تمسك فريق الجزيرة بالصدارة بعد فوزه المهم على مضيفه الشباب حامل اللقب 3-1 اليوم الخميس في افتتاح المرحلة العاشرة من الدوري الإماراتي لكرة القدم.

وسجل البرازيليان لويس بايانو (3 و62) ورافائيل سوبيس (77) أهداف الجزيرة، ومواطنهما ماركوس أسونساو (38) هدف الشباب.

واقترب الجزيرة من لقب بطل الذهاب بعدما رفع رصيده في المركز الأول إلى 25 نقطة بفارق ثلاث نقاط عن الأهلي الذي يلعب غدا مع الظفرة في ختام المرحلة.

يذكر أن الدوري الإماراتي سيتوقف في نهاية المرحلة العاشرة الحالية حتى 6 شباط/فبراير، إفساحاً في المجال لمشاركة المنتخب في كأس الخليج التاسعة عشرة المقامة في مسقط من 7 إلى 17 كانون الثاني/يناير المقبل، وإقامة الدور ربع النهائي لمسابقة الكأس.

واستحق الجزيرة فوزه على الشباب بعدما كان الطرف الأفضل طيلة المباراة، ليثبت مرة أخرى طموحاته الكبيرة لإحراز اللقب الأول له في تاريخه.

في المقابل استمر الشباب في مسلسل تراجعه، وفقد منطقيا فرصة الدفاع عن لقبه بعدما توقف رصيده في المركز التاسع عند 10 نقاط بفارق 15 نقطة عن الجزيرة المتصدر.

ولم ينتظر الجزيرة سوى ثلاث دقائق حتى افتتح التسجيل حين مرر سبيت خاطر كرة إلى بايانو الذي تخطى مدافع الشباب وليد عباس بلمسة رائعة قبل أن يسددها بقوة داخل شباك إسماعيل ربيع.

وظهر الشباب لأول مرة عبر مجهود فردي لسالم سعد تخطى خلاله أكثر من لاعب قبل أن يلعب كرة ساقطة "لوب" حولها حارس الجزيرة علي خصيف ببراعة إلى ركنية في الدقيقة 33.

ونجح الشباب في إدراك التعادل حين سدد المتخصص اسونساو ركلة حرة سكنت شباك خصيف الذي عجز عن صدها في الدقيقة 38.

وكان الشباب قريباً من التقدم عندما سدد البرازيلي ريناتو كرة قوية فشل زميله عبدالله شاه في تحويلها داخل المرمى في الدقيقة 45.

وأكمل الشباب المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد مدافعه عبدالله درويش لنيله الإنذار الثاني في الدقيقة 48 قبل أن تتعادل الكفة بعد دقيقة واحدة بعدما رفع الحكم البطاقة الحمراء في وجه لاعب الجزيرة عبد الله موسى لخشونته.

وسيطر الجزيرة على المجريات تماماً وترجم ذلك بتسجيل هدفه الثاني حين مرر صالح عبيد عرضية تابعها بايانو داخل المرمى في الدقيقة 62.

وهو الهدف العاشر لبايانو الذي انفرد بصدارة الهدافين بفارق هدف عن مهاجم النصر محمد عمر.
وعزز الجزيرة تقدمه بهدف ثالث عندما قام بيانو بمجهود فردي مرر على أثره كرة إلى مواطنه سوبيس عالجها بتسديدة قوية فشل حارس الشباب ربيع في صدها في الدقيقة 77.

فوز العين على الوصل

وأكمل اندريه دياز تألق اللاعبين البرازيليين بتسجيله هدفين انتهت عليهما مباراة فريقه العين مع ضيفه الوصل.

ولم يشهد الشوط الأول الشىء الكثير وانتهى سلبيا لعبا ونتيجة، وكانت من أبرز أحداثه إكمال العين للمباراة بعشرة لاعبين بعد طرد مدافعه فارس جمعة بعد خشونته على حارس الوصل ماجد ناصر في الدقيقة 43.

وجاء الشوط الثاني مغايرا كليا، ولم يتأثر العين باللعب ناقصا بفضل المجهود الكبير الذي قام به التشيلي خورخي فالديفيا في الوسط وعلي الوهيبي في الجهة اليمنى.

ومن فرصة نادرة للوصل سدد الإيراني إيمان موب علي كرة خادعة من بعد 20 متراً أبعدها حارس العين معتز عبدالله بصعوبة إلى ركنية في الدقيقة 50.

وبدأ العين بفرض أفضليته وفالديفيا بإظهار مهاراته العالية، حيث استلم الدولي التشيلي كرة الوهيبي وخدع المدافع عبدالله عيسى بحركة فنية قبل أن يسدد كرة رائعة وجدت تألقا لافتا من ماجد ناصر الذي أبعدها إلى ركنية في الدقيقة 51.

وسدد فالديفيا كرة من ركلة حرة صدها ماجد ببراعة قبل أن تخترق مرماه في الدقيقة 58، وعاد اللاعب نفسه ليصنع الحدث بعد كرة رأسية أبعدها حارس الوصل الذي كان النجم الأول لفريقه في الدقيقة 62.

واستمر ضغط العين للبحث عن افتتاح التسجيل الذي حققه دياز الذي نزل بديلا للسنغالي سانغهور، عندما أرسل الوهيبي عرضية ارتقى لها المهاجم البرازيلي برأسه في مرمى ماجد ناصر في الدقيقة 82.

وازداد وضع الوصل صعوبة بعدما أكمل المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد لاعبه طارق درويش في الدقيقة 85.

واستغل دياز الموقف بتسجيله هدف العين الثاني في مرمى فريقه السابق، بعدما عرقل مدافع الوصل عبدالله عيسى التشيلي فالديفيا ليحتسب الحكم ركلة جزاء سددها دياز بنجاح قبل نهاية اللقاء بدقيقتين.

وعزز العين موقعه في المركز الثالث برصيد 21 نقطة مقابل 11 نقطة للوصل الذي بقي سابعاً.

عجمان يواصل التألق

واستمر عجمان في مسلسل نتائجه الايجابية بعد فوزه على مضيفه الخليج بهدفين لغريب حارب في الدقيقة 30 وسمير إبراهيم في الدقيقة 56 مقابل هدف للنيجيري عباس مويا في الدقيقة 90.

ورفع عجمان الوافد الجديد إلى الدوري رصيده إلى 17 نقطة محافظا على المركز الرابع، وبقي الخليج أخيراً برصيد 7 نقاط.

وتعادل النصر مع ضيفه الوحدة بهدف لمحمد عمر في الدقيقة 46 مقابل هدف للبرازيلي اندريه بنغا سجله في الدقيقة الأخيرة من ركلة جزاء.

وبقي النصر سادساً والوحدة خامساً ولكل منهما 12 نقطة.

ويلعب غداً أيضاً الشارقة مع الشعب.