النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: مدرسة السلط الثانويه

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mon Oct 2007
    الدولة
    اليونان
    العمر
    36
    المشاركات
    490

    مدرسة السلط الثانويه

    السلام عليكم

    احدثكم اليوم عن مدرسه السلط الثانويه

    اول مدرسه في مدينه السلط

    مدرسة السلط الثانويه


    مرحــــــى بأهـْـل ِ السـَّلـْط ِ تلكَ جـِبالـُهُمْ

    خـَيْلٌ وتلـــكَ سُــهــــولـُهـُــــمْ هَيْجـــــــــاءُ

    كـُوفِـيَّـة ُالسَّـلـْطِـــــيِّ مِسْـكُ شهامَـــــةٍ

    فـَـتـَـطـَــيَّــبـــي بالسَّــلـْـطِ يا بـَـلـْـقــــــاءُ

    مدرسة السلط الثانويه


    مدرسة السلط الثانويه


    مدرسة السلط الثانويه


    موقع المدرسة :

    فوق تل الجادور ، جنوب شرق السط ، التلة المطلة على وادي السلط جنوبا ، و جبلي السلالم ونقب الدبور ( شفا العامرية ) شرقا ، والعيزرية والجدعة والقلعة والبحيرة شمالا ، والمنشية غربا.

    في جوار المدرسة مقبرة الجادور وشجرة التوت ، قرب مقام جادور ومسجده القديم ، تربض أول مدرسة ثانوية أردنية في عرينها السلطي .

    من شرق ملعب المدرسة الكبير ترى مدخل مدينة السلط للقادمين عبر وادي الشجرة من صويلح وعمان ، وترى من غربه بساتين وادي السلط .

    التعليم في السلط قبل المدرسة :

    أول مدرسة في السلط تذكرها كتب التاريخ هي المدرسة السيفية المنسوبة إلى مؤسسها الأمير العثماني سيف الدين بكتمر الحسامي سنة 724 هـ 1323 م ، واول مدرس فيها شهاب الدين داوود بن سليمان الكوراني الذي نقل إليها من مدرسة الشام البرانية في دمشق.

    كان التعليم عند الشيوخ أوالكتـّاب أو مايسمى بالكتاتيب لتعليم القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم، فكان هناك كتاب الشيخ محمد بن علي الأفغاني ، والشيخ سالم بين يحيى الخليلي ، والشيخ محمد بن مصطفى الصفاريني ، والشيخ توفيق بن احمد السختيان ، والشيخ سعيد النابلسي ، والشيخ عفيف بن زيد ، والشيخ علي بن محمد الأسطه ، والشيخ أحمد النوباني.

    وقد تكون أول مدرسة في السلط عام 1879 بأربعين طالبا كما تشير مجلة الولاية السورية سالنامة ، وأنه في عام 1886 قد جاء فيها أن المدرسة التي تبرع أهالي مدينة السلط لإنشائها قد استكمل بناؤها، وكذلك في عام 1892 وردت إشارة إلى مدرسة إناث بواقع 38 طالبة.

    وفي عام 1897 ورد ذكر أسماء لمعلمي مدرسة سلط ابتدائي مكتبي وهم : معلم أول عبدالله أفندي ، ومعلم ثان فهمي أفندي ، كما ورد اسم بواب المدرسة سليمان أفندي كوكش. وفي عام 1899 وردت أسماء : معلم أول إحسان أفندي ، معلم ثان رجب أفندي ، وورد اسم البواب دون تغيير .

    وفي إحدى حجج محكمة السط عام 1907 ورد اسم المعلمة في مدرسة الإناث : مريم ابنة الحاج عبدالله أفندي بن محمد اللبابيدي من الشام. وفي وثيقة لعقد قران عام 1919 ذكر للمعلمة شادية ابنة حسني بك قد تولت إدارة المدرسة الابتدائية.

    وأقدم شهادة تعليمية باقية حتى الآن شهادة رفيق أفندي بن مطيع أفندي مهيار صادرة في 20/6/1910.

    بعد المدرسة الابتدائية يتخرج الطلاب إلى المدرسة الرشدية وقد ورد أول ذكر لها في دليل كارل بيدكر السياحي عام 1906 ، الذي أشار إلى وجود مدرستين حكوميتين في قصبة السلط واحدة ابتدائية وثانية رشدية. وكذلك أشارت جريدة المقتبس الدمشقية عام 1910.

    وقبل ذلك كانت المدراس الطائفية في السلط فاول مدرسة طائفية تأسست عام 1850 على نفقة بطريركية الروم الأرذوكس في القدس بمعلم واحد و60 طالبا ، ومدرسة الكتاب المقدس عام 1856 على يد المطران صموئيل غوبان بواقع 12 طالبا ، والمدرسة الإنجيلية عام 1856 على تفقة مجمع المرسلين ( الجمعية الخيرية المسيحية) بمعلمين و95 طالبا، أشار لها الرحالة الإنجليزي سيلاه ميرل.

    عام 1871 أنشأت البطريركية اللاتينية في القدس مدرسة للذكور في السلط بواقع معلمين و60 طالبا من معلميها الأب شكري صافي وأنطوان زيتون ، وفي عهد الحكومة الفيصلية 1918 حتى 1920 كان من معلميها: فؤاد الزعمط ، إبراهيم خليل النوري ، نويصر الصفدي ، عطا الله الزعمط.

    عام 1872 افتتحت البطريركية اللاتينية مدرة للبنات بمعلمة و20 طالبة. وافتتحت مدرسة راهبات سيدة الوردية فرعا لها في السلط عام 1883 .

    وكان لطائفة البروتستانت عام 1885 مدرسة للذكور من معلميها : نقولا أبو حاطوم ، عودة الفار ، عبدالله القبعين ، فرج العبد ، يعقوب الياسين ، سعيد الفار . ومدرسة للإناث عام 1887 في بناء مستأجر في حي القلعة للسيد عبدالله الزعمط.

    تعاطى بيع الكتب في السلط : شريف عبدالقادر السختيان ، علي بن مسلم الرشدان ، الشيخ فهمي بن زيد القادري ، الشيخ عبدالرحمن غنيم ، سعيد بن محمد خير أبو قورة، ريحان آغا بن إبراهيم حلاوة ، أما أقدم مكتبة فكانت للحاج مصطفى بن داوود الجزازي ، ومكنبة أخرى للسيد عبدالرحمن بن عبدالرزاق.



    التأسيس:

    مدرسة السلط الثانويه


    واجهة المدرسة قبل الترميم

    بدأت مسيرة المدرسة اول مدرسة أردنية في أواخر العهد العثماني ، حيث أغلقت مع نهايته المدارس التركية بما فيها مدرسة السلط عام 1918 ، وفي عام 1919 افتتحت المدرسة من جديد مدرسة ابتدائية في أبنية مستأجرة .

    كان بيت الرهوان في حي الجدعة الوسطى أول بيت استأجرته المدرسة عام 1919 ، ثم بيت أبي رصاع للحاج عبدالله الداوود قرب الكراج القديم ، الذي أقيم فيه مركز السلط الثقافي ، ثم بيت رشيد باشا المدفعي عام 1920 ، ثم بيت النابلسي قرب المسجد الصغير عام 1921 إلى أن اكتمل بناء المدرسة عام 1925.

    نظرا لأن البناء المستأجر الذي على قدمه وضعف بنائه لم يعد كافيا لاستيعاب حجيج الطلاب الوافدين إلى المدرسة ، فقد تنادى أهالي السلط لمعالجة الأمر وتوجهوا إلى الحاكم الإداري بعد تأسيس الإمارة الذي قرر تشكيل لجنة للكشف على المدرسة ( توفيق بك المحمد "أبو السمن " : عضو المجلس البلدي ، محمد الجرار : معلم البناء ) ، وقررت اللجنة عدم صلاحية ذلك البناء.

    وكان من أوائل من تداعى إلى إنشاء مدرسة جديدة قائد درك السلط أديب وهبة الذي كان مدير معارف السلط ، فأشرف على حملة التبرعات لإنشاء المدرسة من الأهالي والجوار ، فتشكلت لجنة لمتابعة عملية التبرعات واختيار موقع المدرسة ، تكونت اللجنة من 10 أعضاء برئاسة الحاكم الإداري رشيد بيك المدفعي وعضوية رئيس البلدية نمر الحمود ، وقد عرف منهم مع حفظ الألقاب مرتبين هجائيا السادة:الأب اثناسيوس، الخوري أيوب ،بخيت الإبراهيم ، سعيد العلي ( بقية الأسماء قيد البحث).

    اختارت اللجنة تل الجادور موقعا للبناء لما له من إطلالة سحرية ، جعلت الأمير عبدالله بن الحسين آنذاك يختاره موقعا لإقامته في إحدى زياراته لمدينة السلط ، واستملكت التلة بواقع30 دونما هذه حدودها :

    شرقا : مقام الجادور وطريق الزيارة . شمالا : كرما العنب لمزيد داوود بن زواد المشيني ، وسعيد أبو جابر. غربا: أرض احمد الحديدي ، وحسان خير. جنوبا : ملك اولاد رجا الحديدي.

    تبرع أهل السلط بسخاء كبير لبناء مدرستهم ، بدأ البناء 1923 بوضع حجر الأساس لطابق أرضي بواقع 17 قاعة تدريس بحضور الأمير عبدالله في 12/6/1923.

    حضر احتفال وضع حجر أساس المدرسة أهل السلط قضا وقضيضا والسادة : مظهر باشا رسلان رئيس الوكلاء ، جميل بك المدفعي حاكم المقاطعة ، بك باشا مفتش القوة العامة.

    تولى الإشراف على عملية البناء معلم البناء السيد عبدالرحمن كوكش ، بتضافر أيدي أهل السلط في نقل الحجارة ، وتزويد عملية البناء بالماء ، حتى أن السجناء في مدينة السلط ساعدوا أهل السلط في شق الطريق من وسط البلد إلى المدرسة .

    توجه رئيس رئيس بلدية السلط السيد سعيد باشا الصليبي برفقة عضو المجلس البلدي السيد علاء الدين طوقان إلى فلسطين لشراء الحديد والإسمنت والبلاط والبلور والدهان من مدينة حيفا ، واستخدموا شاحنات خلفها الجيش البريطاني بعد الحرب العاليمة الأولى لنقل لوزام عملية البناء التي انتهت بعد عامين ونصف.


    مدرسة السلط الثانويه


    البلاط منذ التأسيس حتى الآن

    كان عدد غرف المدرسة عند الافتتاح 20 غرفة ، منها منامة الطلاب والمعلمين بواقع 4 غرف منفصلة عن المدرسة .

    بتاريخ 19/9/1925 بدأ العام الدراسي 1925/1926 ، فكان مهرجان السلط أهازيج فرح وابتهاج ، زف أهل السلط طلابهم بفرقهم الموسيقية واناشيدهم الوطنية في شوارع المدينة أمام قصر الحكومة المسمى آنذاك " السراي " ، وفي يوم الأربعاء 23/9/1925 كانت أول حصة مدرسية.

    افتتح الأميرعبد الله بن الحسين بتاريخ 12/12/1925 المدرسة مدرسة للبنين حتى الآن .

    وكان عدد الطلاب في سنة الافتتاح 200 طالبا ، وعدد أعضاء الهيئة التدريسية 11 معلما ، وعدد خريجي الفوج الأول أربعة.

    استكمال البناء والصيانة:

    استوجب على معلم البناء صيانة السطح بالزفت والقطران تلافيا لعملية الدلف التي حدثت قبل الافتتاح ، وتطيين جميع أسطح المدرسة.

    عام 1928 قام المعماري الحاج محمد الجرار بصيانة السطح مجددا

    تعرضت السلط لهزة أرضية عام 1930 ، فتضررت بعض جدران المدرسة


    ويعود الفضل في تشجير المدرسة عام 1930 بأشجار اللزاب والسرو والزنزلخت للأستاذ شكيب الدغستاني معلم الزراعة في المدرسة فسميت حديقة المدرسة ( جنينة شكيب ) ، وفي عام 1954 قام الأستاذ منصور الداوود معلم الأحياء ومساعد مدير المدرسة بتشجير القسم الجنوبي فسمي ( جنينة منصور ) ، وعام 1965قام الأستاذ مصطفى غنيمات معلم الزراعة بتشجير القسم الشمالي من أرض المدرسة فوق بناية الجزء الصناعي من المدرسة ، وعام 1976 قام الأستاذ أحمد أبو شحوت معلم الأحياء بزراعة المناطق الخالية من المدرسة واتبدال الأشجار الهرمة. كل ذلك بتعاون الطلاب خاصة في أعياد غرس الشجرة

    مدرسة السلط الثانويه


    أسس سور لحديقة المدرسة عام 1933 ، وسورت المدرسة بالأسلاك الشائكة عام 1934 ، وفي الخمسينيات والستينيات استمرت عملية بناء تسوير المدرسة بجدران اسمنتية .

    عام 1956 بني الطابق الثاني للمدرسة بواقع 11 غرفة ، حيث بدأ التدريس فيه عام 1957.

    أسس القسم الصناعي والمختبر في الستينيـات في الجزء الشرقي الشمالي من أرض المدرسة بواقع مبنيين يتكون كل منهما من طابقين.

    عام 1976 تم ترميم سور المدرسة ، وفي الثمانينيات بنيت المقاعد الإسمنتية وفي عام 1990 زيد ارتفاع السور مترا جديدا.

    عام 1992 زارالملك الباني الحسين بن طلال المدرسة ، وأمر بترميم المدرسة نظرا لأن الصيانة المتوالية للمدرسة أدت إلى قصارة المدرسة بالإسمنت مما غيب جمال حجارة المدرسة ، وتولت الجمعية العلمية الملكية دراسة الأمر واوصت بنزع القصارة وترميم المدرسة ، بدأ العمل في المشروع التطويري بتاريخ 15/10/1996 وانتهى في صيف عام 1999 فأعيدت المدرسة إلى سابق عهدها الفتان ، بإضافة بسيطة كانت تغطية وتكحيل فواصل المداميك منعا لتسرب الماء.


    مدرسة السلط الثانويه

    مدرسة السلط الثانويه


    يوجد معلومات اخر سو ادرجها قريبا

    اتمنا ان تنال اعجابكم

    سيد الامنيات



    l]vsm hgsg' hgehk,di


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri May 2007
    الدولة
    بالقرب منك..
    العمر
    73
    المشاركات
    12,495
    سيد الامنيات اشكرك على المعلومات القيمة
    عن المدرسة التي خرجت قيادات هذا البلد...
    والذين بنوا الاردن..

    ننتظر باقي المعلومات...

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    33
    المشاركات
    141,645
    اشكرك أخى

    على المعلومات

    عن مدارس الاردن

    ورودى

  4. #4
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Sun Feb 2008
    الدولة
    Karak
    العمر
    25
    المشاركات
    10,587
    السلط عروس مشكورة

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mon Jan 2008
    المشاركات
    7
    يسلموووو للموضوع

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2006
    الدولة
    الاردن
    العمر
    29
    المشاركات
    10,526
    يسلمو اخي سيد الامنيات

    على المعلوماات عن هذه المدرسه العريقه

    والمخرجه لاجيال كبار

    تحيتي

  7. #7
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Sat Sep 2006
    الدولة
    jordan&uae
    العمر
    22
    المشاركات
    28,907
    يعطيك الف عافيه اخي سيد الامنيات

    بجد طرح رائع لهذه المدرسه الرائعه

    لكَ كل الود وننتظرك دوما

    محبتي
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك
    اللهم اني اسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى
    ولا حول ولا قوه الا بالله الواحد الاحد الفرد الصمد
    اللهم صلي على حبيبنا وخاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم


    مسجات للتذكير بالوتر - رسائل عن الوتر 2017




    اشعار غزل فى العيون 2017 , قصيده غزل فى جمال العيون , كلام غزل عن العيون




    اشعار جميله عن الام 2017 , قصيدة عن مدح الام , عبارات حب لامي



    فيديو نزع فستان مطربة من احد معجبيها على المسرح



    شاعر يحضر زواج حبيبته ويلقي قصيدة للعريس




    صور شيكولاته 2018 - صور شيكولاته لذيذة


  8. #8
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Mar 2008
    الدولة
    قطر
    العمر
    21
    المشاركات
    2,104
    مشكوررررررررررررررررر

المواضيع المتشابهه

  1. الحكومة المصرية ترحل عمرو خالد الى لندن!!
    بواسطة رمز الوفاء في المنتدى منتدى الاخبار العربية والمحلية
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 05-06-2009, 01:30 AM
  2. (الله)
    بواسطة the punisher في المنتدى المنتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 06-03-2009, 05:50 PM
  3. {{كافيه لماركة قوتشي!!! }}
    بواسطة MaYa في المنتدى السياحة والسفر
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 28-12-2008, 07:18 PM
  4. افلام الكرتون يقال فيها شعرا !!!
    بواسطة رفيق الاحزان في المنتدى منتدى الشعر والشعراء
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-01-2008, 01:41 PM
  5. أخطاء صغيرة تسبب مشاكل صحية كبيرة !!
    بواسطة امير_الحب في المنتدى منتدى الطب والصحة
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 27-06-2007, 02:18 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك