النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: 10 أيـام بــلا تلفـاز

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2006
    الدولة
    الاردن
    العمر
    29
    المشاركات
    10,526

    10 أيـام بــلا تلفـاز

    10 أيـام بــلا تلفـاز

    أيـام بــلا تلفـاز

    في الاردن حذرت دراسة اجتماعية سابقا ،أعدها المجلس الوطني لشؤون الأسرة حول البرامج الموجهة للاطفال العرب في الفضائيات العربية من اثار العنف المتلفز على شخصياتهم ومستقبلهم وعلى امن واستقرار مجتمعاتهم.
    وتؤكد الدراسة ان العنف ''تجاوز للسوية في السلوك وينعكس سلبا على أمن المجتمعات واستقرار وفرص التنمية والازدهار الاقتصادي''.
    و شملت عينة الدراسة طلبة وطالبات دارسين في مدارس حكومية وخاصة وتتراوح اعمارهم بين سبعة وثمانية أعوام.
    وبحسب الدراسة فان ''للعنف المتلفز تأثيرات كثيرة على شخصية الطفل ومستقبله'' لان ''الطفل المشاهد للتلفاز دون رقابة أو انتقائية يصبح اقل احساسا بآلام الآخرين ومعاناتهم واكثر رهبة وخشية للمجتمع المحيط به وأشد ميلا الى ممارسة السلوك العدواني ويزيد استعداده لارتكاب التصرفات المؤذية''.
    وتفيد الدراسة المعنونة (مواد وبرامج الأطفال في القنوات الفضائية العربية) أن ذروة المشاهدة فى الفترة المسائية تعرض خلالها مشاهد عنيفة بمعدل خمسة مشاهد في الساعة ''وهذا يعني أن الطفل فى عمر 11 عاما يكون قد شاهد نحو 20 ألف مشهد قتل أو موت واكثر من 80 ألف مشهد اعتداء''.
    وكما توضح دراسات علمية اجرتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) لمعدلات مشاهدة الاطفال العرب للتلفزيون فان الطفل وقبل أن يبلغ ال18 من عمره يقضي أمام شاشة التلفاز 22 ألف ساعة مقابل 14 ألف ساعة يقضيها في المدرسة خلال المرحلة نفسها مشيرة الى انه مع بدء القرن ال21 زاد المعدل العالمي لمشاهدة الطفل للتلفزيون من ثلاث ساعات و20 دقيقة يوميا الى خمس ساعات و50 دقيقة نتيجة الانتشار الواسع للفضائيات التلفزيونية.

    وتوصي الدراسة ، بمشاهدة التلفزيون باعتدال ''لان ذلك يزيد قدرة الأطفال على الاستيعاب والتذكر .

    وفي اوروبا..وفي سابقة من نوعها،حقق 250 من تلاميذ مدرسة في ضواحي ستراسبورغ (شرق) انجازا، بعد ان نجحوا في مقاطعة شاشات التلفزيون والعاب الفيديو واجهزة الكمبيوتر لمدة عشرة ايام، بفضل التزام العائلات والمعلمين.
    ولم يستطع مدير مدرسة تسيغلر فاسير الابتدائية اخفاء شعوره بالفخر وهو يعدد انجازات تلاميذه الذين تتراوح اعمارهم بين 6 و11 عاما، وقال ''نسبة النجاح ممتازة! ''.
    وتشكل عملية ''10 ايام بلا شاشة'' سابقة في مقاطعة الاطفال للتلفاز .
    والتجربة التي ابتكرها اساسا باحثون كنديون ولدت من ملاحظة ان الاطفال يمضون 1200 ساعة سنويا امام شاشاتهم مقابل 800 ساعة في المدرسة، وان طفلا في الحادية عشرة يشاهد ما معدله ثمانية الاف جريمة قتل على التلفزيون، بحسب سيرج هايغن المشارك في المشروع.
    واظهرت الدراسات التي جرت في كيبيك والولايات المتحدة ان هذه التجارب تؤدي الى تراجع مهم في العنف اللفظي والجسدي، اضافة الى تحسن التغذية والصحة.
    وقال مدير المدرسة كزافييه ريمي ''كانت عشرة ايام مكثفة''.
    ووصفت ماري فرانس بيرسون التجربة ''بالاصعب بالنسبة الى ابنتي الصغرى جينا، ستة اعوام، التي اعتادت مشاهدة مسلسل تلفزيوني عند الساعة 00،08 قبل المدرسة''.
    واضافت ''الان لم اعد اشغل التفزيون صباحا، والامر افضل لان الاطفال يكونون مستعدين للذهاب الى المدرسة في الموعد!'' وتم تنفيذ نشاطات بديلة، كفتح مشغل للخياطة. وقالت ماري فرانس ''شارك ما بين 30 و40 طفلا في المشغل، اعجبني الامر، وطلبوا مني الاستمرار...''.
    كما منح الاطفال دروسا في الطبخ عوضا عن الشاشات، ما شكل نجاحا كبيرا، اضافة الى نزهة بالدراجات الهوائية وزيارة الى مركز الشرطة في الحي.
    واعتبرت المعلمة سيسيل زيرن ان الغاء التلفزيون اغنى النقاشات في الصف ''فعوضا عن التحدث عن فيلم السهرة، كان لدى التلاميذ موضوعات كثيرة اضافية يسردونها، حيث فعل كل منهم الكثير من الاعمال المختلفة''.
    واضافت ان ''الاهل ايضا استعادوا ايضا متعة التحادث في اسفل المبنى'' فيما اشارت زميلتها ماري بابتسامة عريضة ان ''الانسجة الاجتماعية تكونت مجددا لاستبدال التفزيون''.
    ومن الفوائد الاخرى لعملية ''بلا شاشة''، ساعات النوم الاضافية التي اكتسبتها قلة من الاطفال، اعتادوا السهر ليليا حتى الساعة 00،10 او 00،11. وقال تلميذ لمعلمته ''اشعر بشيء غريب هذا الصباح، فبالامس نمت عند الساعة 00،09 مساء''.
    ومن البديهي ان يكون الاطفال متوترين في فترة الانقطاع هذه، باعتراف الاهل والاساتذة. وقال الاستاذ ايمانويل ''تشكل العاب الفيديو متنفسا حقيقيا لبعض الاطفال''.
    وقالت زرين ''قارن بعضهم الاعتياد على مشاهدتهم التلفزيون بعادة التدخين''.
    ويمكن تحليل التجربة بشكل معمق مع حلول نهاية حزيران بفضل استمارة وزعتها مؤسسة ايكو-كونسي، وهي من مسوقي المشروع، على الاهالي. اما الان، سيعكف الاطفال على الرد على حوالى 400 رسالة وبطاقة تشجيع تلقوها من فرنسا ومن الخارج.



    10 HdJhl fJJgh jgtJh.


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue Jan 2008
    المشاركات
    6,193

    يعطيك العافية اخي

    والله بهالايام كل شي بيخوف

    الله يحمي اطفالنا

    اشكرك

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Mar 2008
    الدولة
    قطر
    العمر
    21
    المشاركات
    2,104
    هو يالزم يكون
    في نت او تلفاز
    بسسسسسسس
    انا الحمدلله التنان
    متوفرات

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Mar 2008
    الدولة
    قطر
    العمر
    21
    المشاركات
    2,104
    ونسيت احكيلك
    مشكوررررررر
    على طرحك
    الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. التعامل مع الطفل المريض بالغازات
    بواسطة الوردة الصامتة في المنتدى منتدى الطفل - الرضاعة - التربية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 24-07-2009, 02:49 AM
  2. ميس شلش: صباح الخير يا بلادي
    بواسطة الأمل المشرق في المنتدى bluetooth , ريمكس ,البلوتوث , مقاطع فيديو قصيرة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-07-2009, 05:38 PM
  3. اختيار شعار الكرك مدينة الثقافة 2009
    بواسطة الاسطورة في المنتدى منتدى الاخبار العربية والمحلية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 16-02-2009, 12:17 AM
  4. «خيمة السبيل» لتقديم وجبات الإفطار للمعتمرين وعابري السبيل في معان
    بواسطة ابوصايل في المنتدى المنتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 05-09-2008, 06:43 PM
  5. تعاريف رائعة
    بواسطة mesoo في المنتدى منتدى سوالف وسعه صدر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 26-02-2008, 01:21 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك