ان معظم الناس تبرمج منذ الصغر على ان يتصرفوا او يتكلموا او يعتقدوا بطريقة معينة سلبية، وتكبر معهم حتى يصبحوا سجناء ما يسمى بـ"البرمجة السلبية" التي تحد من حصولهم على اشياء كثيرة في الحياة. فنجد ان كثيراً منهم يقول "انا ضعيف الشخصية، لا استطيع الامتناع عن التدخين، انا ضعيف في الاملاء" ونجد انهم اكتسبوا هذه السلبية اما من الاسرة او من المدرسة او من الاصحاب او من هؤلاء جميعاً.

ولكن هل يمكن ان تغير هذه البرمجة السلبية وتحول الى برمجة ايجابية؟!!!
الاجابة : نعم والف نعم... ولكن لماذا نحتاج ذلك؟!!
نحتاج ان نبرمج انفسنا ايجابيا لكي نكون سعداء ناجحين نحيا حياة طيبة.

ويقول احد علماء الهندسة النفسية : " في استطاعتنا في كل لحظه تغيير ماضينا ومستقبلنا وذلك بإعادة برمجة حاضرنا " اذاً من هذه اللحظه لا بد ان نراقب وننتبه الى النداءات الداخلية التي تحدث بها نفسك. وقد قيل : راقب افكارك لانها ستصبح افعالا .. راقب افعالك لانها ستصبح عادات .. راقب عاداتك لانها ستصبح طباعاً .. راقب طباعك لانها ستحدد مصيرك .
واريد ان اوضح بعض الحقائق العلمية نحو عقل الانسان ونركز خاصة على العقل الباطن .
ان العقل الباطن لايعقل الاشياء مثل العقل الواعي فهو ببساطة يخزن المعلومات ويقوم بتكرارها فيما بعد كلما تم استدعاؤها من مكان تخزينها . فلو حدث ان رسالة تبرمجت في هذا العقل لمدة طويلة ولمرات عديدة مثل ان تقول في كل موقف : "انا خجول انا خجول .. انا عصبي المزاج .. او انا لا استطيع مزاولة الرياضة" وهكذا فإن مثل هذه الرسائل سترسخ وتستقر في مستوى عميق في العقل الباطن ولايمكن تغييرها، ولكن يمكن استبدالها ببرمجة اخرى سليمة وايجابية ... والان اليك القواعد الخمس لبرمجة عقلك الباطن :




يجب ان تكون رسالتك واضحة محددة .

يجب ان تكون رسالتك ايجابية مثل : "انا قوي ، انا سليم ، انا استطيع الامتناع عن ....."

يجب ان تدلِ رسالتك على الوقت الحاضر مثال : "لاتقول انا سوف اكون قوي بل قل انا قوي"

يجب ان يصاحب رسالتك الاحساس القوي بمضمونها حتى يقبلها العقل الباطن ويبرمجها.
<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->
<!--[endif]-->
يجب ان تكرر الرسالة عدة مرات الى ان تتبرمج تماماً .

والان اليك هذه الخطة حتى يكون تحدثك مع الذات ذو قوة ايجابية:

<!--[endif]-->
دون على الاقل خمس رسائل ذاتية سلبية كان لها تأثير عليك مثل : "انا انسان خجول ، انا ذاكرتي ضعيفة ، انا لااستطيع الكلام امام الجمهور انا عصبي المزاج" والان مزق الورقة التي دونت عليها هذه الرسائل السلبية وألقِ بها بعيداً.
<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->
<!--[endif]-->
دون خمس رسائل ذاتية ايجابية تعطيك قوة وابدأ دائما بكلمة "انا" مثل : "انا احب التحدث الى الناس، انا ذاكرتي قوية ، انا انسان ممتاز ، انا نشيط ولدي طاقة عالية" .
<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->
<!--[endif]-->
دون رسائلك الايجابية في مفكرة صغيرة واحتفظ بها معك دائماً .
<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->
<!--[endif]-->
والان خذ نفساً عميقاً واقرأ الرسائل الواحدة تلو الاخرى الى ان تستوعبهم .
<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->
<!--[endif]-->
ابدأ مره اخرى بأول رسالة ، وخذ نفساً عميقا ، واطرد أي توتر داخل جسمك ، اقرأ الرسالة الاولى عشر مرات بإحساس قوي ، اغمض عيناك وتخيل نفسك بشكلك الجديد ثم افتح عيناك .
<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->
<!--[endif]-->
ابتداءً من اليوم احذر ماذا تقول لنفسك ، احذر مالذي تقوله للاخرين ، احذر مالذي يقوله الاخرون لك ، لو لاحظت أي رسالة سلبية قم بإلغائها بأن تقول "ألغي" ، وقم باستبدالها برسالة اخرى ايجابية.


تأكد ان عندك القوة ، وانك تستطيع ان تكون ، وتستطيع ان تملك ، وتستطيع القيام بعمل ما تريده ، وذلك بمجرد ان تحدد بالضبط مالذي تريده وان تتحرك في هذا الاتجاه بكل ماتملك من قوة ، وقد قال في ذلك جيم رون مؤلف كتاب "السعادة الدائمة" : " التكرار اساس المهارات "
لذلك عليك ان تثق فيما تقوله ، وان تكرر دائماً لنفسك الرسائل الايجابية ، فأنت سيد عقلك وقبطان سقينتك .. انت تتحكم في حياتك وتستطيع تحويل حياتك الى تجربة من السعادة والصحة والنجاح بلا حدود ...


r,m hgurg hgfh'k