النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: تفاصيل الأيام الأخيرة في حياة الملك حسين وقصة توريثه الحكم لابنه

  1. #1
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Sun Feb 2008
    الدولة
    Karak
    العمر
    25
    المشاركات
    10,587

    تفاصيل الأيام الأخيرة في حياة الملك حسين وقصة توريثه الحكم لابنه

    صدر حديثا كتاب "الحسين - الأب والابن" عن دار نشر (لارشيبل) الفرنسية، لمراسلة وكالة الصحافة الفرنسية في الأردن منذ العام 1980، الصحفية رندة حبيب.وتلقي حبيب الضوء على تفاصيل انتقال الحكم من الملك حسين إلى نجله الأمير عبدالله، وماجرى من نقاش مع أخيه الأمير الحسن بخصوص مستقبل العرش بعد وفاته.

    وقالت مؤلفة الكتاب لـ"العربية.نت" إنه "ليس سيرة ذاتية للملك وإنما شهادات صحفية، وتتخللها أيضا قصص طريفة لم يكن بالامكان نشرها في الماضي".



    ومن فصول الكتاب فصل يتحدث عن لحظات حاسمة في انتقال العرش الأردني من الأب إلى الابن.

    وتتحدث رندة حبيب للعربية.نت عن هذا الفصل في كتابها قائلة: كان الملك حسين يفكر باحتمالات ولاية العهد منذ عام 1992 عندما أصابه السرطان وكان قد قال لأخيه الأمير الحسن"أترك لك ولاية العهد ولكن يجب أن تضمن لي أن يأتي بعدك أحد أولادي وليس ابنك".

    وتضيف مؤلفة الكتاب "لم يتوصل الملك لاتفاق مع أخيه، والأمير الحسن لم يلتزم بهذا الكلام، وقال له أنا أقرر عندما أصبح ملكا ".

    وتتابع "في فترة المرض الثاني للملك حسين وعندما خرج من المستشفى في بداية عام 1999 أيقن أن ايامه معدودة وفكر بتجهيز الأمور بسرعة لابنه وهذا ما حصل".

    وأضافت "استقبل الملك أخاه في لندن في الشهر الأول من عام 1999 وجعله مطمئنا حتى آخر دقيقة لكن عندما عاد إلى عمان قام بالتغييرات".


    ومن أبرز فصول الكتاب الأخرى: فصل عن العلاقة بين الملك حسين والاسرائيليين حيث كان يعتقد أن خليفة اسحاق رابين نتنياهو كعسكري سيكون عند كلمته أكثر من شمعون بيريز ولكن حكمه كان مخطئا لأنه لم يكن عند كلمته.

    فصل آخر عن محاولة اغتيال خالد مشعل في الأردن ورسالة الملك حسين القاسية لنتنياهو حول هذا الأمر. كذلك هناك فصل عن علاقة الملك مع ياسر عرفات و حافظ الأسد وصدام حسين.




    سيجارة بعد لقاء الزعماء

    ولم تكتف رندة حبيب بنقل ما سمعته مباشرة من الملك خلال لقاءاتها الصحفية به، بل ذكرت أيضا بعض القصص الطريفة في كتابها، كانت تحصل مع الملك في حياته وعلاقاته مع الزعماء العرب.

    - ذات يوم كان الملك حسين عائدا على متن طائرته من دمشق وطلب سيجارة من معاونيه فقالوا له أن الأطباء منعوه من التدخين فقال لهم:" بعد 6 ساعات مع حافظ الأسد إنني أحتاج إلى سيجارة".

    - كان الملك حسين يذهب للصيد على نهر دجلة برفقة صدام حسين. ويروي الملك حسين أن صدام حسين كان يصطاد الاسماك الكبيرة بينما هو لم يصطد سمكة كبيرة . وقال الملك إنه "كان يشك بأن صدام وضع بعض الناس من جماعته داخل مياه دجلة ليعلقوا له السمكات بالصنارة".




    "الأنبياء" لكاتبة عربية بالانجليزية

    "الأنبياء" مجموعة شعرية بالانجليزية، وهي التجربة الاولى لكاتبة عربية هي فتحية السعودي التي انتقلت للعيش في لندن قبل سنوات .

    وتقول "الشرق الأوسط" إن الكتاب هو رحلة وجدانية في حياة انبياء الديانات السماوية الثلاث، النبي موسى، والنبي عيسى والنبي محمد، متتبعة مسيرتهم منذ الطفولة حتى سن النبوة.

    وفتحية السعودي في الاساس طبيبة درست الطب في باريس ومارسته في الاردن ولبنان، ومن هنا تأتي التجربة التي عكستها في كتاب صدر منتصف الثمانينات باللغة الفرنسية ثم العربية تحت عنوان «ايام الجمر» وكان شهادة شخصية ليوميات حصار بيروت فترة الاجتياح الاسرائيلي عام 1982.

    إضافة لذلك فقد ترجمت عدة كتب طبية من الفرنسية، ولها نشاط في مجال الفراكفونية نالت عليه وسام الاستحقاق الفرنسي.


    "الانتفاضة والخلاص"

    كتاب "انتفاضة الأقصى.. العبور نحو الخلاص"، الصادر حديثا بدمشق، عمل جديد للكاتب السياسي الفلسطيني علي بدوان، يضاف إلى سلسلة أعماله الفلسطينية بعد كتابه الهام ما قبل الأخير العنب والرصاص الذي تناول فيه سيرة ومسار فصائل العمل الفلسطيني منذ تأسيسها إلى الوقت الراهن.

    ويقول عدنان علي في عرضه للكتاب، ووصل "العربية.نت"، أن المؤلف يحاول التطرق لقضايا الانتفاضة الفلسطينية بطريقة ومنهجية جديدة تعتمد على الوقائع والأرقام والمعطيات في تحليل الحاضر واستشفاف رؤية مستقبلية للعمل الوطني الفلسطيني بعد سلسلة من التعقيدات التي مازالت تلف الساحة الفلسطينية والشرق الأوسط بشكل عام.

    وتتألف مادة الكتاب من مقدمة مع خمسة فصوله متتالية تشكل بمجموعها حزمة واحدة لموضوع واحد. ومن المقدمة التي حملت عنوان العبور من الصعب نحو الأصعب، ينطلق الكاتب في باقي فصول الكتاب الخمسة.

    ويشير الكاتب في مقدمة الكتاب بان انطلاق شرارات الانتفاضة الفلسطينية الكبرى الثانية، فجر (28/9/2000) جاء بفعل تراكمات هائلة على امتداد سنين طويلة من الكفاح الفلسطيني فاختزنت رويداً رويداً على أرض الصراع مع مشروع التسوية الأمريكي الإسرائيلي، خاصة بعد انفضاض قمة كامب ديفيد 2 (تموز/ يوليو 2000)، فكانت انطلاقتها بمثابة أطلاق لبصيص النور في ظلام الوضع الرسمي العربي المتردي والمتآكل، حيث أعادت الانتفاضة الحيوية والروح إلى الشارع العربي الذي تحرك خلال شهور الانتفاضة الأولى من المغرب حتى البحرين وسلطنة عمان، فأستحضرت الانتفاضة معها البعد القومي للصراع مع الاحتلال والغزو الصهيوني الأمر الذي أدى الى احتدام الهجوم الأمريكي الغربي لتطويع الانتفاضة والنضال الفلسطيني ووأد التواصل والترابط العربي الشعبي والرسمي معها.


    jthwdg hgHdhl hgHodvm td pdhm hglg; psdk ,rwm j,vdei hgp;l ghfki


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2006
    الدولة
    الاردن
    العمر
    29
    المشاركات
    10,526
    اشكرك اخي الجوكر على هذا الخب رالثقافي

    لك كل اتلتحيه والتقدير

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sun Jan 2008
    المشاركات
    2,117
    مشكور على الخبر

  4. #4
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Sun Feb 2008
    الدولة
    Karak
    العمر
    25
    المشاركات
    10,587
    مشكورين على المرور

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2006
    الدولة
    الاردن
    العمر
    29
    المشاركات
    10,526
    يسلمو اخي جوكر على هذه المعلومات

  6. #6
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Sun Feb 2008
    الدولة
    Karak
    العمر
    25
    المشاركات
    10,587
    مشكور على المرور المميز والرائع

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Feb 2008
    الدولة
    الأردن - عمـــــان
    المشاركات
    7,736

المواضيع المتشابهه

  1. حلم
    بواسطة دمعة وطن في المنتدى عذب الاماكن والمشاعر
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 03-12-2008, 03:45 PM
  2. دعاء أسماء الله الحسنى
    بواسطة القصــراوي في المنتدى المنتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 21-09-2008, 04:01 PM
  3. يا قمر 11111111111111
    بواسطة عبدالله الخرابشة في المنتدى منتدى الشعر والشعراء
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 10-07-2008, 07:30 PM
  4. ٌإعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك وما أصابك لم يكن ليخطئك
    بواسطة رفيق الاحزان في المنتدى منتدى , صور , فوتغرافيات
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-03-2008, 07:07 AM
  5. متى تبكى
    بواسطة رمز الوفاء في المنتدى منتدى المواضيع المكرره
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 26-10-2007, 09:48 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك