النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: مغارة برقش

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sun May 2008
    الدولة
    Jordan
    العمر
    26
    المشاركات
    126

    Cool مغارة برقش

    مغارة برقش

    قبل ملايين السنين، تحديداً ابان تكوين حفرة الانهدام الغوري الأردني، وجراء تكسرات أوجدت فواصل، وفوالق سهلت حركة الماء الجوفي بين الصخور تكونت «مغارة» لا زال جبل برقش الذي يعود تاريخه لمائة مليون عام يحملها على ظهره لهذا سميت «بمغارة الظهر».
    ومغارة الظهر تمتد على مساحة تتراوح بين اربعة الى خمسة دونمات لها ميزة عالمية، لا تتوفر الا في كهوف قليلة في العالم.. والذين كتبوا عن هذه المغارة الساحرة لم يدخلوها وان فعلوا، فلم يتمكنوا من قطع أكثر من عشرين مترا داخلها على الأغلب..
    ومغارة الظهر ثروة «جيولوجية بيئية سياحية»، تتعرض تضاريس «صواعدها»، و«هوابطها» وجدرانها لعمليات نهب وتدمير فان لم نسارع الى حمايتها فان المنتمين منا لعراقة الأردن سيبكون كثيراً على هبة الهية لم نحسن صونها واحترامها.
    برقش والظهر
    ان الاسم برقش ـ بكسر الباء وتسكين القاف ـ مأخوذ من كلمتين هما «بر» و«قش» وهذا الاسم كما يقول احمد الشريدة منافيا للطبيعة والاصح ان يطلق عليه المزركش بدلا من ذلك، لان الجبل ذا القمة الشامخة والتي يقدر ارتفاعها بتسعماية متر عن سطح البحر تكسوه اشجار وغابات السنديان، والبلوط والبطم والزعرور.
    بينما يقدر عمر الجبل بأكثر من مائة مليون عام وهي الحقبة التي تعود الى العصر الكريتاسي الاعلى «الطباشيري» حسب الدراسات المعمقة جيولوجية الجبل تتشكل من اربعة تكوينات رئيسية تتعاقب فيها طبقات الصخور الجيرية، والصوانية، والجيرية المختلطة بالصوانية، وتكسوها طبقات من صخور العصر الثلاثي والحديث... كما تحيط بالجبل طبيعة مشكلة من قمم عديدة لجبال وهضاب اقل ارتفاعا، اضافة الى بعض المناطق السهلية المنتشرة فيما بينها، حيث تنتشر الاشجار الحرجية والمثمرة والتي يقدر عددها بمئات الآلاف الامر الذي ادى الى انشاء محمية زوبيا والتي تقع الى القرب من جبل برقش العظيم والتي اسستها الجمعية الملكية لحماية الطبيعة عام 1988 وعلى مساحة تبلغ سبعة كيلو مترات.

    وبقيت «الظهر» غامضة غير مكتشفة من الداخل الى ان تبنت كل من وزارة التخطيط والداخلية والسياحة بتوسعة مدخلها الرئيسي وبعض دهاليزها الداخلية ضمن مشروع التشغيل الوطني، حيث شارك ابناء لواء الكورة في تلك الورشة حينها وكان ذلك في الفترة الممتدة من اذار الى تشرين اول من العام الماضي، حيث شارك ابناء لواء الكورة في تلك الورشة حينها وكان ذلك في الفترة الممتدة من اذار الى تشرين اول من العام الماضي، حيث اصبح من السهل الدخول ليها لكشف اسرارها

    يقول د. احمد ملاعبة/الجامعة الهاشمية



    ان عملية البحث والاستكشاف اسفرت على مغارة الظهر تتصف بمواصفات وتراكيب جيولوجية فريدة من نوعها وتضاهي المغائر المشهورة عالميا وقد تم وضع مخطط كامل لدهاليز وممرات وباحات المغارة ويشير المخطط الى بعض المواقع في المغارة مثل ما اطلق عليه المعبر برقش ويقع الى الجهة الشمالية من المغارة و«قاعة الملكة» والتي تعتبر القاعة الاكبر والاوسع داخلها والمزدانة بما يسمى بالصواعد والهوابط ذات الاشكال الهندسية المتنوعة والبديعة والتي منها الاسطواني المتدرج والذي يبلغ قطر قاعدته حوالي المتر ليتدرج الى الاعلى ضيق قطري ليصل الى بضعة سنتمترات معطيا زخارف طولية على هيئة اعمدة بينها فرزات تشابه شكل برج «بيزا» في ايطاليا واخرى هوابط لها اشكال صفائحية او رقائقية مشابهة لاوراق شجر الموز، وهي ميزة عالمية لا تتوفر الا في كهوف ومغائر قليلة في العالم.
    والى الجنوب من قاعة الملكة يتوسط المغارة كهف اطلق عليه كهف «السمر» والذي يفصله عن القاعة المجاورة ممر ضيق مؤديا الى فناء فسيح، وفي النهاية الجنوبية للمغارة يوجد «كهف الوطواط» وسمي بذلك لكثر تواجد الخفافيش فيه، والى جانبه يوجد «كهف النبعة» حيث تتدفق المياه الجوفية التي تغذي «عين زوبيا» الواقعة خارج مغارة الظهر.
    وقد ساهمت المياه الجوفية المشبعة بالاكاسيد تلوين جوانب المغارة والصواعد والهوابط داخلها.
    وتتميز مغارة الظهر بدهاليز قد يصل ارتفاع البعض منها عشرين مترا وبعرض يتراوح من خمسة الى عشرة امتار لكنها تعود فتضيق احيانا بحيث لا يستطيع الواحد منا ان يعبرها الامر الذي يتطلب القيام باجراء عمليات توسعة فيما اذا تم اتخاذ قرار باستغلال المغارة لاغراض سياحية وتنتشر بين جدران المغارة العُقد الصوانية ذات الاقطار المتفاوتة والتي قد يبلغ حجم بعضها الامتار والذي يعطي المغارة ميزة جمالية اخرى.
    نشأة المغارة
    ان المشاهد الجيولوجية داخل المغارة من حيث التراكيب المعدنية والوضع التكوني (التركيبي) تؤكد ان المغارة نتجت عن تكسرات موضعية بسبب تكوين حفرة الانهدام الغوري الاردني والذي ادى الى تكسير الصخور الجيرية مما ادى الى ايجاد فواصل وفوالق «مشار اليها بخط منقط على مخطط المغارة» والتي سهلت حركة الماء الجوفي بين هذه الصخور مسببة تآكلها واذابتها رويدا.. رويدا كما يؤكد ملاعبة مضيفا انه بعد ذلك بدأت التجاويف تظهر ثم تكبر موضحا ان مثل هذه العملية استغرقت آلاف السنين، كما يعتقد ان اكسدة غاز الميثان «CH4» وثاني كبريتيد الهيدروجين «H2S» عن طريق الماء الجوفي المشبع بالاوكسجين هي العوامل التي ساعدت على تكوين الهوابط، والصواعد داخل المغارة وتتراوح مساحة المغارة بوضعها الحالي من اربعة الى خمسة دونمات.
    التخريب والنهب
    و انه نتيجة للجمال الأخاذ الذي تتمتع به معادن الصواعد والهوابط، حيث ان مقاطعها العرضية تُري حلقات مستديرة متتابعة تشابه مقاطع سيقان الاشجار ما اغرى الكثير من العابرين تكسير واجتثاث عدد من هذه القطع بقصد الاتجار بها،

    وشاهدت عمليات تشويه لمعالم المغارة عن طريق الكتابة العشوائية على جدرانها من قبل مجهولين قاموا باستعمال «علب دهان الرش» كما قاموا بحفر اسماء على ذات الجدران.
    وهكذا فان الانسان يعمل على تدمير اللوحات الالهية البديعة التي وهبها الخالق سبحانه وتعالى لهذا البلد، وعلاوة على ذلك وعبر ممرات ودهاليز المغارة تنتشر زجاجات وعلب المشروبات المختلفة والكثير من البطاريات السامة المستعملة في اضاءة المكان، والكثير من علب واعقاب السجائر علما ان التدخين داخل المغائر محرم دوليا لان الغاز المنبعث من لفافات التبغ «النيكوتين» سام يساهم في القضاء على التنوع الحيوي داخل المغارة كأسراب الخفافيش


    وان مغارة الظهر كونها المميزة في الاردن لهي بأمس الحاجة للمحافظة على شواهدها الجيولوجية وذلك عن طريق اعتمادها وبشكل فوري كمحمية طبيعية لنظام غير حيوي، ووضعها على خريطة السياحة الجيولوجية والبيئية في الاردن، وتسويقها عالميا ومحليا كمحطة للباحثين لتشجيع سياحة العائلة، والسياحة التعليمية (المدرسية والجامعية) الامر الذي يتطلب انشاء ممر من الطريق الرئيسي الى حيث باب المغارة والعمل على تحسين الساحة الواقعة باب مدخلها عن طريق انشاء استراحة سياحية تقوم بتوزيع منشورات توعوية، ومخطط يبين تضاريس المغارة من الداخل.. ولا بد من ترميم المدخل عن طريق انشاء درج يقود الى داخل المغارة، والعمل على تنظيف ارضياتها، وتزويدها بالبنية التحتية كالاضاءة، والماء



    lyhvm fvra


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    33
    المشاركات
    141,645
    اشكرك

    وانتظر منك كل جديد

    ودى

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sun May 2008
    الدولة
    Jordan
    العمر
    26
    المشاركات
    126
    اسعدني مرووك $$رمز$$


    تشكري عليه

المواضيع المتشابهه

  1. حصريا افضل برنامج للكتابة على الصور
    بواسطة قيس470 في المنتدى منتدى الانتر نت والبرامج
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-09-2009, 01:53 PM
  2. في بيتك 22 مادة خطيرة توخ الحذر !!!!
    بواسطة كارول في المنتدى منتدى الطب والصحة
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 04-03-2008, 06:49 PM
  3. جروح الوقت ,,لحظة من فضلكـ ...
    بواسطة دفء الروح في المنتدى تصاميم الاعضاء , ابداع الاعضاء الشخصي , تصاميم اهداء من الاعضاء لمنتدانا
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 22-01-2008, 11:15 PM
  4. بحبكم وحشتونى
    بواسطة رمز الوفاء في المنتدى منتدى الترحيب والتهاني
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 24-08-2007, 01:11 AM
  5. بقايا رجل ...
    بواسطة نشمية في المنتدى منتدى كان ياما كان
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 25-11-2006, 12:51 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك