولة
    الاردن
    العمر
    29
    المشاركات
    10,526

    السـداد.. آخـر الشهـــر

    السـداد.. آخـر الشهـــر

    السـداد.. آخـر الشهـــر


    - أقوم بشراء احتياجاتي اليومية من مختلف المواد التموينية من البقالة القريبة من منزلي وأسدد قيمتها( آخر الشهر) يقول اياد الموظف في وزارة التربية والتعليم .
    وانا اشتري بـ ''الدين'' من البقال بعد اتفاقنا معه على التسجيل في الدفتر ،وغالبا ما ارسل حارس العمارة لشراء احتياجاتنا ، وفي نهاية الشهر نحصل على فاتورة مفصلة من البقال ونسدد له كاملا .تقول ربة البيت ام خالد .
    ويخصص صاحب البقالة ''ابو محمود'' دفتراً خاصاً للديون لسكان الحارة او المعارف الذين يثق بهم ويقومون بشراء احتياجاتهم على الحساب ولا يتخلفون عن سداده في آخر الشهر .
    و عبارة ( آخر الشهر) اصبحت من العبارات المشهورة والتي لا غنى عنها لمعظم اصحاب الدخول المتدنية والمتوسطة واستخداماتها تزداد يوميا ، يصف البقال علاقته مع زبائنه.
    ويشرح اياد هذه الطريقة بقوله انها تريحه من أعباء الدفع المباشر حيث يقوم بشراء الاشياء الضرورية من البقالة فقط كما انه يشترط على صاحب البقالة عدم بيع اولاده الذين يعرفهم البقال تماماً، مشتريات غير ضرورية خاصة اذا كانت لاستخداماتهم الشخصية وأسعارها مرتفعة حتى تكون القيمة المطلوبة في آخر الشهر تتناسب و راتبه.
    و'' بمجرد تسلمي لراتبي في آخر الشهر فان أول الاماكن التي ابدأ بها هي البقالة حيث اقوم بتسديد ما علي من التزامات قبل ان يتوزع الراتب ..''يوضح اياد
    اما الموظف سامي فيختلف عن اياد حيث لا يلجأ الى اسلوب الشراء بالدين من البقالات كونها ''تحملني مبالغ اضافية وتشجعني وأفراد أسرتي على الشراء أحياناً دون مبرر ما دام الحساب آخر الشهر''.
    ويقول بان الشراء المباشر أسهل خاصة وانه يلجأ مع استلام الراتب آخر الشهر الى تقسيم مجمل راتبه الذي استلمه حسب المتطلبات الشهرية فجزء لفاتورة الكهرباء وآخر للهاتف في حين أن أجرة المنزل الشهرية لها الاعتبار الاول والاولوية كون أي تخلف سينعكس عليه خاصة وانه يقطن في منزل باجرة قديمة تبلغ (50) ديناراً .
    وحسب عدد من المواطنين ممن تعد رواتبهم ودخولهم جيدة فهم يواجهون في آخر كل شهر مشكلة في تنظيم ميزانيتهم بسبب ازدياد الاحتياجات في الوقت الذي تكبر فيه العائلة وتزداد معها المسؤوليات ويقابل ذلك زيادة في المصروفات كما هو الحال في زيادة الاسعار .
    ويؤكد الموظف سعيد انه لابد من تنظيم المصاريف قبل استلام الراتب آخر الشهر والذي لايدري ، حسب وصفه ..هل هو بداية لشهر جديد ام نهاية . ! وقال انه لا بد من وضع قيمة فاتورة الكهرباء جانباً حيث ان محاولة تأخير دفعها مجازفة لا تحمد عقباها فالجابي يحضر في آخر الشهر القادم والشركة غير مستعدة لتحمل فوائد تأخير دفع مستحقاتها .
    وبحسبه فان فواتير الهاتف الجوال أصبحت ضمن المصاريف المطلوبة آخر الشهر خاصة وان المنزل فيه (5) خلويات ، وكما هي مصاريف الماء والكهرباء ،فكذلك فواتير الخلويات اصبحت جزءا من موازنة الاسرة .
    ويبقى لاخر الشهر دلالاته ،وان اختلفت ،فمن حسابات اخر الشهر الى ''موظف اخر الشهر'' الى القمر في اخر الشهر ..



    hgsJ]h]>> NoJv hgaiJJJv


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed May 2008
    العمر
    26
    المشاركات
    316
    فعلاً كلمة سمعناها في كل اماكن التواجد

    حتى بالمزح صرنا نحكيها ونسمعها ,,,


    الله يعين الشعب يا رب


    ودي واحترامي

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2006
    الدولة
    الاردن
    العمر
    29
    المشاركات
    10,526
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدي القيسي مشاهدة المشاركة
    فعلاً كلمة سمعناها في كل اماكن التواجد

    حتى بالمزح صرنا نحكيها ونسمعها ,,,


    الله يعين الشعب يا رب


    ودي واحترامي


    يسلمو اخي عدي على مرورك يالغالي

    تحيتي لك

المواضيع المتشابهه

  1. رجل ابكاه البحث في قوقل
    بواسطة coco fofo في المنتدى منتدى المواضيع المكرره
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-04-2009, 01:31 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك