النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: الضحك.. علاج مثالي لامراض كثيرة ولغة مشتركة بين الشعوب

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2006
    الدولة
    الاردن
    العمر
    29
    المشاركات
    10,526

    الضحك.. علاج مثالي لامراض كثيرة ولغة مشتركة بين الشعوب

    الضحك.. علاج مثالي لامراض كثيرة ولغة مشتركة بين الشعوب

    الضحك.. علاج مثالي لامراض كثيرة



    الضحك أحد أشكال التعبير الذي يظهر خارجياً على الإنسان فى صورة مرح، تتعدد أسبابه، ويوصف بأنه رد فعل فسيولوجي للمرور بخبرة ما كسماع نكتة أو مداعبة وما شابه.

    ويلاحظ ان الطفل يستطيع أن يضحك بعد مرور 17 يوماً من ميلاده، وعلى الرغم من أن هذه الحقيقة قد تتعارض مع دراسات سابقة تشير إلى أن الأطفال الرضع يبدأون فى اكتساب مهارات الضحك عند بلوغ أربعة أشهر من العمر.

    وقد أظهرت دراسة يابانية أن الضحك يقلل من معدلات سكر الدم بعد تناول الوجبات، وفيها تم إجراء الاختبارات على حوالي 19 شخصا مصابا بمرض السكر النوع الثاني من قبل باحثين في جامعة ''تسوكوبا'' حيث اخذ الباحثون عينات من دم المرضى قبل تناول وجبة وبعد انقضاء ساعتين من تناول الوجبة، ثم حضر المرضى محاضرة ''مملة'' لمدة 40 دقيقة في اليوم الأول من إجراء الدراسة، أما في اليوم الثاني من الدراسة فقد حضر نفس المرضى عرضا كوميديا استمر أيضاً لمدة (40) دقيقة، وكانت النتائج إيجابية من حيث انخفاض السكر في الدم بعد مشاهدة العرض الكوميدي بمعدلات أكثر عند الاستماع إلى المحاضرة المملة.

    وخلصت الدراسة إلى أن الضحك علاج مفيد لمرض السكر، وما يحدث للجسم من تغيرات خلاله يعوض الجسم عما يلحقه به المرض.

    وفى دراسة بجامعة ''ميريلاند'' أجريت على مجموعة من الأشخاص جرى تصوير حالة الأوعية الدموية لديهم بعد رؤيتهم لعرض كوميدي حيث كانت النتائج إيجابية بقيام الأوعية بوظائفها الطبيعية ، والنتيجة العكسية كانت عند رؤية نفس المجموعة من الأشخاص لدراما مما أدى إلى توتر الأوعية وانخفاض في حدوث التدفق الدموي فيها.

    وترفع روح الدعابة من قدرة الجسم على محاربة العدوى بإفراز الأجسام المضادة كما تعزز من تواجد الخلايا المناعية، حيث أن الضغوط تحد من كفاءة جهاز المناعة، عندما نضحك فإن الخلايا الطبيعية والبروتينات التي تدمر الأورام والفيروسات وتقاوم العدوى وهي الانترفيرونات وخلايا ت (T-cells) الهامة لجهاز المناعة وخلايا ب (B-cells) التي تفرز الأجسام المضادة لمحاربة الأمراض، وبالمثل يقلل الضحك من معدلات ضغط الدم، ويرفع من معدلات الأكسجين، ويساعد على التئام الجروح بشكل أسرع.

    وأظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يصاحبهم مهرج بجانب الآباء والفريق الطبي المتخصص قبل إجراء جراحة ما تكون معدلات القلق لديهم أقل في حدتها عن الأطفال الذين يصاحبهم الآباء والفريق الطبي فقط. ومعدلات القلق العالية قبل إجراء الجراحات بشكل عام قد تؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة حيث وُجد أن حوالي 60% من الأطفال يعانون من القلق قبل إجراء الجراحة.

    وقد تم استخلاص هذه النتائج من دراسة تم إجراؤها على حوالي (40) طفلا تتراوح أعمارهم ما بين 5-12 سنة قبل خضوعهم لجراحة بسيطة، ونصف هذا العدد كان يتواجد معهم مهرج بجانب الأب والأم والفريق الطبي والنصف الآخر لم يتواجد بينهم المهرج، وكانت معدلات القلق عند افراد المجموعة الأولى قبل إجراء الجراحة محدودة للغاية.

    والضحك عامل مهم للاسترخاء والنوم، فبملاحظة المرضى الذين يعانون من آلام العمود الفقري ولا يمكنهم الاستغراق في النوم، ثبت أن الضحك لعشر دقائق يمكّنهم من النوم لمدة ساعتين متصلتين بدون آلام.

    وتوصل العلماء بأن الضحك مائة مرة (100) يساوي في تأثيره ما يُبذل في النشاط الرياضي (ممارسة الرياضة على العجلة لمدة 15 دقيقة)، فالضحك يعمل على تشغيل الحجاب الحاجز، منطقة البطن، الجهاز التنفسي، وعضلات الوجه والأرجل والظهر.
    ويشير د.روبرت آر بروفاين الحاصل على دكتوراه في دراسة الضحك، إلى أن ''الضحك يمتلكه كل واحد منا، فهو جزء من مجموع الكلام البشري على مستوى العالم، يوجد الآلاف من اللغات ومئات الآلاف من اللهجات، لكن الكل يضحك بطريقة واحدة، فكل واحد بوسعه أن يضحك كما ان الطفل الرضيع لديه القدرة على الضحك قبل أن يبدأ في تعلم الكلام، حتى الطفل الأصم أو الأعمى يحتفظ بقدرته على الضحك''، ويستطرد ''بروفاين'' في حديثه عن الضحك قائلاً: ''ان الضحك شيء بدائي كما أنه تعبير غير واعٍ، وإن كان هناك أناس يضحكون أكثر من غيرهم فهذا من المحتمل أنّه يرجع إلى العوامل الجينية''.

    ولإثبات ذلك قام ''بروفاين'' بالإشارة إلى دراسة اسمها ''توأم جيجل''، وهما توأم من الإناث تم فصلهما منذ الميلاد لمدة أربعين سنة وعند التقائهما كانت لديهما قدرة على الضحك بدرجة كبيرة متساوية، على الرغم من أن الآباء بالتبني كانت لديهم طبيعة صارمة غير محبة للضحك، ومن هنا أكد ''بروفاين'' أن التوأمين ورثتا نفس الصفات الجينية من الضحك، كما ترثا أيضاً الاستعداد للضحك وربما تذوق روح الدعابة والبحث عنها.

    تربط فسيولوجيا الأعصاب الحديثة الضحك بتنشيط القشرة الأمامية الوسطى للدماغ التي تفرز مادة ''الإندروفين'' بعد نشاط يشعر فيه الإنسان بالمكافأة، بعد تناول وجبة لذيذة، ممارسة النشاط الجنسي، أو بعد فهم نكتة.

    وأظهر البحث العلمي أن أجزاء محددة في المخ لها دور كبير فى عملية الضحك.
    وعلى الرغم من أن مركز الضحك بالمخ غير معلوم أو محدد، إلا أن التعبير عنه على مسارات عصبية متصلة بالدماغ المتوسط والخلفي تتواجد بالقرب من مراكز التنفس(Telencephalic and diencephalic).

    الضحك يحمى القلب، وذلك بطريق غير مباشر والتفسير وراء ذلك أن الضغوط العقلية تسبب خللاً للبطانة الحامية للأوعية الدموية، وبمجرد أن تتأثر هذه البطانة ينجم عنها عدداً من ردود الفعل من الالتهابات التي تؤدى إلى تراكم الكوليسترول على جدار الشرايين التاجية وكنتيجة نهائية حدوث الأزمات القلبية.

    والضحك يقلل من افراز هرمون الكورتيزول، وهو الهرمون الذي يُفرز عندما يكون الإنسان تحت تأثير الضغوط.

    ويزيد الضحك من تحمّل الإنسان للآلام، كما يقوي الجسم من خلال إفراز الأجسام المضادة التي تحارب العدوى والتي تمنع تصلب الشرايين، ومن ثَّم إصابة الإنسان بالذبحة الصدرية أو الأزمات القلبية أو السكتة الدماغية.


    جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية
    Abdsh@just.edu.jo



    hgqp;>> ugh[ lehgd ghlvhq ;edvm ,gym lajv;m fdk hgau,f


  2. #2
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Sun Feb 2008
    الدولة
    Karak
    العمر
    25
    المشاركات
    10,587
    مشكور على الموضوع المميز جدا

  3. #3
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Sun Feb 2008
    الدولة
    Karak
    العمر
    25
    المشاركات
    10,587
    والمعلومات اخي مميزة

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2006
    الدولة
    الاردن
    العمر
    29
    المشاركات
    10,526
    يعطيكم العافيه على مروركم

    تحيتي لكم

  5. #5
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Sun Feb 2008
    الدولة
    Karak
    العمر
    25
    المشاركات
    10,587
    الله يحيك

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sun Jan 2008
    العمر
    24
    المشاركات
    2,583
    مشكور اخوي رفيق الاحزان
    على الموضوع
    وانشالله تكون كل حياتنا
    سعاده وضحك
    ودي

المواضيع المتشابهه

  1. الخطة الإرشادية لعام 2015/2016, خطط ارشاد , المرشد التربوي خطط
    بواسطة أمجد الراعي في المنتدى المطويات - خطط دراسية - اوراق عمل - ابحاث - الاذاعة المدرسية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 14-12-2011, 08:02 AM
  2. يا سلام ما حدا أد الشباب يلا ادخلو ... بالاخص ابن الزعبي
    بواسطة بنت الاردن11 في المنتدى منتدى سوالف وسعه صدر
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 27-10-2009, 12:57 PM
  3. حركات غريبه للبيت.........؟؟؟؟
    بواسطة ياسمين في المنتدى الديكور المنزلي
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 24-06-2009, 01:13 PM
  4. قالت أحِبُّكَ
    بواسطة اردني الاصل في المنتدى منتدى الشعر والشعراء
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 29-07-2008, 04:23 PM
  5. صور غزه الحبيبه بدون كهرباء
    بواسطة ابو ينال في المنتدى الاردن - جلسات أحباب الأردن
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 30-01-2008, 10:54 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك