النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ما بين الطلاق والخلع

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2006
    الدولة
    الاردن
    العمر
    29
    المشاركات
    10,526

    ما بين الطلاق والخلع

    ما بين الطلاق والخلع

    الطلاق والخلع


    - اذا كانت كل القوانين والشرائع، قد كفلت حق الانسان في الحياة، فانها ضمنا قد كفلت حقه في الخطأ .
    ولان الرجل، احتكر هذا الحق، فقد طالب نصفه الانثى بان تبقى تحت عباءته ما دام حيا، وارتبط بتلك المرحلة مصطلح طّلقها والضمير يعود على الرجل واليه وليس للغائب..! وتغيرت الحال، وتبدلت الادوار قليلا، فبرز مصطلح اخلعيه ولطمنا..
    تشريعيا واعلاميا، لصد رياح الخلع، لكن نصفنا انتزع منا حق الخطأ..فلماذا!
    تجيب أم خالد وقد خلعت زوجها في عام 2005 كان يضربني ويشتمني، ولم يتوقف عن شرب الكحول ،وحوّل حياتنا الى جحيم، الصغار اصابهم رعبٌ من وجوده كان يركلهم بقدمه ويبحثون عن زوايا وهمية للاختباء في البيت.. طلبا للامان..
    وتخاطبني وبعد كل ذلك تسألون عن التعسف، وهو استعمال الحق في غير موضعه .
    اما المحامية الهام الشوا فتقول الزوجة تلجأ للخلع، لانها لا تستطيع ان تثبت دعواها في الشقاق والنزاع، لانه يحتاج الى بينة، وحتى في ابسط القضايا، لا تستطيع ان تثبت الايذاء الواقع عليها، فهو يحقرها بين ابنائها، الاقل من 18 عاما ولا يؤخذ باقوالهم، لان المحاكم لا تستمع لشهادة من هم دون سن الرشد.
    وتفصل المحامية فريزة قموم في الاطار العام للخلع ووقوعه تحت مسميات العنف والضرب الشديد والمستمر والايذاء النفسي، وعلاقات الزوج المتعددة، وهجران الزوجة وعدم الانفاق عليها .
    وحسب وصف فريزة فالخلع اسوأ الحلول، ان كان حلا..!
    وصدمتني هيفاء حيدر-خبيرة دراسات المرأة -بقولها هل لك ان تتعاطف او تفكر او تحايد، فاذا طلبت زوجة الطلاق للغيبة والضرر لغياب الزوج سنتين، وهي لا تعرف اين هو ولا ينفق عليها ، وفجأة، اتصل الزوج هاتفيا، واثبت ذلك فان القاضي يستطيع ان يوقف القضية، فلم يعد هناك غيبة وضرر، بعد ان تكون الزوجة حفيت قدماها في المحاكم.. ولذلك تلجأ النساء للخلع .
    ورغم كل المتاهات والمتناقضات في علاقة النصف بالنصف ،0الا ان المحامية فريزة قموم تعيدنا الى الينبوع الاول، .. عادة، لا اقبل، بقضايا الخلع في المرة الاولى، واطلب من الزوجة ان تراجع نفسها وتفكر، وحين تعود لمكتبي بعد شهر، اسألها فيما اذا كانت هناك امكانية للتروي والمراجعة ورأب الصدع، فالنفوس تتغير بالبعد ولعل الله يحدث بعد ذلك امرا .
    والملفت ان الفئة العمرية ما بعد الاربعين شكلت نسبة 2ر17% من اجمالي قضايا الخلع المفصولة في المملكة لعام 2004 حسب قسم الاحصاء والجداول في دائرة قاضي القضاة - وهي اعلى نسبة من بين الفئات العمرية الاخرى مقارنة ب3ر16 للفئة العمرية 24 - 62 سنة وب 8ر8% للفئة العمرية من 21 - 32 سنة.
    وتروي ايناس 45 عاما معاناتها مع زوجها واسباب طلبها الخلع، فقد حاولت الاصلاح وفشلت ولجأت للنزاع والشقاق فتهت في دهاليز المحاكم لثلاثة اعوام وبلغ عدد القضايا بيننا 20 قضية ولجأت للخلع.. فلم استطع تحمل كرهه.. كان يشتمني ويحقرني امام الجميع وتنازلت عن حقوقي.
    ف الاقتصاد مهم في موضوع الخلع، كما تقول المحامية الهام الشوا، وهو ذو حدين، فالاول افتداء الزوجة لنفسها، بعد عجزها عن اثبات دعوى الشقاق والنزاع والثاني خسارتها، فهي تؤدي للزوج ما دفعه من مهر وتنازل عن جميع حقوقها الشرعية والمالية من مؤخر صداق ونفقة المتعة ونفقة العدة.
    والخلع يشيع لدى المقتدرات، اكثر من الفقيرات، وقانون الاحوال الشخصية لمصلحة الرجل، فهو يستطيع ان يطلّق غيابا او يوكل من يطلق له زوجته، كما ترى هيفاء حيدر.
    المشترك بين فريزة قموم والهام الشوا وهيفاء حيدر ان المقة من الله - والمقة هي المحبة، وان قدسية الحياة الزوجية في المقام الاول، لانها ميثاق غليظ له تبعاته، وان عليك ان تحب لشريكك ما تحب لنفسك، وتتذكر حسناته عندما تنشب الخلافات.
    اما اذا استحالت الحياة فالافضل والاكرم ان يتراضى الزوجان فيما بينهما حتى على الخلع، قبل ان تقيم الزوجة دعواها، كما تجمع على ذلك هيفاء وقموم والهام .
    وتقول دائرة قاضي القضاة ان قضايا الخلع المدورة والواردة لمحافظة العاصمة بلغت 324 قضية في عام 2002 وفي عام 2003 وصلت الى 427 قضية وفي عام 2004 بلغت 677 قضية وفي العام 2005 بلغت 795 وان محافظة العاصمة شكلت اعلى نسبة في قضايا الخلع المسجلة لدى المحاكم الشرعية بنسبة 71% من اجمالي قضايا الخلع الواردة تلتها محافظة الزرقاء وجاءت محافظة اربد ثالثا.
    واعتذر لكل من سألتهم عن التعسف في الخلع، فقد كان الاصوب ان اسألهم عن الاسباب ولكنه نصفي الذكوري ما زال يعيش سطوته ب حقه وحده في الخطأ .
    وبما ان الطبيعة الخاصة لنظام الخلع تقتضي ان لا تورد الزوجة اسبابا لطلب الخلع، اكثر من اقرارها الصحيح بانها تكره زوجها، وتبغض الحياة معه، فان الحب قيمة لا ينبغي استبعادها من الحياة، ولا احد يحتاج الى سبب لكي يحب.. وقيل ان المحب لمن احب مطيع وليس خالع.



    lh fdk hg'ghr ,hgogu


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Tue Dec 2007
    الدولة
    في بيت ابي
    العمر
    26
    المشاركات
    266
    بالفعل هاي من اكبر المشاكل بحياتنا اليموميه

    اشكرك لطرح الموضوع

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Sep 2006
    الدولة
    الاردن
    العمر
    29
    المشاركات
    10,526
    يسلمو على مرورك الجميل اختي الرخيانه

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Fri Mar 2008
    الدولة
    قطر
    العمر
    21
    المشاركات
    2,104
    مزبوووووووووط
    الكلام
    مشكوررر

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sat May 2007
    الدولة
    أم الدنيا وارض الكنانه
    العمر
    33
    المشاركات
    141,645
    اشكرك عزيزى

    على الطرح الرائع

    ورودى

المواضيع المتشابهه

  1. سرطان الدم .. وراثي
    بواسطة MA3N_R في المنتدى منتدى الطب والصحة
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 13-01-2010, 02:22 PM
  2. اكتب رأيك بالصورة الرمزية للعضو الي قبلك .....
    بواسطة عماد الحويطات في المنتدى منتدى الالعاب
    مشاركات: 102
    آخر مشاركة: 06-09-2009, 03:17 PM
  3. رمضان بالأردن كما ترويها الصور هع هع هع كركركركر
    بواسطة RoBOo3AlwAtaN في المنتدى منتدى سوالف وسعه صدر
    مشاركات: 66
    آخر مشاركة: 28-08-2009, 03:15 PM
  4. من بعد هالحوار .... رح يتوبوا الشباب من المهاكسات
    بواسطة ملكةحور في المنتدى منتدى المواضيع المكرره
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 04-03-2009, 02:19 AM
  5. اسهل طريقه لختم القران الكريم في رمضان مره ومرتين وثلاث
    بواسطة altayeb في المنتدى المنتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-09-2008, 05:33 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك