النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: البصل غذاء ووقاية وعلاج

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2006
    الدولة
    الاردن
    العمر
    29
    المشاركات
    10,526

    البصل غذاء ووقاية وعلاج

    البصل غذاء ووقاية وعلاج

    البصل غذاء ووقاية وعلاج


    - يعتبر البصل من أقدم أنواع النباتات التي زرعها الإنسان منذ العصور التاريخية القديمة، حيث زُرع واستعمل كغذاء ودواء قبل الميلاد بمئات السنين، وتعددت الروايات التي تحدثت عن تاريخه وموطنه، والثابت منها أنه كان موجوداً في أكثر أراضي قارات العالم، وقد عرفه الفراعنة في مصر وقدسوه وكانوا يحلفون به، وخلدوا اسمه في كتابات على جدران الأهرامات والمعابد وأوراق البردي، وكانوا يضعونه في توابيت الموتى مع الجثث المحنطة لاعتقادهم أنه يساعد على التنفس عندما تعود إليهم الحياة. وكانوا يحرّمون تناول البصل في أيام الأعياد لئلا تسيل دموعهم، وأيام الأعياد هي للفرح وليس للبكاء.

    وذكر أطباء الفراعنة البصل في قوائم الأغذية المقوية التي كانت توزع على العمال الذين اشتغلوا في بناء الأهرامات، كما وصفوه مغذياً ومشهياً ومدراً للبول.

    والبصل أنواع منه الأخضر والأصفر والأحمر والأبيض، وهو غني بفيتامينات (C.B.A) ويعتبر مصدراً ممتازاً للكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والحديد والكبريت والصوديوم والبوتاسيوم، ويحتوي على الماء والبروتين والدهون والكربرهيدرات وزيوت طيارة من المركبات الكبريتية ومركبات طبيعية أخرى ويحتوي كذلك على هرمون جنسي يقوي القدرة الجنسية.


    الفوائد الصحية والعلاجية
    1- أكدت دراسة ايطالية أن أكل البصل يقي من عدة أنواع من مرض السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والمبيض، وأن البالغين الذين تناولوا البصل يومياً وبانتظام كانوا أقل عرضة للإصابة بالمرض بنسبة (65%) مقارنة مع الذين تجنبوا أكله.

    2- أثبتت البحوث العلمية أن البصل يمنع الإصابة بسرطان المعدة، وأن تناول الإنسان على الأقل نصف بصلة يومياً يقيه تماماً من الإصابة بهذا النوع من السرطان، وتشير دراسات معهد السرطان القومي الأمريكي، أن الرجال الذين يتناولون البصل يومياً، تنخفض لديهم احتمالات الإصابة بسرطان البروستات إلى النصف تقريباً مقارنة مع الرجال الذين لا يتناولونه.

    3- اكتشف باحثون في جامعة (هاواي) الأمريكية، أن البصل يحتوي على مركبات نباتية معينة مضادة للأكسدة تساعد في تقليل احتمالية الإصابة بسرطان الرئة.

    4- وجد الباحثون أن البصل يمنع تكون مركبات (نايتروزامين) المسببة للسرطان في لحوم البرغر المطهية.

    5- أكدت دراسة علمية أن بعض المستخلصات المناعية الموجودة في البصل تحتوي على مركبات كبريتية بنسب عالية لها القدرة على حماية خلايا الجسم من إفراز السموم الفطرية التي تنمو على الأغذية.
    6- دراسة سويسرية أشارت إلى أن تناول البصل يومياً له دور هام في زيادة كثافة الهيكل العظمي والأملاح مما يبعد الإصابة بمرض هشاشة العظام.

    7- ثبت أن البصل مهم جداً للنمو لأنه يدخل في تركيبه فيتامين (أ) وهو من أهم عوامل النمو ويدخل في عملية التمثيل الغذائي.

    8- أكدت دراسة روسية موسعة على أكثر من (150) صنفاً من النباتات القاتلة للجراثيم، أن البصل في مقدمة تلك النباتات، وأن له مفعولاً واضحاً في قتل جراثيم التيفوس، كما أثبتت الدراسة أن الأبخرة المتصاعدة من البصل أو عصارته أو أوراقه قادرة على قتل البكتيريا الضارة وخصوصاً في الجروح الملوثة.
    9- أكد العلماء أن البصل يحتوي على كمية كبيرة من مادة (الكيرسيتين) المضادة للتأكسد والالتهابات وتلعب دور المسكّن، فهي تساعد على الشعور بالنعاس وتؤثر على الجهاز العصبي في الجسم.
    10- أكثر من دراسة أكدت أن البصل يفيد في حالة مرض السكر لاحتوائه على مادة (الفلوكينين) وهي شبيهة بالأنسولين ولها مفعول مماثل لمفعوله.

    11- أثبتت تجارب كلية فكتوريا في جامعة (نيوكاس) في انجلترا، أن البصل من الأدوية الوقائية المهمة للحفاظ على سلامة القلب ومنع حدوث الأزمات والذبحة الصدرية، حيث أنه يمنع تجلط الدم في شرايين القلب وإنسدادها.

    12- أوضح علماء جامعة (كورنيل) الأمريكية، أن أنواع البصل الحارة ذات الطعم اللاذع القوي، تملك أعلى نشاط مضاد للأكسدة بسبب وجود مركبات (البوليفينول) و (الفلافونويد) التي تحمي من التأثيرات الضارة وتلف الخلايا الناتجة عن الجذور، لذا فهي الأفضل في منع نمو الخلايا السرطانية في الكبد والأمعاء، إضافة إلى دورها في الوقاية من السكري وأمراض القلب.

    وأشار العلماء إلى أن الأنواع غير الحارة من البصل تحتوي على مستويات أقل من مضادات الأكسدة أو تحتوي على مركبات غير نشطة، لذا فهي لا تفيد كثيراً في مكافحة السرطان.
    13- يشير خبراء التغذية والصحة، إلى أن البصل يفوق التفاح بفوائده العديدة وقيمته الغذائية، ففيه عشرون ضعفاً من الكالسيوم الموجود في التفاح، وضعف ما فيه من الفوسفور، وثلاثة أضعاف ما يحتويه من فيتامين (أ).

    14- يحتوي البصل على مواد مقاومة للأكسدة تدعى (كيوسين) تعيق تأكسد مركب الكولسترول الضار، وهو أمر في غاية الأهمية، حيث أن أكسدة هذا المركب يؤدي إلى تضييق الشرايين، كما انها تساعد في تجدد فيتامين (E) الذي يساهم في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، ومن فوائدها أيضاً أنها تحمي من مرض إعتام عدسة العين وتساهم في علاج مرض الربو والروماتيزم والنقرس.
    15- يفيد البصل في عمل الريجيم والتخلص من السمنة الزائدة أو زيادة الوزن، فقد ثبت أنه علاج جيد للبدانة إذا تم تناوله مع الغذاء، فهو يساعد على التخلص من الأملاح في الدم والأنسجة وإزالة المواد الدهنية.

    16- البصل يغذي الشعر ويقوي فروة الرأس ويعالج داء الثعلبة لأنه يحتوي على مواد تغذي بصيلات الشعر وتمنع تساقطه.
    17- عصير البصل يؤثر بشكل مفيد على عملية تخثر الدم، لأنه يمنع تكتل الصفائح الدموية، كما يساعد على طرد الديدان المعوية ويمنع التشنجات وحالات تسمم الدم.

    18- البصل يعمل كمضاد حيوي طبيعي يقضي على الميكروبات والبكتيريا، فهو يحتوي على زيوت طيارة لها تأثير قاتل ومميت على معظم الجراثيم، ويمكن استعماله أيضاً في تطهير بعض الجروح الملوثة وتطهير الفم.

    19- للبصل قدرة على إدرار البول كونه يحتوي على خمائر أوكسيداز ودياستاز.

    20- يمكن استخدام البصل لحالات الإغماء حيث تعمل رائحته النفاذة على تنبيه الدورة الدموية والتنفسية والأعصاب.

    تأثير البصل على العيون
    يفرز البصل مادة كيميائية من مركبات الكبريت وهي سريعة التبخر ومضرة بالعين، ومتى أفرزت هذه المادة أهاجت أعصاب العين، فترسل هذه الأعصاب إشارة إلى المخ الذي يرسل بدوره إشارة إلى غدد الدموع لترسل الدمع بسرعة حتى ينظف العين ويطهرها.

    ولا يمكن أن نتفادى كلياً إنزال الدموع عند تقطيع البصل، ولكن يمكن تقليله بإحدى الطرق التالية:ـ
    1- وضع البصل في الثلاجة أو الفريزر لعدة دقائق قبل تقطيعه، لأن تعريض البصل لدرجات الحرارة المنخفضة يقلل من سرعة التفاعل الذي يؤدي إلى تطاير مركبات الكبريت.

    2- نقع البصل قبل تقشيره في الماء لمدة نصف ساعة ثم غمر البصل بالماء عند تقطيعه.
    3- وضع بعض الخل على لوح التقطيع.

    وقد توصل علماء من نيوزيلاندا واليابان إلى تطوير بصل لا يؤدي إلى ذرف الدموع، وذلك عن طريق إبطال عمل الجين المسؤول عن إثارة الدموع، ويأمل المعهد النيوزيلاندي للبحوث الزراعية الذي أنتج نموذجاً أولياً من هذا البصل، أن يتمكن من البدء بتسويقه خلال الأعوام القادمة.




    hgfwg y`hx ,,rhdm ,ugh[


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    33
    المشاركات
    141,645
    اشكرك رفيق

    على هذه المعلومات

    مفيده جدا

    ودى

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue Jan 2008
    المشاركات
    6,193

    يسلموا رفيق الاحزان

    للمعلومات المفيدة

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sun Jan 2008
    العمر
    24
    المشاركات
    2,583
    اشكرك اخي رفيق

    على موضوعك الرائع

    كل الود

  5. #5
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Sun May 2008
    المشاركات
    218
    شكرا على نقلك المفيد

المواضيع المتشابهه

  1. انتقام الطالب الراسب من الناجح
    بواسطة عطر الاماكن في المنتدى منتدى سوالف وسعه صدر
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 12-08-2010, 12:20 PM
  2. سرقة مكافآت منتخب مصر للشباب
    بواسطة محمد الدراوشه في المنتدى منتدى الرياضة العربيه والعالميه
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 01-10-2009, 02:22 PM
  3. سندويش طوله 19 مترا
    بواسطة الأمل المشرق في المنتدى منتدى الغرائب والعجائب
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 09-07-2009, 05:59 PM
  4. الطاووس الذي ادهش العالم ::::....
    بواسطة عاشق الصحراء في المنتدى منتدى المواضيع المكرره
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 27-03-2008, 01:23 AM
  5. رأس واحد وجسدين .. ولادة نادرة عالمياً في حمص
    بواسطة هاجس في المنتدى منتدى الغرائب والعجائب
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 27-02-2008, 05:46 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك