النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الفلسطينيون يحيون ذكرى النكبة على وقع (الانقسام الداخلي)

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2006
    الدولة
    الاردن
    العمر
    29
    المشاركات
    10,526

    الفلسطينيون يحيون ذكرى النكبة على وقع (الانقسام الداخلي)

    الفلسطينيون يحيون ذكرى النكبة على وقع (الانقسام الداخلي)

    الفلسطينيون يحيون ذكرى النكبة (الانقسام


    - في ظل انقسامهم وغضبهم احيى الفلسطينيون ذكرى قيام اسرائيل التي يسمونها بالنكبة باحتجاجات واطلاق صفارات الانذار وبالونات سوداء امس.
    ورغم أنها عادة ما تكون عرضا للوحدة الوطنية فان مراسم احياء النكبة أبرزت الانقسام الداخلي بين الرئيس محمود عباس الذي يحاول التفاوض من أجل ابرام اتفاق سلام مع اسرئيل وحركة حماس التي تعارض هذه المحادثات.
    وفي قطاع غزة الذي سيطرت عليه حماس في حزيران ارتدى نحو ألف طفل زي نشطاء مزودين بدمى على هيئة أسلحة وقاذفات مورتر.
    وفي الضفة الغربية دعا عباس للمصالحة وانهاء الانشطة الاستيطانية الاسرائيلية.
    وقال عباس في كلمة القاها في الذكرى الستين للنكبة ان امن اسرائيل مرتبط بقيام دولة فلسطينية وذلك .
    وقال عباس في كلمة بثها التلفزيون مباشرة ان امن اسرائيل مرتبط باستقلالنا وامننا .



    واضاف ان استمرار الاحتلال وديمومة النكبة لن يجلب الامن لاحد.
    فقط انهاء الاحتلال هو الذي يجلب الامن وهذا ما دلت وتدل عليه تجارب الاحتلال في العالم .
    وتابع على هذه الارض الطيبة والحبيبة يعيش شعبان يحتفل احدهما باستقلاله والاخر يتالم في ذكرى نكبته .
    وقال اننا في الذكرى الستين لنكبة شعبنا نجدد تمسكنا بثوابتنا للسلام، والسلام الذي يؤدي الى انهاء الاحتلال على جميع الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 67 وفي القلب منها القدس الشريف وايجاد حل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين الفلسطينيين وفقا للقرار 194 .
    واكد عباس ان الاستيطان واستمراره يدمر فرص السلام (...) كل مشاريع الاستيطان وخاصة حول القدس (...) يجب ان تتوقف اذا ارادوا عدم اضاعة هذه الفرصة المتاحة امامنا اليوم .
    وقال عباس الذي نزحت اسرته من مدينة صفد ايام النكبة ستون عاما قضت ولا زلنا هنا وهناك متجذرين في الارض ومتشبثين بالامل في العودة والخلاص وانهاء الاحتلال الاسرائيلي البغيض لارضنا وشعبنا . وتابع ان شعبنا حمل جمرة احلامه المشابهة لاحلام كل البشر في العودة الى دياره واقامة دولته المستقلة .
    ولم تحقق محادثات السلام التي يجريها عباس مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت برعاية الولايات المتحدة تقدما يذكر فيما يبدو.
    وفي الوقت الذي دعا فيه عباس الى مواصلة المحادثات حتى يتم التوصل لاتفاق دعت حماس في رسالتها بمناسبة النكبة الفلسطينيين الى الانضمام للمقاومة ضد اسرئيل وقالت انه ينبغي لعباس أن يتخلى عن أوهام المفاوضات.
    وفي قطاع غزة نظمت مظاهرات حاشدة للاحتجاج على الحصار الذي تفرضه اسرائيل على القطاع الساحلي. واطلقت الشرطة الاسرائيلية الرصاص والغاز المسيل للدموع على المئات من الشبان الفلسطينيين الذين ساروا نحو الحدود مع اسرائيل. وقال مسعفون ان صبيا اصيب برصاصة في ساقه.
    وعرضت قنوات تلفزيونية متنافسة تتبع حماس وفتح لقطات للفلسطينيين الذين نزحوا أو طردوا من ديارهم في عام 1948.
    لكن التوتر بين الجانبين لايزال شديدا في غزة حيث منعت قوات حماس الامنية أنصار فتح من الخروج في مسيرة بمناسبة النكبة في مخيم جباليا للاجئين. وسلطت الاحتجاجات الاضواء على محنة اللاجئين وأحفادهم الذين يعيش 5ر4 مليون منهم في الضفة الغربية وقطاع غزة وفي الخارج بينهم كثيرون في مخيمات متواضعة.
    وفي رام الله سار أطفال المدارس في شوارع رفعت على جانبيها الاعلام وارتدوا قمصانا سوداء كتب عليها 1948 على الظهر و ليست للبيع على الصدر. وحمل بعضهم مفاتيح قديمة وصدئة لمنازل عائلاتهم التي طردت أو هربت. وأطلقت الاف البالونات السوداء بعدد الايام منذ قيام اسرائيل في 15 أيار .



    hgtgs'dkd,k dpd,k `;vn hgk;fm ugn ,ru (hghkrshl hg]hogd)


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Feb 2008
    الدولة
    الأردن - عمـــــان
    المشاركات
    7,736
    ستون عاما مضت ومازالت الذكرى ماثلة في الاذهان. ستون على النكبة سنة 1948، واربعون على النكبة 1967، وما زلنا نهول او نقزم الاحداث حسب الحاجة. التاريخ يسجل والسنوات تنقضي ومرجعيتنا قاموسنا اللغوي، وشعاراتنا التارية الملتهبة، وذلك التيه الذي نوغل فيه دون اية بوصلة للعودة. الفرقة والخلاف والصراعات الداخلية وتكالب الاعداء تفتك بالامة حاضرا ومستقبلا.

    ولا عزاء لنا الا الذكرى، وتلك هي ذكرى نكبة فلسطين قد اقبلت مثقلة بستين عاما فهل لدينا غير الشكوى نطلقها على مسمع من العالم؟ وهل لنا غير مشاجب التذمر نعلق عليها اسباب هزائمنا؟ ستون عاما مرت على الصراع العربي الاسرائيلي في هذه المنطقة. اجيال ولدت سنة النكبة وما بعدها، ولهؤلاء اولاد وربما احفاد عاشوا مراحل الطفولة والشباب وهم يتحدثون عن النكبة، الاف من الكتب والابحاث والتحليلات سطرت عنها وعن اسبابها وحيثياتها، اطنان من المتفجرات والذخائر والنيران دوت في سماع الاجيال فحرمتهم لذة الامن والسلام، وآلاف من الشهداء الابرار رووا بدمائهم ثرى فلسطين منذ النكبة وحتى يومنا هذا، وما زالت النكبة مجرد تاريخ وذكرى فهل من عبرة؟ لا توجد امة على هذه الارض لم تتعرض في تاريخها الطويل الى نكبة اونكسة او هزيمة، هذا هو منطق الصراع على وجه هذه الارض، حروب منذ الازل وغالب ومغلوب، وهازم ومهزوم، ولكن الامم تتعلم حتى من هزيمتها وتدرك اسباب ضعفها وتراجعها ثم تعمل على تلافيها واعداد قوتها، وبناء مقدراتها، والاستفادة من دروس نكبتها ونكستها وكل الدروس.

    الم ندرك نحن العرب ان القوة هي المعيار الوحيد للنصر والهزيمة؟ واعني بالقوة هنا كل اذرعها وليست القوة العسكرية وحدها. الاقتصاد قوة، العلم قوة، العمل قوة، العلاقات المتكافئة وكسب الاصدفاء قوة، بناء الفرد والاسرة على الخلق والفضيلة قوة، البعد عن الترهل والنزعة الاستهلاكية المجردة قوة، حب الوطن والانتماء اليه قوة. فهل نأخذ باسباب القوة؟ ونجعل من ذكرى النكبة مناسبة لرفد الامة بكل اسباب القوة؟ ولو فعلنا ذلك لأدركنا دون عناء ان النكبة لم تعد مجرد تاريخ، بل تاريخ وعبرة.


    اخي رفيق الاحزان

    شكرااا جزيلا لك

    راااااائـــــــعة في طـرحـك

    رااااائـــــــعة حتى في إختيااااارك

    يسلم لي ذوقك وإختيااااارك

    موضوووووع في غـااااااايـة الـرووووووعـة

    الله يعطيك العافية

    مع اطيب اماااااني الخير لك

    والله معك

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2006
    الدولة
    الاردن
    العمر
    29
    المشاركات
    10,526
    اشكرك اخي عدنان 22 على مرورك المميز

    وكامل في الروعة

    لك كل التقدير والاحترام

المواضيع المتشابهه

  1. قمة الألم ان تحب من ليس لك ..
    بواسطة امبراطور الهكر في المنتدى خواطر واحاسيس منقوله
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 04-10-2009, 10:16 PM
  2. أنشودة رائعة للشيخ أحمد العجمي حملها ولا تندم
    بواسطة قاسم109 في المنتدى منتدى عالم الموبايلات والاجهزة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 16-07-2009, 11:25 AM
  3. غ / ربـــه
    بواسطة غربة الروح في المنتدى عذب الاماكن والمشاعر
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 15-11-2006, 01:50 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك